تعليم

أنواع الشخصيات في علم النفس

بالتفصيل تعرف على انواع الشخصيات في علم النفس حيث تتنوع الشخصيات وتتنوع معتقدات وأفكار الإنسان، تعتبر الشخصية هي السمات والعادات والخصائص التي يوصف بها الفرد، ويوجد اختلاف بين شخصيات الأفراد، فهناك الشخصيات المتناقضة التي من المستحيل انسجامها مع بعضها البعض، وهناك أشخاص تنسجم مع بعضها البعض بصورة كبيرة، فيوجد لكل شخص بصمة تحمل صفات معينه، فيوجد لكل شخص صفات وسمات مختلفة تميزه عن الآخرين، ويوجد تشابه في بعض شخصيات الأشخاص إليكم أهم التفاصيل على موسوعة .

اهم انواع الشخصيات

الشخصية العصبية

يعانون الأشخاص العصبيون من التوتر العصبي  فيسبب لهم الإرهاق والتوتر حيث لا يقبلون بأي رأي إلا رأيهم، وينفعلون بسرعة كبيرة، ومن صفاتهم العند.

الشخصية الانطوائية

الأشخاص الانطوائين تكون لهم صفات معينة مثل الجلوس بمفردهم و الاعتزال عن الآخرين، ولا يحدث لهم أي تأثير بسبب مدح أو ثناء أو توبيخ، ولا يحبون تحمل المسئولية، ولا تظهر عليهم أي انفعالات مثل الحزن والفرح ولا يحبون أن ينصحهم أي أحد بسبب عدم استطاعتهم عن تعبير عما يشعرون به.

الشخصية الاعتمادية

من صفات هذه الشخصية لا يستطيعون اتخاذ القرارات ويخافوا أن يفقدوا مساعدة أصدقائهم، وتكون ثقتهم بنفسهم قليلة جدا، ولا يحبون الوحدة، ويكونون سريعون في إقامة العلاقات مع الأشخاص الآخرين لحبهم الاعتماد على الآخرين.

الشخصية النرجسية:

ومن صفات هذه الشخصية بأنهم يشعرون أنه لا يوجد مثل لهم، يقوم الأشخاص أصحاب تلك الشخصية باستغلال نقاط ضعف المحطين بهم، ولا يقوموا بالتعاطف مع الآخرين، ويصابون بالغيرة لنجاح المحيطون بهم .

الشخصية الحساسة

من اهم صفات هذه الشخصية التفكير السلبي، ولا يحسنون الظن بصفة مستمرة، ولا يحبون الآخرين أن يقوموا بانتقادهم، ويتأثرون بسرعة، سريعون في التفاعل، ويغضبوا من الآخرين بصفة مستمرة، ويحبون الابتعاد عن الآخرين، يحبون أن يهتم بهم الآخرين ولا يكرهم أحد ولا ينتقدهم الآخرين، ولا يحبون الشفقة من أحد، ويحبون الاحتفاظ بمشاعرهم وعدم ألإفصاح بها لأحد.

الشخصية الاجتماعية

من صفات تلك الشخصية تكون شخصيتهم محبوبة من الآخرين، يحبون الابتسام كثيرا، يتصفون بالتواضع الشديد، يتعاملون مع الآخرين ببساطة، ويتكلمون بطريقة معبرة وجميلة، ويحبون الإصغاء لآخرين.

الشخصية الجذابة

تتسم هذه الشخصية بصفات متعددة ومنها : يحبون الابتسام دومًا، يعاملون الآخرين ببساطة، يتسمون بالإيجابية، عاطفيون من الدرجة الأولى، عندما يتحدثون معك يكون صوتهم هاديء، يوجد لديهم روح الفكاهة والمرح، يحبون أن يتعاملوا مع الآخرين بكل صراحة ووضوح.

الشخصية الاكتئابية

تتسم هذه الشخصية بصفات قليلة ومنها لا يحبون أي أحد يقدم لهم عمل، لا يحبون تأدية أي نشاط، يشعرون بالاكتئاب دومًا، يحسون بالحزن دومًا، يروا الحياة بنظرة سوداء لا أمل فيها.

أنواع الشخصيات في علم النفس

 الشخصية الهسترية

يشعر صاحب تلك الشخصية بعدم الارتياح، وخاصة عندما لا يجد من يهتم به، يحب أن يلفت إليه الآخرين، يحب أن يعجب به الآخرين، يعتبر شخصيته سطحية، ولا يحدث له أي تأثير بالأشخاص المحيطون به.

الشخصية المتشككة

يعيش دائما صاحب هذه الشخصية بالشك، ولا يقوم بالاعتماد على حقيقة ثابته، ولا يثق بالآخرين دومًا، ولا يتواصل مع الأشخاص الآخرين إلا عندما يتأكد بأنه يمكن الوثوق بهم، متوتر دومًا، ويحب معرفة الأخبار التي تثير الشك.

شخصية ذات حدية

يكون صاحب تلك الشخصية متطرف في جميع آراءه، وذو تفكير واحد، متقلب المزاج من وقت إلى أخر، غير مستقر الانفعالات والمشاعر.

الشخصية النرجسية

يشعر تلك الشخصية بأنه أهم من الآخرين، وعنده حب الذات، ويستغل الآخرين لتحقيق أهدافه وغايته، ويهتم بمصلحته الشخصية بصورة كبيرة.

السابق
ما هو السبب وراء عداوة العرب للغتهم
التالي
كيفية مكافحة ظاهرة الغش التجاري

اترك تعليقاً