أمراض

أسباب الحكة في المهبل عند المتزوجات، وعلاج الحكه في المهبل عند الحامل بالأعشاب

ستتعرفي في هذا المقال على أسباب الحكة في المهبل، حيث إن الشعور بالحكة في أي من مناطق الجسم يمكن أن يسبب الإزعاج للفرد، ولكن عند حدوث هذه الحكة في المنطقة الحساسة عند المرأة كأن تحدث حكة في المهبل (بالإنجليزية: Vaginal Itching) أو حكة في الفرج (بالإنجليزية: Vulva Itching) يمكن أن يكون الإزعاج شديداً للغاية، فتابعي القراءة لمعرفة أسباب الحكة في المهبل.

أسباب الحكة في المهبل عند المتزوجات

تُعتبر حكة المهبل من المشكلات الشائعة، والتي تتعرض لها العديد من النساء باختلاف أعمارهن، ولكنها قد تحدث لدى المتزوجات نتيجة للأسباب التالية:

  • التهاب المهبل البكتيري، ويحدث بسبب نمو البكتيريا بصورة زائدة عن المعدل الطبيعي، ومن أشهر أعراضه الحكة، والشعور بالحرقة، والرائحة الكريهة.
  • الأمراض المنقولة جنسيًا مثل الكلاميديا​​، والهربس التناسلي، والثآليل التناسلية، وداء المشعرات، والسيلان في حدوث حكة المهبل والفرج، وتنتقل هذه الأمراض عن طريق ممارسة العلاقة الزوجية مع زوج مصاب بأحد هذه الأمراض.
  • عدوى الخميرة، تحدث نتيجة نمو الخميرة بصورة أكبر من الطبيعي، وهي من الحالات الشائعة لحكة المهبل لدى المتزوجات، لأنها تحدث نتيجة ممارسة العلاقة الزوجية، أو أثناء الحمل، أو نتيجة تناول المضادات الحيوية التي تضعف جهاز المناعة.
  • سن اليأس، يمكن أن تتعرض المتزوجات في سن اليأس لحكة المهبل بسبب نقص هرمون الإستروجين، وبالتالي يحدث ضمور بمنطقة المهبل، يؤدي هذا الضمور لحدوث الجفاف المسبب للحكة.
  • التحسس من المواد الكيميائية، فقد يتم التعرض للتهيج بسبب المواد الموجودة في بعض المركبات التي يتم استخدامها، مثل الواقي الذكري المستخدم أثناء العلاقة الزوجية، رغوة منع الحمل، الدش المهبلي وورق الحمام.

يمكنكي مشاهدة مقالةالإفرازات المهبلية في فترة الحمل

حكة في المهبل بدون إفرازات

في أغلب الحالات، تكون الحكة المهبلية نتيجة سبب بسيط. لكن، في بعض الحالات الأخرى، قد يكون السبب أكثر خطورة. تشمل أسباب حكة المهبل ما يلي:

الإصابة بالتهاب أو حساسية في الجلد

من الممكن أن تكونين مصابة بالتهاب أو حساسية في الجلد في حال ظهور طفح جلدي أو شعورك بالحكة. وعادةً ما يكون ذلك نتيجة الإصابة بالحساسية تجاه مادة كيميائية معينة موجودة في الصابون أو مستحضرات التنظيف والاستحمام أو الواقي الذكري أو الاحتكاك المطول على سبيل ارتداء الملابس الضيقة.

الالتهابات البكتيرية للمهبل

عادةً ما ترجع الإصابة بالتهاب بكتيري إلى الغسل المفرط أو إلى خلل في التوازن البكتيري في منطقة المهبل. في معظم الحالات، يتم علاج هذه المشكلة بالمضادات الحيوية عن طريق الفم، أو الجل أو التحاميل.

الفطريات

إذا كانت الحكة المهبلية مرافقة ببقع بيضاء في منطقة المهبل، عندها، قد تكونين مصابة بالفطريات. وعادةً ما يتم علاج هذه المشكلة من خلال تطبيق كريم أو وضع تحاميل مضادة للفطريات أو استهلاك الأدوية المضادة لها.

التغيرات الهرمونية

مع التقدم في العمر، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، مما يؤدي إلى تبطين بطانة المهبل، الجفاف والحكة والتهيج. وفي هذه الحالة، يقوم الطبيب المختص بوصف العلاج المناسب لكِ.

قمل العانة

من أسباب حكة في المهبل نذكر مشكلة قمل العانة والتي يمكن معالجتها باستخدام مستحضر لقتل القمل.

شاهدي أيضاً هل الافرازات المهبلية طبيعية

علاج حكة في المهبل مع إفرازات بيضاء بدون رائحة

علاج حكة المهبل للبنات والسيدات من الأمور التي لا يجب إغفالها بل على الفور على كل بنت أو سيدة تشعر بوضع غير طبيعي في منطقة المهبل عليها أن تتسائل عن العلاج الفعال لالتهابات المهبل والحكة والحرقان الشديد ومن ضمن العلاجات في هذه الحالة:

علاج حكة المهبل بالطرق المنزلية

يمكن للفتيات والسيدات علاج حكة المهبل بالطرق المنزلية البسيطة حال كان الأمر يتوقف عند حد الحكة ونزول إفرازات بيضاء عديمة الرائحة وذلك باتباع الطرق التالية:

  • الاغتسال بالماء الفاتر واستخدام غسول طبيعي عديم الرائحة.
  • تجنب الاغتسال بالصابون المعطر الذي ينشط نمو البكتيريا.
  • تجنب التعامل ببخاخات الدش المهبلي.
  • تجنب ارتداء ملابس من أنسجة صناعية وتغيير الملابس بشكل مستمر للحفاظ عليها من الرطوبة.
  • الاغتسال بعد الحمام بالمسح من الأمام إلى الخلف وليس العكس.

العلاج الطبي لحكة المهبل

في حالة فشل الطرق المنزلية في الوصول إلى نتائج مرضية في حالة حكة المهبل فيلزم اللجوء إلى طبيب مختص لوصف العلاج الملائم على النحو التالي:

  • وصف الأدوية والمراهم المضادة للفطريات في حالة كانت حكة المهبل ناتجة عن عدوى الخميرة المهبلية.
  • العلاج بالمضادات الحيوية سواء الكريمات الموضعية أو الأقراص في حالة الإصابة بعدوى التهاب المهبل البكتيري.
  • وصف العلاجات المضادة للفيروسات والأدوية المضادة للطفيليات في حالة الإصابة بأمراض تنقل عن طريق ممارسة الجنس.

تعرفي على طرق تضييق المهبل عند المغربيات

كريم حكة المهبل للمتزوجات

  • عند الشعور بالحكة الشديدة في المهبل من الضروري ان تحرصي على استشارة الطبيب المختص.
  • من الكريمات التي يمكنك ان تعتمدي عليها تلك المضادة للفطريات ومنها Mycoapaisyl، Lomexin، Pevaryl.
  • وفي حال استعمال هذه الكريمات ولم تصلي الى النتيجة المرجوة من الضروري ان تستشيري الطبيب المختص الذي سيصف لك نوعاً آخر من الكريمات مثل Medigyn، Mycoflore.

إقرأي أيضاً متى يبدأ مفعول التحاميل المهبلية

علاج الحكة في المهبل للحامل

يعتمد العلاج المتبع هنا على السبب الرئيس وراء الحكة الحاصلة، والذي قد يكون أحد الأسباب المذكورة سابقًا، لذا يقوم الطبيب بمعاينة الحالة وإجراء الفحوصات اللازمة والوصول للتشخيص المناسب أولًا، وبعد ذلك يتم وصف العلاج الملائم للحالة.

إذا وُجد أن حكة المهبل ليست بسبب الأمراض المنقولة جنسيًا، فغالبًا سوف يكون العلاج بسيطًا.

إذا وُجد أن سبب حكة المهبل هو تغيرات في توازن حموضة بيئة المهبل أثناء الحمل، فإن علاج حكة المهبل للحامل قد لا يحتاج أكثر من اتباع الخطوات البسيطة الآتية:

  • مغطس ماء يحتوي على صودا الخبز.
  • عمل معجون بصودا الخبز والماء وتطبيقه موضعيًا على مكان الحكة.
  • استخدام الكمادات الباردة.
  • الجماع بين الزوجين، وذلك بسبب تأثير مني الرجل الجيد لإعادة التوازن الحمضي – القاعدي لبيئة المهبل.

ننصحكي بقراءة أفضل غسول للالتهابات والحكة المهبلية

علاج الحكة في المهبل بالاعشاب

في الواقع لا توجد دراسات حول علاج حكة المهبل بالأعشاب أي لا يوجد أعشاب يمكنها ذلك، لكن هناك العديد من الطرق الطبيعية التي من شأنها تخفيف الحكة وليس علاجها بشكل تام والتي تشمل:

1. حمام زيتي

يحدث حكة في المهبل أحيانًا نتيجة جفاف الجلد الذي يمكن تخفيفه من خلال خلط ماء الاستحمام ببعض الزيوت غير العطرية التي لن تتسبب في تهيج الجلد والاستحمام فيها.

2. معجون صودا الخبز

تعمل صودا الخبز على تخفيف حكة المهبل الناتجة من جفاف الجلد، يمكن استخدام المعجون المصنوع منها ودهنه على منطقة المهبل أو غسل المنطقة من خلال تخفيف 2.5 ملليليتر من الصودا في لتر من الماء.

3. دقيق الشوفان

يُستخدم دقيق الشوفان في تخفيف حكة المهبل الناتجة بسبب جفاف الجلد أو الإكزيما.

4. فيتامين هـ

تُستخدم المنتجات التي تحتوي على فيتامين هـ، مثل: الكريمات أو الأدوية أو التحاميل على تخفيف حكة المهبل الناتجة بسبب التهاب الجلد التماسي أو الدورة الشهرية.

5. خليط العسل واللبن

يُساعد خليط اللبن والعسل عند دهنه منطقة المهبل على تخفيف الالتهابات الفطرية التي قد تسبب حكة المهبل، كما يمكن إضافة هذه المكونات إلى كريمات خاصة في علاجات المهبل، لكن ما زال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات مدى فاعلية اللبن في ذلك.

6. خل التفاح

يُعتقد بأن خل التفاح يعمل على تقليل الحكة عند إضافة نصف كوب منه إلى ماء الاستحمام إلا أنه لا يوجد دليل كافي لإثبات ذلك.

يمكنك الإطلاع على أسباب الحكة المهبلية بعد الجنس

السابق
أعراض التهاب الأذن الوسطى عند الكبار، وكيفية علاجه بالأدوية والزيوت الطبيعية
التالي
ما هو العلاج النهائي للارتكاريا مجرب؟ وعلاج الارتكاريا بالأعشاب الطبيعية في المنزل