ديني

أبو جهل عم الرسول

أبو جهل عم الرسول

أبو جهل عم الرسول

اسمه عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم و لقبه أبو جهل، وأبو الحكم كذلك ، لقبه الرسول صلى الله عليه وسلم بأبو جهل.

يعتقد الكثير ان ابي جهل هو عم الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن في الحقيقة هو ليس من اعمامه وكان من اشد الاعداء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم . أنجب زرارة بن أبي جهل، و قد قتل باليمن؛ وله ابن اسمه تممي بن أبي جهل, و آخر هو علقمة بن أبي جهل؛ أما زوجة أبي جهل فهي بنت الحارث بن الربيع بن زياد العبسي.

في غزوة بدر قرر رئيس القبيلة عتبة بن ربيعة الانسحاب و الرجوع إلى مكة المكرمة وقال لا يمكن ان يشق القوم الا أبو جهل و ذلك ما حصل إذ رد عليه أبو جهل عن طريق حكيم بن حزام وقال ” جبن عتبة بن ربيعة لأن ولده أبو حذيفة في جيش محمد، فلا نعود حتى نرد ماء بدر ويعزف على القيان ويدق على الطبول وتسمع كل العرب بنا فمات يوم غزوة بدر على يد أبناء عفراء و هما معوذ ومعاذ وقد كانا حينها في السادسة عشر من العمر, و انقض عبد الله بن مسعود عليه وقال : لمن ستكون الغلبة اليوم؟ و رد عبدالله بن مسعود عليه فقال : لله والنبي يا عدو الله، فرد أبو جهل بجحشية : لقد ارتقيت الى مرتقى صعبا يا راعي الغنم، فقام عبدالله بقطع راسه ويقال أن رأسه كانت ثقيلة .

عن ابن إسحاق عن معاذ بن الجموح‏ قال :‏ ” سمعت القوم، وأبو جهل في مثل الحَرَجَة والحرجة‏:‏ الشجر الملتف، أو شجرة من الأشجار لا يوصل إليها، شبه رماح المشركين وسيوفهم التي كانت حول أبي جهل لحفظه بهذه الشجرة وهم يقولون‏:‏ أبو الحكم لا يخلص إليه، قال‏:‏ فلما سمعتها جعلته من شاني فصمدت نحوه، فلما أمكنني حملت عليه، فضربته ضربة أطَنَّتْ قدمه أطارتها بنصف ساقه، فوالله ما شبهتها حين طاحت إلا بالنواة تَطِيحُ من تحت مِرْضِخَة النوى حين يضرب بها‏.‏ قال‏:‏ وضربني ابنه عكرمة على عاتقي فطرح يدي، فتعلقت بجلدة من جنبي، وأجهضني القتال عنه، فلقد قاتلت عَامَّةَ يومي وإني لأسحبها خلفي، فلما آذتني وضعت عليها قدمي، ثم تَمَطَّيْتُ بها عليها حتى طرحتها، ثم مر بأبي جهل وهو عَقِيرٌ مُعَوِّذ ابن عفراء فضربه حتى أثبته، فتركه وبه رَمَق، وقاتل معوذ حتى قتل‏”.

‏ و عندما انتهت المعركة قال النبي عليه الصلاة و السلام :‏ ‏(‏من يرى ما صنع أبو جهل‏؟‏‏)‏ فتفرق حينها في طلبه الناس ، فوجده ابن مسعود و كان يلفظ انفاسه الاخيرة ، فوضع قدمه فوق عنقه ليقطع رأسه، وقال‏ له :” هل أخزاك الله يا عدو الله‏؟‏” رد ‏:‏ “وبماذا أخزاني‏؟‏ أأعمد من رجل قتلتموه‏؟‏ أو هل فوق رجل قتلتموه‏؟‏” وقال‏ له :‏ ” فلو غير أكَّار قتلني “، ثم قال‏ أيضا :‏ ” أخبرني لمن الدائرة اليوم‏؟‏” قال‏ له ابن مسعود:‏ ” لله ورسوله” ، ثم قال ابو جهل ‏:‏” لقد ارتقيت مرتقى صعبًا يا راعي َ الغنم”.

وبعد هذا الكلام بين ابو جهل و ابن مسعود قطع عبدالله بن مسعود رأس أبو جهل ، وجاء به إلى النبي عليه الصلاة و السلام .

هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة فيسبوك تويتر 1703 مشاهدة مواضيع ذات صلة بـ : ابو جهل عم الرسول أبو جهل وأبو لهب كيف مات أبو جهل أبو جهل أبو لهب عم الرسول أبو لهب وأبو جهل ابو لهب وابو جهل اسم زوجة أبي لهب ما هو اسم أبو لهب أبو جهل عم الرسول لماذا لم يسلم ابو جهل Spreadقد يعجبك أيضاً الزوار شاهدوا أيضاً دعاء رعد دعاء ختم القران الكريم دعاء الرعد عمل بسيط يملأ ميزان حسناتك دعاء عرفة أحاديث قدسية عن الاستغفار حكم صلاة الجماعة أحاديث تحث على العمل احاديث أبي هريرة هل سماع الأغاني حرام صلاة الاستسقاء يارب حقق امنيتي مقالات من تصنيف إسلام

أبو لهب عم الرسول

أبو لهب عم الرسول أبو لهب أو عبد العزى بن عبد المطلب، هو عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويُكنى بأبي عتبة، حيث يعتبر الأخ غير الشقيق لعبد الله بن عبد المطلب والد النبي الكريم عليه الصلاة والسلام، وقد لُقب بأبي لهب على يد أبيه عبد المطلب نظراً لوسامته، وفي يوم ولادة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم قدمت إليه جاريته ثويبة لتبشره بميلاد ابن أخٍ له، ففرح لذلك وحررها من العبودية، لكنه وعندما جاء الرسول عليه الصلاة والسلام برسالة الإسلام إلى قريش عاداه وكانت له مواقف كثيرة في أذية المسلمين

كيف مات أبو جهل

قتل أبو جهل في معركة بدر التي وقعت في السنة الثانية لهجرة على يد معوذ، ومعاذ أبني عفراء، وقد كانا في السادسة عشر من العمر، وبعد أن أصاباه أجهز عليه عبد الله بن مسعود، حيث سأله أبو جهل قبل موته: لمن الغلبه اليوم؟ فردّ عليه لله ورسوله يا عدو الله، فقال أبو جهل: لقد ارتقيت مرتقى صعباً يا رويعي الغنم، فقطع ابن مسعود رأسه.

قطع رأس أبو جهل

أخلاق أبو جهل

عندما حاصر الكفار بيت رسول الله، صلي الله عليه وسلم لقتله، طلب احد المحاصرين من ابو جهل اقتحام المنزل علي رسول الله، فرفض ابو جهل.

وقال له: لا.. حتي لا تتحدث العرب انا تَسوَّرنَا علي بنات عمنا وهتكنا سترهن!

نعم ابو جهل كان عنده اخلاق، بل انه كانت لديه اخلاق نفتقدها الان، انه رفض للوهله الاولي ان يقتحم بيت النبي، وان يهتك ستر بنات عمه، لانه يعرف ان للبيت حُرمه، وانه لا يجوز مهما بلغت العداوه ان يدفع النساء الثمن، هذا علاوه علي انه يدرك كارثه ان تتحدث العرب عن قله حيائه، وتطاوله علي بيوت فيها نساء.

ان عداوه ابو جهل للرسول لم تجعله يقلب الحق باطلا، والباطل حقا، فهو يعرف الحق والباطل لكنه يُكابر.

فعندما ساله ابن اخته «المِسْوَرُ بن مخرمه» قائلا: «يا خالي، هل كنتم تتّهِمُون محمدًا بالكذب قبل ان يقول ما قال؟ فقال: يا ابن اختي، والله! لقد كان محمد فينا وهو شابٌّ يُدْعَي الامين، فما جَرَّبْنَا عليه كذبًا قطُّ.

قال: يا خال، فما لكم لا تَتَّبِعُونه؟ قال: يا ابن اختي، تنازعنا نحن وبنو هاشم الشرف، فاَطْعموا واَطعمْنَا، وسَقوْا وسَقيْنَا، واجاروا واجرنا، وكنا كَفرَسَيْ رهان، قالوا: مِنَّا نبي. فمتي نُدْرِكُ مثل هذه؟! والله لا نؤْمِن به ابدًا ولا نُصدقُه!

هذه افه ابو جهل انه لا يريد ان يعترف بالحق، رغم انه يعلمه جيدا، بل انه كان لا يخفي هذه المعرفه فقد تحدث بها اكثر من مره لاكثر من شخص ورواها اكثر من راوٍ، وربما كان ذلك واحدا من الاسباب التي جعلت «عِكرمه» ابن ابو جهل يدخل الاسلام.

فمن المؤكد انه سمع الحقيقه من والده اكثر من مره، وادرك ان العداوه سببها الكبر والعناد ليس اكثر، وان الله حق وان محمدا نبي الله.

ان ابو جهل كان يمكن ان يسير علي درب الفاروق عمر بن الخطاب، فكلاهما دعا له النبي ان يعز الله الاسلام باحدهما، لكن الله اختار عمر، بينما قُتل ابو جهل علي يد طفلين صغيرين حتي يكون عبره لاولي الابصار.

انها ضريبه سواد القلب، والكِبر، والعناد لذلك نقول في المثل «العند وريث الكُفر»، وابو جهل خير مثال علي ذلك.

فهو لم يكن سوي معاند للحق والحقيقه، لكن الازمه ليست في ابو جهل الذي مات لكن الازمه الحقيقيه في كل ابو جهل يعيش بيننا وغروره يمنعه من الاعتراف بالحق، لانه لا يريد ان يدفع الثمن.

فالحقيقه لها ثمن لا يقدر عليه الا من يملكون شجاعه الاعتراف بالحق، خصوصا ان لم يكن الحق معهم وكان مع عدوهم.

فابو جهل كان يدرك قدره الله، لذلك كان يقول وهو يستعدُّ لغزوه بدر: «انْ كُنَّا نُقاتِل محمدًا فما بنا منهم من ضعف، وان كُنَّا نقاتل الله كما يزعم محمد فما لاحدٍ بالله من طاقه».

السابق
دواء زايتريك اكس ار – Zytik XR لعلاج الاكتئاب
التالي
دواء زايامافلور – ZYMAFLUOR يستخدم للحفاظ على صحة الأسنان