أفكار مشاريع

أنواع العجول واسعارها

أنواع العجول واسعارها

تختلف أنواع العجول في العالم وأسعارها باختلاف أصل كل منها ، لذا فإن العجول والماشية من أكثر التجارة ربحية، حيث أنها من أهم مصادر اللحوم والألبان التي لا غنى عنها. ازداد الإقبال على لحم العجل مؤخرًا ، خاصة مع حلول عيد الأضحى، لذلك سنتعرف على أنواع العجول واسعارها

سلالة أنواع العجول بالصور

يوجد الكثير من أنواع وسلالات العجول حول العالم، وتعد منتجاتها من حليب ولحوم أحد أهم مصادر الأمن الغذائي في معظم الدول. وسنقوم فيما يلي بذكر أهم أنواع العجول وسلالاتها حول العالم:

سلالة عجول الأنجس

يعود أصل هذه السلالة إلى اسكتلندا، وتتميز عجولها بلونها الأسود، بالإضافة إلى اللون الأحمر الغامق. وهي عجول عديمة القرون. وتتميّز بقدرتها على التأقلم مع الظروف البيئية المتنوعة. والأهم من ذلك كلّه فهي تأتي في المرتبة الأولى من حيث قدرتها على النمو السريع والإنتاج الممتاز للحوم. ومن الصفات الرّائعة لدى هذه السلالة نذكر تمتعها بخصوبة جيّدة، وسهولة ولادتها، علاوةً على ذلك فهي تمتلك معدّل عمر مرتفع مقارنةً مع باقي السلالات. ويبلغ وزن العجل عند البلوغ ما يقارب 1045 كيلوغرامًا. وتحتل المرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل أنواع العجول في العالم.

سلالة عجول شقراء الأكتين

يعود أصلها إلى جنوب شرقي فرنسا، ولهذه السلالة عدّة ألوان تتدرج من اللون الكريمي إلى اللون الأبيض الذهبي.  ومن أهمّ صفات عجولها أنّها تمتلك عضلات سميكة، وتتّسم بسهولة الوضع عند الولادة. علاوةً على ذلك تكوين عضلات هذه العجول يتمّ خلال مدّة زمنية قصيرة تتراوح بين 4 و6 أسابيع بعد الولادة. إذ إنها تتميز بسرعة النمو والتسمين، مما يجعلها تصنّف ضمن قائمة أهمّ العجول في العالم. يمكن الاستفادة من لحوم هذه السلالة في التغذية وتقدّر نسبة اللحوم المنتجة من العجل الواحد عند ذبحه بما يقارب 70% من وزنه الكلّي، و كذلك يبلغ وزن العجل البالغ منها حوالي 1300 كيلوغرامًا.

سلالة عجول الشروليز

من أهمّ وأقدم سلالات البقر الفرنسيّة، علاوةً على أنّها من أكثر السلالات الفرنسيّة شهرةً. تتميّز بلونها الأبيض في معظم الأحيان، ومن المعروف عنها التّأخر في البلوغ مقارنةً مع سلالات أخرى من الأبقار. وفي أغلب الأحيان تعاني أبقارها من عسر في الولادة، وأمّا عجولها فتتميّز بجودة اللحم المنتج منها. على كل الأحوال فهي من السلالات السّهلة التّربية، ويبلغ وزن العجل البالغ منها ما يقارب 1100 كيلوغرام.

قد يعجبك دراسة جدوى مشروع تسمين عجول 2021

سلالة عجول هيرفورد

تعود أصول هذه السلالة إلى انجلترا، تتميّز بامتلاكها لونًا أبيضًا في منطقة الصّدر، والرّأس، والبطن، ولونًا بنيًا مائلًا إلى اللون الأحمر في بقيّة أنحاء جسدها. ومن أهمّ خصائص هذه السلالة قدرتها الهائلة على تحويل العلف إلى لحوم، علاوةً على ذلك فهي تتميّز بسرعة نموّها وبلوغها، وهي جيّدة التّأقلم مع المحيط الموجودة فيه. ولعجول هذه السلالة قدرة كبيرة على مقاومة برودة الطّقس، ويعرف عنها سهولة ولادتها. ويبلغ وزن العجل البالغ منها ما يقارب 1150 كيلوغرام.

سلالة عجول الليموزين

وهي سلالة فرنسية الأصل، لونها أحمر غامق عند الذكور، وذهبي عند الإناث. وتعتبر متوسّطة الطّول. كما تتميز هذه السلالة بسهولة الولادة وذلك بسبب الوزن والحجم الصغير للعجل عند الولادة. والأهم من ذلك كلّه فهي سلالة معروفة بسرعة نموّها وخصوبتها الجيدة. ويبلغ وزن الذكر البالغ منها حوالي 1100 كيلوغرام. وهذا ما يجعلها تصنّف ضمن قائمة أهم أنواع العجول في العالم.

سلالة عجول الساليرز

يعود مهد هذه السلالة إلى منطقة الجنوب الفرنسي، تتميّز بلونها الأحمر والأحمر الغامق، بالإضافة إلى اللون الأسود عند بعضها الآخر. ومن أهمّ خصائصها قدرتها على التّأقلم والتكيّف مع الظروف المناخيّة المتقلّبة، والأهم من ذلك كلّه هو قدرتها الهائلة على مقاومة الأمراض وامتلاكها لخصوبة جيّدة. كما يبلغ وزن العجل البالغ من سلالة الساليرز ما يقارب 1140 كيلوغرام.

سلالة عجول السمنتال

يبلغ وزن العجل البالغ منها ما يقارب 800 كيلوغرام. وتتميّز بأحجامها المتوسطة، علاوةً على وزن جسمها المرتفع مقارنةً بحجمها. بالإضافة إلى ذلك فهي تعدّ ذات خصوبة عالية، وتتميّز بمتوسّط عمر جيّد. وهي سلالة ذات مزاج هادئ و كذلك متأقلمة مع محيطها، مما يسهّل عملية تربيتها. علاوةً على ذلك تتمتع عجول السمنتال بصحّة جيدة بسبب جودة الحليب الّذي تحصل عليه من أمهاتها.

سلالة عجول التارونتيز

تعود أصولها إلى منطقة سافوا الفرنسيّة، ولونها متدرّج بين الأحمر الغامق والفاتح. ومن أهم خصائصها نذكر قدرتها الكبيرة على التّكيف مع العوامل المناخية في المناطق الجبلية. وهي من السلالات الّتي تتمتع بطريقة ولادة سهلة للغاية، بسبب حجم العجل المتوسط لحظة ولادته، ومن المعروف عنها سهولة تربيتها، وتكيّفها الجيّد مع الوسط المحيط. ويبلغ وزن العجل عند البلوغ حوالي 800 كيلوغرام، وعجولها تصنّف ضمن قائمة أفضل أنواع العجول في العالم.

أنواع العجول البرازيلي

  • أبقار الزيبو
  • وأبقار الأنغوس
  • أبقار الجيرسي
  • وأبقار الهيريفورد
  • أبقار هولشتاين
  • وأبقار نيلوري

شاهد ايضا تربية الجاموس الحلاب في مصر

أفضل أنواع العجول للاضحية

بالنسبة إلى العجول، فإن أشهر أنواعها وأكثرها رغبة لدى الأشخاص الذين يرغبون في التضحية، عجل الليموزين والذي يتميز بنسبة عالية من اللحوم مقارنة بنسبة الشحوم لدى العجول الأخرى.

أسعار العجول

تختلف أسعار العجول من بلد إلى آخر. وذلك حسب مقدار توفّر السلالات وعدد رؤوس القطيع المحلّي والمستورد في كل منها. ففي جمهورية مصر العربيّة يبلغ متوسط سعر الكيلوغرام القائم للعجل الحي 57 جنيهًا للأنواع الطليقة في مزارعها، و53 جنيهًا للأنواع المقيّدة، بينما يبلغ سعر الجاموس البلدي ما يقارب 53 جنيهًا. بينما نجد أن سعر العجل الواحد في الإمارات العربية المتّحدة يتراوح بين 2000 و13000 درهم للعجل الواحد، وذلك حسب نوع العجل، عمره، ووزنه. أمّا بالنسبة للأنواع المستوردة فأسعارها متفاوتة، على سبيل المثال يبلغ سعر الطن الواحد 2800 دولارًا للعجول ذات المنشأ الكولومبي، متضمنةً كامل تكاليف شحنها إلى أي ميناء في الشرق الأوسط. وفي دول الاتحاد الأوروبي يتراوح سعر ذكر العجل بين 180 و350 يورو للعجل الواحد، وذلك تبعاً لنوعه، وزنه، وعمره.

يمكنك الاطلاع على معلومات عن أنواع الجاموس

السابق
مشروع ايس كريم لكل الشباب بأقل التكاليف
التالي
شروط فتح مؤسسة توصيل طلبات