أفكار مشاريع

أهم مشاكل تربية الأبقار في سوريا

أهم مشاكل تربية الأبقار في سوريا

تواجه تربية الأبقار في سوريا العديد من المشاكل والصعوبات التي تتمحور في عدة نقاط. وبالرغم من وجود الكثير من المزارعين، إلا إن هذه المشاكل تعيق مشاريع تربية الحيوانات ولا سيما الأبقار. وسنذكر فيما يلي أهم مشاكل تربية الأبقار في سوريا التي تظهر كعتبة من الصعب تجاوزها لدى جميع مربي المواشي في سوريا.

تربية الأبقار الصغيرة

تولد معظم الأبقار الصغيرة (العجول) في فصل الربيع. وتقضي وقتها من لحظة ولادتها حتى نهاية فصل الصيف مع أمهاتها في المراعي المفتوحة أو المسوّرة. ويهدف مربّي الأبقار إلى انتاج بقرة صغيرة واحدة سنويّاً من كل بقرة بالغة. وتبدأ مهمّة العناية بالأبقار قبل ولادتها وتستمر حتى البلوغ وصولًا إلى نهاية حياتها. حيث يقدم المربي الرعاية اللازمة للبقرة الحامل إلى حين ولادتها، ويعتبر تقديم الغذاء المتكامل والمتوازن عاملًا مهمًا في الحصول على وزن مناسب للأبقار الصغيرة عند الولادة. وتعتبر مرحلة الولادة أهم مرحلة في مجال تربية الأبقار الصغيرة والعناية بها. وذلك نظرًا للوضع الصّحي الدّقيق للأبقار الصغيرة. والهدف الأهم في هذه المرحلة هو المحافظة على صحّة البّقرة و كذلك وقايتها من الأمراض المحتملة من خلال تقديم الغذاء المناسب لها، وتقديم الرّعاية الصّحية اللازمة في سبيل رفع المناعة لدى الأبقار في هذا العمر. والأهم من ذلك كلّه يجب مراعاة نظافة مكان الولادة، مع فرش التبن في الأرضيّة.

وفي اللحظات الأولى بعد الولادة يجب القيام ببعض الاجراءات الهامة ومنها:

  • إزالة كل الأغلفة المشيميّة الّتي من المحتمل وجودها على أنف وفم المولود.
  • لابدّ من تنشيف المولود بشكل جيدّ.
  • والأهم من ذلك كلّه، يجب وضع المولود أمام أمه لتقوم بلحسه والتحسّس على جسمه بغية التّعرف عليه.

تغذية الأبقار الصّغيرة

تعتبر التغذية هي العامل الأول المسؤول عن نمو الأبقار الصغيرة (العجول). و كذلك من الواجب الاهتمام في هذا الجانب منذ اليوم الأول للولادة، من أجل ضمان الحفاظ على معدّل النمو اليومي السّريع للأبقار.

نصائح من أجل تربية الأبقار الصغيرة

  • قبل كل شيء يجب تخفيض الولادات النافقة والابتعاد عن التدخل الخاطئ عند الولادة.
  • الاهتمام بالرّضاعة الطبيعية، وتفضيلها على الصناعية، وضرورة تغذية العجل على السرسوب كشرط أساسي.
  • بالإضافة إلى أنّه يجب القيام بتحصينها ضد الأمراض، و كذلك تقديم الرعاية الصحيّة المناسبة، والمنتظمة، مما يؤثر ايجابيًا على صحة الأبقار، ويسهم في نموّها بشكل سليم.
  • علاوةً على ذلك يجب الاهتمام بالتلقيح لإنتاج صفات وراثية، وتحسين النّسل للأفضل.
  • الرعاية الجيدة للأبقار الصغيرة، سواء في مكان المعيشة أو المراعي، بالإضافة إلى ذلك التدخل بالعلاج عند ظهور أي عارض مرضي.
  • توفير التغذية الصحية والمياه النقيّة الخالية من التلوث.
  • يجب متابعة مراحل نمو الأبقار وفقًا للعمر والوزن والحالة الصحيّة.
  • من أجل تقييم الوضع العام، مما يساهم باعطائهم فرصةً لتحقيق معدل نمو جيد.

إنشاء مزرعة أبقار صغيرة

اعرف ما الذي تدخل فيه وكيف تريد الدخول فيه قبل أن تقرر بدء مزرعة أبقار صغيرة، حتى لو نشأت في مزرعة، فإن إدارتك بنفسك تعني الجلوس لجلسات تخطيط طويلة ودقيقة، ولكن تذكر أن المعرفة المحلية لا تقدر بثمن لأي مزارع من الأفضل أن تلجأ الى تصميم مزرعة أبقار صغيرة. ستساعدك هذه الخطوات لإنشاء تصميم مزرعة أبقار صغيرة

حدد مصدر الغذاء

تتطلب الأعلاف المركزة عمالة أقل ولكن المزيد من المال، غالبًا ما توفر المزارع الجديدة التكاليف من خلال استكمالها بالرعي المكثف الإداري الدوراني(MIRG). انظر إلى تصميم مزرعة أبقار صغيرة في منطقتك وحدد عدد الماشية التي يمكن أن تدعمها لكل فدان على أسعار إيجار الأراضي. تحتاج الماشية إلى حوالي 4٪ من وزنها في العلف كل يوم، من الناحية المثالية، ينبغي أن ينتج المرعى الخاص بك أكثر من هذا في موسم الذروة ، حتى تتمكن من تخزين الفائض لفصل الشتاء. عادة ما يكون استئجار الأرض أفضل من شراء مزرعة جديدة وفقا لمخطط تصميم مزرعة أبقار صغيرة.

الدراسة عن تربية الأبقار الصغيرة

إذا لم تكن لديك خبرة في مزارع الأبقار بالفعل ، فاستغرق بعض الوقت لتتعلم المزيد عن التربية والولادة وإدارة السماد الطبيعي والفطام وحلب الأبقار وإدارة المحاصيل. تتطلب الزراعة قدرًا كبيرًا من الوقت والعمل والمعرفة ، لذا انطلق فيها بعيون مفتوحة.

ابحث عن مصدر جيد للحيوانات

افحص جميع حيوانات الألبان شخصيًا قبل الشراء يجب أن يكون الحيوان بصحة جيدة وأن يكون محصنا ضد الأمراض، من الناحية المثالية، قم بشراء الحيوانات بعد الولادة مباشرة ، في إرضاعها الثاني أو الثالث (عندما يكون إنتاج الحليب في أعلى مستوياته).

ضع خطة عمل

  • ضع كل تقديراتك المالية في خطة تغطي السنوات القليلة الأولى من عملك، بالإضافة إلى العناصر الضرورية.
  • تذكر تضمين التكلفة التقديرية للرعاية البيطرية لكل حيوان، وتكلفة أي عمل تخطط لتوظيفه.
  • انظر أيضًا إلى مصدر ربح إضافي مثل بيع السماد الطبيعي.
  • اتصل بالمؤسسات الحكومية بشأن الإعانات والقروض للمزارعين قبل الحصول على قرض من البنك.

كقاعدة عامة، ستحتاج إلى عامل واحد لكل 10 حيوانات تنتج الألبان، وواحد لكل 20 حيوانًا “جافًا”.

السيطرة على انتشار المرض

قم دائمًا بشراء الحيوانات الخالية من الأمراض واحتفظ بها معزولة عن الحيوانات الأخرى أثناء النقل إلى مزرعتك، يوصى بفرض الحجر الصحي على الوافدين الجدد (والحيوانات التي تمرض)، خاصة إذا لم يكن لديهم سجلات صحية حديثة جديرة بالثقة، يمكن للحكومة المحلية أو الطبيب البيطري أن يعطيك نصائح محددة حول الأمراض في منطقتك. المعدات المشتركة بين المزارع يمكن أن تنشر المرض، حاول التأكد من مكان استخدام المعدات وما إذا كانت الحيوانات بصحة جيدة. يعتبر القراد الحامل للأمراض مشكلة رئيسية للماشية، افحص الحيوانات بانتظام بحثًا عن القراد، وأبق منطقة السقيفة خالية من الحشرات.

امنح الحيوانات التغذية السليمة

يمكن أن يكون إطعام الماشية عملاً معقدًا، توجد أنواع مختلفة من نباتات العلف والأعلاف والتي توفر كميات مختلفة من الطاقة والبروتين و كذلك العناصر الغذائية المختلفة، يمكن للطبيب البيطري أو المزارع المتمرس مساعدتك في العمل بالطعام المتاح لديك. تعتبرالمكملات المعدنية جزءًا مهمًا من النظام الغذائي للحيوان. العلف المتعفن أو العلف المخزن في نفس منطقة المبيدات الحشرية والملوثات الأخرى يمكن أن ينقل السموم الخطرة إلى الحليب.

فهم دورة التربية

ستحتاج إلى تربية إناث حيواناتك بانتظام لإبقائها مرضعة قدر الإمكان، لدورة تربية العجول وولادتها وفطامها آثار على احتياجات تغذية الحيوان وصحته، وبالطبع إنتاج الحليب، سوف تولد على مدار السنة للحفاظ على إنتاج الحليب ثابتًا. يعد تتبع مكان وجود كل حيوان في الدورة أمرًا حيويًا حتى تتمكن من الالتزام بخطة تحافظ على دخلك منتظمًا قدر الإمكان.

يمكنك الاطلاع على عوامل تطور نشاط تربية المواشي في استراليا

تربية الأبقار في الجزائر

تنتشر تربية الأبقار في الجزائر في الغابات، والمناطق الريفية، والمناطق الجبلية، وكذلك السهول العالية. وتتميز بأن أعداد الأبقار في القطيع قليلة، كما يعتمد هذا القطاع على الأبقار المحلية أكثر من المستوردة، حيث تبلغ نسبة الأبقار المحلية حوالي 80% من إجمالي القطيع، ويساهم 66% من الناتج المحلي للحليب. وتصنف الأبقار في الجزائر بشكل عام إلى:

  1. أبقار لغرض الحليب.
  2. أبقار لإنتاج اللحم الأحمر.
  3. الابقار لغرض البيع.

دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب بالمغرب

سنقوم بدراسة جدوى تربية 10 أبقار حلوب و سنعتمد في هذه الدراسة على اساسين، الدراسة التقنية و الدراسة الاقتصادية.

1- الدراسة التقنية

تشمل هذه الدراسة شراء الأبقار و تحديد الاحتياجات و المستلزمات المساعدة على تربية الابقار.
-تباع العجول المولودة بعد 11 شهرا من العام الاول
– تحديد لحاجيات من المساحة للتربية بالنسبة لل UZ
UZ =  وحده تربية الحيوانات اي البقره وما يتبعها * 10 بقرات حلوب + 6/10 عجول وعجلات اصغر من عام + 4 عجلات ما بين العام و العامين + 2 عجلات عمرها مافوق العامين

2- الدراسة الاقتصادية

التكلفة الشاملة للدراسة المالية تشمل شراء الأبقار( بقرة على الميلاد)، بالنسبة للمبتدئين يستحسن تعيين الناس ذو خبرة في شراء الأبقار ،لأن هذه الابقار يجب ان تحمل مواصفات الابقار الحلوب مثل صنف الهولشتاين والموبيليار .

  • يقدر ثمن هذه الابقار ب 28000 درهم للبقرة الواحدة ثمن شراء 10 ابقار هو : 28000×10=280000 درهم
  • ثمن كراء الارض:يجب على الاقل اكتراء هكتارين اي 5000 درهم للهكتار والمجموع هو 10000 درهم ،لان الهكتار الواحد يغطي لنا خمس أبقار ( يفضل أن يكون لديك قطعة أرضية من قبل بدل الإكتراء).
  • العامل : أجرة العامل شهريا هي 3000 درهم يقتصر عمل العامل على تركيب الحلابات وتوزيع العلف وتنقية الإسطبل (الكوري).
  • مصاريف إنتاج الأعلاف: تقدر مصاريف الأعلاف سنويا بما يعادل 40000 درهم وتشمل هذه المصاريف الحرث ،السقي و كذلك  الدواء، عمال و الحصاد.
  • ومصاريف الدواء: تقدر مصاريف الدواء السنوية ب 20000 درهم.
  • مصاريف علف السيكاليم الحليب مع سيكاليم التسمين:
  • 90000 درهم و مجموع المصاريف سنويا هو 196000 درهم

اذا كانت هناك تركيبة علف متوازنة فالبقرة تنتج تقريبا حوالي 25 لترا من الحليب اي 10 بقرات ينتجن 250 لتر ،50 لتر يحتفظ بها للعجول والباقي يباع ،ثمن بيع الحليب هو 3,80 للتر الواحد ،إذن فمجموع بيع 200 لتر هو
3,80 ×200= 760 درهم

*حساب أرباح الحليب خلال 8 اشهر
760×30 =22800
22800dh× 8 =182400dh

-بعد 11 شهرا يتم بيع العجول
10×13000dh=130000d

حساب الأرباح السنوية: إجمالي بيع الحليب هو 182400 درهم لمدة 8 أشهر، و إجمالي بيع العجول هو 13000 درهم
إذن فمجموع الأرباح السنوية هو 312400 درهم.

3- الدراسة الاقتصادية الشاملة

1- الاستثمارات

  • المساحه المبنية : 460 متر مربع بتكلفة 322000,00
  • بئر واحد ومستلزمات السقي بتكلفة 70000 درهم
  • 10 ابقار 280000 درهم
  • المعدات: 20000 درهم

2- التحملات المتغيرة / تكاليف الاستغلال

  • التغذية: 70 درهم للبقره في اليوم
  • التناسل 100 درهم للتلقيحة
  • التطبيب:  400 درهم للبقرة

3- التكاليف المستقرة

-المسؤول يتراوح أجره 3000 درهم للشهر
-مراقب الأبقار أجره حوالي 3000 درهم للشهر

4- إيرادات الاستغلال

– بقرة الإصلاح ثمنها: 11000 درهم
– العجول: 7000 درهم
-عجلات ممتلئة: 19000 درهم
– الحليب يتراوح ثمن البيع مابين 3،80 و 4 دراهم.

2) أساسيات الاسطبل و أبعاده بالنسبة للأبقار الحلوب

بالنسبة للأبقار الحلوب : نخصص لهم 8 متر مربع.

قاعة الحلب

هناك 3 أنواع من قاعات الحلب تتمثل في :

  • قاعة الحلب ب 30° درجة ميلان: هذه القاعة يصل طولها تقريبا حوالي 8 أمتار و مكان كل بقرة يصل إلى 1.2 متر و طول يصل إلى 1.5 متر
  • وقاعة الحلب ب 50 ° درجة ميلان : يصل طول هذه القاعة إلى 7 أمتار و عرضها 6.2 متر .
  • قاعة الحلب ب 90° درجة ميلان : طول القاعة 6 أمتار و عرضها 7.2 متر ،أما بخصوص المكان الذي تقف فيه البقرة عرضه حوالي 0.6 متر و طوله مترين .

المعالف

  • بالنسبة للمعالف يجب أن تكون المساحة لكل بقرة 60 الى 76 سنتيمتر وفي الجو الحار يمكن أن تصل الى اكثر من 85 سنتيمتر .
  • تحب الأبقار الأكل في نفس الوقت، ففي الولادة الاولى تأكل أقل في الوجبة ولكن بصفة متكررة، فإذا كان هناك نقص بالمساحة لن تستفيد من الأكل اللازم .
  • وضعية المعلفة بالنسبة لسطح الارض: بين 15و 10 سنتميترات، من فوق سطح الارض، عندما تكون البقرة في وضعيات وقوف، فاذا كان أكثر تقوم البقرة برمي الأكل على الجوانب أو على الظهر واذا كان أقل يزيد لعاب البقرة أكثر مما يسبب في الحموضة.

– يجب ان يتضمن المعلف شروط تتمثل في:

  • سطح رطب، عدم وجود حفر لسهولة التنظيف و كذلك التقليل من الأكل غير المستهلك والطفيليات والروائح الكريهة.
  • عدم وجود وجود روث على المعلف لانه يؤدي الى نقص الشهية عند الأبقار ونقل الأمراض.
  • ضرورة وجود المعلف في مكان مظلم لانه يحمي البقرة من الشمس و كذلك الشتاء ويحمي الاكل كذلك من التعفن .

المشرب

بالنسبة للمشرب ننصح أن تكون لكل مجموعة مكونة من 20 أو 15  مشربين.

قاعات الولادات للأبقار

يمكن تقسيم قاعة الولادة إلى قسمين فردية وجماعية،و من الضروري احترام مجموعة من المعايير في هذه القاعات وهي أن تكون سهلة الولوج وقريبة من مصادر الماء ومن إسطبلات الابقار الأخرى وذات أرضية سهلة التنظيف وغير قابلة للإنزلاق.

معايير اخرى للضيعة

  • سياج للضيعة لا يقل علوه عن 1.7 متر
  • مدخل رئيسي للضيعة لا يقل عرضه عن اربع أمتار
  • مكان لتعقيم الأشخاص في جميع مداخل الأسطبل و كذلك مركز جمع الحليب
  • مكان لتثبيت الأبقار عند الحاجة إلى القيام بأي تدخل على الأبقار.

قد يعجبك أفضل المشاريع الفلاحية الناجحة في تونس

3) أصناف الابقار الحلوب وكمية الحليب الذي تنتجه سنويا

  • صنف الأبقار المحلية :تنتج 1500 لتر من الحليب
  • الأبقار المهجنة :تنتج 3000 لتر من الحليب
  • الابقار المستوردة :تنتج ما فوق 5000 لتر من الحليب، هناك ثلاث سلالات من الأبقار المستوردة وهي.
          1. الهولشتاين بمعدل 9000 لتر من الحليب .
          2. المونبليارم بمعدل 7000 لتر من الحليب .
          3. هناك ايضا نورموند تصل الى 6000 لتر من الحليب

4) التغذية المخصصة للأبقار الحلوب

تتكون تغذية الأبقار الحلوب من أربعة اشياء وهي الماء، المعادن ، الفيتامينات، الأعلاف الخشنه وكذلك الاعلاف المركبة ،بالنسبة للماء يجب ان يكون نقي وخالي من أي شوائب ومتوفر بكثرة فلإنتاج لتر واحد من الحليب تحتاج البقرة إلى خمس لترات من الماء وقد تكون بشكل مباشر او غير مباشر، تحتاج كل بقره يوميا إلى شرب من 50 الى 100 لتر من الماء ويختلف هذا حسب درجة الحرارة وسن البقرة ونوعها.
أما بخصوص التغذية المتوازنة فيجب أن تكون وجبة شهية ونظيفة وذات حجم مناسب تتكون من 90% من الأعلاف المركبه و 2% من المعادن والفيتامينات والمصححات بلإضافة إلى 8% من الأعلاف المركبة.

5) الإعانات التي يقدمها المغرب لإنشاء مشروع تربية الأبقار الحلوب لسنة 2021 /2022.

1- اقتناء معدات تربية الابقار الحلوب

  • المعدات: آلة الطحن
    نسبه الاعانة من تكلفة الاقتناء: 30 %
    سقف الاعانة : 6000 درهم
    المعايير : لكل ضيعة تضم أقل من 20 رأس
  • المعدات: الة الخلط
    نسبه الإعانة من تكلفة الاقتناء :30 %
    سقف الاعانه 15000
    المعايير :نفس الشىء
  • المعدات :وحدة الاعلاف الملحقة بالضيعة.
    نسبة الإعانة من التكلفة الاقتناء :30 %
    سقف الاعانة 60000 درهم
    المعايير :1 لكل مستغل فرد او تعاونية + 50 رأس بقر.
  • المعدات: آلات السلوجة للذرة بمنقار
    نسبه الاعانة من تكلفة الاقتناء 30 %
    سقف الاعانة 16500
    المعايير واحد لكل مستغل + 10 رأس بقر .
  • المعدات :آلات السلوجة للذرة بمنقارين
    نسبه الاعانة من تكلفة الاقتناء 30 %
    سقف الاعانة 42000
    المعايير : واحد لكل مستغل:+ 20 رأس بقر .
  • المعدات آلات السلوجة للذرة بالمحرك
    نسبة الاعانة من تكلفة الاقتناء 30 %.
    سقف الاعانة: 300000 درهم
    المعايير واحد لكل مستغل + 200 رأس بقر.
  • المعدات : آلات التفريغ الخلط والتوزيع.
    نسبة الاعانة من تكلفة الاقتناء 30 %
    سقف الاعانة: 105000درهم
    المعايير: واحد لكل مستغل: + 50 راس بقر

2- اقتناء معدات تربية الأبقار الحلوب ( معدات الحلب).

* آلة ثابتة للحلب (الطاقة الاستيعابية للقاعة 4 بقرات او اكثر)
نسبة الاعانة من تكلفه الاقتناء 30 %
سقف الاعانة 60000 .
معايير : آلة واحدة لكل بناية ذات مساحة تقدر ب 500 متر مربع على الاقل.

* آلة ثابتة للحلب( طاقة لاستيعابية للقاعة 10 بقرات أو أكثر
نسبة الإعانة من تكلفة الاقتناء 30%
سقف الإعانة : 7500 للوحدة .
المعايير : أقل من 50 رأس بقر حلوب .

3-  إنشاء بنايات تربية الأبقار الحلوب

*نوعية البناية: إسطبل عصري مغطى لربط الابقار
نسبة الاعانة من تكلفة البناء: 25 %
سقف الاعانة بالدرهم للمتر المربع 200dh.

*نوعية البناية : إسطبل حر .
نسبه الإعانة من تكلفة البناء 25 %.
سقف الاعانة بالدرهم للمتر المربع : 50dh

*نوعية البناية :اسطبل تقليدي للأبقار.
نسبة الاعانة من تكلفة البناء 25%.
سقف الاعانة بالدرهم للمتر المربع:75 Dh.

4- كيفية تحضير الملف الإعانة

عليك تحديد موضوع الإعانة أي في ماذا تريد ان تستثمر ثم تتوجه الى المصالح التي تمثل وزارة الفلاحة في إقليمك مثل مصلحة الشباك الوحيد DPA، توضح لك هذه المصلحة الوثائق المطلوبة لتكوين الملف ثم تحيلها للدراسة لكي تحصل على الموافقة المبدئية من قبل اللجنة التقنية لإنجاز المشروع ،وفي الأخير تقدم طلب الإعانة.

قد يعجبك تربية دواجن الساسو بالتفصيل ومميزات تربيتها

مشروع تربية الأبقار في مصر

أن هذا المشروع من المشاريع الناجحة التي لا غنى عنها نهائيًا وهو يكون من الفرص الاستثمارية الممتازة التي تناسب الكثيرين حيث يمكنك التنوع في هذا المشروع والحصول على مجموعة من الابقار بمختلف الأعمال والقيام بتربيتها والبدء في الاستفادة منها، ففكرة هذا المشروع تكون مميزة جدًا وهو عن طريق توفير عدد 5 أبقار فريزيان أجنبية وذلك من أجل أن تقوم بفرز كمية كبيرة من الألبان واللحوم.مشروع تربية الأبقار في مصر فهي تعمل على تحقيق أرباح كبيرة للمزارع وهذا من خلال حلبها وبيعها في الأسواق لهذا يجب أن يكون هناك بعض المتطلبات والمستلزمات الخاصة بالعمل والبدء في المشروع فالعمل يحتاج إلى مكان للعمل وأجهزة لحلب البقر ومكان للمواشي والاهتمام بعملية التسويق ففي تلك الحالة يكون المشروع جاهز للبدء فيه.

العوامل الرئيسية لنجاح مشروع تربية الأبقار في مصر

لا بد من التعرف على العوامل الأساسية التي تساعد في نجاح مشروع تربية الأبقار في مصر فدائمًا ما يجب الالتزام بها:

  • لا بد من راعية البقر رعاية كاملة وإعطائهم مجموعة من العناصر المتوازنة والغنية بالأليف.
  • ولا بد من القيام بعملية انتاج الاعلاف وذلك من أجل أن يتم تقليل ثمن التغذية.
  • الاهتمام بالكشف المستمر على الابقار وذلك من أجل الحفاظ على صحتهم وسلامتهم.
  • القيام باختيار أعلى وأجود أنواع الأبقار من أجل التربية بسهولة.
  • لا بد أن يتم توفير الشروط اللازمة بالحظيرة للحفاظ على صحة الابقار.
  • يقام تصنيع الحليب الناتج من الابقار أو جزء منه.

متطلبات مشروع تربية الأبقار في مصر

لكي تقوم بتنفيذ مشروع ناجح يجب التعرف على المتطلبات الأساسية التي تسهل العمل وتساعد على ارتفاع الأرباح في هذا المشروع ولا بد من توفير تلك الوسائل والأساليب. توفير مكان كبير ويفضل أن يكون أرض طينية من أجل تغذية المواشي بالطريقة الصحيحة. القيام ببناء حظيرة خاصة بالمواشي وتكون مغطاة حتى يسهل وضعهم بها ليلًا. الاهتمام بتوفير مكان مجهز وبه كافة الأدوية والعقاقير الطبية في حال وجود أي مشكلة بالأبقار وتقديم العناية لهم بجانب توفير مكان خاص بالأبقار الحديثي الولادة. توفير مكان خاص بتخزين الأعلاف ويجب أن يكون بعيد عن أشعة الشمس المباشرة.

شاهد ايضا مكونات علف تسمين الأغنام

مشروع مزرعة ألبان

هناك متطلبات رئيسية تجب تلبيتها قبل البدء في إنشاء مزرعة الألبان مثل

  • كيفية أدارة المزرعة .
  • وكيفية عمل إنشاءات المزرعة .
  • كيفية اختيار المحلب المناسب .
  • وكيفية اختيار نوع الأبقار المناسبة .

لان كل هذه النقاط لها أهميتها الاقتصادية ليكون المشروع ذا جدوى في النهاية .

كما أن هناك عاملا أخر لابد من الإشارة إلية , و هو وجود العامل البشري المدرب ذي الدراية , و ألا فإن المشروع من المؤكد سوف ينتهي بالخسائر , فلن تكون هناك جدوى من وجود أفضل إنشاءات و أبقار و محالب دون وجود أيدي عاملة تدير كل هذا .

إنشـــــــــــاءات المزرعـــــــة

في المزارع الحديثة لا نحتاج إلى أي أماكن مغلفة , بل نحتاج إلى مساحات مفتوحة لتربية أبقار اللبن و تتراوح المساحة التي تحتاجها البقرة الواحدة ما بين 15 إلي 20 م2. لكن لو أمكن توفير 60م2 للبقرة لكان أفضل , و هنا يتخل سعر الأرض , ففي الوادي الجديد لا يمكن أن نمنح البقرة نفس المساحة التي نعطيها لها في الأرض الصحراوية رخيص الثمن .

أن المساحات المفتوحة يمكن أن نوفر بها ما يعرف بعناصر راحة الحيوان و التي تتلخص في :

  • إمكانية تناول غذائه بسهولة و يسر .
  • توفير مياه الشرب في اى وقت و بائ كمية
  • وجود مساحات مظللة خالية من البلل أو الروث.
  • توفير أماكن مظللة للتغذية يمكن أن تبرد فيها الأبقار باستخدام رشاشات الرذاذ .
  • إنشاء المظلات المطلوبة بالمواصفات القياسية المرغوبة .
  • و لقد أصبح معروفا إن تربية أبقار اللبن في المناطق الحارة يعتمد علي توفير الراحة للحيوان في كل شئ

للعمل علي زيادة انتاجيتة من اللبن , فمثلا يجب أن تكون أماكن التغذية قريبة من مصادر مياه الشرب , فلا يحتاج

الحيوان للمشي مسافات طويلة للحصول علي احتياجتة , إذ يؤثر ذلك علي انتاجة من اللبن .

إننا إذا أردنا تحقيق إنتاجية عالية للمزرعة , فلابد أن نأخذ في الحسبان أن الحيوان الواحد يحتاج إلي 20م2 داخل

الحوش , و مساحة مظللة لا تقل عن 10م2 , وألا تمشي البقرة بين مكان الإيواء حتى المحلب ذهابا و إيابا أكثر من

600 – 700 م اى لا تزيد المسافة على 350م في الاتجاه الواحد .

محـلــــــــب اقتصــــــــــــــــــادي

و هناك و سيلتان كي يكون المحلب اقتصادي.

  • شراء محلب مناسب.
  • إدارة الحليب بطريقة اقتصادية

كنا في السابق عن إنشاء المزرعة عادة ما نهمل سبل حركة الأبقار بين المحلب و كذلك أماكن معيشتها,

فمثلا ليس من المفروض أن يتوقف المحلب بين مجموعات من الأبقار المختلفة, حتى يتم الذهاب لإحضار الأبقار, كما أن البقرة التي يتم حلبها يجب أن تعود للحظيرة وحدها , بحيث لا يتعارض طريقها مع تلك الأبقار الذاهبة للحلب , لان ذلك يؤثر علي اقتصاديات المحلب , فالمحلب لكي يعمل بأقصى طاقته يجب أن تقوم كل واحدة بة بحلب 8 بقرات كل ساعة , فإذا توقف الحلب لآي سبب يكون ذلك خسارة اقتصادية علي المحلب وسوف يستهلك الوقت والعمالة و الطاقة و كذلك المياه دون طائل , لذا لابد من مراعاة التجانس في الأبقار و طريقة دخولها و كذلك خروجها للمحلب مع عدد الحظائر و الأبقار المتوافرة .

هناك مواصفات كثيرة يجب توافرها في أبقار الحليب أهمها:

× أن تكون عالية الإدرار و معلومة المصدر و النسب.

× مسجلة و معروف تاريخها.

× يتم شراؤها بواسطة متخصص لمراعاة الحالة الصحية للأبقار و كذلك  تناسب جسمها و سلامته.

× مدي ملائمة الضرع لعملية الحلب.

× باختصار لابد من الاهتمام بالشكل و القيمة و المواصفات الإنتاجية الجيدة.

كيف تدير مزرعتك

ولا يمكننا الانتهاء من هذه السطور قبل الحديث عن كيفية إدارة المزرعة بطريقة تحقق الربح .

نقول : هناك عوامل كثيرة تتحكم في ذلك مثل

  • مناخ المنطقة ( حار – بارد )
  • توافر الأعلاف الخضراء من عدمه بالمنطقة.
  • توافر أنواع الحبوب بالمنطقة.
  • صلاحية المنطقة لعمل التلقيح الصناعي من عدمه.
  • طريقة التغذية

و أهم من ذلك كله الإدارة الواعية للمزرعة التي تبحث عن كل جديد في هذا المجال، و التي تحاول الجمع بين الإعمال البحثية و تطبيقها في الحقل، و التي يكون حرصها كبيرا علي رفع كفاءة العاملين بها . بمدهم بكل ما هو جديد و العمل علي تقليل الفاقد و كذلك خفض التكاليف و تنظيم العائد .

و كذلك يمكنك الاطلاع على  بقر الألبان الأحمر

السابق
هل القولون هو الأمعاء الغليظة في الجسم؟ الفرق بينها وبين الأمعاء الدقيقة
التالي
طريقة زراعة عيش الغراب في المنزل