أمراض

أسباب وخز في الكلى اليسرى وأعراض حصى الكلى, وعلاج ألم الكلى اليسرى في المنزل

أسباب وخز في الكلى اليسرى

أسباب وخز في الكلى اليسرى: ستتعرف في هذا المقال على أسباب وخز في الكلى اليسرى, وهو شكاية صحية شائعة نسبيًا، وتعني حدوث الألم في أحد جانبي الجسم بين البطن والظهر، أي في المنطقة المحصورة أسفل الأضلاع وفوق الحوض من الجانب الخلفي للجسم، وقد يحدث الألم في الخاصرتين لكنه عادة ما يكون أسوأ على جانب واحد من الجسم، ومعظم الناس يعانون من ألم الخاصرة مرة واحدة على الاقل في حياتهم, فتابع القراءة لمعرفة أسباب وخز في الكلى اليسرى.

أعراض حصى الكلى اليسرى

هناك العديد من الأعراض التي ترافق حصى الكلى، ومن أعراض حصى الكلى اليسرى نذكر:

1. الألم

أحد أكثر أعراض حصى الكلى اليسرى انتشارًا هو الألم، إذ قد يظهر الألم في الظهر أو على الجانب الأيسر بسبب حركة الحصى في الكلية ذاتها أو قد يظهر الألم في أسفل البطن أو قرب منطقة الأربية بسبب حركة الحصى عبر الحالب إلى المثانة.

وقد تتراوح شدة الألم بين الخفيف إلى الشديد، وغالبًا ما يأتي الألم على شكل مراحل متقطعة، ليستمر فترة تتراوح بين 20 – 60 دقيقة في كل مرة، وغالبًا ما يشتد الألم عند التبول.

2. وجود الدم في البول

يعد وجود الدم في البول أحد أعراض حصى الكلى اليسرى، إذ إن ارتفاع نسبة الكالسيوم (Calcium) في البول بسبب الحصى يسبب ظهور الدم بشكل واضح للعين المجردة (Macroscopic hematuria) أو بشكل البيلة الدموية المجهرية (Microscopic hematuria) الذي لا يظهر إلا تحت المجهر.

3. خروج البول بلون أو رائحة

إن خروج البول بلون أو رائحة هو أحد أعراض حصى الكلى اليسرى، إذ من الممكن أن يرافق أعراض حصى الكلى أعراضًا أخرى تخص التهاب المسالك البولية، حيث تنتج الرائحة بسبب خروج البول بشكل مركز، كما يظهر اللون بسبب البيلة القيحية (Pyuria)، وهو وجود قيح في البول الذي يسبب تعكر لونه.

4. الغثيان والاستفراغ

يعد كلا من الشعور بالغثيان والاستفراغ أحد أعراض حصى الكلى اليسرى، إذ إن الحصى الموجودة تعمل على تحفيز الأعصاب الخاصة بالجهاز الهضمي، مما يسبب الشعور بالغثيان والاستفراغ، كما من الممكن أن ينتج الشعور بالغثيان بسبب الألم الشديد.

5. الحاجة الملحة إلى التبول

من أعراض حصى الكلى اليسرى هو الحاجة الملحة إلى التبول، إذ إن تحرك الحصى عبر الحالب أو إلى المثانة قد يسبب الشعور بالحاجة الفجائية للتبول، والجدير بالذكر أن التبول قد يكون بكميات صغيرة من البول في حال تسبب الحصى لانسداد كامل أو جزئي في الحالب.

يمكنك مشاهدة مقالة 8 أخطاء يجب تجنبها عندما تصاب بـ ألم المعدة

أسباب وخز في الكلى اليسرى

هناك عدة اسباب تؤدي إلى ألام بالكلى اليسرى ومنها:

  • إصابة الكلى بالعدوى، وهو ما يُطلَق عليه اسم التهاب الحويضة والكلية.
  • ظهور التكيُّسات الكلويّة.
  • الإصابة بالتهاب الكلى المعروف بالتهاب كبيبات الكلى، والذي قد يحدث نتيجة الإصابة بأمراض مُزمنة، كالسكَّري، والذئبة.
  • الإصابة بنزيف الكلى.
  • عدم تناول كمِّيات كافية من الماء والإصابة بالجفاف.
  • حصى الكلى .
  • شدّ في أحد الأعصاب الموجودة في الظهر، أو الشدّ الحاصل في عضلات الظهر.
  • آلام الظهر المُصاحبة للحزام الناريّ.
  • أمراض الكلى المُزمنة والعَارِضة الحادّة.

شاهد أيضاً دراسة ألمانية: كورونا يصيب الكلى وأعضاء أخرى بالجسم

أسباب ألم الكلى اليسرى

قد تصاب بالام في كليتك اليسرى نتيجة عوامل عدة، وقد تتمثل أسباب الام الكلية اليسرى فيما يأتي:

1. الجفاف

يمكن أن يسبب عدم شرب الماء الكافي الألم في إحدى الكليتين أو كلتيهما، إذ يؤدي الجفاف إلى تراكم الفضلات في الكليتين.

ويحدث فقدان الماء من خلال العرق، والقيء، والإسهال، والإفراط في التبول، أو نتيجة بعض الحالات الطبية كمرض السكري الذي يسبب الجفاف.

ويعتمد مقدار الماء الذي تحتاجه على عمرك، والمناخ الذي تعيش فيه، ونظامك الغذائي وعوامل أخرى، لكن يمكنك التحقق من إصابتك بالجفاف من خلال لون البول، إذ يشير اللون الأصفر الداكن إلى حاجتك للمزيد من الماء.

2. انسداد الدم في الكلية

يحدث انسداد الدم في الكلية اليسرى والذي يسمى أيضًا بالاحتشاء الكلوي أو الجلطة الكلوية عندما يتباطأ الدم عن التدفق من وإلى الكلية بشكل مفاجئ نتيجة تجلط الدم، وهذا يعد من أسباب الام الكلية اليسرى.

ويمكن أن تسبب هذه الحالة الخطيرة تلف في الكلية المصابة، وعادةً ما يشمل العلاج الأدوية المضادة للتجلط التي تذيب جلطات الدم، وتمنع من تكونها مرة أخرى.

3. نزيف الكلى

قد يكون نزيف الكلى سببًا خطيرًا من أسباب الام الكلية اليسرى، إذ يمكن أن يؤدي مرض أو إصابة أو ضربة في منطقة الكلى إلى حدوث نزيف داخل الكلى.

وقد تساعدك الراحة في الفراش في شفاء نزيف الكلى البسيط، لكن في الحالات الخطيرة يمكن أن يؤدي النزيف إلى صدمة، الأمر الذي يتسبب في انخفاض ضغط الدم، والقشعريرة، وسرعة ضربات القلب.

4. عدوى الكلى

تحدث العدوى الكلوية المعروفة أيضًا باسم التهاب الحويضة والكلية عادةً بسبب البكتيريا أو العدوى المنقولة من المسالك البولية السفلية، بما في ذلك الحالب أو المثانة أو الإحليل، والتي تؤثر بدورها على إحدى الكليتين أو كلتيهما وتسبب لك الامًا في كليتك اليسرى.

5. حصى الكلى

حصى الكلى عبارة عن بلورات صغيرة وصلبة تتراكم داخل الكلى، ومن أكثرها شيوعًا تلك المصنوعة من الأملاح والمعادن، مثل: الكالسيوم.

ويمكن أن يسبب حصى الكلى الذي يصيب الكلية اليسرى شعورك بالألم عند تحركها، أو خروجها من جسمك عن طريق البول.

6. أورام أو تكيسات كلوية

عادةً لا تسبب الأورام أو الكيسات الكلوية ألمًا في الكلية اليسرى إلا إذا كان النمو متقدمًا، ويشمل ثلاثة أنواع كما الاتي:

  • الورم الكلوي الحميد: نوع من الأورام الحميدة التي يمكن أن تنمو إلى حجم كبير.
  • سرطان الخلايا الكلوية (RCC): وهو نوع من السرطان الذي يبدأ عادةً في الأنابيب الكلوية.
  • مرض الكلى متعدد الكيسات (PKD): هو اضطراب وراثي تتكاثر فيه الكيسات الحميدة المليئة بالسوائل في جميع أنحاء الكلى.

7. عوامل غير مرتبطة بالكلى

قد لا يكون لالام الكلية اليسرى أي علاقة بالكلى، بل قد تحدث نتيجة الألم الناجم من الأعضاء والأنسجة المجاورة التي قد تتمثل في الاتي:

  • مشاكل في العمود الفقري أو الأضلاع.
  • الألم العضلي.
  • الالتهاب الرئوي.
  • مشكلة في الطحال أو الكبد.

تعرف على أين توجد الكلى في جسم الإنسان, وهل يمكن فحص الكلى في المنزل؟

أسباب نبض الكلى اليسرى

1- الانتقاخ وزيادة الوزن بسبب تراكم السوائل أو الاستسقاء

من المفترض أن الكلية تخلص الجسم من الفضلات في شكل بول، وإذا لم تعمل الكلية بشكل مناسب فإن السوائل يمكن أن تتجمع مسببة تورما مستمرا في الأنسجة.

2- التبول أقل من المعدل الطبيعي

إذا كانت الكلية لا تعمل بكامل طاقتها، فإن كمية البول التي تخرج من الجسم ستقل بشكل ملحوظ. إذا لاحظت ذلك فالجأ لاستشارة الطبيب.

3- الشعور بالتعب والنعاس

من ضمن وظائف الكلية العديدة المساعدةُ في تنظيم معدلات الهيموجلوبين في الدم. وإذا أخفقت الكلى عن أداء هذه المهمة، فإن الفرد قد يصاب بالأنيميا، التي قد تسبب انهيارا أو انخفاضا ملحوظا في مستويات الطاقة، ولهذا يشعر المريض بالإرهاق والنعاس بشكل مستمر.

4- فقدان الشهية وتشوش الذهن

فقدان الشهية والدوار أو الدوخة وتشوش الذهن وعدم القدرة على التفكير بشكل واضح قد تكون مشاكل لها علاقة بأمراض الكلية، إذ إن تراكم الفضلات داخل الجسم يؤثر سلبا على أداء أعضاء الجسم، ومن بينها المعدة والمخ.

5- ارتفاع ضغط الدم

هذا التأثير يعتبر دائرة مفرغة: فبمجرد أن يصاب الفرد بضرر في الكلية، فإنها لا تستطيع السيطرة على معدلات ضغط الدم، بينما قوة الضغط التي يشكلها الدم على الأوعية الدموية يجعلها تتمدد وتضعف، ما يؤدي إلى ضرر مضاعف في الكلية بسبب الضعف الذي أصاب الأوعية الدموية داخلها.

6- خفقان القلب

إذا كان الفشل الكلوي يؤدي إلى تراكم مادة البوتاسيوم داخل الجسم، فإن المريض قد يشعر بتغير ملحوظ وغير طبيعي في نبضات القلب.

إقرأ أيضاً تحليل وظائف الكلى وعلى ماذا يدل كل منهم والقيم الطبيعية لهم

أسباب ألم الكلى المفاجئ

تشمل بعض أسباب ألم الكلى المفاجئ الأكثر شيوعًا ما يأتي:

1. حصوات الكلى

تتبلور حصوات الكلى بسبب تراكم المعادن أو الفضلات داخل الجسم، وقد تأخذ هذه الحصى شكل حبات الرمل أو قد تصبح بحجم حبات اللؤلؤ.

وقد تتعثر حصوات الكلى في المسالك البولية وتمنع البول من المرور، الأمر الذي يسبب ألمًا شديدًا.

2. عدوى المسالك البولية

قد تسبب عدوى المسالك البولية التي تحدث بسبب البكتيريا التي تنتج بعد التبول ألمًا في الكلى، وحمى، وألم عند التبول.

3. عدوى الكلى

تحدث العدوى في الكلى عندما تنتشر البكتيريا من المثانة إلى الكلى، وهي من أسباب ألم الكلى المفاجئ.

ويعد الأشخاص المصابون بداء السكري، أو الذين يعانون من انسداد في المسالك البولية هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى الكلى.

ومن الممكن أن تتسبب بعض المشاكل التي تصيب المسالك البولية في تدفق البول للخلف من المثانة حتى الكلى، مما يؤدي إلى تكرار الإصابة بالعدوى، وربما تلف الكلى الدائم.

4. مرض الكلى متعدد الكيسات

يعد مرض الكلى متعدد الكيسات من أسباب ألم الكلى المفاجئ، وهو حالة وراثية تتطور فيها الأكياس المليئة بالسوائل داخل الكلى، الأمر الذي يتسبب في تضخم الكلى إلى أن تفقد في النهاية قدرتها على العمل.

5. الإصابة أو الصدمة

قد تسبب الضربات القوية أو الصدمات التي تصيب منطقة الكلى تمزقًا أو تلفًا للكلى، أو تؤدي إلى تعطيل تدفق الدم الطبيعي إلى الكليتين، مما ينتج عنه الفشل الكلوي الحاد المفاجئ.

6. انسداد الشرايين الكلوية

يمكن أن يحدث تضيق أو انسداد كامل في شرايين الكلية اليمنى أو اليسرى، الأمر الذي يؤثر على الحالب ويسبب ألمًا أحاديًا أو ثنائيًا، ويؤدي انسداد مجرى البول إلى تجمع البول ورجوعه باتجاه الكلية والتسبب بأضرار لإحدى الكليتين أو كلاهما.

7. سرطان الكلى

يعد سرطان الخلايا الكلوية أحد أكثر أنواع سرطانات الكلى شيوعًا، وعادةً ما يصيب الأشخاص الذين يبلغون الستينيات أو السبعينيات من العمر، ونادرًا ما يظهر عند الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

ننصحك بقراءة تجربتي مع تكيس الكلى وعلاجه والأكل الصحي لمرضى تكيس الكلى وهل تكيس الكلى خطير؟

علاج ألم الكلى اليسرى في المنزل

يعتمد علاج ألم الكلى اليسرى على السبب الكامن وراء الألم، وشدّة الألم، ومدى شعور الفرد بالمرض، وعندما يتمكّن الطبيب من تحديد سبب الألم يمكنه حينها وصف العلاجات المناسبة للحالة، وفي الحقيقة فإنّه يمكن علاج معظم الحالات دون حدوث تلف أو مضاعفات صحيّة في الكلى، ولكن يُعدّ من الضروريّ الحصول على العلاج المناسب في أقرب وقت ممكن، ومن الجدير بالذكر أنّه قد يلاحظ المريض إمكانيّة تخفيف الألم باستخدام علاجات بسيطة مثل؛ تناول دواء الباراسيتامول (بالإنجليزيّة: Paracetamol)، ولكن يجدر استشارة الطبيب والصيدلاني بهذا الشأن، وفي الواقع هناك بعض الخطوات التي تندرج تحت الرعاية الصحيّة الذاتية للكلى والتي تساعد على الحفاظ على الصحّة العامة للفرد، وأهمّها ما يأتي:

  • شرب كميّات وفيرة من الماء.
  • اتباع نظام غذائي متوازن وقليل الملح بشكل يوميّ.
  • الامتناع عن التدخين.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

يمكنك الإطلاع على انخفاض خطر الوفاة عند زراعة الكلى من متبرع سليم أو متوفى مقابل الغسيل

السابق
الوزن المثالي للرجل حسب طوله, وكيفية حساب الوزن المثالي؟
التالي
ارتفاع الصفائح الدموية 600 عند الأطفال, ومتى يكون ارتفاع الصفائح الدموية خطير؟