السرطان

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

انتفاخ الثدي الأيسر مع ألم عند الرجال

التثدي الذَّكَري (التثدِّي) هو زيادة في نسيج الغدة الثديية في الصبية أو الرجال، والذي يَنتُج عن اختلال في التوازُن بين هرمونَي الإستروجين والتيستوستيرون. قد يُؤثِّر التثدِّي الذكري على أحد الثديين أو كليهما، وأحيانًا بشكلٍ غير متساوٍ. وقد يُصاب حديثو الولادة، والأولاد في سن البلوغ وكبار السن من الرجال بالتثدِّي الذكري نتيجة التغيُّرات الطبيعية في مستويات الهرمون، على الرغم من وجود أسباب أخرى أيضًا.

بصفة عامة، لا تُعدُّ حالة التثدي الذكري مشكلة خطيرة، لكن قد يكون من الصعب التأقلُم مع تلك الحالة. أحيانًا يَشعُر الصبية والرجال المصابون بتثدٍّ ذكري بألم في الثدي، وقد يشعرون بالحرج. ويَزول التثدِّي الذكري غالبًا من تِلْقاء نفسه. إذا لم يَزُلْ، فإن الأدوية أو الجراحة قد تُفيد.

أسباب انتفاخ الثدي الأيمن عند الرجل

من الجدير بالذكر أنَّه في العديد من الأحيان يكون السبب وراء تضخُّم الثدي غير معروف، ومع ذلك هناك الكثير من الأسباب التي قد تُؤدِّي إلى حدوث اضطرابات في الهرمونات، مُؤدِّية بذلك إلى حدوث نمو في الصدر، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  • مشاكل الغُدَّة الدرقيّة، حيث إنَّ هرمونات هذه الغُدَّة تتحكَّم بالنمو، والتطوُّر الجنسي.
  • الفشل الكلوي.
  • السُّمنة، حيث إنَّها تزيد من إفراز هرمون الإستروجين.
  • بعض أنواع السرطان، مثل: سرطان الرئة، أو الغُدَّة النخاميّة، أو الغُدَّة الكظريّة.
  • أمراض الكبد.
  • حدوث إصابة أو مرض في الخصيتين المسؤولتين عن إفراز هرمون التستوستيرون.
  • الأدوية، فهناك العديد من الأدوية التي قد تُسبِّب تضخُّم الثدي عند الرجال، ومنها:
  1. الستيرويدات (Steroids).
  2. الكيتوكونازول (Ketoconazole) المُستخدَم في علاج العدوى الفطريّة.
  3. الإستروجين (Estrogens).
  4. فيناستريد (Finasteride)، والذي يُستخدَم في علاج تضخُّم البروستاتا.
  5. سبيرونولاكتون (Spironolactone).
  6. الأميودارون (Amiodarone).
  7. الميترونيدازول (Metronidazole) المُستخدَم في علاج العدوى البكتيريّة.
  8. الديجوكسين (Digoxin).
  9. موجهة الغُدَد التناسليّة المشيمائيّة (Human chorionic gonadotropin)، والمُستخدَم في علاج حالات العقم.

كتلة في الثدي الأيمن للرجال

على الرغم من أنّ أورام الثدي تصيب النساء بنسبة أعلى من الرجال، إلّا أنّ بعض الرجال قد يعانون من أورام الثدي أيضاً، وقد تكون هذه الأورام حميدة أو خبيثة، وتُعدّ مشكلة تثدي الرجل (Gynecomastia) من أكثر اضطرابات الثدي شيوعاً لدى الرجال، والرغم من أنّ هذه المشكلة تتمثل بزيادة نمو أنسجة الثدي إلّا أنّها لا تصنّف كأحد أورام الثدي، وتجدر الإشارة إلى وجود عدّة أنواع مختلفة من أورام الثدي الحميدة التي يمكن أن تصيب الرجال، مثل الأورام الحليميّة (Papillomas)، والأورام الغديّة الليفية (Fibroadenomas)، ولا تشكّل هذه الأورام خطراً على حياة الشخص المصاب، ولا تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ومن الاعراض التي يجب ان تثير التساؤلات والقلق تشمل:

  • وجود كتلة بمنطقة الثدي- وهو العارض الاساسي الذي يجب ان يثير القلق عند الرجال
  • التغييرات بشكل وحجم الثدي
  • الافرازات المختلفة من الحلمة
  • الجروح في جلد الثدي
  • حدوث طفح حول الحلمة

علاج ورم الثدي عند الرجال

1- الجراحة

الجراحة هي الخيار الأول لعلاج سرطان الثدي لدى الرجال، الا انه بسبب أن كمية نسيج الثدي لدى الرجل قليلة، ازالة الكتلة فقط لا تكفي. لذلك فإن أكثر الرجال المرضى بسرطان الثدي يجرون جراحة يتم بها ازالة كل نسيج الثدي والحلمة وهناك احتمال كبير لازالة قسم من الغدد اللمفاوية تحت الابط.

2- المعالجة الهرمونية

أغلب أنواع سرطان الثدي تحتاج لهرمون باسم استروجين، وهو هرمون الجنس الأنثوي. يتواجد الاستروجين بكمية قليلة لدى الرجال ولذلك هناك حاجة بعلاج لتقليص كمية الاستروجين بالجسم. تاموكسيفين هو علاج هرموني تقليدي ضد سرطان الثدي. التاموكسيفين يربط مستقبلات الاستروجين بالخلايا السرطانية ويمنع الاستروجين من الدخول الى هذه الخلايا وهكذا يوقف نموها وتقسيمها.

3-المعالجة الكيميائية

يستخدم العلاج الكيميائي أدوية ضد السرطان من أجل تدمير الخلايا السرطانية. في أغلب حالات سرطان الثدي لدى الرجال يستعملون العلاج الكيميائي في حال وجود خلايا سرطانية في الغدد الليمفاوية تحت الابط أو اذا انتشر السرطان خارج الثدي. العلاج الكيميائي ضد سرطان الثدي لدى الرجال مشابه للعلاج الكيميائي في حالة سرطان الثدي لدى النساء.

4-المعالجة بالأشعة

  • هو علاج بالأشعة ضد السرطان، به يتم استعمال أشعة ذات طاقة عالية تساعد في تدمير الخلايا السرطانية. تستخدم هذه الطريقة بالأساس من اجل تقليل خطر معاودة تطور السرطان بعد الجراحة. العلاج الاشعاعي يستطيع ان يأخذ جزء في تخفيف الأوجاع أو الضيق كنتيجة لانتشار مرض سرطان الثدي لأجزاء أخرى بالجسم.

الكتل الصلبة في الثدي عند الرجال

عندما تجد ورمًا ما في مكان ما على الصدر ، فقد تتحول أفكارك فورًا إلى سرطان ، خاصة سرطان الثدي ولكن هناك بالفعل أشياء كثيرة غير السرطان يمكن أن تسبب ورمًا في الصدر،على سبيل المثال ، يمكن أن يكون كيسًا أو خراجًا وحتى لو تبين أنه ورم ، فهناك فرصة جيدة أن تكون حميدة وفى هذه الحالة يتم إزالته ولا يوجد مضاعفات له بعد ذلك.

هل سرطان الثدي للرجال مميت

على الرغم من الاعتقاد بأن سرطان الثدي أكثر شيوعًا لدى النساء، فإن سرطان الثدي يصيب الرجال أيضًا. وينتشر هذا المرض بكثرة لدى كبار السن من الرجال، على الرغم من إمكانية الإصابة به في أي سن الكشف المبكر يمكن أن يساعد في منع انتشار السرطان. إذا كان هناك تاريخ لسرطان الثدي لدى الذكور في الأسرة ، يجب على الشخص الفحص بانتظام والإبلاغ عن أي تغييرات والتوجه علي الفور للطبيب في أقرب وقت ممكن. بشكل عام ، يُعد اتباع نمط حياة صحي طريقة جيدة للمساعدة في الوقاية من سرطان الثدي لدى الذكور ، بالإضافة إلى العديد من الحالات الصحية الخطيرة الأخرى.

السابق
دواء ليدوكين ك بي اَي – Lidocaine KPI لتخدير منطقة معينة من الجسم
التالي
فيكتورى V2 2020 مانيوال

اترك تعليقاً