منوعات

أعراض الإيدز الأكيدة ومتى تظهر أعراض الإيدز بعد الممارسة

أعراض الإيدز الأكيدة

أول مايعاني منه مريض نفص المناعة المكتسبة , هو أعراض الإيدز الأكيدة والتي تبدأ قي المرحلة الاولي بأعراض تشبه الانفلونزا ثم تتطور أعراض الإيدز الأكيدة الي العديد من الأمراض الاخري مثل السرطانات وغيرها , وفي هذا المقال سوف نخبركم علي كاقة تفاصيل اعراض الإيدز الأكيدة التي يعاني منها المريض.

 

أعراض الإيدز الأكيدة الابتدائية

تبدأ أعراض الايدز الأكيدة بالاعراض الآتية التي تتشابه كثيرا مع الانفلونزا مثل الصداع . الارهاق . الم في العضلات . الم فى الحلق . انتفاخ في الغدد اللمفاويه . وجود طفح جلدي احمر لا يسبب حكه ، ويظهر عادهً على الجذع .حمى وارتعاش , لكن بعد أعراض الايدز الأولية ننتقل الي أعراض اخري تكون أخطر من الأعراض السابقة.

بعد تلك المرحلة الأولي يشفي المريض تماما من أي اعراض الايدز التي كان يعاني منها سابقا , وقد يستمر الي بضع سنوات تصل ال 10 سنين متواصلة بدون أي اعراض اخري.

ولكن سرعان ما تبدأ الاعراض الثانوية لمرض الايدز والتي تتمثل في الاتي

  • فقدان في للوزن .
  • حمى متكرره غالبا تظهر ليلا.
  • تعب شديد وارهاق مفاجئ .
  • انتفاخ في الغدد اللمفاويه الموجوده عند الابطين او الرقبه او فى المنطقه الواقعه بين البطن و الفخذ ، ويستمر هذا الانتفاخ لمده طويله .
  • وجود اسهال شديد قد يستمر لاكثر من اسبوع .
  • تقرحات الفم و الشرج و الأعضاء التناسلية.
  • التهاب رئوي .
  • تظهر أيضا بقع حمراء أو بنية أو وردية أو أرجوانية على الجلد أو تحته ، داخل الفم أو الأنف أو الجفون.
  • فقدان للذاكره و الاكتئاب وغيرها من الاضطرابات العصبيه .

 

أنصحك بقراءة مقال “نسبة انتقال الإيدز من أول مرة

تطورات أعراض الايدز الأكيدة

تتزايد  احتمالية الإصابة بأنواع متعددة من أنواع مرض السرطان لدي مرضي الايدز  ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى أن هذه الإصابة يصحبها إصابة بفيروس DNA المسبب لوجود الجينات الورمية خاصةً فيروس (Epstein-Barr) وفيروس الهربس المرتبط (KSHV)، فيروس الورم الحليمي (HPV).

يعتبر سرطان كابوزي هو أكثر أنواع الأورام السرطانية شيوعًا لدى المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة . وكان ظهور الايدز الأكيده , وأول حالات الإصابة بهذا الورم عند مجموعة من الرجال المثليين في عام 1981 واحدًا من أول الدلائل التي أشارت إلى انتشار مرض الإيدز كوباء.

ينتج هذا النوع من السرطان فيروس Gammaherpesvirinae . يظهر في صورة عقد أرجوانية اللون  تكون منتشرة على سطح الجلد، غير أنها قد تؤثر على أعضاء جسدية أخرى مثل الفم والسبيل المعدي المعوي وغير ذلك .

تعمل بعض الأورام الليمفاوية  بنشر الأورام الليمفاوية كبيرة الحجم التي تصيب الخلايا الليمفاوية البائية وأيضا الأورام الابتدائية التي قد تصيب الجهاز العصبي المركزي والتي تظهر بشكل متكرر لدى المرضى المصابين بفيروس (HIV).

سرطان عنق الرحم أيضا يعتبر من الدلائل التي قد تشير إلى وجود عدوى الإيدز عند الشخص المصاب. ويسببه فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). بالإضافة أيضا إلى الأورام الليمفاوية المذكورة والتي تكون مؤشرًا على الإصابة بمرض الإيدز

تتزايد أيضا خطورة إصابة مرضى فيروس (HIV) بأنواع أخرى من الأورام مثل: السرطان الليمفاوي Hodgkin’s lymphoma وأيضا سرطان الشرج وسرطان المستقيم. وبالرغم من ذلك.

وتقل  الإصابة بأنواع أخرى من الأورام  مثل: سرطان الثدي أو سرطان القولون بين المرضى المصابين بفيروس (اتش أي في). وفي المناطق التي يتم فيها استخدام العلاج شديد الفاعلية المضاد للفيروسات الارتدادية على نطاق واسع لعلاج الإيدز، تقل نسبة الإصابة بالعديد من الأورام الخبيثة المرتبطة بالإيدز.

 

شاهد مقال “هل أعراض الإيدز تظهر مع بعض

متى تظهر أعراض الإيدز بعد الممارسة

 

قد تبدأ ظهور أعراض الايدز الاكيدة بعد 14 يوما من العلاقة , تتمثل في الحمي والم في العضلات . الم فى الحلق . انتفاخ في الغدد اللمفاويه وتعرف ليلي , وقد لاتظهر في البداية وتستمر الي يصل فيروس الايدز الي حالة الذروة وتبدأ معه الامراض الخطيرة مثل السرطانات وغيرها , وقد لاتظهر أعراض مرض الايدز الا بعد 10 سنوات.

 

كيف يمكن الحد من أعراض الإيدز

في حالة التعرف علي أعراض الايدز الاكيدة والبدء فورا قي العلاج والحد من انتشار الفيروس , ومساعدة الجهاز المناعي في التغلب علي فيروس الايدز , فيمكن الشفاء منه عن طريق مناعة الجسم , أما في حالة تأخير العلاج فإن فيروس HIV يتمكن من الانتشار في الجسم بصورة كبيرة وبالتالي زيادة احتمالية الاصابة بالامراض الحطيرة.

لكن حتي الان لم يتم اكتشاف علاج لفيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV) رغم تطور الطب الكبير في اكتشاف علاج لشتي الامراض المختلفة.

 

أحيانا قد يصاب الاشخاص من الفزع والخوف بشأن فيروس الايدز , لذلك عليك بقراة مقال “ لاتوسوس من الايدز” حتي تتمكن من التخلص من ذلك الخوف وعلاجه.

السابق
هل أعراض الإيدز تظهر مع بعض , وماهي الادلة التي تشير الي وجود المرض ؟
التالي
حديث قدسي عن اليقين بالله