أمراض الجهاز العصبي

أعراض ابو وجه

أبو وجه

أبو وجه واعراضه ما هي؟، حيث تتعدد الأمراض التي تصيب الأعصاب الموجودة في جسم الإنسان مما يؤثر على الأماكن التي تحتوي على تلك الأعصاب وطريقة عملها، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذه الحالة المرضية وأهم الأعراض التي تسببها وكذلك أسبابها وطرق العلاج والعديد من المعلومات الأخرى عن عن الموضوع.

ميلان الوجه الخفيف

إن العصب السابع هو العصب المسؤول عن حركة معظم العضلات الموجودة في منطقة الوجه وبعض العضلات المتواجدة في منطقة الأذنين، ويمتد هذا العصب من الدماغ وصولًا إلى مختلف أجزاء الوجه.

إذا حدث وتضرر الغشاء المحيط بالعصب السابع، فقد يسبب هذا خللًا في قدرة العصب على نقل الإشارات العصبية بين الدماغ وعضلات الوجه، ليظهر مرض أبو وجه على هيئة ضعف أو شلل تام في عضلات أحد جانبي الوجه.

ورغم أن الأسباب الفعلية للمرض ما زالت مجهولة حتى يومنا هذا، إلا أن حالات الإصابة المسجلة أظهرت أن مرض أبو وجه عادة ما يظهر بعد الإصابة بفيروس الهربس الذي يسبب التهاب الأعصاب.

كما قد تساهم فيروسات أخرى في تحفيز ظهور المرض، والتي تشمل الفيروسات المسببة للأمراض الاتية:

  • مرض اليد والقدم والفم.
  •  الحزام الناري.
  •  النكاف.
  • الإنفلونزا من النوع ب.

يمكنك أيضاً مشاهدة  تمارين لازالة تجاعيد الجبهة.

ميلان الوجه الخفيف

ومن أعراض شلل بيل الضعف المفاجئ في عضلات وجهك. ويكون هذا الضعف مؤقتًا في معظم الحالات ويتحسن بشكل ملحوظ خلال أسابيع. ويجعل هذا الضعف نصف وجهك يبدو متدليًا. وتكون ابتسامتك على جانب واحد، ولا تنغلق عينك في هذا الجانب.

يمكن أن يحدث شلل بيل – المعروف أيضًا باسم شلل الوجه المحيطي الحاد – في أي عمر. ولا يُعلم السبب الدقيق للإصابة به. فيُعتقد أنه ناتج عن تورم العصب الذي يتحكم في عضلات أحد جانبي وجهك والتهابه. أو قد يكون رد فعل يحدث بعد الإصابة بعدوى فيروسية.

وتكون الإصابة بشلل بيل مؤقتة لدى معظم الأشخاص. تبدأ الأعراض عادة في التحسن في غضون بضعة أسابيع، ويُشفى المرض تمامًا في ستة أشهر تقريبًا. تستمر بعض أعراض شلل بيل لدى عدد قليل من الناس مدى الحياة. وقد تعود الإصابة بشلل بيل للظهور في حالات نادرة.

وقد يعجبك أفضل طريقة للنوم

تمارين شلل الوجه النصفي

حول ذلك يقول دكتور كريم منتصر أخصائى جراحة المخ والأعصاب، يلعب العلاج الطبيعى دورا هاما فى علاج المرضى الذين يعانون من الإصابة بشلل العصب السابع حيث يجب على المصاب ضرورة عمل بعض تمرينات الوجه الجهة المصابة وأهمها”:

الخطوة الأولى

1)محاولة المريض رفع الحاجبين لأعلى مع غلق عينيه ثم نزولها لأسفل.
2)تحريك عضلات الوجه بحيث تأخذ وضع الابتسامة مع مراعاة غلق الفم أثناء ممارسة ذلك التمرين.
3)إملاء الفم بالنفس مع غلقه لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم خروج النفس ببطء.

وأضاف د. كريم قائلا ” يجب عمل بعض الكمدات الدافئة قبل بدء إجراء تلك التمرينات لتدليك العضلات الوجه بالناحية المصابة، وكذلك يجب أن يأخذ فى الاعتبار عدم تعرض العضل الوجه للإجهاد.

يمكنك أيضاً مشاهدة تمارين اليوغا لتنحيف الوجه.

علاج أبو وجه الشعبي

علاج أبو وجه في الطب الشعبي

  • الحجامة: وهي من أشهر طرق مداواة أبو وجه، ويجب أن تتم على يد خبيرٍ متخصصٍ. العلكة: من المعروف أن مضغ العلكة، أو اللبان الذكر، من أفضل الطرق لتقوية عضلات والوجه وإعادتها لحالتها الطبيعيّة.
  • نفخ البالونات: وهي من الطرق المعروفة لعلاج أبو وجه.
  • التدليك: حيث يتم تدليك الوجه بزيت اللوز المر، وزيت الخروع، وقبلها نعرّض الوجه لبخار منقوع الحرمل والبابونج وإكليل الجبل لمدة خمس دقائق، وتُكرر العملية مراتٍ عدة خلال الأسبوع.
  • زيت أزهار اللبيدة: ويدلك الوجه بهذا الزيت لمدة ثلاثة أيام متتالية.
  • العلاج بالكهرباء: وتعالج نقاط محددة بالوجه بالكهرباء.
  • لسع النحل: ويعتبر سم النحل من أفضل العلاجات المستخدمة للعصب السابع.
  • النّخالة والخميرة: حيث تؤكل خميرة البيرة بعد مزجها مع النخالة، وتعتبر هذه الوصفة من أشهر الوصفات الشعبيّة لعلاج العصب السابع.
  • الأقحوان: ويخلط سائل زهور الأقحوان مع زيت الزيتون البكر، ويدلك به الوجه، وهذه طريقة ممتازة لعلاج أبو وجه.

شاهد ايضا اليرقان

الوقاية من شلل الوجه النصفي

لا يمكن الوقاية من الإصابة بالمرض.

قد تحب التهاب المرارة

 

السابق
ما هو مرض التحذلق اللغوي ؟ وعلاقته بالوسواس القهري ؟
التالي
دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة