أدبيات

أسماء الغنم عند البدو وأنواع الغنم الحري وسلالات الغنم في السعودية

أسماء الغنم عند البدو

أسماء الغنم عند البدو: ستتعرف في هذا المقال على أسماء الغنم عند البدو والغنم هي من الثدييات المدجنة ونباتية من عائلة البقاريات والعائلة الفرعية الماعز. ويربي الإنسان الغنم من أجل لحومها، وحليبها، صوفها وجلدها الذي يصنع منه نوعية تدعى باسان. وهي من الثدييات المجترة، ولا يكاد يوجد إلا الأليفة منها, فتابع القراءة لمعرفة أسماء الغنم عند البدو.

مصطلحات اعمار الغنم

  • معاها خناصر = كاسرة ٦ = عمر ٤ سنوات
  • قافلة = حيوان بدل كل أسنانه اللبانية = عمر ٥ سنين فيما فوق
  • فالجة = تباعد بين الزوج الأمامي من الأسنان وهو دليل على تقدم العمر
  • قالعة = حيوان فقد واحدة او أكثر من أسنانه وهو دليل على تقدم العمر
  • حاتَّة = تآكل في الأسنان يجعلها أقصر كثيرا من المعتاد وهو دليل على تقدم العمر

يمكنك مشاهدة مقالة علل يجوز للمحرم ذبح الغنم والدجاج

انواع الغنم الحري

ابرز السلالات المعروفه هي:

  1. سلالة دعد نسبة إلى قبيلة دعد
  2. سلالة بني مالك نسبة لقبيلة بني مالك
  3. السلالة الزهيرية
  4. سلالة شهران نسبة إلى قبيلة شهران
  5. سلالة الاغنام الحِجرية بكسر الراء نسبة إلى قبائل الحِجر

شاهد أيضاً أسرع طريقة لتسمين الخراف بالخطوات ومدة تسمين الأغنام

سلالات الغنم في السعودية

هناك العديد من أنواع السلالات الموجودة في المملكة، ولكننا سنسلط الضوء عبر الأسطر التالية على أهم هذه السلالات، ومنها:

السلالة النجدية

من أكثر السلالات المشهورة في السعودية، حيث يقوم بتربيتها الكثير من المواطنين، وذلك لأنها تقدر على تحمل الأمراض بشكل كبير، بالإضافة إلى قدرتها على تحمل الحرارة القاسية والعيش في البيئة الصحراوية، وقد تم تسميتها بهذا الاسم لأنها تنتشر بمدينة نجد، ومن أهم صفاتها أنها ضخمة الحجم، وشعرها كثيف وناعم جدًا، ولها رأس أبيض وجسم أسود، ومنها ما يكون لها رأس أسود وجسم أبيض ولكن ذلك في حالات قليلة، ويمتلك الذكور والإناث منها قرون كبيرة الحجم، ويصل وزن الذكر حوالي 76 جرام والانثي إلى 65 كيلو جرام عند سن السنة والنصف، ويمكن السبب في أن الخروف النجدي يظهر بعمر أكبر من عمره هو ضخامة جسده.

السلالة العربية

من سلالات الأغنام في السعودية السلالة العربية، ومن أهم صفاتها الصوف الكثيف واللون الموحد والذي غالبًا ما يكون اللون الأسود، وهناك القليل منها ذات اللون الأبيض، ولكن هذه السلالة تختلف عن السلالة النجدية في أن حجمها متوسط وليس لها قرون، وتتواجد السلالة العربية في الخليج العربي، وبشكل خاص في شرق المملكة العربية السعودية.

السلالة النعيمية

تشبه هذه السلالة السلالة العربية في بعض من الصفات، حيث أن حجم الخروف النعيمي مشابه لحجم الخروف العربي، وكذلك كثافة الصوف واحدة، ولكن هناك اختلاف من ناحية اللون، حيث أن الخروف النعيمي يختلف لون رأسه عن لون جسده، كما أن الغالبية من الخرفان النعيمية لها قرون على عكس الخرفان العربية الذي يندر وجود قرون بها.

  كيف أبدأ مشروع تربية الأغنام ودراسة جدوى لتربية الخراف

وتعتبر السلالة النعيمية أحد أهم وأفضل أنواع الخرفان في السعودية التى يمكن تربيتها، فتربية هذا النوع من الخرفان سهلة للعاية، ويكمن سبب تسميتها بالنعيمية هو أن أول من أدخل هذا النوع كان من قبيلة النعيمي، وتعتبر من أكثر الأنواع التى يتم الحصول منها على اللبن.

السلالة البربرية

من أنواع الماعز في السعودية السلالة البربرية، وتنتمي هذه السلالة إلى مدينة البربرة، وتم تسميتها بهذا الإسم نسبة لنشأتها، ومن مواصفات الخروف البربري أن حجمه صغير، ورأسه أسود، وجسمه أبيض، وأليته صغيرة، ويشبه الثور من ناحية الرقبة، وهو من الأنواع التي تُربي في المملكة ولكن بشكل قليل.

تعرف على مكونات علف تسمين الأغنام

صغار الغنم

يُعرف صغير الخروف أو الضأن باسم الحمل، ويُطلق على صغير الخروف باللغة الإنجليزية اسم (lambs)، وتتميز هذه الصغار بأنها تستطيع المشي بعد دقائق فقط من الولادة، وعلى الرغم من ذلك فإنها تستمر بالاعتماد على أمها خلال الأشهر الأربع وحتى الست الأولى من حياتها.

يتم فطام الحَمَل عادة في الشهر الرابع أو السادس من حياته، وتصبح الحملان ناضجة جنسياً من عمر سنة ونصف إلى خمس سنوات حسب النوع والجنس، ويتم التزاوج بين الأغنام الذكور والإناث في فصل الخريف، وتبلغ مدة حملها حوالي خمسة أشهر، وعادةً ما تلد صغيراً واحداً أو اثنين في نفس الوقت في الربيع.

إقرأ أيضاً كم مرة تلد الماعز في السنة ومعلومات عن فترة حمل الماعز تهم المزارعين لتربية سليمة

الغنم الجنب

التيس هو الذكر من المعز .النعجة يقصد بها الأنثى من الضأن من الغنم .

الشاة : هي الأنثى من الضأن من الغنم

الطلي: هو الخروف وهو الذكر من الغنم.

الخروف هو الطلي هو الذكر من الغنم.

السواكني: اسم لنوع من الأغنام تأتي من سواكن وهي بلدة في السودان، وهي ضأن ومنها أنواع كالحملان الصغير والكبير والحماري والكباشي.

الحري: هو نوع من الغنم يكون عليه صوف أبيض ، يكون غالبا في الحجاز والجنوب.

النجدي: هو النعيمي ، وهو من الغنم له صوف وافر أكثر من الحري ويأتي من العراق والأردن وسوريا والشمال، ويكون غالبا في نجد أكثر منه في الحجاز.

يمكنك الإطلاع على فوائد حليب الغنم

السابق
قشر الرمان يرجعك بكر وطريقة عمل قشر الرمان لتضييق المهبل وتجارب قشر الرمان للتضييق
التالي
حبوب زيراكتان تنحف وما علاقتها بالوزن وما الفرق بين حبوب رياكتان و روكتان؟