أفكار مشاريع

أسرع طريقة لتسمين الخراف بالخطوات ومدة تسمين الأغنام

أسرع طريقة لتسمين الخراف بالخطوات ومدة تسمين الأغنام

أسرع طريقة لتسمين الخراف بالخطوات ومدة تسمين الأغنام, هو موضوع يبحث عنه جميع مربي الأغنام وله أوجه متعددة ومختلفة . ولا يقتصر فقط على العلف المقدم للأغنام , ولكن هناك أسباب أخرى يجب مراعاتها في دورة حياة الأغنام ترتبط بصحتهم العامة , ولذلك سوف نوضح الآن أسرع طريقة لتسمين الخراف بالخطوات ومدة تسمين الأغنام.

مدة تسمين الخراف

مدة تسمين الخراف من 90 يوم الى حوالي 125 يوم وتتوقف مدة التسمين للخراف على نظام التسمين سواء كان نظام تسمين مكسف او نظام تسمين عادي و تبدا مدة التسمين للخراف بعد الفطام مباشرة ويتم اضافة الخلطات الغنية بالبروتين بسبة 16% حتى بلوغ الخراف عمر شعرين ثم بعد ذالك يتغير نسبة البروتين المقدم الى 14%.

أسرع طريقة لتسمين الخراف

هناك العديد من الخطوات السريعة والسهلة المستخدمة في عملية تسمين الأغنام للحصول على الأغنام السمينة باللحوم المكتنزة وتحقيق أقصى استفادة منها ، وهذه الخطوات هي:

اختيار مكان لإطعام الأغنام

إن تسمين الأغنام أو ما يسمى بالحظيرة هو المكان الذي يتم فيه تربية الأغنام والعمل على حمايتها من أي مخاطر مناخية أو تهديدات خارجية ، لذلك يحتاج هذا المكان إلى أن يكون مهيئًا وجاهزًا جيدًا لتسهيل التنظيف. المعالجة وتوزيع الأعلاف وقص الأغنام.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لهذا المكان إضاءة جيدة وتهوية جيدة ، مع مراعاة توفير مساحة مناسبة لكل شاة ، بحيث لا تقل مساحة كل شاة عن نصف متر مربع.

وحاول تقسيم المكان إلى مجموعات بحيث يكون لكل مجموعة مجموعة من الأغنام من نفس الفئة العمرية وتقوم كل مجموعة بإعداد السقايات والأحواض بحيث يكون لكل شاة (25) سم من المساحة. تغذية

انتقاء الأغنام المسمنة

يعتبر اختيار الأغنام المناسبة للتسمين من أهم خطوات عملية تسمين الأغنام ، حيث يتم تحديد درجة النجاح في عملية التسمين ، وبالتالي لا بد من مراعاة عدة أمور منها:

الأغنام أو الأغنام المختارة تتمتع بصحة جيدة.

يجب ألا يتجاوز عمر الخروف المختار للتسمين لعيد الأضحى 12 شهرًا و 6 أشهر في الأحوال العادية والعادية.

والسبب هو أن سلالة الأغنام أو الأغنام المختارة للتسمين هي سلالة متطورة وراثيا تشتهر بالتسمين السريع ولديها القدرة على تحويل طعامها إلى دهون أكثر بشكل أسرع من السلالات الأخرى.

المراقبة الصحية للأغنام المختارة للتسمين ويتم ذلك عن طريق عزل الأغنام أو الأغنام المختارة في مكان بعيد. وكذلك بمعالجتها من الطفيليات الخارجية أو الداخلية وتحصينها بلقاحات مضادة للتسمم الداخلي للتأكد من أنها تفعل ذلك عدم الإصابة بأي مرض معدي لمدة تتراوح بين ثلاثة أيام.

رعاية الفترة الانتقالية

يعني إطعام الأغنام المختارة للتسمين فترة انتقالية ، أي الانتقال إلى نظام غذائي معين ، بدلاً من اعتماد الأغنام على المراعي أو نظام غذائي معين للتغذية.

الغرض من هذه الخطوة هو السماح لميكروبات أمعاء الأغنام بالتكيف مع النظام الغذائي الجديد حتى يعمل مربو الماشية في هذه الخطوة على توزيع العلف بنسب متوازنة بحيث يكون هناك 25٪ من العلف الجديد كبداية. و 75٪ من الأعلاف القديمة في اليوم الأول. ويزيدون تدريجياً كمية الطعام الجديد المختار خلال فترة 7 أيام حتى يصبح الطعام جديدًا تمامًا.

قد يعجبك أفضل المشاريع الفلاحية الناجحة في تونس

وصفة لتسمين الاغنام

لتسمين الأغنام يسرعة أكبر  يجب أن تكون صاحب خبرة كافية  لتقوم بتوفير بعض الأمور الأساسية لقطيع الأغنام وهذه الأمور هي أهم النقاط الأساسية في التسريع من  تسمين الأغنام.

١- لابد من  القيام بتوفير المسكن المناسب للأغنام أو المأوى الذي  تعيش فيه لأن البيئة الجيدة والمناسبة تساعد الأغنام على زيادة نموها وإكثار لحومها .

٢-الاهتمام بالحالة الصحية حاليًا وسابقًا للأغنام  والقيام بمتابعة وضعها الصحي بصورة مستمرة . حتى نستطيع أن نحد من  الكثير من المشاكل التي يمكن حصولها أو  من المشاكل الحالية التي تمنع فرصة نمو الأغنام   بشكل جيد.

٣- اسأل واعرف وقم بوضع سجلات لتاريخ الرعاية الصحية المقدمة للأغنام التي تقوم بتسمينها ورعايتها، بما في ذلك  دراسة اللقاحات الداعمة والأدوية اللازمة التي يتم أخذها والعلاج  المناسب للطفيليات الداخلية  والطفيليات  الخارجية.

٤- تأكد من القيام بتلقيح الحملان  على وجه الخصوص لقاح  التسمم المعوي ذو النوع D  والذي يصيب الجهاز الهضمي ،وتجنب زيادة كمية الطعام غير المفيد بل احرص على وضع الحملان على أنظمة غذائية  تتميز بأنها عالية الطاقة.

٥- الانتباه من الأمراض المعوية كمرض الكوكسيديا الذي يمكن أن يصيب الأغنام ويتسبب في بطء عملية التسمين لدى الأغنام.

طريقة القيام بـتسمين الأغنام

تسمين الغنم بسرعة  يتطلب إضافة الفيتامينات وبعض المواد الأخرى إلى الأعلاف المقدمة.  حتى نصل سريعا إلى أوزان عالية للأغنام يجب أن تعتمد  في نظام غذائها على تقديم المعادن اللازمة والمهمة والتي تساعد على  تسريع بناء جسم قوي وجيد للأغنام , وتسطيع الأغنام أو الحملان من خلال هذه الطريقة  أن تصل إلى أعلى الأوزان بطريقة سريعة وذات نتيجة ممتازة ويفضل إتباع مايلي:

١-قم بتغذية الأغنام عن طريق دعمها بنظام غذائي متوازن ، مع  اهتمام كبير بإضافة العناصر المعدنية.

٢-قم بتقديم الأملاح الأساسية المعدة للأغنام  خاصةً ولا تستخدم أملاح معدنية  مخصصة لأي حيوانات اخرى ، لأن المعادن الخاصة بالاغنام غير قابلة للتبديل أبدا حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى التلوث بسبب استعمال الأملاح المصممة للحيوانات الأخرى .ويؤدي إلى  مايسمى تسمم النحاس.

أفضل خلطة علف تسمين الخراف

للحصول على علف الجودة يساعد على تسمين الأغنام بشكل أكبر، يمكن استخدام المكونات التالية:

  • %60 من الشعير أو الذرة المجروشة جرشا خشنة.
  • %10 من نخالة القمح.
  • %15 من كسبة قطن غير مقشورة.
  • %10 من كسب عباد شمس أو الكتان.
  • 2 %من المولاس أو النخالة.
  • 1 %من ملح الطعام.
  • 1 %من ثنائي فوسفات الكالسيوم.

شاهد ايضا دراسة جدوى مشروع تسمين عجول 2021

تسمين الغنم بالخبز

  • ابدأ بجمع الخبز اليابس وليس الطري ثم قم بتقطيعه أو تفتيته حتى يصبح ناعم.
  • قم بخلط الخبز مع العلف الحيواني بحيث تكون نسبة الخبز المضافة ضعف نسبة العلف.
  • تعطى هذه الخلطة للأغنام مرة واحدة فقط في اليوم، ويتم تقديم العلف لوحده في باقي النهار.

افضل خميرة لتسمين الغنم

الخميرة فوائدها كثيرة فهي تستخدم في تخفيف الإجهاد الحراري خاصة في وقت الصيف . وتستخدم في الإجهاد بجميع أحواله(وقت الحر، بعد التحصين يكون الحيوان متعب،كذلك وقت الجز “قص شعر او صوف الحيوان و كذلك الانتقال من مكان لآخر)
ومن فوئدها أيضاً أنها ذات مصدر عالي في القيمة الغذائية(ترفع نسبة البروتين في الوجبة) وتخفف من المصروف .
حيث أن شركات المكعبات (الأعلاف الجاهزة والمركزة) تستخدم الخميرة . لذلك يكون سعره رخيص ونسبة البروتين فيه عالية . ومن الفوائد أيضاً يوجد بها مجموعة من الفيتامينات منها b12 و فيتامين d .

كذلك فيها عناصر معدنية مثل الكالسيوم والفوسفور بالإضافة إلى وجود الأحماض الأمينية .
و الخميرة أيضاً تفيد الحيوان بتخفيف مشاكل التهاب الأعصاب حيث تجعل أعصابه قوية . كذلك تقوي العظم حيث أنها تعطي جبارة للعظم وزيادة للوزن(فهي محفزة وفاتحة للشهية). حيث أن الخميرة أيضاً تساعد على الهضم بشكل جيد فيستفيد الحيوان من الوجبة في التحويل بشكل أكبر كما أنها تعطي طاقة للحيوان . لذلك يفضّل إعطاؤها في وجبة الصباح من أجل الاستفادة منها أكثر . ولا أنصح باستخدامها أبداً في وجبة الليل بسبب طول الفترة من وجبة الليل حتى وجبة الصبح.

يمكنك الاطلاع على افضل تطبيقات ذبائح في السعودية 1441

السابق
الشخصية الرئيسية في النص هي شخصية
التالي
ما هي الخلية في جسم الانسان