أمراض

أسباب ألم اليد اليسرى عند الزعل، وهل القلق يسبب ألم في اليد اليسرى؟

أسباب ألم اليد اليسرى عند

ستتعرف في هذا المقال على أسباب ألم اليد اليسرى عند الزعل، حيث  يعاني العديد من الأفراد من مشكلة تنميل اليدين، وتعتبر تلك المشكلة من المشاكل المُقلقة ولا سيّما إذا كانت في اليد اليسرى، حيث يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بعددٍ من الأمراض، فتابع القراءة لمعرفة أسباب ألم اليد اليسرى عند الزعل.

ألم في اليد اليسرى والكتف والرقبة

هناك مجموعة من الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بألم اليد اليسرى مع الكتف، وتتمثل أهم هذه الأسباب في الآتي:

  • حدوث كسور بالذراع أو الترقوة.
  • إصابة الضفيرة العضدية، وهى العصب الموجود في منطقة الكتف والتي تحدث في معظم الأحيان عند التعرض لضربة قوية، ينتج عنها اندفاع الكتف إلى الأسفل بينما تمتد الرقبة إلى أعلى بعيداً عن الكتف المصاب، مما يسبب آلاماً شديدة وعدم القدرة على تحريك الكتف واليد.
  • الإصابة بالتهاب وتر الكتف أو تمزقه، فالوتر هو نسيج متين مسئول عن ربط العظام والعضلات، ويؤدي تمزقه إلى آلام قوية مع وجود صعوبة في تحريك المنطقة.
  • التهاب كيس المفصل الذي يحدث عندما تصبح البطانة الزلالية سميكة، وتنتج سائل بشكل مفرط مما يؤدي إلى تورم وألم موضعي، ومن أعراضها حساسية للمس وتورم وانتفاخ واحمرار الجلد، وصعوبة حركة المفصل.
  • الإصابة بخلع في منطقة الكتف، وهذا النوع من الإصابات قد يحدث عند التعرض لكدمة مباشرة للكتف أو بسبب ارتخاء الأربطة والأوتار، بحيث تخرج العظمة العلوية من مكانها مسببة ألماً قوياً، وهى أشهر الإصابات التي يتعرض لها الرياضيين.
  • التهاب المفاصل الرثوي، الذي يطلق عليه أيضاً روماتيزم المفاصل.
  • الإصابة بنوية قلبية ففي هذه الحالة يتوقف ضخ القلب للدم، وبذلك لن تحصل أجزاء من الجسم على الغذاء والأكسجين، وغالباً ما يصاحب هذه الحالة ألم مفاجئ باليد اليسرى، والكتف الأيسر مع ضيق في التنفس والتعرق الشديد.
  • التهاب المرارة أو القنوات الصفراوية.

يمكنك مشاهدة مقالة العلاقة بين ألم الكتف والنوبة القلبية

أسباب ألم اليد اليمنى عند الزعل

النوم الخاطئ

يعتاد بعض الأشخاص على النوم على بطونهم أو النوم مع ثني الذراعين تحتها، أو بطريقة أخرى، ويجدون راحتهم في تلك الأوضاع غير الصحيحة، وهذه الراحة هي راحة مؤقتة مع استمرار هذا السلوك سيسبب ذلك بدوره ألمًا مستمرًا في الذراع.

عدم توازن تدفق الدم

بسبب عدم توازن تدفق الدم، هناك عقبة في عملية الدورة الدموية، بحيث يمكن أن يشعر الشخص بحركة غير طبيعية للذراع، ويمكن أن يكون التفسير بسبب تدفق الدم غير المناسب وغير الطبيعي. يمكن أن يتسبب عدم كفاية الأساليب وأحيانًا النوم الخاطئ في الشعور بالألم هذا، بالإضافة إلى الكسل وقلّة النشاط الذي يصاحب ذلك دائمًا.

عند وجود بعض المشاكل العقلية

أحد أسباب ألم اليد اليمنى عند الزعل وجود بعض المشاكل النفسية والتي تظهر على شكل ألم جسدي أو ألم في أحد الأعضاء الجسدية.

المعاناة من القلق أو التوتر

من يعانون من اضطرابات القلق أو الأمراض المزمنة، قد يؤدي ذلك لآلام في اليد اليمنى، أو في خفقان القلب الذي يزداد مع القلق، بالإضافة إلى التوتر العصبي خاصة إذا كان الشخص يعاني من القلق والتوتر والإجهاد.

رفع الأشياء الثقيلة أو زيادة الضغط

يمكن أن يتسبب رفع الأشياء الثقيلة أو زيادة الضغط على الذراعين أو تحريك الأثاث الثقيل في الشعور بألم في اليد اليمنى بسبب زيادة الضغط على العضلات، مما يتسبب في ألم العضلات.

أسلوب القيادة

نظرًا لأن تثبيت اليد لفترة طويلة والقيادة المفتوحة لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى ألم في الذراع، فمن الأفضل السماح للسائق بتحريك أذرعهم من وقت لآخر أثناء قيادة السيارة، مع التأكد من ممارسة بعض التمارين، سيساعد في تخفيف آلام اليد.

طبيعة العمل

قد يكتب الكثير من الناس يدويًا بشكل أساسي، خاصة أولئك الذين يكتبون على لوحة المفاتيح أو حتى على الورق، بحيث الأشخاص الذين يقومون بهذا النوع من العمل يبقون أيديهم في الوضع الخطأ معظم الوقت، ولا يحصلون على قسط كافٍ من الراحة، مما يتسبب لهم في الشعور بالألم المستمر في أيديهم.

المعصم أو التهاب أوتار الإصبع

يمكن أن يحدث هذا الألم بسبب التهاب أوتار الرسغ أو الأصابع، والذي يمكن أن يسبب أيضًا شعورًا بالتهاب في أسفل الذراع، وحالات أخرى يمكن أن تسبب الألم، بما في ذلك التشنج ومتلازمة الحركة، وأمراض الأعصاب العامة.

الذبحة الصدرية

إذا أصيب الإنسان بالذبحة الصدرية، فهذا يسبب ألماً في اليد اليمنى أو اليسرى ، وتحدث الذبحة الصدرية بسبب نقص الأكسجين في الجسم، ثم يحدث الألم في اليد ويمتد إلى الكتف والرقبة، كما يتسبب بالشعور بعسر الهضم.

هشاشة العظام

المرض هو نوع من التهاب المفاصل يتطور تدريجياً مما يؤدي إلى ضمور الغضروف وعادة ما يصيب كبار السنّ لأنه يعتبر من أعراض الشيخوخة.

النقرس

يعتبر نوعاً من التهاب المفاصل لأن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة غالباً ما يجدون أنهم يعانون من نوبات ألم مفاجئة وشديدة خاصة في المفاصل المصابة بالاكتئاب والتي يمكن أن تؤثر على المريض وتتسبب في معاناته من آلام مفاجئة كألم اليد اليمنى.

شاهد أيضاً

أسباب ألم اليد اليسرى مع القلب

يمكن أن تحدث الآلام في اليد بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب التي تتراوح من إصابات المفاصل إلى انضغاط الأعصاب، وغالبًا ما تكون الآلام والأوجاع الصغيرة في اليد اليسرى جزءًا طبيعيًا للتقدم في العمر.

لكن حدوث ألم مفاجئ أو غير معتاد في اليد اليسرى قد يكون علامة على حالة أكثر خطورة، وخاصةً إن كان هذا الألم الموجود في اليد مصاحب لوجود ألم في الصدر.

وفيما يأتي أهم الأسباب التي قد تؤدي للشعور بألم اليد اليسرى والقلب:

  1. النوبة القلبية (Heart attack)
  2. الذبحة الصدرية (Angina)

تعرف على أسباب ارتفاع الضغط بسبب الزعل وأعراضه وطرق علاجه بالتفصيل

هل القلق يسبب ألم في اليد اليسرى

إذا كنت تعانين من نوبات خوف أو اضطرابات قلق مرضية، فإن الألم في ذراعك قد يكون ناتجاً من القلق، وفي الواقع هذه المعلومة لن تكون مفاجئة لك إذا أخذت في اعتبارك أطوار الخفقان القلبي المتزايد والتوتر العضلي الذي يصيبك عندما تعاني من قلق وتوتر.

إقرأ أيضاً أضرار البكاء قبل النوم .. ماذا يحدث للقلب عند البكاء

علاج ثقل اليد اليسرى

  • وضع قطعة قماشٍ مبللةٍ بالماء الفاتر على اليد اليسرى والضغط جيداً مدّة عشر دقائق، فالماء الفاتر يعيد تدفق الدم إلى الجسم، كما يؤدّي إلى تحسين كفاءة العضلات والأعصاب.
  • وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من زيت جوز الهند، وملعقةٍ كبيرةٍ من كلٍّ من: الخردل المطحون، وزيت الزيتون في وعاءٍ والخلط جيداً، ثمّ تطبيق الخليط على اليد اليسرى وتدليكه مدّة عشر دقائق على الأقلّ، فزيت جوز الهند يحسّن كفاءة الدورة الدموية، كما يزيد نشاط الأعصاب والعضلات في الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة باستمرار، وخصوصاً الرياضة التي تحتاج إلى تحريك الجسم، مثل: المشي، والسباحة، والركض، إذ إنّها تعزز كفاءة الدورة الدموية.
  • وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من كلٍّ من: الكمون المطحون، والعسل الطبيعيّ في كوبٍ من الحليب السائل الدافئ، ثمّ تناول الخليط يومياً، فالكمون يعزز الدورة الدموية في الجسم، ولا سيّما في اليدين، وبالتالي تقلّ احتمالية الإصابة بالتنميل.
  • تناول الخضروات بشكلٍ دائم، وخاصّةً الخضروات الورقية، إذ إنّها تحتوي على فيتامين (ب) المركب، الذي يحافظ على صحة الأعصاب والعضلات، ممّا تقل احتمالية الإصابة بالتنميل.

ننصحك بقراءة كيف أخرج من العزلة

السابق
اعراض الاكتئاب النفسي واهم اسبابه عند البنات، وعلاج الاكتئاب النفسي بدون أدوية
التالي
الفرق بين الدوخة النفسية والعضوية وهل الدوخة تسبب الوفاة؟ وكيف أتخلص من الدوخة النفسية؟