الأمومة والطفل

أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري

برنامج حساب الحمل بالاشهر

يحتسب الحمل بدءًا من تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية للمرأة، إذ يحدث التلقيح عادة بين اليوم العاشر إلى الرابع عشر

تعتبر الفترة الطبيعية هي 40 أسبوعًا، وقد تزيد أو تقل بمقدار أسبوعين أي أنها بين 38 إلى 42 أسبوعًا، و تقاس الفترة بالأسابيع لأن الأشهر مختلفة ومنها ما يزيد عن أربعة أسابيع.


يمكنكِ حساب كل أربعة أسابيع من الحمل على أنهم شهر كامل، مع ترك أسبوع بعد أول يوم لأخر دورة شهرية لكِ، بمعني، إذا كان أول يوم في أخر دورة شهرية لكِ قد بدأ من 5 أسابيع فأنتِ الآن حامل في 4 أسابيع، وهكذا.كما يترك الطبيب موعد أسبوع إلي أسبوعين بعد أول يوم في أخر دورة شهرية في حساب موعد الولادة المتوقع، لأنه من الصعب طبعًا معرفة موعد حدوث التلقيح بدقة. لذلك قد تعتقدين أن فترة الحمل الـ40 اسبوع هي 10 أشهر ميلادية وليس 9، ولكن الحقيقة أن ولادتك غالبًا ما تتم قبل إتمام الـ40 أسبوع عند إكتمال نمو الجنين بشكل جيد وصحي.

والآن، إليكِ هذا الجدول لمساعدتك أكثر في فهم طريقة حساب الأسابيع بالشهور:

برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي

كم عدد أسابيع الحمل؟ الفترة الطبيعية للحمل 40 أسبوعًا، وقد تزيد أو تقل بمقدار أسبوعين أي أنها بين 38 و42 أسبوعًا، وتقاس الفترة بالأسابيع، لأن الأشهر مختلفة، ومنها ما يزيد على أربعة أسابيع.

ويُحسب الحمل بداية من تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية للمرأة، إذ يحدث التلقيح عادة بين اليوم العاشر والرابع عشر  من الدورة الشهرية.

كيف يتم تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر؟  كما ذكرنا أن الفترة الطبيعية لأسابيع الحمل 40 أسبوعًا، وقد تزيد أو تقل بمقدار أسبوعين أي أنها بين 38 و42 أسبوعًا، وتقاس الفترة بالأسابيع لأن الأشهر مختلفة، ومنها ما يزيد على أربعة أسابيع.

المرحلة الأولي من حملك – أول ثلاثة شهور: تبدأ من الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

المرحلة الثانية من حملك – ثاني ثلاثة شهور: تبدأ من الأسبوع الرابع عشر حتى نهاية الأسبوع السادس والعشرين من الحمل.

المرحلة الثالثة من حملك – آخر ثلاثة شهور: تبدأ من الأسبوع السابع والعشرين حتى الولادة.

برنامج حساب مدة الحمل

حساب موعد الولادة

تسأل المرأة التي تنتظر مولدها الجديد كيف احسب موعد ولادتي أو كيف احسب حملي بشكل سهل وبسيط فمن أجل ذلك نعمل هنا دائماً على تطوير وتحسين عملية حساب موعد الولادة أو كما يطلق عليها حساب الولادة بالتاريخ الميلادي أو بالتاريخ الهجري، وموعد الولادة الطبيعي عادة يكون بعد تسعة اشهر من الحمل وحسب آلة حاسبة الحمل والولادة المقدمة إليكم فانه يتم زيادة تسعة أشهر وسبعة أيام على التاريخ المدخل ( تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية) للحصول على موعد الولادة المتوقع وبذلك تكون قد تمت عملية حساب موعد الولادة بنجاح، طبعاً هذا عبارة عن تحديد موعد الولادة المتوقع وليس تحديد موعد الولادة الحتمي ولكن في هذا الموعد يكون قد اكتمل الحمل بتسعة أشهر تامة ويجب على المرأة أن تلد مولدها الجديد سواء ولادة طبيعية أم ولادة قيصرية.

حساب الحمل بالاسابيع

تفضل أغلب النساء الحوامل تتبع مراحل الحمل ونمو الجنين بالأسابيع ولذلك نقدم آلة حساب الحمل بالأسابيع لأن المعلومات الصحية والطبية عن الجنين تكون عادة مقسمة إلى اسابيع في الاسبوع الأول والاسبوع الثاني والاسبوع السابع وما إلى ذلك، ولنسهل على المرأة الحامل معرفة اسبوع حملها الحالي فاننا نعرض ضمن آلة حاسبة الحمل الدقيقة عدد اسابيع الحمل الحالية وعدد اسابيع الحمل المتبقية وبذلك تكون عملية حساب الحمل بالأسابيع قد زودت المرأة بكل ما تحتاجه عن اسابيع حملها بدون أي حاجة إلى القيام بعمليات حسابية اخرى.

حاسبة الحمل بالاشهر

إن برنامج حساب الحمل بالاشهر الإلكتروني مهم جداً وذلك لأن أكثر مؤشر يُعتمد عليه في فترة الحمل هو شهر الحمل، فحاسبة الحمل بالاشهر تقدم تفصيل دقيق جداً لعدد أشهر الحمل ويشمل هذا التفصيل شهر الحمل الحالي بالاضافة لعدد الأشهر المتبقية على موعد الولادة، ولكي نضمن حساب الحمل الصحيح المضبوط فان حاسبة الحمل بالأشهر الميلادية أو الهجرية تعرض عدد الأيام التي مضت في شهر الحمل الحالي لكي يكون لدى المرأة الحامل تصور كامل عن عدد الأيام المتبقية لانقضاء شهر الحمل الذي تمر فيه.

حساب الحمل بالهجري

تقدم حاسبة الحمل الدقيق أو ما تعرف باسم حاسبة الولادة الية حساب الحمل الصحيح بالتاريخ الهجري وذلك لأن بعض المستخدمين العرب في بعض الدول العربية يستخدمون التاريخ الهجري بحياتهم اليومية ولذلك فان نظامنا يتيح حساب الحمل بالهجري بشكل دقيق، ويزود المرأة الحامل بتاريخ الإخصاب المتوقع وتاريخ الولادة المتوقع بالهجري، وبذلك ليس على المرأة ان تقوم بتحويل التاريخ قبل القيام بالعملية الحسابية كون نظامنا يدعم التاريخ الهجري بدقة ومرونة عالية دون الحاجة إلى الاعتماد على مصادر خارجية لتحويل التاريخ.

عندما يصبح لدى المرأة يقين بانها حامل فاول شيء تبحث عنه هو كيف احسب حملي أو معرفة متى موعد ولادتي ويتم ذلك من خلال استخدامها للتطبيقات المصغرة مثل برنامج حساب الحمل بالاشهر، والذي يقوم بعملية تتبع الحمل بالأشهر وحالة الجنين واغلب النساء اصبح لديها الوعي بان استخدام برنامج حساب مدة الحمل وقراءة الإرشادات خلال فترة الحمل امر ضروري ومهم جداً لصحتها وصحة جنينها وتبقى على دراية تامة بكل شيء حتى لحظة الميلاد، ومن المهم ان نخبر المرأة الحامل بانه لا يمكن حساب موعد الولادة الدقيق الا في حال كانت الولادة قيصيرة، اما ما يتم تقديمه من خلالنا فهو التاريخ المتوقع وليس التاريخ الدقيق

جدول حساب الحمل

ان عرض البيانات بطريقة منظمة يسهل عملية قراءتها وفهمها بشكل اسرع ولذلك تم ابتكار جدول حساب الحمل والذي يظهر للمرأة جدول حملها بشكل رسومي ويعرض هذا الجدول ثلاثة اعمدة العمود الأول وهو عمود مرحلة الحمل ويحتوي على ثلاثة صفوف وهي الثلث الاول والثلث الثاني والثلث الثالث، والعمود الثاني يعرض شهر الحمل ويتكون من تسعة صفوف تبدأ من الشهر الأول حتى الشهر التاسع، اما العمود الثالث والاخير فيظهر اسبوع الحمل والذي يتكون من اربعين صف تبدأ من الاسبوع الأول حتى الاسبوع الأربعين وفيما يلي مثال على جدول الحمل:

مرحلة الحمل شهر الحمل اسبوع الحمل
الثلث الأول 1 1
2
3
4
5
2
6
7
8
9
3
10
11
12
13
الثلث الثاني 4
14
15
16
17
18
5
19
20
21
22
6
23
24
25
26
الثلث الثالث 7
27
28
29
30
8 31
32
33
34
35
9
36
37
38
39
40

حساب موعد الولادة بالجماع

عندما تتأكد السيدة من خبر حملها فإنها تُسرع بالذهاب إلى طبيبها الخاص من أجل المتابعة الدورية والكشف عليها ومعرفة بداية الحمل وعلى أساسه يتم حساب موعد الولادة، حيث يمكنها حساب موعد الولادة بالجماع، عن طريق تحديد تاريخ الإخصاب وموعد الجماع بالضبط، ويجب أن يتم حسابه بصورة دقيقة إن أمكن، وعلى أساسه يتم الحساب تبعاً للخطوات التالية:

  • يعتبر أطباء النساء والتوليد أن هذه الطريقة رائدة ودقيقة جداً إذا تم تحديد موعد الجماع بدقة شديدة، حيث يتم حساب موعد الولادة عن طريق حساب تاريخ أول جماع بعد الدورة ويضاف إليه 266 يوماً، أي يعادل 38 أسبوع تقريباً، ومن هنا يقوم الطبيب بحساب موعد الحمل خلال فترة التبويض بعد طرح 14 يوماً من أيام التبويض.
  • وعلى الرغم من أن هذه الطريقة دقيقة جداً في حساب موعد الولادة إلا أن الأطباء يرفضونها لعدة أسباب.

أسباب عدم دقة حساب موعد التبويض

  • من المعروف أن الحمل يحدث بعد ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين سواء دامت هذه العلاقة مرة واحدة أو أكثر، ومن الممكن أن يكون الجماع قد تم أكثر من مرة خلال فترة ما
    • بعد أخر الدورة، لذلك قد لا تستطيع السيدة تحديد موعد الجماع بالضبط والذي تم فيه إخصاب البويضة بشكل دقيق خلال أي يوم من هذا الشهر.
    • كما أن الطبيب يحسب موعد الولادة بناءً على موعد وتاريخ الحمل، فإذا كان الموعد غير دقيق فسوف يكون جميع الحسابات بعد ذلك غير دقيقة، وخاصةً إذا كان الجماع تم خلال شهر ما بعد الدورة لن يكون منفرداً إلا في بعض الحالات النادرة مثل سفر الزوج.
    • إضافةً على ذلك قد يظل الحيوان المنوي داخل عنق الرحم لمدة خمسة أيام، ومن الممكن أن يحدث الإخصاب خلال هذه الأيام، وليس شرطاً على حدوث الحمل يوم الجماع.
    • لذلك يعتمد جميع أطباء النساء والتوليد على طرق أخرى، أكثر دقة هدفها الأساسي الحفاظ على صحة الأم والجنين.

    الطريقة الصحيحة لحساب موعد الولادة

    عندما تذهبين إلى طبيبك الخاص سوف يطرح عليك سؤال في غاية الأهمية وهو متى كان آخر موعد لـ دورتك الشهرية سيدتي؟

    وهنا يجب أن تكون إجابتك واضحة ودقيقة، حيث يعتمد معظم أطباء النساء والتوليد على ميعاد الدورة لتحديد موعد الولادة والذي يتمثل في الآتي:

    أولاً: حساب موعد الولادة عن طريق الدورة المنتظمة

    قد ذكرنا سابقاً أن عدد أسابيع الحمل عن طريق حساب الولادة بالجماع يكون 38 أسبوع، من خلال موعد الدورة الشهرية المنتظمة يكون 40 أسبوعاً، حيث يقوم الطبيب بحساب موعد الحمل من تاريخ أول يوم لنزول الدورة، أي بإضافة الأيام المطروحة من التبويض، وأيام الدورة وذلك لمن تكون دورتهن منتظمة كل 28 يوم.

    ثانياً: حساب موعد الولادة عن طريق الدورة الغير منتظمة:

    تعاني كثير من النساء بعدم انتظام دورتها الشهرية، لذلك لا تستطيع تحديد موعد حدوث الحمل، فقد أوضح الأطباء أنه من الممكن تحديد موعد الحمل عن طريق حساب التبويض إن أمكن، وذلك من خلال أعراضه مثل:

    • نزول مخاط شفاف لزج، ويتم إفرازه بعد الدورة بحوالي 14 يوم.
    • ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
    • ألم بالثدي، ومن الممكن آلام في المبيضين.
    • كما يمكنك استخدام اختبار الإباضة لمعرفة أيام التبويض وهو يشبه اختبار الحمل بشكل كبير.

برنامج حساب الحمل بالهجري للايفون

افضل برنامج حساب الحمل بالهجري:

تقول السيدة سماح محمد انها اثناء تصفح التطبيقات التي اهم كل حامل على هاتفها الايفون، اكتشفت تطبيق “حاسبة الحمل” الذي اعتبرته واحدا من افضل البرامج في السوق الالكتروني اليوم. هذا وعددت خصائصه مضيفة:” من خصايص التطبيق انه يعطيك معلومات وصور ومراحل حملك اول باول يعني بس تدخلين الاسبوع الرابع من حملك يعطيك التطبيق تنبيه يقولك انو اليوم دخلتي اسبوعك الرابع. ولا تنسين انو يخبرك كم عمر الجنين بالتفصيل ويقدملك معلومات عن التغييرات اللي يمر بيها جسمك في هدي الفترة ويخبرك عن التغييرات اللي بتحصل لجنينك

بالاضافة الى ذلك، نشير السيدة سماح أنه يمكنك تحديد التاريخ الذي تريدين للتطبيق ان يستعمله، فهو يدعم التاريخ الهجري والميلادي معا. هذا وتحلف السيدة أن موعد الولادة الذي حدده لها التطبيق أتى مشابها مئة في المئة للتاريخ الذي أعطاه لها الطبيب المتابع لحملها.

حساب+الحمل+المضبوط

يمكن حساب توقيت الولادة باستعمال قاعدة نايجيلي، بواسطة فعل عملية حسابية طفيفة تتمثل في إضافة الرقم سبعة لتاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، وطرح ثلاثة أشهر، وتحويل السنة في حال الاحتياج لهذا، فعلى طريق المثال:

لو كان أول يوم لآخر دورة شهرية هو واحد شهر نوفمبر (شهر نوفمبر) 2017: إضافة سبعة أيام فيصبح 8 نوفمبر 2017. طرح ثلاثة شهور فيصبح 8 شهر أغسطس 2017، ويجب تحويل السنة هن فيصبح تاريخ الولادة المتوقع 8 شهر أغسطس 2018. وبذلك يمكن معرفة أيام الحمل وحسابها بعدة طرق مختلفة جميعها نصل بها إلى نفس النتيجة بدون تفضيل طريقة على أخري ولكن مع مراعاة الحساب والتدقيق بطريقة صحيحة.

كيف احسب موعد ولادتي – عالم حواء

طريقة حساب موعد الولادة : يوجد عدة وسائل لحساب موعد الولادة ومن هذه الوسائل مايلي :

الوسيلة الأولى : إستخدام حاسبة موعد الولادة ( Gestation Calculator ) وهي عبارة عن قطعة دائرية إما مصنوعة من الورق المقوى أو من الألمنيوم مكتوب عليها الأشهر وأيامها وبها أسهم إحدى هذه الأسهم يشير إلى موعد تاريخ آخر يوم نزلت فيه الدورة الشهرية أما السهم الآخر فسيصبح مؤشراً على تاريخ يوم الولادة وهي وسيلة بسيطة جداً يستخدمها الأطباء كثيراً في تخصص النساء والولادة ولاتحتاج إلى إستخدام العمليات الذهنية .

الوسيلة الثانية : طريقة الحساب الذهني وتتم على النحو التالي : التاريخ الميلادي : أولاً يتم إضافة سبعة أيام ( 7 ) إلى تاريخ أول يوم نزلت فيه الدورة الشهرية الأخيرة ، وثانياً يتم طرح ثلاثة أشهر من الشهر الذي نزلت به الدورة وبعد ذلك يضاف سنة لسنة تاريخ نزول الدورة فيكتب التاريخ بعد التعديل .

مثال : لنفرض أن تاريخ أول يوم نزلت به الدورة الشهرية الأخيرة هو 1 / 12/ 2003 م ، فسوف نحسب الطريقة كالتالي : 7 + 1 = 8 12 – 3 = 9 2003 + 1 = 2004م فسوف يصبح اليوم المتوقع للولادة بإذن الله هو : 8 / 9 / 2004 م بالنسبة للتاريخ الهجري فالطريقة كالتالي : نضيف 14 يوم لليوم الذي نزلت به الدورة الشهرية ثم يطرح من ذلك التاريخ ثلاثة أشهر ( أي نعود للوراء ) ثم نضيف سنة للسنة التي نزلت بها الدورة فلو فرضنا أن تاريخ اليوم الأول لنزول الدورة الأخيرة هو 1 / 5 / 1424 هـ فحساب اليوم المتوقع بإذن الله سيصبح كالتالي : 14 + 1 = 15 5 – 3 = 2 إذن حساب موعد الولادة بإذن الله هو : 15 / 2 / 1425 هـ

حساب الحمل الصحيح

حساب الحمل منذ بداية آخر دورة شهريّة يفترض الأطباء بأنّ الدورة الشهريّة المنتظمة تحدث كل 28 يوم وتستمر من ست إلى سبع أيام، كما يفترضون بأن موعد الإباضة أي الموعد التي تكون البويضة جاهزة فيه للتلقيح يكون في اليوم الرابع عشر من موعد بداية الدورة الشهريّة أي بعد أسبوعين من ذلك، وعلى الرغم من أن البداية الفعلية لتكون الجنين وحدوث الحمل تكون في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهريّة، إلّا أنّ معظم الأطباء يقومون بحساب بداية الحمل من اليوم الأول لبداية آخر درة شهريّة قبل الحمل، أي قبل حدوث العمل فعلياً، ففي حال قدوم موعد الدرة الشهريّة التالية دون نزول دم الحيض فإنّ المرأة تكون حاملاً في الأسبوع الرابع، ومن الجدير بالذكر بأنّ شهر الحمل يختلف عن الشهر الميلادي، حيث يتكوّن من 28 يوماً أي أربعة أسابيع.

حساب الحمل وفقاً للفحص الطبي للجنين تعجز بعض النساء من تحديد موعد بداية آخر دورة شهريّة لها، ممّا يجعل الطبيب الخاصّ بها عاجزاً عن حساب مدّة الحمل بشكل صحيح ودقيق باستخدام الطريقة السابقة، إلّا أنّه يمكنه تحقيق ذلك من خلال اللجوء إلى فحص كعدل تطور ونمو الجنين عبر جهاز السونار (الأشعة الفوق صوتية) حيث يقوم الطبيب بأخذ قياسات الجنين مثل قياس محيط الرأس وطول الأطراف ومقارنتها مع المعدّلات الطبيعيّة لنموّ الجنين، وتحديد عمر الجنين ومدّة الحمل بناءً على النتائج الظاهرة أمامه.

حساب موعد الولادة يمكن للحامل حساب موعد الولادة بكلّ سهولة ودون أيّ تعقيدات، وذلك باللجوء إلى طريقة حسابية بسيطة، وذلك بتحديد موعد بداية آخر دورة شهريّة قبل الحمل وإضافة العدد 7 إلى الأيام وعدد 9 إلى الشهور، فعلى سبيل المثال في حال كون موعد بداية آخر دورة شهريّة في 5/2/2016 فإنّ موعد الولادة التقريبيّ يكون في 12/11/2016، مع العلم أنّ موعد الولادة المحدّد من قبل الطبيب موعد تقريبيّ، وقد تحدث الولادة قبل هذا الموعد أو بعده بعدّة أيام دون وجود أي خطر على الجنين.

السابق
كيف تعالج لسعة الدبور
التالي
ما اسباب بلع اللسان

اترك تعليقاً