أمراض

أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية والجسدية، وهل خمول الغدة الدرقية مرض خطير؟

أعراض نشاط الغدة الدرقية

ستتعرف في هذا المقال على أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية وهي من الغدد الصماء، أي تفرز هرموناتها مباشرة إلى الدم بدون قناة، حيث تقبع الغدة الدرقية في أسفل الرقبة من الجهة الأماميه، وتتخذ شكل الفراشة حول القصبة الهوائية من الأمام والجانبين وتحتوي على خلايا خاصة تدعى الخلايا الكيسية، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن أعراض نشاط الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية والزعل

من المحتمل أن يؤثر الضغط النفسي والزعل على عمل الغدة الكظرية المسؤولة عن إفراز هرمونات التوتر والكورتيزول، مما يؤدي إلى تفاقم اضطرابات الغدة الدرقية، فقد يحدث انخفاض مستوى هرمون ثلاثي يود الثيرونين (Triiodothyronine – T3) ومستوى هرمون الغدة الدرقية (thyroxine – T4) وهذا يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية. 

إذ تؤثر الحالة النفسية والزعل على عمل هرمونات الجسم كافةً، وبالتالي فقدان التوازن بين هرمونات التوتر والكورتيزول الذي يفرز من الغدة الكظرية مما يؤدي إلى تفاقم اضطرابات الغدة الدرقية.

كما يزيد الاستعداد الوراثي من احتمالية تأثير الزعل على عمل الغدة الدرقية، في حال كون قصور الغدة الدرقية مرض وراثي في عائلتك، لذلك لا تتردد في مراجعة الطبيب في حال شعورك بالإرهاق وزيادة التغيرات المزاجية خلال وقت قصير وزيادة الوزن.

وفي سياق الحديث عن الغدة الدرقية والزعل، قد يسبب الزعل والتوتر والإجهاد زيادة خطر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية المناعية، مثل مرض هاشيموتو (Hashimoto’s Thyroiditis).

يمكنك مشاهدة مقالة تجربتي مع سرطان الغدة الدرقية, ومراحل سرطان الغدة الدرقية بالتفصيل

أعراض الغدة الدرقية في الحلق

تقع الغدة الدرقية في الجهة السفلية من الحلق، وتتكون من فصين مرتبطين بقطعة صغيرة من الأنسجة، لا يتمكن معظم الأفراد الأصحاء بالشعور بوجود الغدة الدرقية، لكن مرضى سرطان الغدة الدرقية قد يلاحظون تتطور عقيدات الغدة الدرقية التي تبدو بارزة في منطقة العنق.

تشمل أعراض الغدة الدرقية في الحلق الأخرى التي تشير إلى السرطان فيما يأتي:

  1. عدم التمكن من بلع الطعام.
  2. سعال لا يختفي.
  3. تغيرات ملحوظة في الصوت مثل البحة.
  4. صعوبة في التنفس.
  5. ظهور انتفاخات في منطقة الرقبة غير مؤلمة.
  6. الشعور بألم في العنق ينتشر إلى الأذنين.

من الجدير بالذكر أن هذه الأعراض ليست دائمًا دليلًا على الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، لذا يجب التوجه إلى الطبيب للكشف والحصول على العلاج المبكر.

شاهد أيضاً شكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

يمكن لفرط نشاط الغدة الدرقية أن يحاكي المشاكل الصحية الأخرى، مما قد يجعل من الصعب على طبيبك تشخيصها. يمكنها أن تسبب أيضًا مجموعة واسعة من العلامات والأعراض، بما في ذلك:

  • إنقاص الوزن غير المقصود، حتى عندما تظل شهيتك وتناولك للطعام كما هو أو تزيد
  • نبضات سريعة (تسرع القلب) — عادةً أكثر من 100 نبضة في الدقيقة
  • اختلال ضربات القلب (اضْطِرابُ النَّظْم)
  • دق القلب بقوة (خفقان القلب)
  • تناوُل الطعام بشراهة
  • العصبية والقلق والتهيج
  • الرعشة — عادة ما يوجد رجفة خفيفة في يديك وأصابعك
  • التعرُّق
  • تغييرات في أنماط الحيض
  • التحسُّس الزائد للحرارة
  • التغييرات في أنماط حركة الأمعاء، وخاصةً زيادة حركة الأمعاء
  • الغدة الدرقية المتضخمة (الدُّراق)، التي قد تظهر على هيئة تورُّم في قاعدة العنق
  • تعب، وضعف في العضلات
  • صعوبة النوم
  • ترقق الجلد
  • شعر خفيف وهش

من المرجح ألا يكون للبالغين الأكبر سنًّا أي علامات أو أعراض أو أعراض خفية، مثل زيادة معدل ضربات القلب وعدم تحمل الحرارة وميل إلى الشعور بالتعب خلال الأنشطة العادية.

تعرف على العلاقة بين فرط نشاط الغدة الدرقية وزيادة الوزن

هل يمكن الشفاء من نشاط الغدة الدرقية

نعم، يمكن للمريض الشفاء من فرط نشاط الغدة الدرقية إذا تم تشخيص المشكلة مشكل صحيح والتزم المريض بالعلاج الموصوف، حيث يقوم الطبيب بوصف العلاج اللازم لفرط نشاط الغدة الدرقية بعد تشخيص الحالة المرضية.

وهذه أبرز العوامل التي تؤثر على طريقة العلاج المتبعة:

  1. عمر المريض.
  2. الحالة الصحية والجسدية للمريض.
  3. أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية.
  4. شدة حالة فرط نشاط الغدة الدرقية.

إقرأ أيضاً علاج نقص افراز الغدة الدرقية بالاعشاب

فرط نشاط الغدة الدرقية والصداع

لا توجد دراسات تثبت ارتباط فرط نشاط الغدة الدرقية بالصداع، إلا أن مرض جريفز (Grave’s disease)، أحد أشهر أشكال الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، يسبب في أغلب الأحيان الصداع المتكرر والشقيقة، لكن لغاية اللحظة لم يثبت أن السبب في حدوث الصداع لدى المصابين بالمرض هو فرط نشاط الغدة الدرقية أو زيادة إنتاج هرموناتها.

ننصحك بقراءة علاج قصور الغدة الدرقية بالغذاء

هل خمول الغدة الدرقية مرض خطير

خمول الغدة الدرقية بحد ذاته لا يُعتبر أمر خطير بالأخص إن قمت بالالتزام بالعلاج الذي يصفه لك الطبيب ، لكن من الممكن أن يُصبح خطير ومُهدد للحياة إن لم يتم علاجه حيث أن الأعراض سوف تشتد وتصبح أقوى من ذي قبل ، ستتطور الحالة النفسية للوصول لمشاكل عقلية حقيقية سيكون من الصعب عليك مع الوقت التنفس الصحيح.

لن تتمكن من أن تحافظ على حرارة جسمك الطبيعية ، ستتطور المشاكل التي سوف تنشأ بقلبك ستُصاب بمرض جوشر ويمكن أن تتطور الحالة مع عدم العلاج إلى مُشكلة وغيبوبة.

يمكنك الإطلاع على هل الغدة الدرقية تسبب النحافة

السابق
ما هو افضل مضاد حيوي للاسنان؟ ومضاد حيوي للاسنان طبيعي
التالي
ما هو مرض تمدد الاوعية الدموية؟ وما هي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟