منوعات

أعراض الإيدز الجسدية

أعراض الإيدز الجسدية

هناك فرق بين فيروس نقص المناعة والإيدز أو ما يسمى فيروس نقص المناعة المكتسبة ، لذلك يصبح الفرد مصابا بفيروس نقص المناعة عندما يخترق الفيروس دمه ، في حين أن الإيدز أو فيروس نقص المناعة المكتسبة هو حالة متقدمة لفيروس نقص المناعة , يحدث بمجرد تدمير الجهاز المناعي للمريض بالكامل ، و قد يستغرق هذا الأمر سنوات طويلة لذلك تابع هذا المقال لتعرف ما هي أعراض الإيدز الجسدية وكيف يتم تشخيصها وماهي الإرشادات الموجهة بالنسبة لمريض الإيدز.

أعراض فيروس الإيدز

الأعراض الأولية

العدوى الأولية هي أعراض بسيطة مشابهة لأعراض الأنفلونزا التي تظهر على المريض ، وقد لا يتم ملاحظتها ، ولكن قد ينتشر الفيروس الذي تمت الإصابة به بسهولة في هذه المرحلة ، وتشمل الأعراض:

  • حُمى
  • ألم الرأس
  • آلام المفاصل والعضلات
  • التهاب الحلق وقرحة الفم المؤلمة
  • الغدد الليمفاوية المتضخمة ، وخاصة في منطقة الرقبة

الأعراض الكامنة

في هذه المرحلة ، يحدث تورم مستمر في الغدد الليمفاوية ، ويظل الفيروس في الدم وفي خلايا الدم البيضاء للمريض.

يمكن أن تستمر هذه الخطوة لمدة تصل إلى 10 سنوات إذا لم يتلق المريض العلاج المضاد للفيروسات ويمكن أن يستمر عقودًا حتى مع العلاج.

تجدر الإشارة إلى أن عدد هذا النوع من الخلايا في شخص عادي يكون بين “450-1400” لكل ميكرو لتر ، ولكن عند الإصابة بالفيروس فإن عدد هذه الخلايا ينقص كثيرًا مقارنة بالمعدل الطبيعي ، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بمختلف أنواع الأمراض والإيدز.

 

اقرأ مقال أعراض الإيدز الأولية ومتى تظهر

عدوى فيروس نقص المناعة

يستمر تكاثر الفيروس وتدمير الخلايا المناعية التي تساعد على محاربة الجراثيم ، وفي هذه المرحلة يصاب المريض بعض الأعراض التي من الممكن أن تكون خفيفة أو مزمنة حسب الشخص , ومنها:

  • حُمى
  • التعب
  • تورم الغدد الليمفاوية
  • إسهال
  • خسارة الوزن
  • عدوى جديدة في الفم “القلاع”
  • “حزام النار”

 

شاهد مقال أعراض الإيدز على الجلد

أعراض الإيدز الجسدية

إذا لم يتم علاجه يتحول فيروس نقص المناعة البشري إلى الإيدز وذلك بعد مرور عشر سنوات ، مما يعني أن الأضرار التي لحقت الجهاز المناعي قد وصلت إلى أخطر مستوياتها ، وسيصبح المريض أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو السرطانات ، وتشمل الأعراض:

  • التعرق الشديد أثناء الليل
  • الحمى المتكررة
  • الإسهال المزمن
  • البقع البيضاء والقرحة غير العادية على اللسان وفي الفم
  • التعب الدائم غير المبرر
  • خسارة الوزن
  • الطفح الجلدي

 

اقرأ أيضا أعراض الإيدز عند الرجال

أسباب عدوى نقص المناعة

ينتقل فيروس نقص المناعة بعدة طرق ، بما في ذلك التهابات المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي أو الدم ، لأنه ينتقل من الأم إلى الطفل أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية أو مشاركة الحقن ونقل الدم ، وعندما يدخل الفيروس إلى الدم يستهدف خلايا “CD4” في الجهاز المناعي الذي يلعب دورًا أساسيًا في مكافحة الجسم من أنواع مختلفة من العدوى ، وبالتالي يضعف الجهاز المناعي للمريض كلما كان عدد الخلايا التائية أقل.

يتم تشخيص المريض بالإيدز عندما ينخفض ​​عدد خلايا “CD4” إلى أقل من 200 ، وهذا يحدث فقط بعد سنوات عديدة من عدوى فيروس نقص المناعة.

 

يمكنك قراءة مقال أسباب مرض الإيدز عند النساء

التشخيص والعلاج

يتم تشخيص فيروس نقص المناعة البشري من خلال اختبار الدم أو اللعاب لاكتشاف كيفية مكافحة الفيروس ، في حين أن الجسم يستغرق وقتًا لتطوير الأجسام المضادة لمدة تصل إلى ( 12 أسبوعًا) ، بحيث يكون اختبار مستضد فيروس نقص المناعة البشري أسرع ، كما يكشف عن الإصابة من خلال البروتين الذي ينتج عن الفيروس فور دخوله الجسم ، مما يتيح لك اتخاذ تدابير أسرع لمنع انتقال الفيروس إلى الآخرين.

تختلف الاختبارات وفقًا لخطوات المرض والعلاج ، ويجب على الطبيب إجراء اختبارات معينة لضمان عدم وجود مضاعفات مثل الالتهاب أو اختبار تليف الكبد والسل وغيرها.

لا يوجد علاج محدد للإيدز ، لكن بعض الأدوية تعمل على التحكم في الفيروس اعتمادًا على الحالة و تبعا لوصف الطبيب المتخصص للعلاج المناسب ، وقد تحتوي الأدوية على آثار جانبية مثل الغثيان والقيء والإسهال وارتفاع نسبة السكر في الدم والكوليسترول ومشاكل القلب وما إلى ذلك ، وبعض المرضى الذين يعانون من الإيدز وخاصة الأعراض الجسدية ولديهم مشاكل صحية ناتجة عن التقدم في العمر يمكن أن يلاقوا صعوبة في الاستفادة من بعض الأدوية.

 

أنصحك بقراءة الوقابة والعلاج من مرض الإيدز

إرشادات للمرضى

يجب فحص عدد خلايا التائية CD4 كل 3 إلى 6 أشهر ، واتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وقليل من الدهون لتحسين الجهاز المناعي ، بالإضافة إلى تلقي اللقاحات المناسبة تحت إشراف أخصائي ، و الحذر من التعامل مع الحيوانات الأليفة فمن الممكن أن تحتوي أجسادهم على فيروسات وجراثيم تنقل العدوى.

نأخذ في الاعتبار بعض المكملات الغذائية مثل الأسيتيل IL-carnitine لعلاج الألم العصبي ومكملات الثوم لتعزيز الجهاز المناعي وغيرها من المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب.

طرق الوقاية

  • استخدم الواقي الذكري الجديد في كل مرة قبل العلاقة الحميمة
  • استخدم الحقن النظيفة وتأكد من أنها معقمة ولم يستخدمها أي شخص آخر
  • إن سلوك ختان الذكور يقلل من فرص العدوى
  • يجب أن تتعرض المرأة الحامل للرعاية على الفور حتى لا تنقل العدوى إلى طفلها
  • اِخبار الزوج أو الزوجة بإصابة إحدى الطرفين بمرض نقص المناعة من أجل أخذ الحيطة وإجراء الفحوصات اللازمة

 

شاهد أيضا كيفية الوقاية من مرض الإيدز

الحالة الرابعة في العالم التي تم شفاءها من الإيدز

كشف الأطباء عن شفاء الحالة الرابعة في العالم لمريض عمره 66 عامًا من فيروس نقص المناعة البشري باستخدام طريقة لزراعة الخلايا الجذعية التي تم أخذها من شخص يعاني من التغيرات الوراثية النادرة المقاومة للفيروس.

كان هذا الرجل في حالة هادئة منذ 17 شهرًا ، وهو أعظم مريض يعالج باستخدام هذه الطريقة التجريبية ، وفقًا لموقع “روسيا اليوم”.

وتفيد التقارير أن الأطباء قاموا بتشخيص إصابة هذا الرجل بالإيدز في عام 1988 ، وقبل بضع سنوات أثبتت إصابته بسرطان الدم ، وفي عام 2019 قرر الأطباء علاجه باستخدام الخلايا الجذعية التي شكلت الدم (قبل ظهور خلايا الدم) التي تؤخذ من متطوع يعاني من المتغيرات الوراثية النادرة.

تجدر الإشارة إلى أن المريض الأول الذي شفي باستخدام هذه الطريقة كان رجلاً يسمى “مريض برلين” , بعد ذلك أعلن عن شفاء المرضى الآخرين باستخدام طريقة العلاج هذه.

هذا الرجل يخضع حاليًا للمتابعة الطبية ولم يأخذ أدوية مضادة لفيروس نقص المناعة البشري منذ 17 شهرًا , حتى الآن لم يتم اكتشاف وجود الفيروس في دمه , فإذا أخذنا في الاعتبار أن هذا الرجل كان مثبطًا للمناعة لأكثر من 30 عامًا فإن شفائه حدث تاريخي حقًا.

يلاحظ الباحثون أن طريقة العلاج هذه ليست مناسبة فقط لمرضى فيروس نقص المناعة البشري , لأن هذه الطريقة سامة وخطيرة على حياة المريض ، ناهيك عن صعوبة العثور على المتطوع المناسب وتنفيذ جميع العمليات اللازمة ، بالإضافة إلى ذلك هذا العمل مكلف للغاية.

ومع ذلك ، فإن هذه الطريقة تمنح كبار السن الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشري وسرطان الدم أمل جديد للحياة.

 

لا تتردد في قراءة كيف يتم علاج الإيدز؟

السابق
ما هو التصلب اللويحي
التالي
أسماء الازهار العطرية