أحكام شرعية

أخر ميعاد لصلاة العشاء وهل يجوز صلاة العشاء الساعة 12 بعد منتصف الليل

أخر ميعاد لصلاة العشاء

ستتعرف في هذا المقال على أخر ميعاد لصلاة العشاء وصلاة العشاء هي الصلاة الخامسة والأخيرة في اليوم وهي صلاة جهرية تتكون من أربع ركعات, فتابع القراءة لمعرفة أخر ميعاد لصلاة العشاء؟

الساعه كم ينتهي وقت صلاة العشاء

فوقت خروج صلاة العشاء هو طلوع الفجر الصادق هذا هو الذي عليه مذاهب الأئمة الأربعة وهو الراجح، قال ابن قدامة في المغني وهو حنبلي متحدثاً عن وقت صلاة العشاء: والأولى إن شاء الله تعالى أن لا يؤخرها عن ثلث الليل، وإن أخرها إلى نصف الليل جاز، وما بعد النصف وقت ضرورة، الحكم فيه حكم وقت الضرورة في صلاة العصر، على ما مضى شرحه وبيانه، ثم لا يزال الوقت ممتداً حتى يطلع الفجر الثاني. انتهى.

وقال الكاساني في بدائع الصنائع وهو حنفي: وأما آخر وقت العشاء فحين يطلع الفجر الصادق عندنا. انتهى.

وقال محمد عليش في منح الجليل وهو مالكي: وينتهي مختار العشاء (ل) آخر (الثلث الأول) من الليل من غروب الشمس، وقيل: اختياريها ممتد للفجر فلا ضرورة لها. انتهى.

وقال النووي في المجموع وهو شافعي متحدثاً عن وقتها أيضاً: فالمراد بالثلث أنه آخر وقت الابتداء بها، والمراد بالنصف أنه آخر وقت الانتهاء وهذا الطريق غريب، والمختار ثلث الليل، فإذا ذهب وقت الاختيار بقي وقت الجواز إلى طلوع الفجر الثاني، هذا هو المذهب، نص عليه الشافعي وقطع به جمهور أصحابنا المتقدمين والمتأخرين. انتهى.

وقال الطحاوي في مشكل الآثار وهو حنفي بعد ذكره لأحاديث في هذا المجال: فثبت بتصحيح هذه الآثار، أن أول وقت العشاء الآخرة، من حيث يغيب الشفق إلى أن يمضي الليل كله، ولكنه على أوقات ثلاثة. فأما من حين يدخل وقتها إلى أن يمضي ثلث الليل، فأفضل وقت صليت فيه. وأما من بعد ذلك إلى أن يتم نصف الليل، ففي الفضل دون ذلك. وأما بعد نصف الليل ففي الفضل دون كل ما قبله. انتهى.

يمكنك مشاهدة مقالة كيفية صلاة قيام الليل الصحيحة

هل يجوز صلاة العشاء بعد الساعة 12

يقسم الفقهاء وقت العشاء إلى أربع مرات:

  • المرة الأولى الشفق الأحمر عند غروب الشمس (أي بعد غروب الشمس مباشرة).
  • المرة الثانية هي الوقت المسموح به، بدءًا من النداء.
  • والمرة الثالثة وجوب صلاة العشاء عند الساعة ١٢ أو قبلها، حتى لا يقع عليه وزر تأخير الصلاة إن لم يحدث أي ظرف يمنع صلاته، وخاصة للمرأة إذا جاءت دورتها الشهرية.
  • المرة الرابعة يرجى تأخير صلاة العشاء إلى ما قبل أذان الفجر.

شاهد أيضاً فضل صلاة الفجر وصلاة العشاء

متى ينتهي وقت صلاة العشاء عند المالكية

فالخلاف في آخر وقت العشاء الاختياري مشهور معروف، ولم ينفرد المالكية بالقول بامتداده إلى ثلث الليل لا نصفه، بل وافقهم على ذلك كثير من العلماء، ولم يتفق المالكية على هذا القول بل ذهب بعضهم إلى امتداد وقت العشاء الاختياري إلى نصف الليل، ومنشأ خلاف العلماء هو اختلاف الأحاديث ففي بعضها التصريح بامتداد وقت العشاء إلى ثلث الليل وفي بعضها التصريح بامتداده إلى نصفه،  والمعتمد عند المالكية هو أن وقت العشاء الاختياري يمتد إلى ثلث الليل واستدلوا على ذلك بالأحاديث المصرحة بذلك.

 قال في الفواكه الدواني: قال خليل: وللعشاء من غروب حمرة الشفق للثلث الأول، والدليل على ذلك ما في الصحيحين أنه عليه الصلاة والسلام كان يؤخر العشاء إلى ثلث الليل ويكره النوم قبلها. وحديث عائشة: كانوا يصلون العتمة فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل. وغير ذلك من الأحاديث. انتهى.

 ولم يتفق المالكية على هذا القول، وأشار في مواهب الجليل إلى خلافهم بما عبارته: وقال في الطراز ولا تختلف الأمة أن وقتها الاختياري ممتد واختلف في منتهاه، فمشهور المذهب أنه إلى ثلث الليل كما جاء في حديث عمر وهذا قول مالك وابن القاسم وأشهب، وقال ابن حبيب وابن المواز إلى نصف الليل وقد وردت الأحاديث بما يدل لكل واحد من القولين. انتهى.

 وليس هذا الخلاف عند المالكية وحدهم بل قال بقولهم كثير من العلماء كما بينا، والقولان في المسألة موجودان عند الشافعية والحنابلة كذلك، والمعتمد عندهم كالمعتمد عند المالكية، فالأحوط عدم تأخير العشاء عن ثلث الليل.

والله أعلم.

تعرف على حكم تأخير صلاة العشاء

السابق
طريقة عمل الشوفان للإفطار بالحليب وبدون حليب وللتخسيس والدايت
التالي
طريقة الشوفان للرجيم في 3 أيام, و وصفات وتجارب الشوفان للتنحيف