أمراض

أين توجد الكلى في جسم الإنسان, وهل يمكن فحص الكلى في المنزل؟

أين توجد الكلى في جسم الإنسان

أين توجد الكلى في جسم الإنسان: ستتعرف في هذا المقال على أين توجد الكلى في جسم الإنسان حيث يمتلك جسم الإنسان كليتين تقع كل واحدة منهن إلى الجانب من العمود الفقري إلى الأسفل من الحجاب الحاجز وإلى الخلف في التجويف البطن، وعند مقارنة الكليتان تجد أن الكلية اليمنى أكبر بالحجم قليلًا، وتكون إلى الأسفل بشكل أوضح مقارنةً بالكلية اليسرى، وذلك بسبب تواجد الكبد إلى الأعلى من الكلية اليمنى, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن أين توجد الكلى في جسم الإنسان.

مكان وجود الكليتين في جسم الإنسان

تقع الكليتان في جسم الإنسان خارج تجويف البطن، في منطقة الظهر بالتّحديد، وقد توجد على طرفيْ أسفل العمود الفقريّ في آخر الظهر، والكليتان على عكس الأعضاء الأخرى في تجويف البطن تقع خلف الغِشاء المصليّ البطنيّ، وتُلامس عضلاتِ الظهر، كما تُحيطها طبقةٌ من الدّهون، وظيفتها حماية الكلى من الأضرار التي قد تتعرّض لها، وتكون الكلية اليسرى مُرتفعةً قليلاً عن الكلية اليمنى، وليستا على المستوى نفسه؛ لأنّ الجانب الأيمن من الكبد أكبر بكثيرٍ من الجانب الأيسر له، أمّا شكل الكلية فيشبه حبّة الفول.

يمكنك مشاهدة مقالة نصائح غذائية لمرضى الكلى

بداية مرض الكلى

فيما يلي بعض علامات أمراض الكلى المبكرة التي من المحتمل ظهورها على المصاب:

1- تغيرات في البول

عادةً ما تكون أكثر العلامات وضوحًا هي تغيرات عادات التبول، حيث أن إنتاج البول هي وظيفة الكليتين الأساسية، وبالتالي فإن أي تغيير في البول مثل كثرة أو قلة التبول، تغير لونه، وجود رغوة في البول نتيجة تسرب البروتين من الجسم، رائحة أو ألم أثناء التبول، وكذلك الدم في البول، كل هذا مؤشر بوجود مشكلة في الكلى.

2- الام أسفل الظهر

يمكن أن تسبب أمراض الكلى الشعور بالام في منطقة أسفل الظهر، مع وجود تشنجات، وقد يمتد الألم لمنطقة الفخذ، ولا يشترط أن تكون الام أسفل الظهر متعلقة بالكلى، فهناك مشكلات صحية عديدة ينتج عنها نفس الأعراض، مثل؛ مشكلات الفقرات.

3- فقر الدم

أيضًا يمكن أن يصاب مريض الكلى بفقر الدم (Anemia)، لأن الكلى تنتج هرمون إرثروبويتين الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي فإن أي خلل بها سيؤثر على إنتاج هذه الخلايا ويؤدي لحدوث الأنيميا والشعور بالإجهاد.

4- عدوى المسالك البولية

أحد مؤشرات وجود مشكلة صحية بالكلى، مع شعور بألم وحرقان أثناء التبول، حيث أن عدوى المسالك البولية (UTI) يمكن أن تصل إلى الكلى، وحينها يمتد الألم إلى الظهر، ويمكن أن تحدث عدوى البروستات عند الرجال.

5- تورم في الجسم

لأن الكلى هي المسؤولة عن التخلص من النفايات والسوائل الزائدة بالجسم، فإن عدم قدرتها على أداء هذه الوظيفة سوف يسبب تورم في بعض المناطق.

ومن أبرز مناطق الجسم التي يظهر بها التورم، الكاحل، والقدم، وكذلك انتفاخ الوجه وحول العين بسبب تسرب كميات كبيرة من البروتين إلى البول.

6- الحكة والطفح الجلدي

قد يشعر مريض الكلى بجفاف وتشقق الجلد، بالإضافة إلى الحكة وظهور الطفح على سطح الجلد، وذلك نتيجة تراكم النفايات والسموم في الجسم.

فعندما لا تتمكن الكلى من تنظيف الجسم وتخليصه من هذه النفايات، يمكن أن تظهر على هيئة مشكلات جلدية.

7- صعوبة في النوم

أيضًا بسبب وجود السموم في الدم وعدم خروجها عن طريق البول، فيؤثر على النوم، كما ترتبط المشكلة بتوقف النفس أثناء النوم.

8- تغير مذاق الفم

الشعور بوجود طعم معدني، بالإضافة إلى رائحة الفم الكريهة، وهناك أعراض أخرى تصاحب هذا التغير في المذاق، مثل؛ فقدان الشهية نتيجة تراكم السموم، والصداع، والدوخة، والشعور بالتعب، وانخفاض الطاقة، وعدم القدرة على التركيز.

شاهد أيضاً أسماء أدوية حصوات الكلى

أعراض الكلى

وقد تتضمن علامات عدوى الكلى وأعراضها ما يلي:

  • الحمى
  • قشعريرة
  • ألم في الظهر أو الخاصرة أو المنطقة الأربية
  • ألم في البطن
  • كثرة التبول
  • إلحاح مستمر وقوي للتبول
  • حرقان أو ألم عند التبول
  • الغثيان والقيء
  • صديد أو دم في البول (بول دموي)
  • البول رائحته كريهة أو غير رائق

تعرف على أضرار الجلوتين على الكلى والقولون

ألم في الكلية اليسرى

قد تصاب بالام في كليتك اليسرى نتيجة عوامل عدة، وقد تتمثل أسباب الام الكلية اليسرى فيما يأتي:

1. الجفاف

يمكن أن يسبب عدم شرب الماء الكافي الألم في إحدى الكليتين أو كلتيهما، إذ يؤدي الجفاف إلى تراكم الفضلات في الكليتين.

ويحدث فقدان الماء من خلال العرق، والقيء، والإسهال، والإفراط في التبول، أو نتيجة بعض الحالات الطبية كمرض السكري الذي يسبب الجفاف.

ويعتمد مقدار الماء الذي تحتاجه على عمرك، والمناخ الذي تعيش فيه، ونظامك الغذائي وعوامل أخرى، لكن يمكنك التحقق من إصابتك بالجفاف من خلال لون البول، إذ يشير اللون الأصفر الداكن إلى حاجتك للمزيد من الماء.

2. انسداد الدم في الكلية

يحدث انسداد الدم في الكلية اليسرى والذي يسمى أيضًا بالاحتشاء الكلوي أو الجلطة الكلوية عندما يتباطأ الدم عن التدفق من وإلى الكلية بشكل مفاجئ نتيجة تجلط الدم، وهذا يعد من أسباب الام الكلية اليسرى.

ويمكن أن تسبب هذه الحالة الخطيرة تلف في الكلية المصابة، وعادةً ما يشمل العلاج الأدوية المضادة للتجلط التي تذيب جلطات الدم، وتمنع من تكونها مرة أخرى.

3. نزيف الكلى

قد يكون نزيف الكلى سببًا خطيرًا من أسباب الام الكلية اليسرى، إذ يمكن أن يؤدي مرض أو إصابة أو ضربة في منطقة الكلى إلى حدوث نزيف داخل الكلى.

وقد تساعدك الراحة في الفراش في شفاء نزيف الكلى البسيط، لكن في الحالات الخطيرة يمكن أن يؤدي النزيف إلى صدمة، الأمر الذي يتسبب في انخفاض ضغط الدم، والقشعريرة، وسرعة ضربات القلب.

4. عدوى الكلى

تحدث العدوى الكلوية المعروفة أيضًا باسم التهاب الحويضة والكلية عادةً بسبب البكتيريا أو العدوى المنقولة من المسالك البولية السفلية، بما في ذلك الحالب أو المثانة أو الإحليل، والتي تؤثر بدورها على إحدى الكليتين أو كلتيهما وتسبب لك الامًا في كليتك اليسرى.

5. حصى الكلى

حصى الكلى عبارة عن بلورات صغيرة وصلبة تتراكم داخل الكلى، ومن أكثرها شيوعًا تلك المصنوعة من الأملاح والمعادن، مثل: الكالسيوم.

ويمكن أن يسبب حصى الكلى الذي يصيب الكلية اليسرى شعورك بالألم عند تحركها، أو خروجها من جسمك عن طريق البول.

6. أورام أو تكيسات كلوية

عادةً لا تسبب الأورام أو الكيسات الكلوية ألمًا في الكلية اليسرى إلا إذا كان النمو متقدمًا، ويشمل ثلاثة أنواع كما الاتي:

  • الورم الكلوي الحميد: نوع من الأورام الحميدة التي يمكن أن تنمو إلى حجم كبير.
  • سرطان الخلايا الكلوية (RCC): وهو نوع من السرطان الذي يبدأ عادةً في الأنابيب الكلوية.
  • مرض الكلى متعدد الكيسات (PKD): هو اضطراب وراثي تتكاثر فيه الكيسات الحميدة المليئة بالسوائل في جميع أنحاء الكلى.

7. عوامل غير مرتبطة بالكلى

قد لا يكون لالام الكلية اليسرى أي علاقة بالكلى، بل قد تحدث نتيجة الألم الناجم من الأعضاء والأنسجة المجاورة التي قد تتمثل في الاتي:

  • مشاكل في العمود الفقري أو الأضلاع.
  • الألم العضلي.
  • الالتهاب الرئوي.
  • مشكلة في الطحال أو الكبد.

إقرأ أيضاً تفتيت حصوات الكلى

فحص الكلى في المنزل

  • لا يمكننا معرفة أن الكلية تقوم بوظائفها على أكمل وجه في المنزل ولا يوجد طريقة التعرف منها على سلامة الكليتين إلا من خلال التحليل للبول والدم وهذا الاختبار يعرف باسم الترشيح الكبيبي وهذا الاختبار يحدد قدرة الكلية على اداء وظائفها.
  •  يحدث هذا الاختبار في المعمل وذلك بتحليل عينات مختلفة من البول خلال اليوم على مدار الـ 24 ساعة.

ننصحك بقراءة تصنف الكلى على أنها

السابق
أين تقع المثانة عند النساء وأعراض التهاب المثانة عند النساء وعلاجها
التالي
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وأنواعه وآيات الإعجاز العلمي في القرآن