فيتامينات مكملة

أعراض نقص فيتامين ب12 – تعرف عليها الآن

أعراض نقص فيتامين ب12 دائما ما نجد البعض يشتكون من ضعف في الذاكرة وشحوب في الجلد ولا يعلمون أن هذه أعراض نقص فيتامين ب12، وأعراض نقص فيتامين ب12 كثيرة جدا سنتطرق إليها بالتفصيل، فيتامين ب12 مكون من 8 فيتامينات مختلفة، كل فيتامين منهم مسؤول عن عملية حيوية بالجسم، وفيتامين ب12 مسؤول عن مد الجسم بالطاقة، كما أنه يساعد في تكوين خلايى الجسم، ونقصه يؤدي إلى المزيد من الأمراض، ويظهر ذلك على هيئة عدة أعراض نذكرها بالتفصيل في هذا المقال فتابعوا معنا.

أعراض نقص فيتامين ب12

لنقص فيتامين ب12 أعراض كثيرة تظهر على الجسم فعلينا جميعا مراجعتها والتأكد أنها تظهر لدينا أم لا، وهي كالتالي:

الشعور بوخذات في اليد والقدمين.

الشعور بالتعب المفرط ، والضعف، أو ضيق في التنفس، فيمكن أن تكون خلايا الدم هي الجاني. نظرًا لأن فيتامين ب 12 يلعب دورًا مهمًا في خلايا الدم، فإن أحد أعراض نقص فيتامين ب 12 التي قد تعب في الجسم عامة، وذلك لأن نقص فيتامين ب12 من الجسم يعمل على نقص إنتاجية كرات الدم الحمراء، الأمر الذي يعمل على عدم وصول الأكسجين للجسم كله.

ضيق في التنفس، بسبب نقص الأكسجين في الدم الناتج عن نقص إنتاجية كرات الدم الحمراء.

المعاناة من فقر الدم وتظهر بصورة كبيرة لدى كبار السن.

فقدان نضارة البشرة وتحولها إلى اللون الشاحب، ذلك بسبب نقص الأكسجين في الدم.
انخفاض ملحوظ في الوزن.

الشعور بعدم توازن وقد تتطور إلى الحركة بصعوبة والذي قد يتسبب في السقوط على الأرض عند كبار السن، وقد يظهر أيضا عدم التوازن على هيئة رعشة في الجسم.
دوخة: وذلك يظهر بسبب نقص الأكسجين بالدم.

اضطراب في الرؤية: وذلك يأتي بسبب أن نقص فيتامين ب12 يضر الأعصاب، وعندما يضعف العصب البصري الخاص بالعين يسبب ضعف أو اضطراب في الرؤية.

اضطراب عام في أعصاب الجسم، وذلك بسبب نقص المادة المحيطة بالأعصاب نتيجة لنقص نسبة فيتامين 12 في الجسم.

اضطراب نفسي وذلك أيضا نتيجة من نتائج أضطراب الأعصاب.

شعور بوخذات في الأطراف نتيجة لحدوث اضطراب الأعصاب.

التهاب اللسان: نقص فيتامين ب12 يؤدي إلى التهاب في اللسان مما يجعله محمرا وملتهبا ومنتفخا، وقد تظهر به خطوط طولية هذا دليل واضح على نقص فيتامين ب12 في الجسم، وقد يتطور الأمر إلى حدوث تقرحات في الفم والتهاب.

اكتئاب: قد يعمل نقص فيتامين ب12 في الجسم على حدوث اضطرابات نفسية واكتئاب وتغيرات مزاجية، وذلك قد يتسبب فيه العديد من الأمراض الأخرى وليس نقص فيتامين ب12 فقط، بما يعني أن عندما نشعر باكتئاب أو اضطرابات مزاجية مختلفة ونأخذ فيتامين ب12 ولا يتغير شيء فقد ذلك يدل على أن الاكتئاب عرض من أعراض مرض آخر يعاني منه الجسم.

أسباب نقص فيتامين ب12 في الجسم:

فيتامين ب12 من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج لها أي جسم، لذلك يجب أن نحاول أن نمد الجسم به أول بأول وبنسب كافية، ولنقص فيتامين ب12 في الجسم عدة أسباب نذكرها بالتفصيل في السطور التالية.

عدم الإكثار من تناول أغذية محتوية على فيتامين ب12، وذلك دوما ما نراه لدى الأشخاص النباتيين، الذين يعتمدون على الأغذية النباتية، ولأن المصادر الرئيسية لفيتامين ب12 في المنتجات الحيوانية

يظهر عليهم بشكل كبير نقص فيتامين ب12 مما يؤدي إلى ظهور أعراض نقصه على أجسامهم بصورة واضحة. كما أن الأطفال الرضع للأمهات النباتيين أكثر عرضة لنقص فيتامين ب12 في أجسامهم، وذلك لأن لبن الأم الخاص بهم ليس به نسب كافية من فيتامين ب12.

عدم امتصاص الجسم لفيتامين ب12 بصورة كافية، وذلك يظهر بصورة أكبر لدى كبار السن، مما يدفعهم إلى تناول مكملات غذائية لتعويض نسب فيتامين ب12 في أجسامهم، لعدم استطاعة الجسم على امتصاص فيتامين ب12 من الأغذية والطعام الغني بفيتامين ب12.

علاج نقص فيتامين ب12 في الجسم:

لأن فيتامين ب12 من العناصر الأساسية للجسم فيجب دوما تعويضه وإمداد الجسم به بصورة كافية، لأن نقصه في الجسم قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، وفيما يلي نذكر علاج نقص فيتامين ب12 في الجسم، ولكن يجب أولا استشارة الطبيب لتشخيص الحالة بشكل دقيق.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فقر في الدم الحل الأمثل والأسرع لهم هو تناول حقن فيتامين تمد الجسم بفيتامين ب12 لتعويضه.

عن الأشخاص الذين يعانون من عدم أمتصاص الجسم لفيتامين ب12 وخاصتا كبار السن، أخذ مكملات غذائية أو حقن فيتامين لتعويض الجسم نسب فيتامين ب12 التي يحتاجها.

بالنسبة للأشخاص النباتيين يعانون من نقص واضح في فيتامين ب12 فيجب تعويضه بأي من الطريقتين، إما تغيير نظامهم الغذائي بحيث أن يعطوا الجسم كفايته من المنتجات الحيوانية والنباتية، ليحصل على جميع العناصر الغذائية بصورة كافية، أو أخذ مكملات غذائية تعوض نقص فيتامين ب12 للجسم.

كبار السن الذين يعانون من نقص في فيتامين ب12 يمكنهم أخذ نسب كبيرة من المكملات الغذائية بشكل يوم لتعويض نقص فيتامين ب12 في الجسم، ولكن من ضروري أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

أعراض نقص فيتامين ب12: الكميات الموصى بها من فيتامين ب12

نوضح فيما يلي الكميات اللازمة للجسم يوميا من فيتامين ب12، والتي يجب علينا أن نمد الجسم بها بشكل كافي يوميا لمنع حدوث نقص في فيتامين ب12 في الجسم.

بالنسبة للأطفال الرُّضع من الولادة إلى سن 6 أشهر يحتاجون بصورة يومية إلى 0.4 جرام من فيتامين ب12.

الأطفال الرُّضع من سن 7 أشهر إلى 12 شهر يحتاجون إلى نسبة 0.5 جرام من فيتامين ب12 يوميا.

الأطفال من سن سنة إلى 3 سنوات يحتاجون بشكل يومي إلى 0.9 جرام من فيتامين ب12.

الطفل من سن 4 سنوات إلى 8 سنوات يحتاج إلى 1.2 جرام من فيتامين ب12 يوميا.

الأطفال من سن 9 سنين إلى 13 سنة يحتاجون إلى 1.8 جرام يوميا من فيتامين ب12.

الأشخاص من سن 14 سنة فيما فوق يحتجون يوميا إلى 2.4 جرام من فيتامين ب12 يوميا.

المرأة الحامل تحتاج يوميا إلى 2.6 جرام من فيتامين ب12.

السيدة المرضع تحتاج يوميا إلى 2.8 جرامات من فيتامين ب12.

مصادر الحصول على فيتامين ب12 طبيعيا:

تعد المنتجات الحيوانية هي المصدر الرئيسي للحصول على فيتامين ب12، لذلك نذكر فيما يلي المصادر الأكثر غنى بفيتامين ب12.

الأسماك: تعد الأسماك من أكثر المنتجات الحيوانية الغنية بفيتامين ب12.

الحليب: يعد الحليب من أفضل المصادر لفيتامين ب12.

اللحوم بشكل عام: تعد اللحوم بشكل عام سواء إن كانت لحوم الطيور أو اللحوم الحيوانية مصدر جيد للحصول على فيتامين ب12.

عرضنا في هذا المقال أعراض نقص فيتامين ب12 في الجسم، ومخاطر وأسباب نقصه وكيفية علاج أعراضه وتعويض الجسم منه. كما رأينا أعزائنا الكرام أن فيتامين ب12 من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم، لذلك ننصحكم أعبائنا بإعطاء الجسم كفايته من فيتامين ب12 بصورة يومية، تجنبا لحدوث أي من الأعراض والمخاطر التي تحدثنا عنها والتي تحدث بسبب نقص فيتامين

ب12، والجدير بالذكر أنه يجب أعطاء الجسم كافة العناصر الغذائية الهامة والتي تعمل على بنائه وصحته وسلامته بشكل كافي ومعتدل، وليس التركيز على عنصر غذائي واحد دونا عن باقي

العناصر الغذائية الأخرى المهمة جدا.

السابق
خاصية الرقم غير متاح فودافون لرقم معين وكيفيةتشغيلها وتعطيلها ومميزاتها
التالي
ما هي الشركات الفرنسية في السعودية وتأثير حملة المقاطعة على فرنسا