التغذية

أفضل فاتح شهية للكبار

أفضل فاتح شهية للكبار

في هذا المقال اليك أفضل حل و فاتح شهية للكبار

فتح الشهية وزيادة الوزن

على من يرغم بزيادة وزنه والحصول على شهية مفتوحة الالتزام بالطرق التالية لتحقيق ذلك:

الإفطار الصحي

كثيراً ما نسمع بأن وجبة الإفطار هي أهم وجبة يجب على الفرد تناولها خلال اليوم، وذلك لما تقدمه للجسم من طاقة لبدء يومه بحيوية ونشاط، مع تحفيز عمل الأيض في الجسم الأمر الذي يساعد في فتح الشهية خلال الساعات القادمة من اليوم، ومن أفضل وجبات الإفطار التي تحقق ذلك هي تلك التي تحتوي على الحبوب الكاملة والزبادي والفاكهة الطازجة أو عصيرها، بالإضافة إلى إضافة صنف أو أكثر من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية على وجبة الإفطار، كزبدة الفول السوداني.

وجبات صحية ومتعددة

يساعد تقسيم الوجبات الرئيسة على عدة وجبات خلال اليوم في عدم الوصول بسرعة لحالة لشبع، مما يساعد على بقاء الشهية مفتوحة على الطعام لوقت أطول مع الإقبال على تناول عدة وجبات عديدة من الطعام خلال اليوم، فيكون محصل الطعام الذي تم تناوله بهذه الطريقة أكبر منه لدى تناول وجبات كبيرة ومشبعة، مع ضرورة البحث عن الأطعمة التي تتضمن سعرات كافية ودهوناً صحية؛ كالموز والمكسرات والجبن والمعجنات، أو الوجبات الخفيفة كالشيبس وغيرها فلا يمكن اعتبارها وجبة كاملة.

الأطعمة الفاتحة للشهية

من المهم التركيز على تناول الأطعمة التي تساعد في فتح الشهية من أجل زيادة اتلوزن، والتي تتمثل في التالي:

  • الطماطم، تساعد الطماطم في هضم النشويات واللحوم، مما يساعد على الشعور بالجوع خلال فترة قصيرة والرغبة في تناول الطعام.
  • الباذنجان، عل الرغم من كونه من فاتحات الشهية إلا أن قيمته الغذائية قليلة، لذا يفضل تناوله مع الأرز أو النشويات.
  • البصل، يساعد في فتح الشهية وزيادة قدرة الأمعاء على هضم الطعام. السلطة الخضراء، تحتوي على العديد من المواد التي تؤدي إلى زيادة الإفرازات السئولة عن الهضم.
  • التمر واللبن، من خلال تناولهما معاً للحصول على الفائدة القصوى منهما.
  • منقوع الحلبة واليانسون، يفضل شربه قبل الأكل بنصف ساعة.

اليك مقال بطاقة اتصال بقيمة 99 ريالا وزيادة 5

حبوب فاتح شهية ومسمن

فيما يلي حبوب فتح الشهية المعتمدة من مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية ، لكن يجب التأكيد على عدم استخدام أو شراء حبوب فتح الشهية من الصيدلية دون استشارة طبيب مختص ، وذلك بسبب أعراضها الجانبية ومضاعفاتها في حال استخدامها بشكل خاطئ ودون إشراف. ويعتبر فتح الشهية أحد دواعي الاستعمال لها:

  • ميجيسترول أسيتيت (بالإنجليزية: Megestrol Acetate): هو شكل صناعي للهرمون الأنثوي بروجيستيرون، ويستخدم على شكل حبوب لفتح الشهية وعلاج فقدان الوزن في حالة الدنف، وقد يستخدم لعلاج بعض أنواع الأورام، يوصف عادة من قبل الطبيب المختص لعلاج فقدان الشهية عند الأطفال، وقد يسبب أعراض جانبية خطيرة مثل تكون الجلطات.
  • درونابينول (بالإنجليزية: Dronabinol): هي مادة شبيهة بالماريجوانا تستخدم لعلاج الغثيان والقيء في حالة العلاج الكيماوي، كما تستخدم كحبوب لفتح الشهية عند مرضى الإيدز.
  • اوكساندرولون (بالإنجليزية: Oxandrolone)، هو دواء فتح الشهية وزيادة الوزن شبيه في تركيبه لأحد مشتقات هرمون التستوستيرون، ويستخدم على شكل حبوب لفتح الشهية في بعد الإصابة ببعض الحالات المرضية الشديدة، مثل العدوى الشديدة، أو العمليات الجراحية.

للمزيد من  المعلومات عن المشهيات

فاتح شهية للكبار طبيعي

من الطرق الطبيعية لفتح شهية الكبار ما يلي:

  • الثوم والبصل: أكل الثوم والبصل يفتح الشهية، حيث يعتبر كلاً منهما من المغذيات والمطهرات للجهاز الهضمي.
  • الشوفان والشعير والقمح: تناول شوربة الشوفان والشعير والقمح أو إدخالهم في صناعة الخبز والفطائر.
  • الفواكه والخضراوات: تناول الفواكه والخضراوات الطازجة يمد الجسم بالأملاح والفيتامينات والمعادن التي تعزز الشهية.
  • الكرفس: أكل الكرفس نيئاً أو مسلوقاً أو مع السلطات يفتح الشهية لغناه بالمعادن. الحليب والتمر: يُعد تناول التمر مع الحليب من العلاجات الطبيعية الفعّالة لحل المشكلة. الحلبة: شرب مغلي الحلبة المحلى بالعسل قبل تناول الوجبات يعالج فقدان الشهية.
  • اليانسون: نقع اليانسون في الماء المغلي مدّة خمس عشرة دقيقة، وتناوله مرتين في اليوم.
  • الزعتر: يُستخدم الزعتر في علاج فقدان الشهية عن طريق تناوله مع زيت الزيتون، أو بإضافته إلى بعض أنواع الأطعمة كالخبز.
  • الخل: إضافة خل التفاح أو خل العنب إلى السلطات، كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الخل إلى الماء وشربه أثناء تناول الطعام يساعد بشكلٍ كبير على فتح الشهية.
  • الزيزفون: نقع ملعقة من نبات الزيزفون في كمية مناسبة من الماء المغلي مدّة خمس عشرة دقيقة، وشرب مقدار فنجان منه قبل تناول الوجبات الرئيسية الثلاث. الكمون: إضافة الكمون إلى مختلف أنواع الأطعمة.
  • القرفة: تناول مغلي القرفة المحلى بالعسل أو السكر. القصعين (الميرامية): إضافة كوب من نبات القصعين إلى لتر من الماء المغلي، وتركه مدّة خمس عشرة دقيقة، ثم شرب فنجان منه قبل تناول الوجبات الرئيسية الثلاث.
  • جذور الهليون والبقدنس والهندباء: مزج كميات متساوية من جذور البقدونس وجذور الآس البري وجذو الشمر وجذور الهندباء وجذور الهليون الطازج، وإضافة ثلاث ملاعق كبيرة من هذا الخليط إلى كوبين من الماء الدافىء، ثم شرب فنجان منه بعد تناول الوجبات الرئيسية الثلاث.

    إقرأ المزيد على أفضل فاتح شهية بدون أضرار طبيعية وطبية

احسن فاتح الشهية

1. مكملات غذائية لزيادة الوزن

هناك العديد من المكملات الغذائية التي تساعد على فتح الشهية، وبالتالي فإنها تساعد على كسب الوزن بالتدريج، وهذه أهمها:

  • زيت السمك

يساعد زيت السمك على فتح الشهية، كما أن تناول هذه المكملات بانتظام يساعد كذلك على تحسين الهضم وتخفيف الشعور بالنفخة والغازات والتي قد تقلل من رغبة الشخص في تناول المزيد من الطعام.

مع أن هذا النوع من المكملات يؤخذ عادة دون وصفة طبية، إلا أنه قد لا يكون امنًا بالنسبة لمن يعانون من حساسية السمك أو الأطفال الصغار، لذا يفضل استشارة الطبيب دومًا.

  • الزنك

قد يؤدي أي نقص في مستويات الزنك في جسمك لفقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن مع نقص الطعام الداخل للجسم يوميًا، لذا ينصح بمكملات الزنك أو الفيتامينات المحتوية على الزنك بسبب قدرتها على فتح الشهية وزيادة الوزن.

  • الثيامين

تمامًا كما هو الحال في الزنك، فإن نقص مستويات الثيامين في الجسم يسبب نقص الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام، لذا ينصح بمكملات الثيامين لزيادة الوزن.

  • الإكناسيا

الإكناسيا أو ما يسمى بالقنفذية هي نبتة تساعد على تعزيز وظائف جهاز المناعة ومقاومة الأمراض المختلفة، وقد وجد أن المكملات المصنوعة من الإكناسيا تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن.

  • مكملات البروتين

أحد أكثر أنواع مكملات وأدوية زيادة الوزن شيوعًا هو مكملات البروتينات أو مسحوق البروتين، إذ إن البروتينات هي المكون الرئيس للعضلات، لذا فإن تناول هذه المكملات بانتظام يساعد على زيادة وزن العضل، كما تستخدم مكملات البروتينات عادة من قبل الرياضيين لا سيما الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام.

2. أدوية لزيادة الوزن

مع أن أدوية زيادة الوزن منتشرة وبكثرة، إلا أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لم تصادق إلا على ثلاثة أنواع منها فقط، واعتبرتها صحية وهذه هي الأنواع:

  • دواء ميغاسترول (Megestrol)

هذا الدواء هو أحد العلاجات التي لها تأثيرات تشبه تأثير الهرمونات في الجسم وتستخدم لعلاج العديد من الحالات، بما في ذلك مرض السرطان، كما يستعمل كذلك في علاج أمراض فقدان الشهية والدنف بشكل خاص وهي حالة فقدان الوزن الحاد.

لكن لهذا النوع من الأدوية بعض المضاعفات الجانبية التي قد تكون خطيرة، مثل: تكون جلطات دموية في الجسم.

  • رباعي هيدرو كانابينول (Tetrahydrocannabinol)

يساعد هذا النوع من الأدوية على تخفيف الغثيان وتحفيز الشهية خاصة لدى مرضى الإيدز الذين يعانون من فقدان الشهية أو مرضى السرطان الذين يعانون من فقدان الشهية بسبب العلاج الكيماوي، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل التفكير في أخذ هذا النوع من الأدوية لمعرفة ما إذا كان يلائم الحالة أم لا.

  • دواء أوكساندرولون (Oxandrolone)

هذا الدواء هو أحد مشتقات هرمون التستوستيرون، ويساعد على تحفيز الشهية وزيادة الوزن، وعادة ما يوصف لعلاج النحافة المفرطة أو علاج خسارة الوزن التي قد تحصل بعد الإصابة بصدمات حادة أو التعرض لالتهابات أو الخضوع لجراحة.

للمزيد من المعلومات اسماء ادوية لزيادة الوزن مجربة وسريعة المفعول في الصيدليات والنحافة

أفضل فيتامين فاتح للشهيه للكبار

ومن أهم الفيتامينات التي تحسّن الشهيّة ما يأتي:

الثيامين: حيث يمكن أن يُسبّب نقص الثيامين والذي يُسمّى فيتامين ب1 زيادة معدّل حرق الطاقة وقت الراحة، كما يُقلّل الشهيّة، ويُسبّب خسارة الوزن. ويُعدّ الثيامين آمناً لمعظم البالغين، لكن يُنصح باستشارة الطبيب قبل إعطائه للأطفال.

فيتامين ب12: إذ إنّ نقص فيتامين ب12 يؤدي إلى انخفاض الشهيّة، وبالتالي يصعب تناول السعرات الحراريّة من أجل اكتساب الوزن، لذلك يمكن الحصول على هذا الفيتامين لزيادة الوزن عن طريق تناول مصادره الغذائيّة؛ مثل اللحوم، والدواجن، والبيض، والأسماك الغنية بالزيوت، وفي حال الإصابة بنقص فيتامين ب12 يُنصح باستشارة الطبيب لأخذ مكمّلاته.

إقرأ المزيد على برنامج تخسيس الجسم بالكامل مجرب 2021

فاتح شهية طبيعي لزيادة الوزن

أن الفواتح الطبيعية للشهية تساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ، خاصة إذا كانت متواجدة فى نظام المريض الغذائى بشكل يومى ومنظم، ومنها:

العسل الأسود على رأس القائمة التى تثير الشهية وتزيد الوزن بشدة لسعراتها العالية

الأطعمة الغنية بالعناصر وعلى الأخص عنصر الحديد الذى يشعرك بالجوع مثل الكبدة والسبانخ والباذنجان.

الفواكه بأنواعها خاصة التى تحتوى على الحديد كالتفاح والتمر والموز كما تحتوى على سعرات عالية.

الترمس

البصل يزيد من الشعور بالجوع فهو ينقى المعدة ويزيد الشعور بالنهم.

الثوم: يزيد نكهات الطعام حلاوة ويزيد الفرد نهما.

الخس: من الخضراوات الورقية المهمة المفيدة فى حل المشكلة.

السلطات: خاصة السلطة الخضراء فاتحة للشهية.

الفلفل الأخضر

الفجل.

الزنجبيل والزعتر.

اليك مقال اسماء اشهر الوجبات في اندونيسيا

فاتح شهية يسمن

هناك كثير من الأدوية التي من الممكن تناولها لتساعد في عملية فتح الشهية بشكل كبير، وذلك لأن الفيتامينات والأعشاب والمعادن تمد الجسم بما يفتقده وتجعله يتخلص من فقدان الشهية.

  • من بين هذه الأدوية يأتي “الزنك” والذي يعد نقصه في الجسم يسبب أضرار كبيرة مثل فقدان الشهية وفقدان أيضًا حاسة الشم وحاسة التذوق.
  • أيضًا فيتامين ب 1، ويجب تناوله بكميات معتدلة لأن نقصه في جسم الإنسان يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل ملحوظ وفقدان للشهية.
  • بالإضافة إلى زيت السمك الذي يعتبر فاتحًا للشهية ويساعد بشدة في عملية الهضم، ويفقدك الشعور بامتلاء المعدة مما يجعلك قادرًا على تناول المزيد من الطعام.
  • يعد نقص فيتامين “الثيامين” خطرًا أيضًا ويسبب فقدان الشهية، ونقصه يؤدي إلى سرعة حرق السعرات الحرارية مما يسبب خسارة كبيرة في الوزن.
  • عشبة القنفدية “الإكناسيا” تعتبر من أبرز الأعشاب التي تقوي الجهاز المناعي لدى الإنسان وتساعد في عملية الهضم وفتح الشهية.
  • مكملات البروتين ومسحوق البروتين يساعد في فتح الشهية وبناء عضلات الجسد بشكل سليم.
  • من الأدوية الفعالة أيضًا يأتي “الدرونابينول”، ويعتبر مفيد جدًا للتخلص من الغثيان وفقدان الشهية، فهو قوي للغاية، ويُستعمل لحالات مرضى “الإيدز” في بعض الأحيان.
  • هناد دواء “الميجيستيرول” يعد من أفضل الأدوية القوية لفتح الشهية بالنسبة للكبار.
  • دواء “أوكساندرولون” ويُفضل استعماله لحالات العمليات الجراحية والمن تعرض إلى صدمة أو عدوى شديدة، فهو فعال للغاية في فتح الشهية وزيادة الوزن أيضًا.

شاهد أنواع الرطب

 

السابق
أطعمة تحتوي على فيتامين د
التالي
عدد السعرات الحرارية في الفشار