أمراض

ألم في الجانب الأيسر من البطن مع غازات ما هي أسبابه وعلاجه

ألم في الجانب الأيسر من البطن

ستتعرف في هذا المقال على أسباب ألم في الجاني الأيسر من البطن حيث يسبب الشعور بألم في الجانب الأيسر من البطن أسفل ضلوع القفص الصدري قلقا لمن يشعر به، خاصة وأن أسباب هذا الألم تتعدد ما يزيد من حيرة المريض ويتطلب فحصا دقيقا.فما هي أسباب ألم في الجانب الأيسر من البطن؟

ألم في الجانب الأيسر من البطن

أسباب ألم الجانب الأيسر عديدة ومختلفة منها ما هو خطير ومنها ما هو طفيف ولا يستدعي تدخلًا طبيًا، ومن أبرز أسباب ألم الجانب الأيسر الاتي:

1. التهاب الرتج

يعد التهاب الرتج أحد أكثر أسباب ألم الجانب الأيسر شيوعًا ويحدث عند إصابة الرتج بالالتهاب، وهي عبارة عن أكياس صغيرة في جدار الأمعاء، ويمكن الشعور بالام التهاب الرتج في مناطق مختلفة من البطن، وعادةً ما تزداد فرص الإصابة بالتهاب الرتج في عمر متقدم.

كما أنه لا يقتصر التهاب الرتج على ألم البطن والجانب بل يصاحبه أعراض أخرى مثل: الحمى، والغثيان، والقيء، والانتفاخ.

2. متلازمة القولون العصبي

يمكن أن يكون الألم المتكرر في البطن والجانبين مؤشرًا للإصابة بمتلازمة القولون العصبي، بالإضافة إلى ظهور بعض الأعراض الأخرى، مثل: تغيرات حركة الأمعاء، وتقلصات المعدة، والانتفاخ، ومخاط أبيض في البراز، والإسهال أو الإمساك.

كما أن هناك أسباب عديدة تؤدي إلى متلازمة القولون العصبي مثل: العدوى البكتيرية، أو حدوث تغيرات في الأمعاء، بالإضافة إلى تناول أطعمة تهيج القولون، كما أن التوتر والقلق يمكن أن يتسبب في الإصابة بالتهاب القولون العصبي.

3. مرض التهاب الأمعاء

هو مصطلح للحالات التي تصاب بالتهاب مزمن في الجهاز الهضمي، وهناك أنواع أكثر شيوعًا لالتهاب الأمعاء، مثل: مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

يتسبب التهاب الأمعاء في الشعور بألم في البطن وعلى أحد الجانبين أو كليهما، بالإضافة إلى الإسهال المتكرر، ودم في البراز، والشعور بالتعب، وفقدان التوازن.

يجب الذهاب إلى الطبيب في حالة الإصابة بمرض التهاب الأمعاء للحصول على العلاج المناسب قبل تفاقم المشكلة، وزيادة الحال سوءًا.

4. التهاب البنكرياس

عند الإصابة بالتهاب البنكرياس فإنه يؤدي إلى الام شديدة في البطن، ويمكن أن يشعر المريض بألم في الجانب الأيمن والجانب الأيسر، وقد تكون الالام خفيفة أو شديدة وفقًا للحالة، ويصاحب هذه الالام بعض الأعراض الأخرى، مثل: الحمى، وزيادة معدل ضربات القلب، والغثيان، والقيء، والإسهال.

5. التهاب التامور

هو تهيج وتورم في تامور القلب، أي الغطاء السميك الذي يحيط بالقلب، ويتسبب في ألم بالصدر وكذلك في الجانب الأيسر من الأعلى، كما يصاحبه بعض الأعراض الأخرى، مثل: الحمى، وخفقان القلب، والشعور بالتعب.

6. التهاب المعدة

ينتج التهاب المعدة عن عدوى بكتيرية أو التعرض للإجهاد الشديد نتيجة الجراحة أو الإصابة بمرض، كما يمكن الإصابة به نتيجة التعرض للإشعاع، ويتسبب هذا الالتهاب في ألم بالجزء العلوي من المنطقة اليسرى للبطن، بالإضافة إلى الغثيان، والقيء.

ويكون علاج التهاب المعدة عن طريق تناول الأدوية التي تقلل كمية الحمض بالمعدة، وبالتالي تتلاشى هذه الالتهابات.

7. عدوى الكلى

يمكن أن تسبب إصابة الكلية اليسرى ألمًا في الجزء العلوي الأيسر من البطن، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل: كثرة التبول، والشعور بألم عند التبول، وألم في الظهر والفخذ، وحمى، وغثيان وقيء.

8. حصى الكلى

في حالة الإصابة بحصى صغيرة في الكلى فإن الجسم يتخلص منها عن طريق البول ودون الشعور بألم، أما في حالة الحصوات الكبيرة فيمكن أن تؤدي إلى الألم في البطن والظهر، ودم في البول، والشعور بألم وغثيان وقيء.

9. تضخم الطحال

في بعض الأحيان يؤشر الألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن إلى وجود مشكلة في الطحال، حيث يمكن أن يصاب بالتهاب ناتج عن أمراض الكبد، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، ويمكن الشعور ببعض الأعراض المصاحبة للألم، وهي:

  • الشعور بالشبع بعد تناول كميات قليلة من الطعام.
  • الإصابة بفقر الدم وما يصاحبه من تعب وخمول.
  • سهولة حدوث النزيف.
  • المعاناة من الالتهابات المتكررة والمستمرة.

يمكنك مشاهدة مقالة أعراض الزائدة الدودية عند البنات

علاج ألم الجنب الأيسر

إذا استمر الشعور بآلام الجانب الأيسر من البطن لعدة أيام، واستمر قلقك بشأنه فقد حاجن الوقت لطلب مساعدة الطبيب، وخلال تلك الأيام يمكنك الانتباه لألمك وملاحظ ما إذا كان هناك شيء ما يخففه، فإذا لم يحدث  استمع إلى جسدك وتحدث مع طبيبك عاجلاً وليس آجلاً إذا استمر الألم.

يختلف علاج ألم الجزء الأيسر من البطن باختلاف سبب حدوثه، فإذا كان الألم مرتبطًا بأي نوع من الالتهابات، فيوصي الطبيب بتناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لتقليل الألم والتورم.

وقد يحتاج المريض إلى استخدام المضادات الحيوية إذا كان السبب في الألم العدوى البكتيرية، وتحدث حالات نادرة يحتاج المريض فيها إلى جراحة، مثل الإصابة بحصى كلى كبيرة يحتاج الطبيب إلى إزالتها بالتدخل الجراحي.

شاهد أيضاً أعراض ضغط القولون على المثانة

ألم في الجانب الأيسر من البطن والظهر مع غازات

يمكن أن يحدث ألم الجانب الأيسر بسبب عدد من المشكلات التي ترتبط بـ أمراض الجهاز الهضمي، ومن أشهر أسباب الألم والذي تصاحبه حالة من الغازات التالي:

احتباس الغازات

وهي حالة تحدث نتيجة عدم قدرة الجهاز الهضمي على التخلص من الغازات، وقد يحدث الأمر بسبب تناول بعض أنواع الأطعمة  أو نتيجة الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي

القولون العصبي

وهو أحد أشهر اضطرابات الجهاز الهضمي، وهو من المشكلات التي قد تسبب ألم الجانب الأيسر، ومن أشهر أعراضه الإمساك أو الإسهال، الغازات والانتفاخات.

مرض سيلياك

هو أحد الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، بحيث يعجز عن هضم الغلوتين، كما يقوم الجسم بمهاجمة أجزاء من الأمعاء، وتشمل أعراضه الغازات والانتفاخات، ألم البطن، الشعور بالإعياء، الإسهال، وفقدان الوزن.

عسر الهضم

يحدث عسر الهضم بعد تناول الطعام، حيث تتسبب أحماض المعدة في تهيج المريء أو المعدة أو الأمعاء، وعادة ما يكون الألم في الجزء العلوي من  الجانب الأيسر من البطن، ولكن في حالات نادرة قد يؤثر أيضًا على الجزء السفلي من البطن، ومن أشهر أعراضه حرقة المعدة، غازات البطن، التجشؤ، والغثيان، وشعور بالانتفاخ.

عدم تحمل اللاكتوز

هو أحد أمراض الجهاز الهضمي، وفيها يعجز الجسم عن التعامل مع عنصر اللاكتوز الموجود بالحليب ومشتقات الحليب، ومن أهم أعراضه الإسهال، وألم البطن، والانتفاخات، والغازات، وغثيان، وأصوات المعدة.

تعرف على علاج القولون العصبي وأعراضه

علاج ألم في الجانب الأيسر من البطن والظهر

يمكن أن يحدث ألم الجانب الأيسر بسبب عدد من المشكلات التي قد ترتبط بمشاكل القلب أو الجهاز الهضمي أو الرئة، ولكن حين يؤثر الألم على الظهر، نبدأ بالتساؤل عن أسباب هذا الألم، ويمكن أن يحدث ألم البطن جهة اليسار والمصحوب بألم في الظهر بسبب:

النوبة القلبية

وهي أحد أمراض القلب، وهي من الحالات المهددة للحياة، وتسبب الشعور بالألم في الجزء العلوي من الجانب الأيسر، ويمتد تأثيرها للظهر والكتف، كما يصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل الدوخة والغثيان والضعف.

الذبحة الصدرية

هي أحد مشكلات القلب التي تسبب ألم في الجزء العلوي من الجانب الأيسر، وتتسبب في انتقال الألم إلى الفك، والكتف، والظهر، وتعتبر الذبحة الصدرية أحد أعراض أمراض القلب مثل أمراض الشريان التاجي.

حصوات الكلى

تتسبب حصوات الكلى في الشعور بالألم عندما تبدأ بالتحرك داخل الكلى أو إلى الحالب، وبالتالي تسبب الشعور بالألم في الجانب والظهر، كما يصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل الألم عند التبول، البول الدموي، والغثيان، والقيء.

التهاب الرتج

التهاب الرتج هو أحد أسباب ألم أسفل البطن والظهر، وهو عبارة عن أكياس صغيرة تنمو على طول جدران القولون، وتظهر بصورة شائعة الجانب الأيسر من البطن، هذا بالإضافة للشعور بالحمى، والغثيان، والقيء، والإمساك أو الإسهال.

تضخم الطحال

هو أحد الحالات التي قد تحدث نتيجة الإصابة بالعدوى أو نتيجة لوجود تليف بالكبد، وهو أحد الحالات المسببة لآلام الظهر على الجانب الأيسر، وقد ينتشر الألم إلى الكتف، كما يمكن أن يتسبب في ضيق التنفس والشعور بالتعب.

التهاب البنكرياس

يمكن أن يتسبب التهاب البنكرياس المزمن في حدوث ألم البطن الشديد، حيث ينتشر الألم في الجانب الأيسر من البطن، ويمكن أن ينتشر على طول الظهر، وقد يكون الألم مصحوب بحالة من الغثيان والقيء.

التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو التهاب يصيب القولون، وهو من الحالات التي تسبب الإسهال، وآلام المستقيم، وفقدان الوزن، كما يسبب ألمًا حادًا في الظهر والبطن على الجانب الأيسر أو الأيمن أو كليهما.

مشاكل الجهاز التناسلي عند النساء

قد يشير ألم البطن والظهر الأيسر في النساء إلى وجود مشكلة في المبيض أو قناة فالوب على هذا الجانب، ويمكن أن تتسبب العدوى التي تصيب المبيض، أو تكيسات المبيض أو التواء المبيض في حدوث ألم شديد يزداد سوءًا بمرور الوقت.

مشاكل الجهاز التناسلي عند الرجال

يمكن أن يتسبب حدوث عدوى بالخصية أو ورم أو التواء الخصية اليسرى في حدوث الألم الذي ينتشر من الخصية إلى الجانب الأيسر من البطن والظهر.

إقرأ أيضاً هل يعتبر القولون العصبي مرض نفسي؟

ألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع

يمكن أن يحدث ألم الجانب الأيسر خاصة في الجزء العلوي من البطن نتيجة لعدد من الحالات، والتي قد تؤثر على العديد من الأعضاء، فقد ينتج الألم عن وجود مشاكل في المعدة، والقولون، والطحال، والبنكرياس، والكليتين، والرئتين، والقلب، ومن أشهر الأسباب التالي:

التهاب التامور

يحاط القلب بكيس مملوء بالسوائل يسمى التامور، ويشير التهاب التامور إلى التهاب هذا الكيس، وهو من الحالات التي قد تسبب الألم بالقرب من الضلوع في الجهة اليسرى، ويحدث الالتهاب بسبب الإصابة بالعدوى، أو التعرض للإصابة، أو تناول بعض الأدوية.

النوبة القلبية

وهي من الحالات الخطيرة والمهددة للحياة، ويمكن التعرف عليها من خلال أعراضها، والتي تتمثل في ضيق وألم الصدر، الشعور بالإعياء، الغثيان، ضيق التنفس، والتعرق البارد.

الذبحة القلبية

تحدث الذبحة الصدرية عندما لا يحتوي الدم المتجه إلى القلبك على كمية كافية من الأكسجين، وبالتالي يشعر المريض بوجود  شد أو ألم في الصدر والفك والظهر والكتفين والذراعين.

أسباب تتعلق بالجهاز الهضمي

يمكن أن يحدث الألم في هذا الجزء من الجسم بسبب وجود مشاكل تتعلق بـ أمراض الجهاز الهضمي أبرزها:

  • القولون العصبي، وهو أحد أشهر أمراض الهضم، وهو من الحالات التي تسبب الشعور بالألم والانتفاخات بالإضافة إلى الغازات.
  • التهاب الأمعاء، وهو مصطلح شامل للاتهابات المزمنة في الجهاز الهضمي، ومن أشهر أنواعه داء كرون والتهاب القولون التقرحي.
  • حرقة المعدة، وهو عبارة عن حالة تحدث نتيجة ارتداد أحماض المعدة إلى المريء.
  • التهاب المعدة، وهو عبارة عن التهاب يصيب البطانة الداخلية للمعدة.
  • الإمساك، وهو حالة يعاني فيها الشخص من صعوبة في إخراج البراز.

أسباب ترتبط بالرئة

يمكن أن تتسبب بعض مشاكل الرئة في حدوث ألم تحت الضلوع في الجانب الأيسر من البطن،

يمكنك الإطلاع على أعراض تهيج القولون العصبي

علاج ألم في الجهة اليسرى من البطن والظهر

  • يتوقف العلاج المناسب للألم على السبب العلمي وراءه فالألم ما هو إلا عرض لمرض ما، حيث أنه لابد من إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية للتعرف على السبب الحقيقي الذي نتج عنه الألم.
  • ففي حالة آلام البطن يتم وصف أدوية خاصة لمنع تقلصات الأمعاء، ولكن يجب عدم استعمالها لفترات طويلة دون استشارة الطبيب المختص.
  • وفي حالة وجود غازات وانتفاخات يمكن استعمال بعض الملينات، مع تجنب الوجبات الدسمة للتخفيف من هذه المشكلة.
  • أما إذا كان الألم ناتج عن الإسهال، فيمكن استعمال مضاد حيوي قوي للتغلب على هذه المشكلة بشكل أسرع.

تعرف على نظام غذائي لمرضى القولون العصبي

ألم في الجانب الأيسر من البطن فوق عظمة الحوض

قد يكون مرتبط  هذا الألم بأي مما يلي:

  • نشاط المبايض.
  • ألم في المبيض الأيسر.
  • مشاكل في القولون.

أنصحك أيضا بمراجعة الطبيب ليفحصك سريريا.

السابق
ما هي المشاكل النفسية التي يسببها القولون العصبي؟ وأعراضه عند النساء
التالي
من ثمرات الصبر على الاذى في سبيل الدعوه الى التوحيد