إضطرابات النوم

أسباب جفاف الفم أثناء النوم وعلاجه ب 4 طرق طبيعية

أسباب جفاف الفم أثناء النوم وعلاجه ب 4 طرق طبيعية

أسباب جفاف الفم أثناء النوم يبحث عنه الكثير من الناس من أجل حل هذه المشكلة فهو أمر مزعج يصيب صاحبه بالقلق، حيث يجعل الفم غير قادرًا على مضغ الطعام، وتذوقه ويظهر صعوبة في التنفس، و يجعل الكلام مرهقًا، أما بالنسبة للأسباب فهي متعددة وسوف نتعرف عليها في هذا المقال عبر موقعنا.

أسباب جفاف الفم أثناء النوم

يعتبر جفاف الفم مشكلة شائعة، تكون نتيجة عدم إفرازات الفم للعاب أو إفرازه له بشكل قليل، وحينها يكون اللعاب الذي ينتجه خيطي وثقيل، فيسبب ذلك مشكلة في طحن الطعام وهضمه ويؤثر ذلك بالسلب على الجهاز الهضمي والمعدة لأنه يصعب عملية الهضم، ونذكر من أسباب جفاف الفم أثناء النوم ما يلي:

1- الغدد اللعابية تعمل بشكل خاطئ

بسبب كثرة التدخين وكبر السن وبذل المجهود الكبير وأيضًا الحمل والرضاعة لأنهما يغيران من هرمونات الجسم، وكذلك الآثار الجانبية السيئة لبعض الأطعمة والأدوية.

2- أخذ النفس عن طريق الفم

فإن التنفس من الفم بدل الأنف أثناء النوم هو أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى جفافه بعد الاستيقاظ؛ وذلك لأن التنفس بهذه الطريقة لفترة طويلة من الوقت لا يساعد الجسم أخذ الترطيب الكافي، لأنه تنفس على غير المعتاد.

3- عمل الغدد الهرمونية ببطء

أيضًا من أسباب جفاف الفم أثناء النوم عمل الغدد الهرمونية ببطء؛ وذلك لأن النوم يقلل من عمل الغدد من بينها الغدد اللعابية أيضًا، مما يؤدي إلى جفاف الفم.

4- عدم التنفس من الأنف

عدم التنفس من الأنف كذلك تعد أحد العوامل المثرة على ذلك؛ لأن حينها يدخل الهواء عن طريق الفم فقط فيؤدي ذلك لجفافه.

5- الإصابة بمرض السكري

فهو أيضًا أحد أسباب ض الفم لأن أدوية علاجه، وارتفاع مستوياته في الدم يؤدي إلى الجفاف.

علاج جفاف الفم أثناء النوم بطرق طبيعية

إن هذه المشكلة كغيرها من المشاكل الصحية المزعجة والمرهقة لمن يعاني منها، لها عدة وصفات وطرق علاجية نذكر أهمها فيما يلي:

1- زيت بذور العنب

فهو يعتبر من أفضل أنواع العلاج الطبيعي لمشكلة جفاف الفم، فإنه يعمل على ترطيبه لاحتوائه على فيتامينات مهمة كفيتامين E، ويستخدم بوضع قطرات بسيطة منه على اللسان، مع التدليك برقة لمدة قليلة وتكره عليه حتى الصباح، ثم يتم غسله صباحًا بالماء الدافئ ويتم تكرار هذه العملية يوميًا.

2- هلام الصبار

إن هلام الصبار يعتبر علاجًا طبيعيًا الكثير من الأمراض الصحية الشائعة وخاصة الجلدية، ويساعد أيضًا في الحفاظ على الأنسجة الحساسة داخل الفم، ويستخدم بعدة طرق:

  • عن طريق المضمضة به ثلاث مرات كل يوم.
  • أو عن طريق شرب ربع كوب من عصير الصبار.
  • وأيضًا عن طريق وضع بعض القطرات منه على قطعة قطنية، وفرك اللسان بها بطريقة لطيفة لمدة دقيقة أو إثنين، ثم يترك عليه لمدة تتراوح ما بين العشرة إلى الخمسة عشر دقيقة، وبعد ذلك يغسل بماء باردة, ويتم تكرار هذه العملية ثلاث مرات يوميًا.

3- العسل

إن العسل يعتبر من أقوى العلاجات الطبيعية التي تساعد في القضاء على الكثير من الأمراض الصحية بما فيها جفاف الفم، حيث أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات المفيدة للجسم، ولتقوية الجهاز المناعي، ولتحسين عملية الهضم، ويستخدم بوضع قطرات منه على اللسان لمدة عشر إلى خمسة عشر دقيقة ثم يغسل بالماء.

4- المضمضة بالماء المالح

هذه طريقة سهلة ومجربة وفعالة لعلاج جفاف الفم، حيث يعد الملح كمطهر ومعقم طبيعي، فهو ينظف الفم من البكتيريا والالتهابات، فيساعد على القضاء على البلغم المتسبب في جفاف الفم.

ويستخدم بطريقة خلط ملعقة ملح مع كوب ماء فاتر، ويقلب جيداً حتى يذوب الملح ثم يتمضمض به لفترة بسيطة، ولا ينصح بتكرار هذه العملية كثيرًا لكي لا تأثر بالسلب على  لثة السنان.

وفي ختام مقالنا فقد أوضحنا لكم بعض أسباب جفاف الفم أثناء النوم فهو مشكلة مزعجة، تدخل ضمن المشاكل الجلدية أيضًا، حيث تصيب من يعاني منها بظهور فطريات تحيط بالفم، ولكنها لها طرق علاج طبيعية وفعالة، قد عرضنا بعضها فيما سبق.

السابق
حبوب الخميرة للتسمين في أسبوع وطريقة اسخدامها
التالي
علاج التهاب المسالك البولية بالعسل واعراضه واسبابها