أفكار مشاريع

أسرار عمل مشروع مصنع لإنتاج الآيس كريم

أسرار عمل مشروع مصنع لإنتاج الآيس كريم

أسرار عمل مشروع مصنع لإنتاج الآيس كريم هو حديث منصة موقعنا ،لأن الآيس كريم من المنتجات اللذيذة التي تنتشر خاصة في فصل الصيف.

إنه أحد المنتجات التي يحبها الكبار والصغار كثيرًا ، لذلك سنقدم لك أسرار عمل مشروع مصنع لإنتاج الآيس كريم

صناعة الايس كريم

تمرّ صناعة الآيس كريم في مراحل عديدة داخل المصانع، ولكل مرحلةٍ ضوابط ومعايير، وخطواتٍ مُختلفةٍ ودقيقة، كما تختلف أدوات ومواد التحضير مع اختلاف تلك المراحل، وهناك مراحل عامة تحكم صناعة الآيس كريم، سوف نتناولها فيما يلي، كما سنتحدث عن طريقةٍ مُفصلةٍ لصنع الآيس كريم؛ بقشور الثلج المُلون، وحشوة الحليب

الأدوات والمكوّنات

  • الخلاط.
  • المُجانس.
  • أجهزة ومعدّات التبريد.
  • ماء.
  • حليب أو كاكاو أو أيّ نكهة أُخرى

طريقة التصنيع

  1. وضع كمية الماء اللازم، والمواد الخام اللازمة للتصنيع في أحواض التصنيع؛ كالحليب، أو الكاكاو مع مُثبت النكهة، وغير ذلك من المواد؛ ويكون ذلك بالترتيب اللازم لها، وحسب درجة الحرارة المطلوبة لكل صنف، ضمن المعايير المُتعارف عليها؛ فهناك أنواعٌ من البوظة يكون فيها مقدار الكاكاو، أكثر من الأصناف الأُخرى.
  2. خلط جميع المكوّنات، عبر الخلاط أو (المِكسر) لمدّة لا تقلّ عن خمس عشرة ثانية، على حرارة ثمانين مئويّة.
  3. نقل الخليط عبر أنابيب إلى المُجانِس، للبدء في مرحلة التجنيس؛ لتفتيت حبيبات الدهن بالشكل المطلوب.
  4. بسترة الخليط عبر تسخينه على درجة حرارة معيّنة؛ حيثُ يكون المنتج ما زال سائلاً في هذه الخطوة.
  5. تنضيج وتعتيق الخليط؛ في تنكات داخل تنكات، حيث يكون بينهما ماء بارد يتمّ ضخه من مبرّدات خاصّة، وهذه المرحلة لخفض درجة حرارة المُنتج والحفاظ عليها لفترة أطول؛ بحيث تكون أقلّ من أربعة مئويّة

دراسة جدوى مصنع آيس كريم

أهداف مشروع مصنع ايس كريم :-

مشروع مصنع ايس كريم يجب أن يكون الهدف منه هو صناعة الايس كريم بالطرق الحديثة والخامات المطابقة للمواصفات لضمان جودة وسلامة الإنتاج وخلوه من أي ملوثات مرئية وغير مرئية.

إن كنت لا تهتم سوي للأرباح فإن الهدف المذكور هو الوحيد الذي يضمن لك الربح والنمو، لذلك أنت مُلزم به طوعًا أو كرها. فمن قاموا بإنشاء مصانع لا تعترف بجودة الإنتاج ويعتمدون على معدات متهالكة وأساليب عمل بدائية، و خامات غير مطابقة للمواصفات لتوفير المال لم ولن ينجحوا، بل فقط يعرضون أنفسهم للمشكلات وغيرهم للخطر الصحي.

منتجات مشروع مصنع ايس كريم :-

يمكن بدء نشاط صناعة الايس كريم بشكل مصغر بحيث يتم إنتاج ثلاثة أنواع فقط وهم الأكثر طلبًا في الأسواق.

النوع الأول يكون عبارة عن آيس كريم سادة يحتوي على نسبة 8- 12 من اللبن منزوع الدسم ونسبة 8- 16 دهون، ونسبة 12- 16 سكر، بالإضافة إلى 0,07 مواد رابطة ويتم اكمال النسبة المتبقية بمكسبات الطعم واللون مثل الفانيليا.

النوع الثاني يكون نفس المنتج بنفس النسب والعناصر ولكن تُضاف إليه الشيكولاتة. والنوع الثالث كذلك، ولكن بدلًا من إضافة الشوكولاتة تُضاف إليه الفواكه المشكّلة.

خط انتاج صناعة الايس كريم :-

صناعة الايس كريم يجب أن تتم بالاعتماد على خط إنتاج مخصص لتلك الصناعة لضمان تحقيق الهدف الذي ينص على جودة وسلامة الإنتاج. يتكون خط انتاج صناعة الايس كريم من مجموعة من المعدات، وهي:

  • جهاز لعملية التبريد المفاجئ “بسترة”.
  • غلاية خاصة بعمل المصانع.
  • ماكينة صناعة الايس كريم.
  • ثلاجة للتبريد والتجميد.
  • أوان معدنية عميقة.
  • أدوات يدوية عادية.

خط انتاج صناعة الايس كريم

يمكن الحصول على تلك المعدات من مستوردي خطوط انتاج ومعدات صناعة الايس كريم أو من مستوردي تجهيزات مصانع المواد الغذائية بشكل عام.

خطوط الانتاج والمعدات الواردة من الصين هي الارخص سعرًا كما أنها جيدة في الغالب من حيث الجودة على الرغم من أن مستويات جودتها لا تضاهي المنتجات الأوروبية مثل الالمانية والايطالية، ولكن فارق السعر كبير في الحقيقة، لذلك نُفضل المعدات الصينية.

يمكنك أيضًا الحصول على معدات مستعملة عن طريق الشراء من مصنع ايس كريم يسعى للتصفية أو تجديد معداته، ولكن بشرط أن تكون المعدات بحالة جديدة وسعر مغري.

يمكنك إيجاد العديد من عروض بيع المعدات المستعملة ومن بينها معدات مصنع ايس كريم على المواقع الاعلانية المهمة مثل اولكس ودوبيزل وحراج والسوق المفتوح وغيرها.

مراحل صناعة الايس كريم :-

تتكون عملية صناعة الايس كريم من ثمان مراحل أساسية، نستعرضها فيما يلي بالتفصيل على الترتيب.

1- مرحلة عمل الخليط :-

يتم مزج دهن الحليب والمواد الصلبة غير الدهنية و المثبتات والمستحلبات لضمان الخلط الكامل للمكونات السائلة والجافة.

2- عملية البسترة :-

تتم عملية بسترة مزيج الآيس كريم عند 68.3 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة أو 79.4 درجة مئوية لمدة 25 ثانية. تعتبر الشروط المستخدمة لبسترة خليط الآيس كريم أكبر من تلك المستخدمة للحليب السائل بسبب زيادة اللزوجة من محتوى أعلى من الدهون والمواد الصلبة والتحلية ، وإضافة صفار البيض في منتجات الكاسترد.

3- مرحلة التجانس :-

من خلال ضغط هواء مكثف ، يصل أحيانًا إلى 141 كجم لكل سم مربع ، يتم دفع الخليط الساخن من خلال فتحة صغيرة في الخالط. يؤدي ذلك إلى تقليل حجم كريات دهن الحليب لتشكيل مستحلب أفضل والمساهمة في الحصول على آيس كريم تجانسًا. تضمن عملية التجانس أيضًا خلط المستحلبات والمثبتات جيدًا وتوزيعها بالتساوي في مزيج الآيس كريم قبل تجميدها.

4- التبريد والراحة :-

يتم تبريد مزيج الآيس كريم عند 5 درجات مئوية لمدة 4 ساعات على الأقل أو طوال الليل. تبريد المزيج قبل تجميده يسمح لدهن الحليب بالتبلور جزئيًا ويمنح مثبتات البروتين الوقت للترطيب. هذا يحسن خصائص المنتج.

5- إضافة النكهات والألوان السائلة :-

يمكن إضافة نكهات وألوان سائلة إلى المزيج قبل التجميد. يمكن إضافة المكونات السائلة فقط قبل التجميد وليس مسموحًا بإضافة أي مواد صلبة في هذا المرحلة وذلك للتأكد من تدفق المزيج بشكل صحيح عبر معدات التجميد.

6- مرحلة التجميد :-

تتبع مرحلة التبريد وإضافة السوائل من نكهات وألوان، مرحلة تجميد المزيج. يتم الاحتفاظ بدرجة الحرارة داخل المجمدات عند -40 درجة مئوية باستخدام الأمونيا السائلة كعامل تجميد. أثناء وجود الآيس كريم في الفريزر ، يتم حقن الهواء فيه. عندما يترك المزيج الفريزر ، يكون له قوام الآيس كريم الناعم.

7- تعبئة وتغليف المنتج النهائي :-

تتم عمليات تعبئة وتغليف المنتجات حسب الرغبة ومتطلبات السوق والتجار.

8- مرحلة التصلب :-

يتم تبريد الآيس كريم في أسرع وقت ممكن إلى درجة حرارة أقل من -25 درجة مئوية. يساعد هذا على استقرار بلورات الثلج والحفاظ على جودة المنتج.

عند هذه الدرجة لا يزال هناك جزء صغير من الماء السائل داخل الأيس كريم. إذا تم تجميد كل الماء الموجود في الآيس كريم ، فسيكون الآيس كريم قاسيًا مثل مكعب الثلج.

شاهد ايضا طريقة عمل آيس كريم المانجو بالزبادي

خامات صناعة الايس كريم :-

لكي تنتج منتجات عالية الجودة لابد وأن تكون المدخلات “المواد الخام” عالية الجودة أيضاً. كما يجب أن توفر جميع المواد الخام بجودة عالية وليس بعضها فقط، حيث أن لكل مادة تأثيرها القوي الذي يظهر على المنتج النهائي.

أما بالنسبة للمواد الخام التي تحتاج إليها للانتاج، فإنها تتمثل في (مواد سكرية، مواد استحلاب، مواد ربط أو تثبيت، مكسبات نكهة، مكسبات لون).

ويتم الحصول على المواد الخام بأسعار الجملة من مستوردي خامات صناعة الحلويات أو مستوردي خامات صناعة الايس كريم فقط إن كانوا متواجدين في موقعك.

موقع ومساحة مشروع مصنع ايس كريم :-

العمل بالمدن أفضل من العمل بالقرى، وذلك لأن الكثير من العملاء يثقون أكثر بالمنتجات المصنوعة بالمدن عن تلك التي تُصنع بالقرى وإن كانت مساوية لها في الجودة أو أفضل منها.

بشكل عام إذا أردت أن تُعامل منتجاتك على أنها منتجات عالية الجودة فيجب أن تختار العمل بالمدينة. ولتوفير المال يمكنك العمل في منطقة هادئة أو جانبية بحيث تدفع أقل عند الإيجار.

أما بالنسبة للمساحة، فإن مشروع مصنع ايس كريم يحتاج إلى مساحة تبلغ حوالي 100 متر مربع. ومن المهم وضع قواعد خرسانية لتحميل المعدات عليها.

يجب أن تكون ارضية المصنع والحوائط من السيراميك الأبيض المستخدم في مشاريع الصناعات الغذائية. مع عمل مصارف في أرضية المصنع لتصريف السوائل.

من الضروري أيضًا توفر مصدر مياه صالحة للشرب بالمصنع حيث يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في عمليات الغسيل وغيرها. كذلك يجب توفير مصدر كهرباء لتشغيل المعدات والإنارة وأن يكون عداد الكهرباء الملحق بالموقع عداد تجاري وليس سكني. أخيرًا يجب تمديد وصلة صرف صحي وبناء دورة مياه صغيرة للعمال.

عمالة مشروع مصنع ايس كريم :-

يحتاج المصنع إلى حوالي عشرة عمال من أصحاب المؤهلات المتوسطة وفيما أقل ليعملوا في مراحل الإنتاج والتصنيع المختلفة. وتكون ورديات العمل 8 ساعات يومياً مع يوم واحد إجازة لكل عامل، ومن الممكن جعل يوم الجمعة إجازة لجميع العمال.

يجب منح العمال رواتب مقبولة لا تقل عن السوق لكي يستمروا دون البحث عن أماكن أخرى للعمل بها. من المهم أيضًا تشجيع العمال من خلال المكافآت المالية فهذا يزيد من ولائهم والتزامهم بالعمل.

المستثمرين في دول الخليج يمكنهم الاعتماد على العمالة الهندية والبنغالية، فهم متوفرون ويحصلون على أسعار أقل من العمال الوافدين من بلدان أخرى

التسويق والمبيعات :-

هناك طريقتين يمكن الاعتماد على واحدة منهما أو كليهما. الطريقة الأولى تعتمد على بيع منتجات المصنع لتجار التجزئة مثل محلات بيع الايس كريم، ومحلات الحلويات، والسوبر ماركت والبقالات وغيرها.

أفضل طريقة للتسويق هي التوزيع المباشر مع تقديم أسعار جيدة. ويمكنك التوسع جعرفيًا في مناطق عديدة لتصل منتجاتك في النهاية إلى أبعد من حدود محافظتك. وتحتاج إلى سيارة توزيع مكيفة في البداية.

الطريقة الثانية تعتمد على البيع من خلال منافذ بيع خاصة بالمشروع، وتلك هي الطريقة الأكثر تكلفة. فأنت تحتاج لما لا يقل عن 10 منافذ بيع لتتمكن من تصريف إنتاج المصنع.

ولكن بلا شك تلك الطريقة الثانية هي الأكثر ربحًا، فأنت تبيع للمستهلك النهائي مباشرةً وهذا ما يضمن لك هامش ربح قد يصل إلى 500% من كل قطعة تبيعها.

بشكل عام وايًا ما كانت طريقتك في البيع، تحتاج إلى التسويق لاكتساب الشهرة والزبائن. ولعل أفضل الأساليب هي (الدعاية والإعلان، التسويق الشخصي، والتسويق الالكتروني).

قد يعجبك طريقة عمل الآيس كريم العربي

صناعة الايس كريم في المنزل

آيس كريم بالأوريو

مدَة التحضير دقيقة تكفي لِـ اثني عشر شخصاً

المكوّنات

  • نصف كوب من الحليب المحلى.
  • ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة.
  • أربع وعشرون قطعة من بسكويت أوريو.
  • كوب من آيس كريم الفانيلا.
  • كوبان من الكريمة السائلة.

مكونات صلصة الشوكولاتة:

  • ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة.
  • مئة وخمسون غراماً من الشوكولاتة المقطعة.
  • كوب من الكريمة السائلة.
  • للتزيين: أصابع بسكويت بالشوكولاتة.

طريقة التحضير

  1. وضع الكريمة في قدر صغيرالحجم، وتركها على درجة حرارة متوسطة إلى أن تصبح ساخنة.
  2. إضافة قطع الشوكولاتة، وتقليبها إلى أن يتم إذابتها ثمّ إضافة الفانيلا، وتركها جانباً.
  3. إزالة الكريمة من قطع البسكويت، ووضع البسكويت في محضرة الطعام، ثمّ تشغيل الخلاط إلى أن يصبح الخليط ناعماً.
  4. وضع الكريمة في وعاء الخلاط، وتثبيت المضرب الشبكي، وخفق الكريمة إلى أن تصبح هشة القوام ثمّ إضافة الحليب والفانيلا، وخفق المكونات جيداً.
  5. إضافة البسكويت، وتقليب الخليط جيداً.
  6. إحضار فناجين قهوة عربية صغيرة، وتبطينها بالنايلون مع ترك أطراف النايلون إلى الخارج.
  7. توزيع ملعقتين كبيرتين من خليط البسكويت، وعمل تجويف ثمّ ملء التجويف بالآيس كريم، وتوزيع فوقه خليط من البسكويت، والضغط بهدوء ثمّ تغليفه بورق النايلون.
  8. وضع الفناجين في الفريزر إلى أن يصبح الخليط متماسكاً.
  9. قلب الآيس كريم على طبق التقديم، وتزيينه بصلصة الشوكولاتة وأصابع البسكويت ثمّ تقديمها.

آيس كريم الموز واللبن الزبادي

مدَة التحضير عشر دقائق

مدَة الطهي خمس وثلاثون دقيقة

تكفي لِـ أربعة أشخاص

المكوّنات

  • مكونات آيس كريم الموز واللبن الزبادي:
  • فانيلا طازجة -حسب الرغبة-.
  • مئتان وخمسون ملليلتراً من كريمة الخفق الطازجة.
  • مئتا ملليلتر من اللبن الزبادي.
  • مئة غرامٍ من السكر.
  • عصير حبة من الليمون.
  • أربعمئة غرامٍ من الموز الطازج.

مكونات صلصة التوفي:

  • خمسون غراماً من الزبدة.
  • ملعقتان كبيرتان من العسل، شراب القيقب.
  • مئة وخمسون ملليلتراً من الكريمة الطازجة.
  • مئة وخمسون غراماً من السكر البني.

طريقة التحضير تحضير آيس كريم الموز واللبن الزبادي:

  1. خلط جميع المكونات في وعاء الخلاط الكهربائي.
  2. وضع الخليط في ماكينة البوظة لمدة من عشرين إلى ثلاثين دقيقة أو إلى أن يصبح الخليط متماسكاً ومجمداً قليلاً.
  3. وضع الخليط في وعاء بلاستيكي، وتغطيته بإحكام ثمّ إدخاله إلى المجمد. تقديم الآيس كريم مع صلصة التوفي.

خلطة الايس كريم للمحلات

تحضير الآيس كريم بالشوكولاته مكونة من :

  •  كوب واحد من الحليب كامل الدسم المحلى بالسكر .
  • ملعقتان من الكاكاو كبيرتان .
  •  كوبان من كريمة الطبخ أو كريمة الخفق المتواجدة في السوبر ماركت .

طريقة عمل الايس كريم للمحلات خطوة بخطوة

  1. نقوم بأول خطوة في تحضير الآيس كريم بتحضير وعاء ونضع فيه كوب اللبن المحلى بالسكر .
  2. نقوم بإضافة إلى اللبن ملعقتين كبيرتين من الكاكاو الخام ولا داعي لوضع عليه سكر .– نقوم باستخدام الخلاط الكهربائي أو المضرب الكهربائي بالخفق بشكل جيد حتى يصبح القوام متجانس وناعم ولا يوجد فيه أي تكتلات .
  3.  نترك هذا الوعاء قليلاً حتى نجهز كريمة الخفق .
  4. نقوم بتحضير وعاء كبير ونضع فيه الكمية المطلوبة من كريمة الخفق

قد يعجبك مخاطر آيس كريم النتروجين

كيفية حساب تكلفة مشروع محل الايس كريم

  1. سعر الإيجار المحل غير محدد قد يكون حوالي 1500 جنية فقد يختلف من موقع لآخر ومن حي لآخر وحسب المساحة أيضاً.
  2. تكاليف فواتير خدمات الطاقة والمرافق مشروع محل ايس كريم حوالي 1000 جنيه، قد تتغير حسب فصول السنة.
  3. آلة آيس كريم تبلغ تكلفتها حوالي 10000 جنية أو أكثر حسب نوعها.
  4. تكلفة رواتب العمال يعتمد على ساعات العمل وتكلفة راجع إليك.

طريقة عمل الايس كريم بالماكينة السوفت

وهو معشوق الصغار والكبار ولا يستطيع احد مقاومة الة او ماكينة البوظة وهي تصنع سوفت ايس كريم وتصبه غي البواري فهو يتميز بشكله الرائع وطعمه الشهي واليوم ساقدم لكم طريقة صنعة بالمنزل وبنكهات متعددة واليكم المقادير

مقادير سوفت ايس كريم:

  • 3 صفار بيض
  • 1 كوب سكر ناعم
  • 1 كوب حليب
  • 2 كوب كريمة خفق
  • 1 ملعقة صغيرة فانيليا
  • 1 ملعقة صغيرة كاكاو
  • 1/2 ملعقة صغيرة نسكافيه

طريقة تحضير سوفت ايس كريم:

1- نضع كمية صفار البيض في وعاء عميق ونضيف السكر البودرة ونبدأ بخلطهم بالخلاط الكهربائي الى ان يتشكل لدينا خواص كريمي

2- بوعاء اخر نخلط الكريمة مع الحليب ونضيف الفانيليا ثم نضيفهم الى خليط البيض والسكر ونستمر بالخفق الى ان يمتزجو سويا

3- نقسم ايس كريم الى ثلاث اقسام ونضيف الكاكاو لقسم ونخلطه جيدا ثم نضيف النسكافيه لقسم ونخلطه جيدا ونترك القسم الثالث بنكهة الفانيليا

4- نضع كل نكهة بكيس ونحكم اغلاقهم ونضعهم في الفريزر وبعد كل عشر دقائق نخرج الكيس ونعجنه ونعيده الى الفريزر هكذا لمدة ساعة ونصف

5- نخرج اكياس السوفت ايس كريم ونثقبهم ونضع الشكل المطلوب للتزيين ونشكلهم بطريقة جميلة داخل اكواب ويصبحو جاهزين للتقديم

يمكنك الاطلاع على شروط ترخيص سيارة ايس كريم

السابق
ما الفرق بين أعراض الزائدة والقولون؟ ومكان الزائدة في جسم الإنسان
التالي
معلومات عامة عن القولون