أفكار مشاريع

أسباب تغير لون الرخام بعد التركيب

أسباب تغير لون الرخام بعد التركيب

سنتعرف في هذا المقال على أسباب تغير لون الرخام بعد التركيب   .

اسباب تغير لون رخام المطبخ

  • يوجد رطوبة اسفل الرخام تؤثر سلبًا على الرخام
  • اثناء عملية الجلي والتلميع لم يتم إغلاق الفواصل والكسور في الرخام
  • الرخام هش جدًا ومع التنظيف يتأكل بسرعة
  • تم استخدام مواد تفاعلية مع الرخام مثل “الاسيد” ومواد التنظيف التي تتفاعل مع الكلس مواد حمضية حتى البيبي اذا انسكبت فوق الرخام فقد تؤثر عليه.

تغيير لون الرخام الطبيعي

الخطوة 1

تنظيف الرخام جيدا والسماح لها لتجف. الشحم والغبار يجعل من الصعب على طبقة هلام الالتزام.

الخطوة 2

صب طبقة هلام في وعاء. الحاوية المستهلكة هي الأفضل. تأكد من معرفة حجم طبقة الهلام في الحاوية بحيث يمكنك إضافة الكمية المناسبة من الصبغة والمحفز. نظرًا لأن طبقة الهلام تتكون بسرعة ، فاخلط كمية قليلة فقط يمكنك نشرها بسهولة في بضع دقائق ، وامزج مجموعات صغيرة أثناء تقدمك في عملك.

الخطوه 3

إضافة صبغة إلى معطف هلام. لا تستخدم صبغة أكثر من الموصى بها من قبل الشركة المصنعة ، لأن هذا يمكن أن يتداخل مع تصلب معطف هلام. حرك مع محرض الطلاء.

الخطوة 4

إضافة محفز ، وذلك باستخدام المبلغ الموصى به من قبل الشركة المصنعة. حرك الخليط جيداً لمدة دقيقة.

الخطوة 5

انشر معطف الهلام عبر السطح باستخدام فرشاة أو بكرة.

الخطوة 6

تنظيف الأدوات الخاصة بك مع الأسيتون.

الخطوة 7

انتظر حتى يجف معطف الهلام. قد يكون من الصعب بعد 20 أو 30 دقيقة ، ولكن انتظر يومًا كاملاً قبل استخدام العنصر المغطى بالهلام.

الخطوة 8

رمل السطح باستخدام ورق الصنفرة 400-grit ، ثم ورق الصنفرة 600-grit. أرفعي السطح بقطعة قماش ناعمة ومركب فرك. البولندية مع مجمع تلميع.

شاهد ايضا ديكور المطبخ المغربي

مواد تلميع الرخام والجرانيت

أسباب تغير لون الرخام بعد التركيب، يوجد العديد من المواد التي تساعد في تلميع الرخام، ومن أبرز تلك المواد ما يأتي:

سائل غسيل الصحون: إذ يمكن وضع القليل من سائل الصحون على الإسفنجة المبللة بالماء ومن ثم مسح سطح الرخام بالمزيج، ثم مسح سطحه بقطعة قطنية جافة ونظيفة لإزالة الأوساخ وبقايا الماء.

محلول بيروكسيد الهيدروجين: إذ يمكن خلط هذا المحلول مع الماء ووضع الخليط على الرخام وفركه جيدًا بإسفنجة، ومن ثم تنشيف الرخام بقطعة قطنية جافة.

معجون تلميع الرخام: وذلك من خلال شراء معجون تلميع الرخام من محلات بيع الرخام، ثم ننظف سطح الرخام جيدًا ونوزع المعجون باستخدام ملعقة حتى يصل إلى جميع الحواف، ومن ثم نغطي المعجون بغطاء بلاستيكي ونتركه لمدة 24 ساعة، وبعد ذلك نزيله ونغسل سطح الرخام جيدًا بالماء، ومن ثم ننشفه.

ورق الصنفرة: وقبل استخدام ورق الصنفرة يجب رش السطح بالماء للحفاظ على رطوبته، ثم استخدم صفائح الصنفرة لإزالة كل الأوساخ وإعطاء سطح الرخام اللمعان.

ختم الرخام: وهي سدادات تجاريّة تُستخدم لمنع تسرب أي شيء داخل الرخام والمحافظة على لمعانه وبريقه.

الأمونيا وبيروكسيد الهيدروجين: إذ يمكن مزج القليل من الأمونيا مع بيروكسيد الهيدروجين، وتركه على السطح حتى يجف، ومن ثم إزالته جيدًا بالماء وقطعة قطنيّة جافة.

منظف الحجارة: وهو منظف لجميع أنواع الحجر بما فيها الرخام، ويمكن استخدامه عن طريق رشه على السطح ومسح السطح بقطعة قماش قطنيّة ناعمة.

صودا الخبز والماء: وهو من المواد الفعالة في تلميع الرخام، إذ نمزج القليل من صودا الخبز مع الماء، ثم نضع الخليط على سطح الرخام ونتركه ليجف لمدة 5 ساعات، بعد ذلك ننظف سطح الرخام باستخدام قطعة قماش وماء دافئ، ونمسح الرخام ثم نتركه حتى يجف.

ورق الماس: وهو من المواد التي تستعمل في تلميع الرخام وإزالة الأوساخ عنه.

مواد تلميع الرخام: وهي مواد فعالة تُستخدم لتلميع الرخام وإعطاءه بريقه ورونقه

شاهد ايضا الفرق بين الرخام والجرانيت

صبغ الرخام

صبغة باللون البني للرخام

منتج عبارة عن خليط ألوان ومواد مضافة تمت دراستها خصيصاً لصباغة الرخام.
أعدت وصفتها خصيصاً للحصول على المزايا التالية:

  •  إخفاء الشقوق الصغيرة على الأسطح التي تمت معالجتها، مما يحسن جودتها.
  •  الحصول على مواد تطرد الماء، وبهذه الطريقة تزيد المقاومة تجاه العناصر المسببة للشيخوخة (الثلج، ذوبان الجليد، الأشعة فوق البنفسجية، الخ.) ويتم تحسين الحفاظ على اللمعان.
  • استعمالها يحسن اللمعان، حيث يقوي اللون الأصلي للأحجار التي تتم معالجتها.
  • مقاومة العناصر الجوية.

مشاكل الرخام الأسود

يتعرّض الرخام الأسود كغيره من أنواع الرخام إلى مشكلات عديدة، بعضها له علاقة بالمؤثرات الخارجية وبعضها بالمناخ وتقلبات الطقس، وإليك فيما يلي بعض أبرز مشاكل الرخام:

  • يمكن لسقوط بعض الأشياء الصلبة على الرخام أو تؤدي إلى تشققه وكسره أحيانًا، ومع أن الرخام مادة صلبة ومتينة فهو قابل للكسر إذا وقع عليه شيء صلب أو ذو وزن كبير.
  • اختيار الرخام الخاطئ سيوقعك بمشاكل كثيرة؛ فاختيار الرخام لمنزلك لا يكون عشوائيًا ويجب أن يكون بعناية؛ فأنواع الرخام التي يمكنك استخدامها في المناخات الباردة تختلف عن تلك المستخدمة في المناخات الدافئة، والرخام غير المقاوم للظروف الجوية لن يبقى لديك لفترات طويلة وسيكون أكثر عرضة للتآكل والتشقق.
  • يمكن أن تواجه مشاكل وعيوب طبيعية بالرخام، ويُفترَض أن تعالج المصانع هذه العيوب قبل بيعها، لهذا يجب أن تكون يقظًا أثناء شراء الرخام وأن تنتبه إلى أنه خالٍ من التشققات والمشاكل الأخرى.
  • الرطوبة من المشاكل الشائعة التي يتعرّض لها الرخام ويترك فيه حفرًا بمرور الوقت.

يمكنك الاطلاع على ما هي أنواع الرخام

السابق
مشاريع مربحة من الهوايات الشخصية
التالي
تعريف اضطرابات اللغة والكلام