أمراض

أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة

أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة

أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة: ستتعرف في هذا المقال على أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة، حيث تقوم المرارة بتخزين وإطلاق الصفراء للمساعدة في هضم الدهون كما يمكن أن تتطور حصوات المرارة، وهي أشياء تشبه الأحجار غالبًا ما تكون مصنوعة من الكوليسترول أو البيليروبين، في المرارة أو القنوات الصفراوية كما يمكن أن تسبب هذه الحصوات الألم ومضاعفات أخرى وغالبًا ما تتضمن خيارات العلاج جراحة طفيفة التوغل لإزالة حصوات المرارة، وأحيانًا المرارة، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة.

كيف تنزل حصوة المرارة

إليك مجموعة من العلاجات الطبية الممكنة المستخدمة في تنزيل حصوة المرارة:

1. إذابة حصوة المرارة بالأدوية

هي مجموعة من الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم والتي تحتوي على أحماض صفراوية طبيعية تساعد على إذابة حصوات الكولسترول فقط، وتستخدم إذا كانت حصوة المرارة صغيرة الحجم ولا تحتوي على الكالسيوم أو في حال عدم قدرة المريض على الخضوع للجراحة.

غالبًا ما يستغرق تناول الأدوية مدة طويلة للتخلص من حصوة المرارة تمامًا بالإضافة لإمكانية عودة تشكل حصوة المرارة مرة أخرى بعد التوقف عن العلاج.

من الامثلة عليها حمض أورسوديوكسيكوليك (Ursodeoxycholic acid).

2. تفتيت حصوة المرارة بموجات الصدمة

قد يستخدم الأطباء موجات الصدمة عبر الأنسجة الرخوة في الجسم لتفتيت حصوة المرارة إلى قطع أصغر بشرط أن لا يتجاوز حجم حصوة المرارة 2 سنتيمتر.

غالبًا ما يقترن تفتيت حصوة المرارة بالموجات مع الأدوية التي تساعد على إذابتها المذكورة سابقًا.

يمكنك مشاهدة مقالة هل المرارة تسبب الم في الظهر وما هي أعراضها

دواء لتفتيت حصى المرارة

يعد دواء اليورسوديول (Ursodiol) ودواء الكينوديول (Chenodiol) أحد العلاجات المستخدمة في تفتيت حصى المرارة، من خلال التأثير على كثافة العصارة الصفراوية. لكن لا يعد استخدام هذه العلاجات شائعًا بشكل كبير، ويعود سبب ذلك إلى الآتي:

  • يعد الحجم الصغير للحصى وتكونها من الكوليستيرول فقط شرطًا لاستخدام العلاجات الدوائية.
  • تحتاج وقتًا طويلًا لتفتيت الحصى، قد يمتد إلى سنتين تقريبًا.
  • تعود الحصى بعد انتهاء العلاج في بعض الأحيان.
  • يمنع استخدامها من قبل الحامل أو المرضع.
  • تتفاعل مع حبوب منع الحمل وتقلل من فعاليتها.

بالتالي فإن استخدام هذه العلاجات يكون خيارًا في حال عدم قدرة المريض على تقبل الأنواع الأخرى من العلاجات أو في حال الرغبة في الوقاية من تكون حصى المرارة إذا كان الشخص أكثر عرضة من غيره لمشكلة تكون الحصى.

شاهد أيضاً ما هي وظيفة المرارة في جسم الانسان وأضرار إزالتها

علاج حصوة المرارة بالقران

يُمكن علاج حصوة المرارة بالقران من خلال قراءة بعض الآيات الشافية، عسى أن تكون سبب في زوال الألم والتحسن بإذن الله، وهي كما يلي:

  1. سورة يوسف.
  2. سورة الشعراء.
  3. وسورة يونس.
  4. سورة الإسراء.
  5. وسورة التوبة الآية رقم 14.
  6. سورة فصلت الآية رقم 44.

هذه الآيات والسور يُمكن قراءتها على عسل النحل أو ماء زمزم أو زيت الزيتون أو زيت الحبة السوداء بغرض علاج حصوة المرارة بالقران الكريم، فإن لم تجد أي من هذه الأشياء يُمكن استخدام الماء العادي، ويُمكن الاغتسال به لإتمام الشفاء إن شاء الله، وتستطيع وضع يدك على المنطقة المصابة والتي بها الألم وقراءة الآية رقم 18 من سورة المؤمنون 7 مرات.

تعرف على علاج التهاب المرارة والقولون ومضاعفات التهاب المرارة و الفرق بين أعراض المرارة والقولون

مشروبات لعلاج حصوات المرارة

قد تساعدك هذه المشروبات على علاج مشكلات المرارة والحصوات والآلام:

  1. النعناع: يحتوي النعناع على المنثول، وهو مركب مهدئ يمكن استخدامه لتخفيف آلام المعدة، تحسين الهضم وتخفيف الغثيان، وكذلك التربين وهو مركب موجود في النعناع يساعد على إذابة حصى المرارة، لصنع كوب من عصير النعناع الطازج، تُنقع أوراق النعناع الطازجة والمجففة في وعاء من الماء الساخن، ويُشرب هذا الشاي عدة مرات في اليوم.
  2. خل التفاح: يحتوي خل التفاح الخام على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تكون مفيدة في تخفيف آلام المرارة، اخلطي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح بالماء الدافئ واشربيه، من المهم عدم شرب خل التفاح مباشرة، لأن الحمض يمكن أن يضر بأسنانك وبجدار المعدة.
  3. شاي الكركم: يحفز الكركم المرارة على إنتاج الصفراء ويساعدها على إفراغ نفسها، يمكن أن يقلل دمج الكركم في نظامك الغذائي من الالتهاب وألم المرارة، يمكنكِ شرب شاي الكركم يوميًا لتخفيف الألم.
  4. عصير التفاح: امزجي ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من عصير التفاح واشربي هذا العصير كل صباح، حمض الماليك في عصير التفاح مسؤول عن تليين حصوات المرارة، والخل فيه يقلل من كمية الكوليسترول الموجودة في الصفراء، يعمل هذان المكونان على إذابة الحصوات ببطء ومنعها من التكون.
  5. عشبة الهندباء وحليب الشوك: تحفز أوراق نبات الهندباء المرارة على إفراز الصفراء، والحليب الشوك تساعد الكبد على إنتاج الصفراء الأقل تركيزًا، تساعد هذه المكونات معًا على التخلص من حصوات المرارة، ضعي كوبًا من أوراق الهندباء في الخلاط وأضيفي ربع كوب من أوراق حليب الشوك وامزجيهما، واضيفي بعض العسل أو التوت لتخفيف الطعم المر، تحدثي إلى طبيبك قبل استخدام حليب الشوك، خاصةً إذا كنتِ مصابة بداء السكري.

إقرأ أيضاً علاج حصى المرارة بالقران

علاج حصوة المرارة بالتفاح

هناك أشخاص يُفضلون اللجوء للطرق الطبيعية قبل أخذ قرار استئصال المرارة، لكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل البدء بمثل هذه العلاجات فقد لا تكون ناجحة وإنما الهدف منها هو منع تكوين حصى المرارة وليس علاجها.

ويتساءل العديد من الناس حول فعالية علاج حصوة المرارة بالتفاح، ولكن الجواب لم يتم تأكيده بعد ولا يُمكن الجزم في ذلك.

فهناك بعض البيانات أوضحت فعالية علاج حصوة المرارة بالتفاح وعصير التفاح وخل التفاح عن طريق إذابة حصى المرارة وتطهير المرارة منها مع الوقت، لكن ما زالت هذه المعلومات التي تتحدث عن علاج حصوة المرارة بالتفاح تحت الدراسة وتحتاج مزيد من الأدلة لإثباتها.

ننصحك بقراءة علاج حصوات المرارة بالطب النبوي

علاج حصى المرارة جابر القحطاني

وذكر الدكتور جابر القحطاني بعض الإرشادات والنصائح لمن يعاني من حصوات المرارة لمساعدته على علاجه بشكل طبيعي، ومنها

  • ونصح بضرورة شرب الكثير من العصائر وخاصة عصير التفاح والبنجر والكمثرى والليمون، لما لها من دور فعال في التخلص من حصوات المرارة بشكل دائم.
  • ونصح بالالتزام ببعض الزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون وزيت السمسم، حيث تعمل على التخلص من حصوات المرارة وإخراجها من الجسم عن طريق البول، لما لها من خصائص فعالة في إذابة الحصى.
  • شرب كميات كبيرة من الماء لما له من دور كبير في تفتيت حصوات المرارة وحماية الجسم من التكون مرة أخرى.
  • قلل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون مثل الأطعمة المقلية والسمن المهدرج واللحوم الدهنية.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل الحلويات والشوكولاتة.
  • تقليل استهلاك الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية.
  • الحفاظ على وزن صحي، وتجنب السمنة، ومحاولة إنقاص الوزن.

يمكنك الإطلاع على تجربتي مع التفاح للمرارة

تجارب شفيت من حصى المرارة

بعض الأمراض التي تصيب الإنسان أوجد الأطباء لها العديد من العلاجات، ولكن عادة الإنسان لا يفضل العلاجات الكيمائية، بل يبحث عن البدائل الطبيعية، وفيما يلي أحد التجارب الناجحة في تفتيت حصوة المرارة كما يلي:

  • تجربتي في تفتيت حصوة المرارة كانت باستخدام عسل النحل مع الحبة السوداء.
  • تؤخذ هذه الوصفة مقدار ملعقة يوميا على كوب ماء دافئ على الريق.
  • بعد مرور شهر باذن الله تم تفتيت حصوة المرارة.

شاهد أيضاً علاج حصى المرارة مضمون بإذن الله

السابق
علاج حصى المرارة بالقران
التالي
تجربتي مع البقدونس لحصى المرارة