أمراض

أدوية تنظيف القولون قبل المنظار, وبديل منظار القولون وتجربتي معه

أدوية تنظيف القولون قبل المنظار

أدوية تنظيف القولون قبل المنظار: ستتعرف في هذا المقال على أدوية تنظيف القولون قبل المنظار ومنظار القولون هو فحص طبى متقدم يتم عن طريق ادخال انبوباً فى الجسم مزود بكاميرا مضيئة لتصوير القولون من الداخل، وعرض صورة له على شاشة تلفاز أمام الطبيب،فما هي أدوية تنظيف القولون قبل المنظار؟

محلول بريبا ويست

  • دواء PREPAWEST هو ملين فعال يعمل على تطهير الجهاز الهضمي لـ التحضير لـ تنظير القولون.
  • تم إنتاجه خصيصًا لـ السماح لـ المريض بـ تجربة آمنة خالية من المشقة والتعب عليه أو على الطبيب أثناء التشخيص.
  • يعمل على زيادة حركة الأمعاء عن طريق زيادة السوائل بـ الأمعاء، ومن ثم يسهل التفريغ، كما يساعد على استرخاء المريض.

طريقة الاستعمال:

  • يجب أن يتم تناول 2 لتر من المحلول قبل الخضوع لـ التنظير بـ يوم.
  • أفضل وقت لـ شرب الملين هو ما بين الساعة الرابعة مساءًا والساعة السابعة مساءًا.
  • عندما تشرب الملين ، ستشعر بـ حركات أمعاء قوية، مما يجبرك على الذهاب إلى الحمام وإفراغ كل شيء فـ أمعائك.
  • يجب تناول 8 أكواب من الماء فـ نفس اليوم لـ تجنب احتمالية الإصابة بـ الجفاف.

أيضًا يجب مراعاة الآتي ذكره:

  • لا تأكل الأطعمة الصلبة أبدًا.
  • اشرب السوائل الصافية فقط مثل الماء والشاي.

يمكنك مشاهدة مقالة حقيقة رجيم الديتوكس وتنظيف الجسم من السموم

متى اعمل منظار للقولون

ينصح الرجال والنساء الذين لا توجد لديهم عوامل خطر محددة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم أن يخضعوا لإجراء فحص تنظير القولون في سن 50 تقريباً. وإذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان أو عامل خطر أخر للإصابة بسرطان القولون أو سرطان المستقيم، فننصحك بالخضوع لإجراء أول فحص تنظير القولون في سن 40 تقريباً. فلو لم يجد علامات على وجود الزوائد اللحمية أو مؤشرات ماقبل السرطان، فيجب أن تكون متابعة الفحص التالي في 5 إلى 10 سنوات أو وفقاً لإرشادات طبيبك. إذا كان لديك أسئلة حول ما إذا ينبغي إجراء فحص تنظير القولون أو متى يجب عليك إجراءه، فتحدث إلى طبيبك.

شاهد أيضاً فوائد غسيل القولون

اعراض ما بعد منظار القولون

يمكن أن يشعر المصاب ببعض الأعراض المزعجة بعد إجراء تنظير القولون، وقد تتضمن هذه الأعراض ما يأتي:

  • الانتفاخ، وتجمّع الغازات في البطن خلال الساعة الأولى بعد التنظير.
  • وجود كمية صغيرة من الدم مع البراز الأول بعد الإجراء، ويمكن أن يحدث ذلك خلال الأيام القليلة الأولى بعد الإجراء، ولكن قد يتأخر لمدة تصل إلى أسبوع إلى أسبوعين
  • ألم وتشنجات في منطقة البطن.

تعرف على الوقاية من سرطان القولون

السوائل الشفافة قبل المنظار

لن تتمكن في العادة من أكل الطعام الصلب في اليوم السابق للفحص. قد تقتصر المشروبات على السوائل الشفافة — الماء العادي، والشاي والقهوة بدون حليب أو قشدة، وحساء اللحم، والمشروبات الغازية. تجنب السوائل الحمراء، والتي يمكن الخلط بينها وبين الدم أثناء تنظير القولون. قد لا تتمكن من أكل أو شرب أي شيء بعد منتصف الليل في الليلة السابقة للفحص.

إقرأ أيضاً علاج القولون بالطب النبوي

بديل منظار القولون

الفحص التقليدي من خلال التنظير ليس الخيار الوحيد المتاح لك.

  • فحص الدم.
  • فحص “كولوغارد”: هو عبارة عن مزيج من اختبار الدم واختبار الكشف عن خلل في الحمض النووي. يعتبر هذا الفحص بداية جيدة للأشخاص الذين يخافون من تنظير القولون.

ينبغي على الأشخاص الذين لا يرغبون في إجراء تنظير القولون بسبب قلقهم حول الإعداد للإجراء أو الإجراء نفسه أو التخدير أن يعلموا بوجود خيارات عدة متوفرة وهي جيد جدًا وتستحق القيام بها.

يجب أن يتم إجراء تلك الفحوصات بشكل أكبر ولكن إذا كانت النتيجة إيجابية قد يؤدي ذلك إلى تنظير القولون.

ننصحك بقراءة تجربتي مع إستئصال القولون

مين عمل منظار على القولون فتكات

عملت منظار على القولون وتبين ان به ورم على بعد 12سم من فتحة الشرج وبتحليل عينه منه تبين انه سطان ولكن من النوع الضعيف ومن الممكن ان يتحول الى ورم خبيث، وظللت فى صراع بين عمل عملية ام عمل منظار ولكن الطبيب نصحنى بضرورة عمل منظار على القولون كله خشية ان تكون هناك اورام اخرى فى القولون قبل عمل العملية واليوم عملت منظار اخر للقولون عند نفس الدكتور وكانت مفاجأة كبيرة الدكتور لم يجد الورم الذى وجده وقال لى ان حجمه كان مثل حجم العقلة الاولى من اول اصبعين معا من اصابع اليدوالدكتور قال ان الورم وقع ولا حاجة الى عملية جراجية ولكن يجب عمل منظار كل 3 شهور لمتابعة الحالة.

منظار المعدة والقولون معًا

تنظير المعدة والقولون (GIS endoscopy) هي الإجراءات التي تفحص المريء والمعدة والاثني عشر والأمعاء الغليظة باستخدام كاميرا. الطريقة المثلى لتقييم هذه الأعضاء هي التنظير الداخلي.

يتم إجراء إجراءات التنظير الداخلي من قبلي وفريقي بدعم من فريق التخدير أثناء نوم المريض، إذا لم يكن لدى المريض طلب خلاف ذلك، ولا يشعر المريض بأي شيء ولا يتذكر لحظة الإجراء. وبالتالي، يتم إجراءه بطريقة مريحة للغاية للمريض. من خلال التنظير الداخلي العلوي والسفلي، من الممكن تشخيص السرطان في مراحله المبكرة واكتشاف وعلاج الأمراض التي قد تتحول إلى سرطان في المستقبل. وبالتالي، يعد التنظير له قيمة كبيرة من حيث اكتشاف وعلاج الأمراض الأولية للسرطان قبل حدوث السرطان. بعد التنظير، يمكن للمرضى الخروج من المستشفى في نفس اليوم ويمكنهم البدء في تناول الطعام بعد بضع ساعات من الإجراء.

تعرف على تجربتي مع غسيل القولون وفوائده

تجربتي مع منظار القولون

التجربة الأولى

  • تقول أحد السيدات كان علي القيام بالمنظار أولا لعدم معرفتي المسبقة بالمرض وأعراضه، ثانيا الالام والتشنجات التي كنت اعاني منها وكانت تشكل لي ازعاجا كبيرا أثناء العمل فهي تمنعني من التركيز
  • بالنسبة لآلام فاني لم اشعر بها خلال العملية لأنه تم تخديري بشكل كامل، لكن بعدما صحوت شعرت بقليل منها في منطقة الشرج فقط لا أكثر، لكن ليست بالشيء الكبير الام بسيطة.

التجربة الثانية

  • شخص كان يعاني من أعراض القولون العصبي مما دفعه إلى الكشف عند طبيب والذي نصحه بضرورة عمل منظار للقولون لاكتشاف المشكلة وتحديدها، فأجرى منظار القولون تحت تأثير البنج فكان لا يشعر بالألم لأن العملية تستغرق حوالي ثلث ساعة فقط، وكانت نتيجة المنظار تشخيص الحالة بأنه يعاني من مشكلة القولون المزمن والبواسير وبالفعل بدأ الطبيب بوصف الأدوية المناسبة وبدأت في تناوله آملا في الشفاء بإذن الله تعالى.

التجربة الثالثة

  • تقول أحد المرضى، بالنسبة لآلام  المنظار، فأني لم أشعر بها خلال العملية لأنه تم تخديري بشكل كامل، لكن بعدما صحوت شعرت بقليل منها في منطقة الشرج فقط لا أكثر.

التجربة الرابعة

  • ويقول أخر تنظير القولون نفسه سهل، طالما أنك تحت تأثير المخدر، لن تتذكر أي شيء عن الإجراء بعد العملية، وعندما تستيقظ، سينتهى كل شيء، ولا ينبغي لأحد أن يفكر في القيام بهذا الإجراء بدون تخدير.
  • ومن جهة أخرى قال صاحب التجربة أن التحضير للمنظار هو أصعب ما في الأمر.

التجربة الخامسة

تقول أحد السيدات : خضعت لتنظير القولون في عام 2015 ومازلت مصدومة من الذاكرة، كان التحضير نفسه سيئًا بدرجة كافية، ولأنني اخترت إجراء التنظير بدون تخدير، كان على الطبيب التوقف بعد حوالي 10 دقائق دون الحصول على صورة كاملة، لكنني حقًا لم أستطع الاستمرار،  اعتقدت بصدق أن أمعائي ستتمزق وأن الكاميرا عالقة حول منعطف، في تجربة مروعة حقا.

يمكنك مشاهدة مقالة إنتفاخ القولون الدائم واسبابه

السابق
جهاز الدوران الذي يدفع الدم مباشرة في انسجة الحيوان هو
التالي
طريقة تنظيف القولون طبيعياً, وأعشاب قوية لتنظيف القولون