صحة عامة

أضرار الخوخ على الكبد

أضرار الخوخ على الكبد

الخوخ يحتوي على عناصر وفوائد تعمل على تحسين وظائف الكبد، ولكن كما نعرف أن الإسراف في تناول الخوخ هو الذي يتسبب في أضرار الخوخ على الكبد.

أضرار الخوخ على الكبد

أضرار الخوخ على الكبد الخوخ يحتوي على عناصر وفوائد تعمل على تحسين وظائف الكبد، ولكن كما نعرف أن الإسراف في تناول الخوخ هو الذي يتسبب في أضرار الخوخ على الكبد، ولكن في المقابل فإن مريض الكبد لا ينصح له بتناول الخوخ،
حيث يحتوي الخوخ على البوتاسيوم الذي يسبب أضرار الخوخ على الكبد، كما أنه لا بد من مقاومة الإسهال بالنسبة لمريض الكبد، الأمر الذي من الممكن أن يتسبب الخوخ في حدوثه، لذا يجب الحذر عند تناول الخوخ بالنسبة لمرضى الكبد.

أضرار الخوخ على المعدة

فوائد الخوخ للهضم موجودة بالفعل، ولكن للخوخ كذلك أضرار محتملة، إذ قد يتسبب الخوخ في تحفيز الإصابة بالاتي:

  • اضطرابات هضمية: إذ قد يتسبب شرب كميات مفرطة من عصير الخوخ بتحفيز الإصابة بمشكلات مثل: الإسهال، وتشنجات المعدة، ونوبات إخراج تترافق مع ألم في البطن، والغازات.
  • ردود فعل تحسسية: قد تشمل ظهور أعراض حادة، مثل: الشرى (Urticaria)، وانسدادات في القصبات الهوائية، والتأق (Anaphylaxis)، وتفاقم أعراض الربو.
  • التسمم: إذ تحتوي بذور الخوخ الصلبة التي تتوسط ثمرة الخوخ على لب أبيض يحتوي على مادة السيانيد السامة.

أضرار الخوخ

يُعدّ تناول الخوخ بالكميات المعتدلة الموجودة في الطعام غالباً آمناً، ويُحتمَل أمان تناوله بالجرعات الدوائية مدة 12 شهراً كحدٍ أقصى،
ولكنّه قد يُسبّب عدداً من مشاكل المعدة، مثل: الغازات، والإسهال، كما يُمكن للخوخ المجفف، أو نواة الثمرة أن تُعيق حركة الطعام في المعدة، والأمعاء في حال ابتلاعها كاملة.

يُمكن للخوخ أن يُسبّب الحساسية للأشخاص المُصابين أصلاً بالحساسية من نباتات الفصيلة الوردية؛ مثل: المشمش، والدراق، والكرز، أمّا الحامل، أو المُرضِع فيجب عليهنّ استهلاكه بالكميات المعتدلة في الطعام، إذ لا توجد أدلة كافية حول أمان استهلاكهم له بالجرعات الدوائية.

لرؤية مصدر من مصادرنا اضغط هنا 

أضرار الخوخ لمرضى السكر

قد يؤدي تناول الكثير من الخوخ الى خلل في مستوى الجلوكوز في الدم، لذا فعلى مرضى السكري لحد من تناول فاكهة الخوخ وعليهم ان يتناولونها بكميات معتدلة، وجعلها جزء من نظامهم الغذائي، والذي من الممكن ان يحقق استقرار مستوى السكر في الدم. الخوخ به الكثير من الالياف والتي تعمل بشكل منظم في الحفاظ على الجلوكوز في الدم، فتعمل الالياف الموجودة في الفواكه السكرية على ابطاء عملية امتصاص السكر، كما انها تقلل من معدل مجرى الجلوكوز في الدم، وبالتالي تمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم.

يعتمد نسبة السكر في الخوخ على حجم الثمرة التي تتناولها، فعند تناول كميات كبيرة من الخوخ تزيد نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ.

وفقا لمركز تبادل المعلومات حول مرض السكري، يمكن للنساء ذوات الوزن المنخفض، اللواتي يعانين من مرض السكري، يمكنهم تناول عدد ثمرتين خوخ في اليوم،  اما النساء الأكبر وزنا فيمكنهم ان يتناولون عدد ثلاث ثمرات في اليوم.

اما الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن ولديهم داء السكرين يحتاجون الى ثلاث ثمرات في اليوم، اما الرجال الاصحاء بدنيا ويمتلكون وزن مثالين فيمكنهم ان يتناولون عدد أربعة ثمرات في اليوم.

وذلك لان الخوخ يحتوي على فيتامين أ، ب، ج، كما انها تحتوي على الكالسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم، لذا فيمكن للخوخ ان يعالج الكثير من الامراض مثل، مشاكل الاعصاب، وفقر الدم، والربو، وعدوى المثانة، و حصى الكلى، والامساك، ومشاكل المعدة، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الهضم، كما ان مرض السكري يؤثر بشكل كبير على السمع، لذا ينصح بمتابعة الطبيب بشكل دوري

فوائد الخوخ للرجال

  • يحتوي البرقوق على نسبة عالية من الحديد الذي ينشط الدورة الدموية في كل أعضاء الجسم وبالتالي يساعد على تدفق الدم للأعضاء التناسلية وتنشيطها.
  • يساعد على تقوية انتصاب العضو الذكري.
  • يعتبر البرقوق من الفاكهة التي يساعد على بث النشاط في الجسم وبالتالي تحمي من الخمول والكسل.
  • يزيد من الشعور بالسعادة والذي بدوره يحسن الحياة الجنسية ويقلل التوتر والقلق.
  • يزيد إنتاج الحيوانات المنوية ويزيد سرعتها.
  • يحتوي على الزنك الذي يساعد في تقوية القدرة الجنسية عند الرجال.
  • يزيد من الرغبة الجنسية عند النساء والرجال كذلك.

الخوخ وتليف الكبد

يعمل الخوخ على الحفاظ على صحة الجسم العامة، فأنه يساعد على تنظيم ضغط الدم وشربات القلب، كما إنه يساعد على توازن سوائل خلايا الجسم، والخوخ يعزز في أداء عمل الجهاز المناعي، وذلك لأنه يحتوي على بوتاسيوم. يعمل على حماية البشرة ويمدها بالصحة، كما أن الخوخ يقضي على البرد، ويمد البشرى بفيتامين c الذي يمنح البشرة الإشراق والنضارة. يقضي تماماً على الديدان، لأن تناول الخوخ بشكل منتظم يساهم في قتل الديدان المتواجدة في الامعاء، مما يفيد في علاج الكثير من الأطفال الذين يعانون من مشكلة الديدان.

أضرار الخوخ على الكلى، فاكهة الخوخ تعد نوع من أنواع الفواكه الغنية بعناصر الفيتامينات والعناصر الغذائية بشكل كبير، ولكن الإفراط في تناول الخوخ بشكل كبير ومستمر قد يؤدي إلى بعض المشاكل للجسم ومنها الأضرار التي تصيب الكلى.
1- الخوخ وزيادة الأوكسالات في الكلى قد يتسبب الاستهلاك الكبير من الخوخ في تراكم الأوكسالات في جسم الإنسان. كما أنها سوف تتراكم بالجسم مسببة مشاكل صحية للإنسان. قد تظهر كافة المضاعفات بسبب تراكم الأوكسالات. خاصاً أمراض الكلى. أو أمراض في المرارة. فيجب على الأشخاص المصابين بمرض في الكلى. أو مرض في المرارة تجنب تناول الخوخ بكثرة وبشكل مستمر.

2- الإكثار من البوتاسيوم في الدم

إن الإفراط في تناول الخوخ بكثرة وبانتظام. كما يساهم الأفراد المصابة على زيادة في معدل ضغط الدم. وتعود الفائدة الخاصة بالخوخ بشكل ملحوظ إلى المعادن الموجودة الحيوية. مثل البوتاسيوم ويعد البوتاسيوم يساعد على توسيع الأوعية الدموية. كما يساعد على راحة الأوعية الدموية. كما يحسن تنشيط الدورة الدموية. وهكذا يخفف من خطورة ارتفاع معدل ضغط الدم. وعلى الرغم من أن البوتاسيوم مفيد جدًا لصحة الإنسان. ولكن الارتفاع في معدل البوتاسيوم في الجسم. يمكنه المساعدة على انخفاض في ضغط الدم. إلى مستوى قليل بخطورة كما يساعد على انخفاض معدل الدم. والذي يتميز بوجود أعراض مثل التعب والدوخة. وأعراض مثل التقلبات المزاجية. ووجود ضباب في الرؤية للعين. ويساعد ارتفاع معدل البوتاسيوم في دم الجسم. على ظهور أعراض مثل الجهد والشعور بالتنميل في الجسم. والدوار والشعور بالقيء. وجود آلام في الصدر. وعدم القدرة على التنفس.

فيتامينات الخوخ

أولا : فيتامين A :

يحتوي الخوخ على البيتا كاروتين ، و الذي يعرف أيضا باسم بروفيتامين A ، لأن الكبد يحولها إلى فيتامين A . البيتا كاروتين يدعم الرؤية الليلية ، و يحافظ على بشرتك ، و ينظم الحمض النووي ، و يحافظ على الأغشية المخاطة صحية . إذا كان جسمك لا يحتاج إلى فيتامين A ، فإن البيتا كاروتين الذي تحصل عليه من أي مصدر طبيعي ، مثل الخوخ ، يستخدم كمضاد للأكسدة و لا يتحول إلى فيتامين A . و لهذا السبب ، فإنه لا يؤدي إلى تراكم مستويات سامة و لا يسبب آثارا جانبية .

يمكن أن تقدم لك حبة خوخ واحدة متوسطة ، ما بين 16 إلى 20 في المئة من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين A .

ثانيا : فيتامين C :

فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة . و بالتالي يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب و بعض أنواع السرطانات . هذا و بالإضافة إلى أن فيتامين C يساعد على استقلاب الدهون ، و توليف الكولاجين ، و الناقلات العصبية ، و تعزيز الجهاز المناعي .

سوف توفر لك حبة خوخ واحدة متوسطة حوالي 10 ملغ من فيتامين C . و توفر هذه الكمية 13 في المئة من الاحتياجات اليومية للنساء ، و 11 في المئة من الاحتياجات اليومية للرجال .

ثالثا : فيتامين B :

توفر حبة الخوخ المتوسطة على حوالي 3 إلى 4 في المئة ، من الاحتياجات اليومية الموصى بها من الثيامين ( فيتامين B1 ) ، و الريبوفلافين ( فيتامين B2 ) ، و فيتامين B6 . و لكنها توفر كمية أكبر من النياسين ( فيتامين B3 ) . يعمل النياسين على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة ، كما أنه ضروري لمجموعة متعددة من الأنشطة في الجسم . و على الرغم من أن جسمك ينتج النياسين من الحمض الأميني التربتوفان ، إلا أنك لا تزال تحتاج إلى تضمينه في نظامك الغذائي .

ينبغي أن تستهلك النساء 14 ملليغرام من النياسين يوميا ، بينما يحتاج الرجال إلى 16 ملليغرام . حبة خوخ واحدة متوسطة الحجم قد تحتوي على 1.2 ملليغرام ، أو حوالي 8 في المئة من الاحتياجات اليومية الموصى بها من النياسين .

رابعا : فيتامين E :

تحتوي حبة الخوخ متوسطة الحجم على 7 في المئة من مضادات الأكسدة الحيوية الحيوية الأخرى من فيتامين E . حيث أن فيتامين C هو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الماء ، و فيتامين E هو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الدهون . و بالتالي ، فإن هذه الفيتامين ضروري لحماية الدهون الأساسية في الجسم ، من التلف الناجم عن الجذور الحرة ، و خاصة أن الدهون يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية إذا كانت معطوبة .

لقراءة مقالة كاملة عن فيتامينات الخوخ اضغط هنا

خوخ أحمر

فوائد الخوخ الأحمر

  • يحافظ الخوخ على صحة البشرة ونقائها ونضارتها، كما يساعد في تجديد خلاياها، ويمنحها الترطيب، ويقلل ظهور التجاعيد.
  • يساعد في رشاقة الجسم، وإنقاص وزنه، لأنه يمنح إحساساً بالشبع.
  • يحافظ على صحة العينين، ويحسن الرؤية.
  • يقوي نمو الشعر، ويمنع تقصفه وتساقطه، ويزيد من كثافته.
  • يساعد في نمو العظام والأنسجة ، والأسنان ويحافظ على صحة الفم واللثة والأوعية الدموية.
  • يقوي جهاز المناعة، ويحمي من الإصابة بالالتهابات الفيروسية، والبكتيرية.
  • يساعد في امتصاص الكالسيوم والحديد من الأغذية.
  • يوازن السوائل في الجسم، ويحمي من الإصابة بالتشنجات العضلية.
  • يمنع الشعور بالتعب والإرهاق، ويمنح الجسم الطاقة والحيوية.
  • ينظم ضربات القلب، ويمنع تذبذبها.
  • يهدئ التشنجات المعوية، ويليّن حركة الأمعاء والمعدة.

أضرار الخوخ الأحمر

يُعدّ تناول الخوخ بالكميات المعتدلة الموجودة في الطعام غالباً آمناً، ويُحتمَل أمان تناوله بالجرعات الدوائية مدة 12 شهراً كحدٍ أقصى،
ولكنّه قد يُسبّب عدداً من مشاكل المعدة، مثل: الغازات، والإسهال. كما يُمكن للخوخ المجفف، أو نواة الثمرة أن تُعيق حركة الطعام في المعدة، والأمعاء في حال ابتلاعها كاملة.

 

لقراءة مقالة كاملة عن فوائد الخوخ الأحمر اضغط هنا 

 

 

السابق
الخوخ السوري
التالي
الخوخ المجفف