أمراض

أعراض أورام القولون الحميدة, وهل يظهر سرطان القولون في فحص الدم

أعراض أورام القولون الحميدة

ستتعرف في هذا المقال على أعراض أورام القولون الحميدة وأورام القولون هي نوع من أمراض السرطان التي تصيب القولون، فالقولون هو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة من الجهاز الهضمي. فما هي أعراض أورام القولون الحميدة؟

دلالات أورام القولون

تتضمَّن علامات وأعراض سرطان القُولون:

  • تغيُّرًا مستمرًّا في حركة الأمعاء، سواء الإسهال أو الإمساك، أو تغيُّرًا في تماسك البراز
  • نزيفًا شرجيًّا، أو دمًا في البراز
  • اضطربات مستمرة في البطن، مثل التقلُّصات المؤلمة أو الغازات أو الألم
  • شعورًا بأن الأمعاء لا تفرغ ما بها تمامًا
  • الضعف أو الإرهاق
  • فُقدان الوَزن غير المُفسَّر

لا تظهر الأعراض لدى العديد من الأشخاص المصابين بسرطان القُولون في المراحل المبكِّرة من المرض. وفي حال ظهور الأعراض، فيحتمل أن تتباين وفقًا لحجم السرطان وموقعه داخل الأمعاء الغليظة.

يمكنك مشاهدة مقالة هل تحليل البراز يكشف سرطان القولون

أعراض أورام القولون الحميدة

1. نزيف في المستقيم (Rectal bleeding)

عادةً ما يعد هذا العرض أحد أبرز أعراض ورم القولون الحميد أو الإصابة بسرطان القولون في بعض الحالات أو غير ذلك من الحالات الصحية والمرضية الأخرى مثل البواسير أو التمزقات الثانوية في فتحة الشرج.

2. تغير لون البراز

من الممكن في بعض حالات الإصابة بهذا الورم أن يظهر الدم على شكل خطوط حمراء في البراز مما يؤدي إلى جعل لون البراز يميل إلى اللون الأسود.

لكن قد يكون تغير لون البراز ناجم عن تناول بعض الأطعمة واستخدام بعض أنواع الأدوية والمكملات في بعض الأحيان.

3. تغير عادات الأمعاء

قد تشير المعاناة من الإسهال والإمساك المستمر لمدة قد تزيد عن أسبوع إلى وجود ورم حميد في القولون لكن من الممكن أن تتسبب بعض الحالات الأخرى في إحداث بعض التغيرات على الأمعاء في بعض الأحيان.

4. الألم

قد يتسبب الورم الحميد الموجود في القولون في انسداد الأمعاء بشكل جزئي مما يؤدي إلى شعور الفرد المصاب ببعض الالام في منطقة البطن الناجمة عن حدوث بعض التقلصات.

5. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

في بعض الحالات المصابة بورم حميد في القولون من الممكن أن تعاني من حدوث بعض النزيف بصورة بطيئة مع مرور الوقت ولكن عند حدوث هذا النزيف لا يظهر أي اثار للدم في البراز.

حيث أن هذا النزيف المزمن من الممكن أن يؤدي إلى تفريغ الجسم من معدن وعنصر الحديد المسؤول عن إنتاج الهيموغلوبين.

ننصحك بقراءة الوقاية من سرطان القولون

أعراض سرطان القولون في بدايته

في حال ظهور بعض التغيرات في الجسم فهذا ما عليك توقعه حول أعراض سرطان القولون في بدايته:

1. تغير ملحوظ في عمليات الإخراج

إذا لاحظت تغيرات واضحة على حركة الأمعاء وعمليات الإخراج، مثل: إسهال، أو إمساك، أو براز رفيع جدًا، وإذا استمر هذا الحال أكثر من عدة أيام متواصلة، فهو قد يكون من أعراض سرطان القولون في بدايته.

وقد يكون ما يحصل أيضًا عرضًا لمرض اخر، لذا يجب مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

2. خسارة الوزن دون سبب واضح

قد تعني الخسارة المفاجئة أو السريعة للوزن دون وجود أي سبب منطقي وواضح وجود خلل ما أو الإصابة بإحدى أنواع مرض السرطان، بما في ذلك سرطان القولون وسرطانات الجهاز الهضمي عمومًا.

السبب في ما يحصل هو أن الخلايا السرطانية تغير من الطريقة التي يستطيع فيها الجسم التعامل مع الطعام والشراب الداخل إليه، أو قد تسبب انسدادات في الأمعاء حتى، لذا فإن هذا قد يكون بالفعل من أعراض سرطان القولون في بدايته.

3. تشنجات ونفخة في البطن

إذا كنت تشعر بتشنجات مختلفة ومزعجة في منطقة البطن أو حتى إن كنت تشعر بمشاكل مفاجئة، مثل: النفخة، والغازات، فهذا قد يكون من أعراض سرطان القولون في بدايته.

4. تغيرات في طبيعة البراز

أحد أهم علامات سرطان القولون وسرطانات الجهاز الهضمي عامة خلال مراحل المرض المختلفة هو وجود دم في البراز، سواء كان دمًا واضحًا للعين المجردة أم لا.

ومن الممكن أن يبدو البراز داكنًا جدًا ويميل إلى السواد على غير العادة، خاصة مع احتوائه على دم جاف، كما قد يظهر الدم بوضوح على محارم الحمام عند تجفيف المنطقة بعد الإخراج.

5. شعور دائم بامتلاء المعدة والأمعاء

من أعراض سرطان القولون في بدايته ومراحله المتأخرة كذلك أن البراز قد يبدأ بالتراكم في الجهاز الهضمي نتيجة إصابة الأمعاء بخلل ما، مثل: الالتهاب، أو مشاكل الامتصاص، أو حتى الانسداد.

6. التعب والإرهاق

قد يشعر مرضى سرطان القولون خلال مراحل المرض المختلفة بالضعف والإرهاق العام والذي لا يفارق أجسامهم مهما حاولوا الاستراحة.

يعود ذلك لأسباب مختلفة، مثل: الطاقة التي تبدأ الخلايا السرطانية باستهلاكها، وتعب الأمعاء وتوترها نتيجة الخلل الحاصل فيها.

شاهد أيضاً فوائد غسيل القولون

أخطر مراحل سرطان القولون

تعد المرحلة الأخيرة من مراحل سرطان القولون هي المرحلة الأكثر خطورة، وهي المرحلة الرابعة (Stage 4) التي تتمثل بانتشار الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم، وتنقسم المرحلة الرابعة من سرطان القولون إلى فئتين فرعيتين، كالاتي:

1. الفئة الأولى (Stage 4A)

تتميز الفئة الأولى من أخطر مراحل سرطان القولون بانتشارها إلى موقع واحد بعيد عن القولون، وعادةً ما يبدأ الانتشار أولًا إلى الكبد.

2. الفئة الثانية (Stage 4B)

الفئة الثانية من المرحلة الرابعة من سرطان القولون هي المرحلة الأكثر تقدمًا، وتتميز بانتشار الخلايا السرطانية في القولون إلى عضوين بعيدين أو أكثر، فمن الممكن أن ينشر السرطان إلى الكبد والرئتين والعقد الليمفاوية والغشاء الصفاقي (Peritoneum).

تعرف على سرطان القولون والمستقيم

هل سرطان القولون مميت

بالرغم من أن سرطان القولون قاتل صامت، فإنه يمكن علاجه والتعافي منه. لا تيأس أبدًا؛ حافظ على قوتك وتذكر أن أمامك فرصة للتغلب على السرطان والقضاء عليه. تطلق مستشفى ساميتيويت حملة ترويجية بعنوان “الشريط الأزرق، إيقاف سرطان القولون” من أجل نشر الوعي وتعزيز الرعاية الصحية والتشجيع على الوقاية بحيث يمتلك الجميع المعرفة التي تساعدهم في الوقاية من مرض سرطان القولون. ولذا، فإنه من الأهمية بمكان العناية بصحتك والحفاظ على سلامتك وسعادتك.

إقرأ أيضاً علاج إنتفاخ القولون العصبي نهائياً

نسبة الشفاء من سرطان القولون

سرطان القولون يعتبر من أكثر أنواع السرطان انتشارًا، فهو بيصيب أكتر من 3,000 شخص سنويًا. تتعدد أنواع سرطان القولون والمستقيم، وبتظهر في صورة أورام خبيثة في الأمعاء الغليظة والمستقيم، يتميز سرطان القولون والمستقيم بارتفاع نسب الشفاء لدرجة تصل إلى نسبة 90% إذا تم اكتشاف المرض في مرحلة المبكرة.

ننصحك بقراءة طرق تهدئة القولون العصبي

هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم

في حال الاشتباه بوجود سرطان في الجسم، يقوم الطبيب بطلب مجموعة من التحاليل للمساعدة في معرفة التشخيص الصحيح، فقد يتمّ طلب اختبارات دموية، تحليل بول، أو أخذ خزعة من المنطقة المشبوهة للمساعدة في معرفة التشخيص، فيتمّ تحليل العينات مخبريًا بحثًا عن علامات تشير لوجود السرطان في الجسم كوجود الخلايا السرطانية أو البروتينات أو المواد الأخرى التي تصنّعها هذه الخلايا في الأنسجة، كما أنّ التحاليل الدموية قد تشير لكفاءة عمل الأعضاء في الجسم وما إذا كانت قد تأثرت بوجود السرطان أم لا

يمكنك الإطلاع على حبوب القولون الخضراء

السابق
قامت دعوته الإصلاحية على أساس توحيد الله والقضاء على البدع
التالي
لم تنجح الحملات على الدرعيه في عهد الامام محمد بن سعود