أمراض

أعراض سرطان الحنجرة الحميد

أعراض سرطان الحنجرة الحميد

أعراض سرطان الحنجرة الحميد: ستتعرف في هذا المقال على أعراض سرطان الحنجرة الحميد، وأورام الحنجرة الخبيثة أو سرطان الحنجرة هو سرطان يصيب الحنجرة وهي جزء من الحلق ويحدث عندما تنمو خلايا معينة بشكل لا يمكن السيطرة عليه، وعندما تتكاثر الخلايا فإنها تغزو الجسم وتتلفه، وتبدأ هذه الخلايا السرطانية الخبيثة في الحنجرة، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن أعراض سرطان الحنجرة الحميد.

الحنجرة

عضو على شكل أنبوب في الرقبة التي تحتوي على الحبال الصوتية. طول الحنجرة حوالي 5 سم (2 بوصة). وهو جزء من الجهاز التنفسي، وتقع بين البلعوم والقصبة الهوائية. و تستخدم الحنجرة للتنفس، والحديث، وابتلاع الطعام . ومجرى الحنجرة مفتوح على الدوام، بسبب وجود بعض الغضاريف في جدرانها. والغضروف الدرقي أحدها، وهو الذي يحدث النتوء البارز على مقدم العنق والمعروف بتفاحة آدم.

ورم الحلق الحميد

الورم الحميد غير سرطاني ورم تتكون من خلايا تتصل ببعضها البعض لتشكيل هياكل مستديرة تسمى الغدد. هذه أورام شائعة جدًا ويمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم تقريبًا. أ غدة هي مجموعة من الخلايا التي تتصل ببعضها البعض لتشكل حلقة ذات مركز مجوف يسمى لومن.

شاهد أيضاً طريقة تحسين الصوت في الكلام

وسواس سرطان الحلق

يعاني الكثير من الأشخاص من وسواس سرطان الحلق،  ولذلك يمكننا القول بأنه قد وجد أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان الحنجرة مقارنة بالسيدات ، ولكن علميا  أشارت النظريات أن الأمر ليس له علاقة بالنوع بقدر ما قد يكون بسبب السلوكيات الصحية التي تختلف عند كلّ منهما.

تعرف على علاج التهاب الحلق بالأعشاب

أعراض سرطان الحلق عند النساء

أحيانًا قد يكون من الصعب الشعور بسرطان الحنجرة باكرًا لما له من أعراض قد نفسّرها على أنها عادية، لذا اصغ لنفسك جيّدا والجأ إلى طبيبك في حال عانيت من هذه الأعراض ولم تتحسن خلال أسبوعين حتى ثلاث:

  • صعوبة في البلع.
  • التهاب في الحلق.
  • فقدان في الوزن.
  • تغيير في الصوت.
  • انتفاخ في العقد اللمفاوية.
  • ألم في الأذن.
  • صفير أو شخير.
  • السعال المستمر وقد يصحبه الدم.

هل سرطان الحنجرة قاتل

لا يعتبر سرطان الحنجرة قاتل حيث يعتمد على تشخيص الحالة أولا، من خلال فحص الحنجرة بسهولة باستخدام أنبوب عرض يسمى منظار الحنجرةـ يعتمد علاج سرطان الحنجرة على موقع الورم وحجمه ، وكذلك على عمر المريض وصحته، عادة ما يتم علاج سرطان الحنجرة مع العلاج الإشعاعي أو الجراحة. يمكن أيضًا استخدام العلاج الكيميائي للسرطانات التي انتشرت وراء الحنجرة.

ننصحك بقراءة وسواس الأورام

نسبة الشفاء من سرطان الحنجرة

سرطان الحنجرة من اكثر السرطانات نسبة للشفاء، إذ قد تكون احياناً 95% اذا راجع المريض في بداية الامر وتمت الاجراءات بسرعة وتابع المريض الامر بحرص ومثابرة، وقد تكون اقل من ذلك حسب الحالة والحجم والنوع والمكان ومدى الانتشار.
يمكنك الإطلاع على أعراض سرطان البلعوم والمرئ

المرحلة الرابعة من سرطان الحنجرة

تُقسم المرحلة الرابعة من سرطان الحنجرة إلى 3 أقسام، وفيما يأتي سيتم ذكرها ومجموعة من التفاصيل عنها:

1. المرحلة الرابعة من نوع أ (IVA)

في هذه المرحلة ينمو الورم إلى الأنسجة الخارجة عن الحنجرة، مثل: الغدة الدرقية، والقصبة الهوائية والمريء، وعضلات اللسان، وعضلات الرقبة، ويُطلق على هذه المرحلة مُسمى المرض المحلي المتقدم بشكل معتدل (T4a).

وهذه المرحلة تتميز أن السرطان لم ينتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة وإن حدث ذلك فلا يتعدى الانتشار عقدة ليمفاوية واحدة لا يزيد عرضها عن 3 سنتيمترات.

2. المرحلة الرابعة من نوع ب (IVB)

في هذه المرحلة يزداد انتشار الأورام فينمو المزيد منها في المنطقة الواقعة في الرقبة، أو في المنطقة المحيطة بالشريان السباتي، أو ينمو لأسفل في الفراغ بين الرئتين، ويُطلق على هذه المرحلة مُسمى المرض المحلي المتقدم جدًا (T4b).

وفي هذه المرحلة قد ينتشر السرطان أو لا ينتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة، ولا يكون انتشر إلى مناطق بعيدة في الجسم.

3. المرحلة الرابعة من نوع ج (IVC)

في هذا النوع قد يكون الورم انتشر لخارج الحنجرة وقد يؤثر في الأحبال الصوتية، وميزته الأكثر حدة أنه يكون انتشر إلى أجزاء بعيدة من الجسم.

شاهد أيضاً شكل سرطان الحلق

قصتي مع سرطان الحنجرة

أعتقد أن قصتي مع سرطان الحنجرة يمكن أن تكون من القصص الملهمة للعديد ممن يعانون من هذا المرض ويحاولون محاربته رغم شعورهم بالضعف والألم.

واجهت صعوبة في البلع وبحة في الصوت. كما عانيت من فترة شعور بفقدان الشهية، حتى وزني بدأ ينخفض ​​، وكنت أتعامل معه بشكل طبيعي حتى وجدت تورمًا في رقبتي في مكان الحلق ولم يكن يتحرك، لذلك أدركت ذلك إنه ليس مرض جلدي، لكنه يستدعي اللجوء إلى الطبيب.

عندما ذهبت إلى الطبيب بدأ يفحصني ويسألني بعض الأسئلة التي تساعده في تشخيص المرض، ثم استخدم ما يسمى بالمنظار لفحص حلقي من الداخل. الجراحة بالمنظار لأخذ عينة من تلك الكتلة لتحليلها ومعرفة ما إذا كان هذا الورم حميدًا أم خبيثًا.

وبعد أخذ الجرعة وتحليلها تبين أنني أعاني من سرطان الحنجرة من النوع الذي يصيب الخلايا الحرشفية أو الخلايا المسطحة المبطنة للحلق كما قال الطبيب. من الواضح أن سبب إصابتي بهذا المرض هو العامل الوراثي، حيث أن أكثر من فرد في عائلتي يعاني من أورام سرطانية.

بعد ذلك بدأت رحلتي العلاجية، والتي بدأت بعملية إزالة الورم، وبعدها خضعت للعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي، وأوضح لي الطبيب أن لكل منهما وظيفة، حيث يقضي الإشعاع على أي خلايا سرطانية متبقية بعد الجراحة.، بينما يحارب العلاج الكيميائي ويوقف نمو الخلايا الخبيثة.

لن أخفي عنك أن فترة العلاج كانت من أصعب الفترات في حياتي، لكنني أيضًا تعلمت الكثير منها وأعلم جيدًا أنه لا شيء يمكن أن يهزمني أو يضعفني.

تعرف على أعراض سرطان الحلق المبكرة

السابق
قصتي مع سرطان الحنجرة
التالي
أعراض سرطان البلعوم والمرئ