صحة عامة

أعشاب لتطهير الكبد

أعشاب لتطهير الكبد

تنظيف الكبد بالعسل

يعتبر العسل شفاء لكثير من الأمراض لذلك لا تتغاضى عنه

العسل أحد الأطعمة التي أثبتت قدرتها على علاج الكثير من الأمراض المختلفة في الجسم، وقد ذكر العسل في القرآن الكريم نظرا لفوائده المتعددة.

يتم خلط مقدار ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي مع ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء الفاتر ويتم شرب هذا الكوب كل يوم على الريق.

وللحصول على أفضل النتائج من تأثير العسل الايجابي للتخلص من دهون الكبد يتم شرب كوب الماء المحلى بالعسل قبل تناول أي وجبة على مدار اليوم بمقدار ساعة كل يوم، ويتم الاستمرار على هذا المشروب للحصول على أفضل النتائج.

كذلك ينصح بتناول ملعقة من العسل الطبيعي على الريق كل يوم للتخلص من السموم الزائدة في الجسم ومنها السموم والدهون المتراكمة على الكبد.

فوائد تنظيف الكبد

يعتبر الغذاء الصحى المتوازن هو الوسيلة الوحيدة لتنظيف الكبد من الملوثات العديدة التى يتعرض لها والتى يمكن أن تتسبب فى إصابته بالعديد من الأمراض.

ويقول الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الباطنية والجهاز الضمى والكبد ل ان تنظيف الكبد من الحصى يحسن عملية الهضم بصورة مذهلة، كما يزيل كل أعراض الحساسية كما أنة يزيل آلام الكتف، أعلى الذراعين، وأعلى الظهر بشكل كبير كما يعطيك الإنسان مزيدا من الطاقة والصحة والحيوية.

ويضيف أنة إذا كان الشخص يقوم ببرنامج مضاد للطفيليات يجب الا ينظف كبدة قبل انتهائه، ويفضل أن يكون بعد عملية تنظيف للكلى.

ويشير إلى أن وظيفة الكبد هى صنع العصارة الصفراوية بمقدار 1 إلى 1.6 لتر يوميا ، ويعتبر تنظيف القنوات الصفراوية للكبد هو أقوى طريقة لتحسين الصحة بأكملها حيث يعد الكبد ملىء بالأقنية الصفراوية التى تجمع العصارة إلى قناة واحدة رئيسية، كما أن المرارة هى جزء متصل بهذه القناة وتعمل كخزان للصفراء وكثرة تناول الدهون أو البروتينات يجعل المرارة تعصر نفسها مفرغة محتواها من الصفراء بعد حوالى 20 دقيقة وبهذا تصل الصفراء المختزنة إلى القناة الهضمية، كما أن العديد من الناس بمن فيهم الأطفال، الأقنية الصفراوية لديهم مسدودة بالحصى و البعض تظهر لديه أنواع الحساسية أو الطفح الجلدي، ولكن البعض الآخر ليس لديه أى عوارض.

ويؤكد أنه مع تزايد حجم وعدد الحصى فإن الضغط على الكبد يقلل من إنتاجه من الصفراء، وهذا أيضاً قد يبطئ جريان السائل اللمفى .

وعند وجود الحصى الصفراوية، فإن كمية أقل من الكولسترول تغادر الجسم فترتفع مستوياته فى الدم.

كما أن الحصى الصفراوية، تستطيع حمل جميع البكتريا وأكياس الطفيليات والفيروسات التى تعبر الكبد، بهذه الطريقة تتشكل وتبقى طيلة الحياة تزود الجسم بالجراثيم والطفيليات وهو ما يستحيل معه الشفاء لأى عدوى فى المعدة مثل القرحة وانتفاخ أو التهاب الأمعاء، دون إزالة الحصى الصفراوية من الكبد.

ويبين دكتور وائل أنه للحصول على أفضل النتائج يتم العلاج عن طريق زيت الزيتون ضمن الوصفة بغاز الأوزون لقتل أى طفيليات أو فيروسات قد تتحرر خلال التنظيف.

تنظيف الكبد من السموم في يوم واحد

طريقة تنظيف الكبد بالبقدونس البقدونس يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن عن طريقها إفادة الجسم بالكثير من المعادن المختلفة، ويمكن تنظيف الكبد من خلال البقدونس، لذا سوف نوضح طريقة تنظيف الكبد بالبقدونس لأن الكثير لا يعرف هذه المعلومة عن البقدونس، كما أن البقدونس له الكثير من الفوائد المختلفة ويساعد في علاج الكثير من الأمراض ويدخل في تركيبة العديد من الأدوية والطرق الطبيعية،ويتم تنظيف الكبد بالبقدونس عن طريق الأتي:

عصير البقدونس والشمر: يجب تحضير البقدونس مع ثمرة من الشمر وخمس حبات من الليمون الأخضر أو ثلاثة أعواد من الهندباء مع كوب من ماء جوز الهند، وبعدها يمكن خلط جميع المكونات التي ذكرناها بعد أن تغسل جيدًا وتحفظ في قارورة محكمة الغلق جيدًا بالثلاجة، وأخيرًا يمكن شرب منها كوب واحد يوميًا.

عصير البقدونس والليمون: يمكن تحضير ثلاث حبات من الليمون مع كوب من البقدونس مع ستة أكواب من الماء وعدد خمسة أعواد من الكرفس، ثم يجب خلط جميع هذه المكونات بالخلاط الكهربائي ثم يحفظ في قارورة أيضًا محكمة الغلق بالثلاجة يجب شرب كوبين منها قبل تناول الوجبات، وهذه الوصفة يجب الانتظام عليها لمدة شهر حيث أنها تعمل على تطهير الكبد وخسارة الوزن أيضًا.

منقوع الأعشاب المجففة: يجب تحضير ملعقتان من أوراق البقدونس المجففة مع ملعقتان من أوراق الهندباء مع معلقة من زهور البرسيم وأربعة أكواب من الماء المغلي مع معلقة من العسل، وبعد ذلك يمكن وضع جميع هذه المكونات في وعاء ثم يتم تغطية الوعاء و نقع هذه المكونات لمدة نصف ساعة. ثم بعد ذلك يتم تصفيته تمامًا ويحلى بالعسل ويشرب منها كوبان أو ثلاثة أكواب، وهذه طريقة تنظيف الكبد بالبقدونس.

مشروبات عشبية لحرق الدهون وتنظيف الكبد من السموم

1- شراب البابونج

تعد عشبة البابونج غنية بالمواد المضادة للاكسدة فهي معروفة بفوائدها العديدة وبتأثيرها الإيجابي على الكبد لأنها تشجع على افراز العُصارة الصفراء الضرورية للهضم وامتصاص المواد الغذائية. علاوة على ان عشبة البابونج تحتوي على خصائص مهدئة تساعد على التقليل من حدة التوتر وبالتالي تعزيز النوم. كما تعتبر حليفة ممتازة لكِ في الحفاظ على الوزن المثالي ومنع تراكم الدهون.

2- شراب الليمون الساخن

وفقاً للعديد من الابحاث العلمية يعد هذا الشراب مثالي للحفاظ على تحسين اداء وظائف الكبد. كما تساعد مادة البوليفينول الموجودة بوفرة في الحمضيات على حرق الدهون. لذا من الافضل تناوله قبل النوم.

3- شراب الليمون مع الزنجبيل

يجمع هذا الشراب الفعّال بين الفضائل المفيدة للليمون الموضحة اعلاه وبين فوائد نبات الزنجبيل الذي لا حصر لها. يُنصح بتناول شراب الزنجبيل للأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن إذ يساعد بفعالية على حرق الدهون العنيدة. كما ان شراب الزنجبيل بالليمون غني بفيتامين C ومضادات الاكسدة وهي فوائد   صحية تجعل منه شراب جيد في تنظيف جسمكِ من السموم.

4- شراب النعناع

بالإضافة إلى كونه شراب منعش للنهار إلا انه من الافضل تناوله بإنتظام في المساء. تأثير شراب النعناع كبير في محاربة  الشعور بالإجهاد، تحسين الهضم وتعزيز النوم مع زيادة الشعور بالشبع. كما تفيد الدراسات ان شراب النعناع يعتبر درع واقي للكبد ضد العديد من الامراض.

5- شراب الفجل الأسود

بفضل احتواء الفجل الاسود على عناصر مضادة للأكسدة، يعمل على تنظيف الكبد من السموم وحمايته من الامراض. بالإضافة إلى ذلك فإن شراب الفجل الاسود فعّال لمن ترغب في حرق الدهون المتراكمة بالجسم. وفقاً لدراسة حديثة، الفجل الاسود يساعد على حرق الدهون عند تناوله في المساء.

  • لا ينصح بتناول بعض من هذه المشروبات العشبية في هذه الحالات:

-لا يوصى بتناولكِ شراب الليمون إذا كنتِ تعانين من اضطرابات العُصارة الصفراوية، حصى الكلى وقرحة المعدة.

-لا ينصح بتناول شراب الزنجبيل قبل اجراء اي جراحة أو لو كنتِ تعانين من اضطرابات العُصارة الصفراوية أو إذا كنتِ تتناولين علاجات مضادة للتخثر. فمن الافضل استشارة الطبيب قبل.

الأعشاب التي تضر الكبد

خلق الله الكبد في جسم الإنسان بفوائد جمة، وفي حال تأثره سلبا فهو يؤثر على الجسم بكامله، فهو عضو مهم للغاية، ولكننا أحيانا نضر به دون أن ندري، سواء بما نأكل أو بما نتعاطى من أدوية وغيرها. ستجد هنا 8 أشياء نفعلها قد تضر بصحة الكبد، فانتبه لها.

1- الإفراط في تناول السكر: تناولك الكثير من السكر لا يضر أسنانك فقط، بل يمكن أن يضر كبدك أيضا، فالكبد يستخدم نوعًا واحدًا من السكر هو الفركتوز لصنع الدهون، ولذا فتناولك الكثير من السكر المضاف ومشروبات عالية الفركتوز يسبب تراكمًا دهنيًا يمكن أن يؤدي إلى أمراض الكبد. تُظهر بعض الدراسات أن السكر يمكن أن يكون ضارًا للكبد مثل الكحول، حتى لو لم يكن وزنك زائداً.

2- المكملات الغذائية: المكملات الغذائية العشبية قد لا تكون مناسبة لك، فمثلا يتناول بعض الأشخاص عشبة تسمى “كافا كافا” لعلاج أعراض سن اليأس أو لمساعدتهم على الاسترخاء. لكن الدراسات تظهر أنها يمكن أن تعطل الكبد عن العمل بشكل جيد. ويمكن أن تؤدي العشبة إلى التهاب الكبد والفشل الكبدي، حتى إن بعض الدول حظرتها، فيجب عليك دائمًا استشارة طبيبك قبل أخذ أي أعشاب.

3 -الوزن الزائد: يمكن أن تتراكم الدهون الزائدة في خلايا الكبد وتؤدي إلى مرض الكبد الدهني، وقد يتورم الكبد، ومع مرور الوقت يمكن أن يتصلب أو يتليف. تحدث تلك المضاعفات في حالة زيادة الوزن أو السمنة خصوصاً عند الأشخاص في منتصف العمر أو مصابا بداء السكري. النظام الغذائي وممارسة الرياضة يمكن أن يوقفا من تطور المرض.

4 – فيتامين أ كمكمل غذائي: يحتاج جسمك إلى فيتامين (أ)، ومن الجيد الحصول عليه من النباتات مثل الفواكه والخضراوات الطازجة، خاصة ذات اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر. لكن إذا تناولت المكملات الغذائية التي تحتوي على جرعات عالية من فيتامين (أ)، فيمكن أن يسبب ذلك مشكلة للكبد. استشِر طبيبك قبل تناول أي فيتامين أ إضافي، ربما لا تحتاج إليه.

5 – المشروبات الغازية: تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من المشروبات الغازية هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، إلا أنها لم يثبت أنها كانت السبب. إذا كانت لديك القدرة على خفض الكميات التي تشربها، فافعل ذلك.

6 – عقار أسيتامينوفين: إذا كنت تعاني من مشكلة في الظهر أو صداع أو نزلة برد، وتستخدم مسكنًا للألم، فاحرص على تناول الكمية الصحيحة، فلو تناولت عن طريق الخطأ الكثير من عقار اسيتامينوفين مثلا، فيمكن له أن يؤذي الكبد. تحقق من الجرعة ومدى موافقتها للجرعة اليومية الموصوفة، والتزم بها.

7- الدهون المتحولة: الدهون المتحولة هي دهون من صنع الإنسان في بعض الأطعمة المعبأة والمخبوزة، ويطلَق عليها “مهدرجة جزئيًا”. اتباع نظام غذائي عالي الدهون غير المشبعة يجعلك أكثر عرضة لزيادة الوزن، ما يضر بالكبد. تحقق دائما من مكونات الأطعمة، وحتى لو ذُكر أن بها “صفر” غرام دهون غير مشبعة، فقد يكون بها كمية صغيرة.

تجربتي مع تنظيف الكبد من السموم

إذا كنت تمرض كثيرا أو لديك الكثير من الحساسيات فقد تود أن تقوم بعملية اللتنظيف بأسرع وقت.

العملية بسيطة:

– لابد أن تكون نباتيا على الأقل لمدة أسبوع قبل عملية التنظيف، مع مراعاة عدم تناول الأمور المقشورة و السكريات <<<< النقصود السكر الابيض ابعد عنه تماما وقت فتره التنظيف .. سكر الشاي والمحليات .. باستثناء السكريات الطبيعيه كالتمور وغيرها ..
– في يوم التنظيف، لا تأكل أي شيء بعد الساعة الثانية عشر ظهرا
– يمكنك شرب الماء بشكل طبيعي

في تمام الساعة السادسة مساء، قم بشرب كأس من الماء مع الملح الإنجليزي أو ما يسمى Epsom Salt (يمكن الحصول عليه من أي صيدلية)، كمية الملح الانجليزي في كأس الماء هي حوالي 15 غرام، أي أكثر بقليل من الكيس المتعارف عليه الذي يباع في الصيدليات.
– في الساعة الثامنة قم بشرب كأس ماء آخر مع الملح الانجليزي.
– في تمام الساعة العاشرة قم بتحضير الوصفة بخلط كأس من زيت الزيتون مع كأس من حامض الليمون أو معصور الجريب فروت، قم بخلطهما جيدا و بشرب الخليط بسرعة (مدة لا تتعدى 5 دقائق).
– بعد شرب الوصفة، قم بالاستلقاء فورا و النوم، يتم الاستلقاء على الظهر، و تقوم بوضع مخدة تحت الأرجل لرفعها قليلا عن مستوى الجسم.
– قبل شرب الوصفة بربع ساعة، يفضل (و لهذه الغاية فقط لتجنب ألم خروج الحجارة) أن تقوم بأخذ دواء (طبيعي إن أمكن) لمساعدتك على النوم و إزالة الألم (يمكن عمل شراب يانسون أو أخذ حبتين Panadol Sleep للكبار).
– بعد النوم، يستيقظ الشخص في الغالب حول الساعة الخامسة صباحا.
– يتم أخذ كأس ماء مع الملح الانجليزي مجددا في تمام الساعة السادسة صباحا. و ثم يتم أخذ كأس آخر في تمام الساعة الثامنة.
– خلال هذا الوقت، و عند الذهاب إلى المرحاض، تتم ملاحظة الحجارة المتراكمة و التي تخرج من الكبد و المرارة، و تعرف من لونها المائل للخضرة.

لا يتم الأكل بشكل مباشر بعد عملية التنظيف، بل يبدأ بشكل تدريجي. مثلا يمكن البدء بحبة فاكهة، و بعدها بساعة شوربة، و بعدها بساعة خضار و حبوب كاملة مع المضغ الجيد و هكذا. مع المراعاة بالطبع أن يتم اتباع النظام الغذائي المتوازن.

طعام ينشط الكبد

ونقدم لك هنا أغذية تحسن حالة وظائف الكبد، وأخرى مضرة له، وذلك وفقا لمقال للكاتبة ساندرا غونزاليس نُشر في مجلة “موخير أوي” الإسبانية.

1- الماء
من المعلوم أن شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا هو أمر مفيد للصحة، حيث إن ترطيب الجسم والحفاظ على مستوى السوائل فيه هو أمر مهم لمساعدة الكبد على التخلص من السموم التي لا يحتاجها الجسم أو لا يتقبلها.

2- الفواكه والخضراوات
تماما مثل أي حمية غذائية صحية، تلعب الخضراوات دورا أساسيا في صحة جسمنا، بما أنها تعد من أفضل الأطعمة المضادة للأكسدة، كما تحتوي على كميات مهمة من الألياف المفيدة لعملية الهضم.

وأهم أنواع الخضراوات وأكثرها فائدة الخرشوف، والبطاطس الحلوة، والجزر، والبروكلي، والقرنبيط، والسبانخ. أما بالنسبة للغلال، فيجب عدم إهمال تناول الحمضيات، مثل العنب والتفاح والتوت والجريب فروت والبرتقال.

– البقوليات والجوز
أغلب البقوليات والمكسرات تحتوي على فوائد مهمة ومضادة للأكسدة، وكميات مرتفعة من الألياف، إلى جانب الدهون الصحية المفيدة لتجنب مشاكل الدم والقلب والشرايين.

والأغذية التي يجب المواظبة على تناولها هي الحمص والعدس والفاصوليا. أما بالنسبة للمكسرات، فيجب التركيز على الجوز والكستناء اللذين يجب تناولهما كلما أمكن ذلك.

4- اللحوم البيضاء
العديد من أنواع اللحوم البيضاء، مثل الدجاج والأرانب والديك الرومي، إضافة إلى الأسماك البيضاء، مثل سمك القد، والبيض أيضا، تعزز جميعها عمل النظام المناعي والجهاز الهضمي.

5- القهوة والشاي
سواء كنت من محبي القهوة أو الشاي، فإن كليهما مفيد، حيث يعتبران من مضادات الأكسدة، ويعززان وظائف الكبد، كما أن الكافيين يساعد على الهضم.

كيفية تنظيف الكبد من السموم والحفاظ عليه

عليك ان تشرب لتر ونصف من الماء النقي المفلتر كل يوم وذلك بان تشرب كأس من الماء عند الاستيقاظ من النوم وكأس قبل تناول الطعام وكأس او اثنين بعد ممارسة الرياضة البدنية وفقدان العرق.

الليمون والزنجبيل:

إنها وصفة طبيعية مميزة ينبغي تكرارها كل 6 أشهر لتنظيف الكبد، من خلال استخدام ملعقة زنجبيل وليمونة كبيرة وفصان ثوم مفرومين وملعقة زيت زيتون.
يتم خلط المكونات الموضحة بالأعلى جميعها مع كوب من الماء وبعد خلطها يتم تصفيتها باستخدام مصفاة ضيقة للإبقاء على المشروب فقط، بعد ذلك يتم صبه في كوب وتناوله في الصباح قبل وجبة الإفطار بنصف ساعة

والاستمرار في تناول هذا المشروب بشكل دوري كل 6 أشهر يساعد في تنظيف الكبد من السموم أولاً بأول.

الكزبرة وقشر الرمان:

كزبرة مفرومة، وربع كوب من قشر الرمان المجفف المطحون، وملعقة كبيرة من القفرة، هذا ما تحتاجه من أجل وضعه في وعاء وطحن المكونات، وطريقة تناوله تكون عبارة عن ملعقةصغيرة على كوب مغليمن الماء، 3 مرات يوميا، لمدة 10 أيام

الكركم والزنجبيل :

مكوناتها: نصف ملعقة صغيرة من الكركم + نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل + 2 كوب ماء ساخن.

يتم خلط هذه المكونات في كوب ثم يتم تحضير كوب أخر به ماء ساخن ثم يتم إضافة القليل من بودرة الفلفل الحريف وعصير الليمون، بعد ذلك يتم مزج الكوبين معاً ويتم تناول المشروب وهو دافىء.

وهذا المشروب يعمل على طرد السموم من الجسم ويساعد الكبد على القيام بتكسير المواد الكيميائية الخطرة والغير مرغوب فيها حيث أنه للزنجبيل والفلفل الحريف يعملان بصورة قوية على تطهير الكبد والجسم من السموم.

تناول الخضر و الفواكه هي وسيلة رائعة للحفاظ على الكبد ومن أهم الخضر

. الثوم:
حتى كمية صغيرة من الثوم لديها القدرة على تنشيط انزيمات الكبد التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم. توجد في الثوم كميات كبيرة من الاليسين والسيلينيوم، اثنين من المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم.

2. البنجر والجزر:
كلاهما يحتوي على كميات كبيرة جدا من البيتا كاروتين والفلافونيوئيدات، ومركبات طبيعية فعالة بشكل خاص لتحسين وظائف الكبد.

3. الشاي الاخضر:
الشاي الاخضر هو محبوب الكبد حيث انه يحتوي على سلسلة طويلة من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد في تحلل السموم في الكبد. علاوة على ذلك فللشاي الاخضر العديد من الخصائص الطبية الاخرى التي تسهم في صحة الجسم (والنفس).

4. الخضار ذات الاوراق الخضراء:
الخضار الخضراء هي حليف قوي للكبد. يمكن تناولها نيئة، مطبوخة او كعصير. لهذه الخضار قدرة عالية على امتصاص السموم البيئية من مجرى الدم. فهي توفر حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة، المواد الكيميائية والمبيدات التي تصل الى الجسم من الطعام او الشراب الذي نستهلكه. السبانخ والجرجير تتميز بشكل خاص في تشجيع تدفق الصفراء التي تعمل على ازالة الفضلات الموجودة في الدم وتمنع بذلك وصولها الى اعضاء الجسم المختلفة.

5. الافوكادو:
الافوكادو يساعد الجسم على انتاج الجلوتاثيون، الضروري لنشاط الكبد في عملية تنظيف الجسم من السموم. وتشير الدراسات التي اجريت مؤخرا الى تحسن في وظائف الكبد لدى اولئك الذين ياكلون الافوكادو بشكل منتظم.

6. التفاح:
يوجد في التفاح مستويات عالية من البكتين، مركب كيميائي ضروري للجسم لتنقية وتنظيف الكبد من السموم. وبذلك فانه يساعد الكبد في عمله.

7. الليمون:
يوجد في الليمون كميات كبيرة جدا من فيتامين C الذي يساعد الجسم على تحليل المواد السامة وتحويلها الى مواد تذوب في الماء. شرب عصير الليمون الطازج ينصح بشدة.

8. الملفوف:
تماما مثل البروكلي والقرنبيط، فان اكل الملفوف يساعد على تنشيط الانزيمات في الكبد التي لها دورا حاسما في طرد السموم من الجسم. حاولوا اكل اكبر قدر من، سلطة الملفوف، الملفوف المخلل وحساء الملفوف.

9. القرع:
– من الفصيلة القرعية يحتوي على فيتامينات ومعادن عديدة، يعمل على محاربة التحولات الشبيهة بالسرطان في الخلايا، زيته يدخل في علاج البروستاتا مضاد للتأكسد والالتهاب، يعمل على امتصاص الدهون من الدم، يعمل على تعديل السكر في الدم يساعد في التغلب على مقاومة الأنسولين، معدن البوتاسيوم يعمل على تخفيض ضغط الدم.
– كيفية تناوله: مطبوخا بالبخار، عصيرا في حدود كوب واحد أسبوعيا.

أعراض سموم الكبد

أسباب سموم الكبد:

  • قد يتعرض الإنسان للإصابة بسموم الكبد نتيجة الإفراط في تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على الدهون المشبعة، والتي لها تأثير كبير على الكبد وتراكم الدهون عليه.
  • تناول بعض أنواع من الأدوية التي تؤثر بالسلب على صحة الكبد.
  • الكحول له دور كبير في تراكم السموم على الكبد وحدوث الكثير من المشكلات، منها تليف الكبد وغيرها من الأمراض.
  • عدم تناول النظام الغذائي الصحي السليم يؤثر على صحة الكبد.
  • التلوث البيئي ووجود تغييرات بيئية يؤثر على صحة الإنسان وخاصة الكبد.

أعراض تراكم السموم على الكبد

  • الإرهاق الشديد والمستمر.
  • الرغبة الدائمة في النوم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بين كل فترة والأخرى.
  • الإصابة باحتقان في الأنف الناتج عن استنشاق العوادم والملوثات الموجود في الهواء.
  • التعرض إلى جفاف الجلد مع ظهور الحبوب والبثور.
  • التغير في لون اللسان ووجود طبقة لونها أبيض على سطح اللسان.
  • نتيجة تراكم السموم تصاب البطن بالانتفاخ.

–  الشعور بألم فى الجزء العلوى الأيمن من البطن، علامة على أن الكبد به مشكلة أو يمتلئ بالسموم، ويكون الألم خفيفاً ولكن فى بعض الأحيان قد يكون شديداً، ووظيفة الكبد إزالة السموم ومساعدة الجسم على تصفية النفايات وهضم الطعام، وعندما يتأثر الكبد بمرض، فلا يمكن أن يعمل بكفاءة ويتضخم وتظهر على الجسم علامات تراكم السموم.

–  تورم الساق والكاحل، من علامات تراكم السموم فى الكبد، فكلما زادت صعوبة تشغيل الكبد، يرتفع ضغط الدم وهو ما يؤدى لتراكم السوائل فى الساقين والكاحل وتورمها .

  زيادة الوزن،  إذا كنت تعانى من زيادة الوزن رغم عدم الإفراط فى تناول الطعام أو تعطل فى الهرمونات، فيجب أن تبحث عن حالة الكبد مع طبيبك، حيث يخزن الكبد السموم التى لم تتم تصفيتها فى الخلايا الدهنية، وهو ما يؤدى لزيادة الوزن.

–  الحساسية، فى كثير من الأحيان تكون الحساسية نتيجة لنشاط أو خمول الكبد، فهناك الكثير من المواد التى تدخل مجرى الدم يعترف بها الدماغ كمسببات للحساسية وبالتالى يطلق الأجسام المضادة التى تسبب الطفح الجلدى، الحكة، ولكن عندما يكون الكبد بصحة جيدة فإنه ينظف الدم من الجزئيات الضارة ويزيل تأثير مسببات الحساسية على الجسم.

–  اصفرار  البشرة والعين، علامة على أن جسمك يعانى من خلل ما ويسمى هذا الاصفرار ب “اليرقان”، ومن أسبابه مرض الكبد وتراكم البيليروبين وهو مادة تتكون من انهيار خلايا الدم الحمراء الميتة فى الكبد.

–  متلازمة التعب المزمن، من علامات تراكم السموم فى الكبد، وهو مرض يشبه الأنفلونزا ولكن أعراضه تكون مزمنة.

7  رائحة النفس الكريهة علامة على وجود خلل فى وظيفة الكبد وعدم قيامه بتطهير السموم.

السابق
الجمبري المسلوق
التالي
طريقة عمل كيك بسيطة

اترك تعليقاً