إقتصاد الدول

أكبر دولة في إنتاج الكاكاو حول العالم وفي إفريقيا وأكثر الدول انتاجا للتوابل

أكبر دولة في إنتاج الكاكاو

ستتعرف في هذا المقال على أكبر دولة في إنتاج الكاكاو حيث اهتم الانسان بحبوب الكاكاو منذ ما يقرب من 4000 سنة من الان عندما تمكنت شعوب المايا والازتك من عصر بذور شجرة الكاكاو لإنتاج شراب الكاكاو, فما هي أكبر دولة في إنتاج الكاكاو؟

أكبر دولة منتجة للكاكاو حول العالم

ساحل العاج هي اكثر الدول انتاجًا لبذور الكاكاو في العالم، فهي مسؤولة عن اكثر من 30 في المائة من الإنتاج العالمي من هذه البذور.

تحتل غانا المرتبة الثانية بإنتاج سنوي يقدر بنحو 880 الف طن، تليها اندونيسيا بـ 659 الف طن، ونيجيريا بـ 328 الف طن.

في أمريكا الجنوبية، تعتبر البرازيل أكبر منتج للكاكاو بإنتاج سنوي يبلغ 235 الف طن، تليها الاكوادور بـ 205 الف طن، والبيرو بـ 121 الف طن.

يمكنك مشاهدة مقالة فوائد حليب الصويا بالشوكولاتة

ماهي أكبر دولة منتجة للكاكاو في إفريقيا

إنهم مثل جامايكا وغانا ونيجيريا والكاميرون بالاضافة إندونيسيا، فهي تقع في القارة الآسيوية، تعد ساحل العاج وغانا إلى حد بعيد أكبر البلدان المنتجة للكاكاو، حيث تمثلان أكثر من 50٪ من إنتاج الكاكاو في العالم، في عام 2016 وحده  أنتجت ما يقرب من 1.6 مليون طن من حبوب الكاكاو.

شاهد أيضاً أضرار الكاكاو الشوكولاتة الداكنة

أكبر دولة منتجة للشوكولاتة

ألمانيا

قيمة الصادرات: 4.3 مليار $
النسبة المئوية من إجمالي الصادرات: 17.1٪
صادرات ألمانيا هي 1.5 مرة من بلجيكا ، وهي البلد المتصدرة لهذه القائمة بإعتبارها اكثر دول العالم تصديراً للشيكولاته . كولونيا ، هي رابع أكبر مدينة في ألمانيا ، وهي عاصمة الشوكولاته في البلاد .

تعرف على فوائد الكاكاو للجسم

أكبر دولة منتجة للتمور

تعتبر مصر اليوم هي أكبر منتج للتمور في العالم، بإنتاج سنوي يبلغ 1.0 مليون طن، وهذا تقريبا يمثل 17 في المائة من الناتج العالمي.

بداية من سنة 1993، تطورت زراعة التمور في مصر بنسبة 100 في المائة، واليوم هناك أكثر من 15 مليون نخلة في البلاد.

المغرب هي أكبر مستورد للتمر من مصر، إذ انها تستورد ما يقرب من 53 في المائة من التمور المصرية المصدرة نحو الخارج، تليها إندونيسيا التي تستورد حوالي 24 في المائة.

ايران تحتل المرتبة الثانية بإنتاج سنوي يبلغ 947 ألف طن، وغالبية هذا الإنتاج يذهب نحو روسيا وماليزيا والهند.

المملكة العربية السعودية هي ثالث أكبر منتج للتمور في العالم، ويبلغ انتاجها السنوي 836 ألف طن، وقيمة صادراتها تقدر بنحو 94 مليون دولار.

تحتل العراق المركز الرابع بإنتاج يبلغ 675 الف طن في السنة، تليها باكستان بـ 556 الف طن، والامارات العربية بـ 533 الف طن، ومن ثم الجزائر بـ 485 الف طن.

ننصحك بقراءة موضوع عن شجرة الكاكاو

أكثر الدول انتاجا للتوابل

الهند 

الطعام في الهند مشهور بمذاقه الحار جداً، فمع إعداد اللحوم والخضراوات يتم وضع الكثير من التوابل والخضراوات للحصول على نكهات ذكية.

ومن الأطباق الهندية المشهورة والتي تشع منها رائحة ذكية جداً، طبق البرياني وهو عبارة عن أرز مضاف إليه الزعفران بجانب بعض التوابل مثل القرنفل والقرفة وتفوح منه رائحة الهيل.

المغرب

تعتبر المغرب من أكثر الدول العربية استخداماً للبهارات، فإذا قررت حزم حقيبة سفرك والذهاب إليها عليك تجربة طبق الكسكس المغربي بالخضراوات واللحم والحمص، وأكثر ما يميزه نكهة الزعفران والكزبرة.

المكسيك

ينصح الكثيرون بتجربة تناول طعام المكسيكي لأنه مزيج رائع بين أنواع الخضراوات المختلفة بالإضافة التوابل والبهارات مثل الكاري والفلفل الحار.

ولعل أشهر الأطباق صلصة “المول” المكسيكية التي تحضر من الفلفل الحار والتوابل والشوكولاتة ومجموعة من الأعشاب الغير معروفة أسمائها لدينا.

باكستان 

الشيء الرائع في الأطباق الباكستانية أنها تستخدم القليل الزيوت في إعدادها، كما أنها ستترك عندك انطباع جيد لا ينسى بعد تذوقها.

فعليك عزيزي المسافر تجربة طبق “ألو كيما” الذي يعتبر من أشهر الأطباق الباكستانية، فهو عبارة عن بطاطس مع اللحم المفروم مضاف إليها مجموعة من البهارات.

يمكنك الإطلاع على زبدة الكاكاو للوجه

السابق
طريقة عمل البيض بالطماطم والبصل والفلفل وعمل شكشوكة البيض
التالي
طريقة عمل اللوبيا الناشفة للرجيم, طريقة عملها بالصلصة الحمراء