أمراض

أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات عند الأطفال والكبار بطرق طبيعية وطبية

أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات

ستتعرف في هذا المقال على أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات حيث تعرف غازات البطن بأنها غازات تتجمع في البطن لعدة أسباب ويتم اطلاقها من الجهاز الهضمي عبر فتحة الشرج، وهي عملية طبيعية تحدث في الجسم.فما هي أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات؟

أفضل علاج للانتفاخ والغازات

للشعور بالراحة والتخلص من الانتفاخ والغازات يجب اختيار أفضل أدوية علاج لانتفاخ البطن يمكن من خلاله السيطرة على تلك الأعراض سريعًا.

وبالطبع يمكن صرفه بدون روشتة طبية، ولا يتسبب في ظهور أيً من الآثار الجانبية التي قد تضر بالجهاز الهضمي، ونقدم عبر موقع تفاصيل أفضل أسماء أدوية للانتفاخ والغازات يمكن اختيارها:-

أقراص ديجستين

يعتبر ديجستين أفضل أدوية علاج انتفاخ البطن والغازات حيث تحتوي الأقراص على أنزيمات تساعد كثيرًا في علاج عسر الهضم، وذلك لأنه يعمل على تكسير البروتينات، حتى يتم امتصاصها بشكل أسرع، وأفضل، كما أنه يتوفر منه شراب أيضًا.

يتوفر في الصيدليات بسعر 12 جنيه مصري، والعلبة تحتوي على 20 قرص، ودواعي استعماله هي:-

  • علاج عسر الهضم وكل المشاكل المتعلقة بالهضم.
  • يساهم في ضبط إفراز إنزيمات الجهاز الهضمي.
  • يساعد في علاج التهاب المعدة أو الالتهاب الذي يُصيب الأمعاء.
  • يُعالج مشكلة فقدان الشهية.

أقراص الكربون

يأتي دواء أوكاربون أو كما يُعرف باسم حبوب الفحم في قائمة أفضل دواء لعلاج الانتفاخ والغازات الذي يمكن الاعتماد عليه في علاج تلك الأعراض سريعًا بدون خوف وبدون وصفة طبية، وذلك يرجع إلى أنه يتكون من مجموعة من الأعشاب الطبيعية الآمنة، بالإضافة إلى الفحم النباتي.

يتوفر في الصيدليات بسعر 27 جنيه مصري، في علبة تحتوي على 30 قرص، ودواعي الاستعمال هي:-

  • يقضي على آلام المعدة، ويُساعد في الشعور بالراحة.
  • يساعد في ضبط إفراز العصارة الصفراوية، وتعزيز وظائف الجهاز الهضمي.
  • يُساهم في ضبط حركة الأمعاء والقضاء على الانتفاخ.
  • يقضي على كل أعراض القولون العصبي.
  • يعمل على طرد السموم والنفايات من المعدة والقولون.
  • يقضي تمامًا على مشكلة كثرة الغازات.

ديسفلاتيل مهضم مضاد للانتفاخ

أبرز دواء لعلاج أفضل دواء لعلاج الانتفاخ والغازات، ويتوفر منها شكلان يمكن اختيار الأنسب منهما، الأول أقراص 40 مجم، أو نقط للفم 40 جرام لكل 1 مللي، ويساعد كلًا منهما في السيطرة على تلك الأعراض، والمساعدة في الشعور بالتحسن الفوري.

يتوفر في الصيدليات بسعر 6 جنيه مصري، تحتوي الزجاجة على 10 مللي، ودواعي الاستعمال هي:-

  • علاج كثرة التجشؤ والغازات.
  • القضاء على الانتفاخ واضطرابات المعدة.
  • التخلص من عسر أيً كانت أسبابه.
  • علاج التهاب الأمعاء المزمن والقضاء على جميع الأعراض التي تنتج من الإصابة به.

يمكنك مشاهدة مقالة انتفاخ البطن بعد شرب الماء

حبوب للغازات والانتفاخ

1- أوكاربون

يتوافر ذلك الدواء على هيئة أقراص تحتوي على مواد فعالة ذات أصل عشبي، ويستخدم في حالات الإصابة بالانتفاخ كملين ومطهر للأمعاء، ومنظم لحركتها، كما يساعد على علاج الإمساك.

2- ديسفلاتيل

يستخدم دواء ديسفلاتيل لتخفيف حدة آلام المعدة الناتجة عن الانتفاخ وامتلاء البطن بالغازات، بفعل احتوائه على مادة دايميثيكون التي تعمل كمضاد لانتفاخ البطن والتخلص من الغازات.

3- فلاتيديل

يتوافر فلاتيديل على هيئة أقراص لعلاج حالات الإصابة بالانتفاخ وعسر الهضم الناتج عن سوء التغذية، بفعل احتوائه على المادة الفعالة “سيميثيكون” التي تساعد على التخلص من غازات البطن.

4- جاسيوفلاتيكس

تستخدم أقراص دواء جاسيوفلاتيكس لعلاج انتفاخ البطن وعسر الهضم، والتخلص من الشعور بعدم الراحة نتيجة امتلاء البطن بالغازات، وحالات ابتلاع الهواء، إضافة إلى أنه يساعد على التخلص من الانتفاخ بعد إجراء العمليات الجراحية.

شاهد أيضاً أسباب إنتفاخ البطن الدائم

علاج غازات القولون نهائيا

هناك عدد من الطرق التي يمكن اتباعها لتساعد في طرد الغازات من البطن، يتوقف اختيار العلاج على السبب الكامن وراء المشكلة، ولعلاج غازات البطن في المنزل يمكنك تجربة الاتي:

  • تعديل النظام الغذائي

اتبع مايلي للتخفيف وطرد الغازات من البطن:

  1. في حال كان نظامك الغذائي يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي يصعب هضمها، حاول استبدالها بتلك التي لا تحتاج وقت كبير للهضم مثل الموز والبطاطا والأرز.
  2. تسجيل الأطعمة التي تتسبب في تكون غازات البطن لديك وتجنبها.
  3. مضغ الطعام بشكل صحيح وتجنب أي ممارسات قد تتسبب في زيادة ابتلاع الهواء لديك.
  4. تجنب العلكة والتدخين.
  5. ممارسة الرياضة تساعد في التخلص من غازات البطن المزعجة.
  6. هناك بعض الادوية التي يمكن أن تخفف من غازات البطن بدون أي وصفة طبية مثل أقراص الفحم التي تمتص الهواء في الجهاز الهضمي.
  • استخدام بعض الوصفات المنزلية

هناك بعض الأعشاب أو الوصفات الطبية المنزلية يمكن أن تساعدك في طرد الغازات من البطن بشكل نهائي مثل:

  • الزنجبيل: يمكنك تناول الزنجبيل أو مشروبه بعد كل وجبة للتخلص من غازات البطن.
  • مشروب الكركم: يساعد تناول كوب من مشروب الكركم على التخلص من الغازات المزعجة.
  • النعناع: يعتبر مشروب النعناع من أفضل الأعشاب التي يمكن تحضيرها في المنزل.
  • الكراوية: تساعد الكراوية في علاج انتفاخات البطن المزعجة ما بعد تناول الوجبة.
  • البابونج واليانسون: يعتبر مغلي تلك الأعشاب من أكثر المشروبات الطبيعية التي تساعدك في طرد الغازات من البطن.
  • الشمر: يعتبر مشروب الشمر من أسرع وأفضل الطرق لعلاج غازات البطن، حيث يمكنك الشعور بالراحة فقط بعد عدة دقائق من تناوله.

تعرف على فوائد اليانسون الصحية

أدوية لعلاج الانتفاخ والغازات بالأعشاب

تعرف على طرق علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب:

1. البقدونس

إن كنت تعاني من الإصابة بالانتفاخ أو الغازات المزعجة فقد يساعدك تناول كوب من شاي بذور البقدونس في التخلص منها، حيث تساعد بذور البقدونس في علاج النفخة والغازات، فهي غنية بمضادات الأكسدة.

2. الزنجبيل

أغلب الأشخاص يقومون باستخدام الزنجبيل كعلاج لمشكلة الغازات، حيث أنه يعمل على التقليل من تقلصات الأمعاء، ويمتص السموم من الجهاز الهضمي، ويعزز إفراز عصارته بما في ذلك الصفراء واللعاب.

3. البابونج

يستخدم البابونج في الطب البديل من أجل علاج العديد من المشكلات الهضمية المختلفة بما فيها النفخة والغازات، وبذلك يعد من إحدى طرق علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب.

4. جذور حشيشة الملاك

تصنف هذه العشبة من ضمن عائلة الكرفس، ومن الممكن الحصول على شاي هذه العشبة وإضافة بعضًا من الليمون عليها من أجل تحسين مذاقها.

هذه العشبة تعمل على تحفيز إنتاج عصارة المعدة من أجل تحسين عملية الهضم، كما وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الخلايا والحيوانات أن هذه العشبة لها دور في التقليل من خطر الإصابة بالإمساك، وبالتالي المساهمة في علاج الانتفاخ.

5. الكراوية

تعد الكراوية من إحدى أفضل طرق علاج الغازات والانتفاخ بالأعشاب بسبب وجود مادة الثيمول (Thymol) فيها.

6. النعناع

لشاي النعناع تأثيرات مهدئة على الأمعاء، ويساعد أيضًا في تقليل إجهاد المعدة.

7. الشمر

استخدمت بذور الشمر منذ القدم في الكثير من العلاجات البديلة، بما فيها تلك التي تخص الجهاز الهضمي، إذ يساعد تناول شاي الشمر في علاج مشكلة الإمساك والتي بدورها تقلل من الانتفاخ.

إقرأ أيضاً فوائد الكركم العظيمة للجسم والقولون

علاج طارد للغازات من الصيدلية

دواء دايجست ايزي Digest Eze

يستخدم هذا الدواء في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وخاصة الانتفاخات في المعدة والأمعاء وتقلصات البطن، حيث أن دواء طارد للغازات يعمل على تنشيط عملية الهضم، كما يمكن استخدامه عند الشعور بالغثيان والقيء، كما يساعد دواء طارد للغازات في حالات الإمساك، ويتكون هذا الدواء من مواد طبيعية مثل النعناع.

ننصحك بقراءة مشروبات تهيج القولون

علاج الانتفاخ والغازات للكبار

  • اوكاربون – Eucarbon

يتوافر ذلك الدواء للغازات للكبارعلى هيئة أقراص تحتوي على مواد فعالة ذات أصل عشبي، ويستخدم في حالات الإصابة بالانتفاخ كملين ومطهر للأمعاء، ومنظم لحركتها، كما يساعد على علاج الإمساك. سعر العلبة 27 جنيهًا، أما الجرعة فتكون قرص أو قرصين 3 مرات يوميًا، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

  • ديسفلاتيل – Disflatyl

ستخدم دواء ديسفلاتيل كدواء للغازات للكبار لتخفيف حدة آلام المعدة الناتجة عن الانتفاخ وامتلاء البطن بالغازات، بفعل احتوائه على مادة دايميثيكون التي تعمل كمضاد لانتفاخ البطن والتخلص من الغازات. يبلغ سعر العلبة 33 جنيهًا، ويستخدم في حالات القولون العصبي، واضطرابات المعدة، وعسر الهضم، ولتحديد الجرعة يجب استشارة الطبيب المختص، لأنها قد تختلف من حالة لأخرى.

  • دواء بينو Beano

يعتبر دواء بينو علاج طارد للغازات من الصيدلية هو أفضل علاج طارد للغازات، سواء كان سبب الانتفاخات بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي، ويوصف للأشخاص الذين يعانون من مشاكل هضم الألياف، حيث أنه يحتوي على إنزيم يساعد على هضم الطعام وهو يصنف علاج طارد للغازات من الصيدلية للكبار

  • دواء البروبيوتيك Probiotic

هو كبسولات بكتيريا نافعة لدعم الجهاز الهضمي، وهو أفضل علاج للانتفاخطارد للغازات من الصيدلية للاطفال، وذلك لأنه يحتوي على بكتيريا نافعة تشبه البكتيريا التي توجد في الأمعاء، كما أنها تساعد على هضم الطعام.

ننصحك بقراءة أضرار الخيار على القولون

أفضل علاج طارد للغازات

من أفضل العلاجات الطاردة للغازات وتمنع تكونها وموجودة في الصيدلية مكملات مادتها الفعالة زيت النعناع ومنها كبسولات كولومنت التي تمنع الانتفاخات والغازات، وتخفف تشنجات القولون، وتعمل موضعيًا بالأمعاء فلا تمتص المادة الفعالة بالمعدة.

لا يستخدم كولومنت للحوامل والمرضعات إلا باستشارة طبية كما لا ينصح به للأطفال الأقل من 15 عامًا.

هناك مادة فعالة قوية في إزالة الانتفاخ وهي الفحم النباتي النشط المعروفة بأقراص أوكاربون وبها مكونات عشبية أخرى لكن فد تسبب إسهالا لأن بها مادة ملينة.

قم باستشارة الطبيب قبل تناول أقراص الأوكاربون إذا كان المريض يتناول أدوية أخرى لأن امتصاصها وفعاليتها قد تتأثر كأدوية القلب والمضادات الحيوية، وأدوية منع الحمل.

يمكنك مشاهدة مقالة تجربتي مع حبوب تنظيف القولون

السابق
علاج انتفاخ القولون العصبي نهائياً بالأعشاب والأدوية وأعراض القولون العصبي
التالي
ما هو تركيب البروفين