زراعة

أين يزرع الهيل, كمية إنتاج شجرة الهيل ومعلومات عن نبات القرنفل

أين يزرع الهيل

ستتعرف في هذا المقال على أين يزرع الهي حيث يطلق على شجر الهيل مسميات عديدة في جميع دول الوطن العربي المختلفة، فعلى سبيل المثال يطلق عليه في بلاد الشام مسمى شجر الهيل، بينما يطلق عليه في دول المغرب العربي اسم القعقلة، وينتمي هذا النبات لفصيلة الزنجبيليات وهي تتميز بلونها الأخضر الذي يتمتع برائحة قوية وجميلة، وعلى الرغم من أنه ذات تكلفة عالية, فأين يزرع الهيل؟ تابع القراءة لمعرفة ذلك.

نبات الهيل

الهال أو الهيل (في بلاد الشام والجزيرة العربية) أو الحبهان (في مصر) أو القعقلة (في المغرب العربي)، واحد من أقدم التوابل في العالم وأكثرها شعبية، ويحتل المركز الثالث لأغلى التوابل بعد الزعفران والفانيليا، وهو يدخل في تحضير القهوة والطعام، وبالإضافة إلى استعماله في المطبخ فهو يعتبر علاجًا قويًا لكثير من الأمراض.

يرجع الهيل إلى أصل هندي من جنوب شرق آسيا، حتى اكتشفه الصينيون وقرروا البدء بزراعته، ويزرع حاليًا في الهند و ماليزيا وفي الكثير من دول آسيا وأستراليا، وهو نبات معمر زاحف، ينتمي إلى الفصيلة الزنجبيلية، زكي الرائحة، قوي المذاق، يحمل ثمارًا مثلثة الشكل في المقطع العرضي، لها لون أخضر فاتح أو بني غامق، بداخلها بذور سوداء صغيرة هي حب الهيل.

وللهيل عدة أنواع الهيل، الأخضر أو الهيل الحقيقي أو الهيل الأسود أو الهيل البني أو هيل سيامي أو هيل بنغالي أو هيل أبيض أو أحمر.

تكتسب حبوب الهيل رائحتها ونكهة طعمها من توفر زيوت ثابتة وطيّارة في بذورها، فتركيب حبة الهيل يتكون من 20% ماء، و10% بروتينات، و2% دهون، 42% من السكريات، و20% من الألياف، والباقي هو مجموعة من المواد الطبيعية والمعدنية المتبقية.

وللهيل خاصية عظيمة في إزالة زنخ الأطعمة الغليظة مثل اللحوم، لذلك تضاف حبات قليلة من الهيل الى اللحم ‏خلال سلقه أو طهيه، وهي تعطيه طعمًا مستحبًا أيضًا.

وله ميزة إبطال تأثير الكافيين على الجسم، وهي إحدى خصائص الزيوت الطيارة في بذوره، وتشير الدراسات إلى أن كمية الكافيين في البن تقل كلما كان لون حبة البن غامقًا، ما يعني أن بن القهوة العربية الأشهب أعلى محتوى من الكافيين من القهوة التركية أو غيرها من الأنواع التي يُستخدم فيها البن الغامق، وهذا يؤكد أنه ليس من العبث أن أضاف العرب الهيل إلى القهوة.

يمكنك مشاهدة مقالة فوائد عود القرنفل للصدر و الرجال و النساء

كمية إنتاج شجرة الهيل

إنتاج الهتكار من محصول الهيل يعتمد على عدة عوامل أساسية، أهمها ما يلي:

  • خصوبة التربة.
  • العناية بالنبات.
  • نوع الهيل المزروع.

في حال توافرت الأمور السابقة، فيتراوح إنتاج الهكتار من محصول الهيل من 450 إلى 500 كجم / هكتار تقريباً.

شاهد أيضاً طريقة زراعة الهيل

اين يزرع شجر الهيل

يعد شجر الهيل من النباتات التي تنمو بكثرة في المناطق الجبلية والتي يصل ارتفاعها لحوالي تسعمئة متر وألف وأربعمئة متر وذلك فوق سطح البحر، وتنمو هذه الأشجار بكثرة في دولة الهند وبالتحديد في المناطق الجنوبية والغربية لها، وعادة ما يعيش شجر الهيل في البيئة الرطبة والتربة التي تحتوي على مجموعة عديدة من المواد العضوية المختلفة وفي الظروف الجوية الدافئة، كما ينمو أيضًا في سفوح الجبال، ويتم استخدام ثمارها في إعداد الكثير من أنواع التوابل المختلفة والتي يتم إضافتها للطعام، وتتميز هذه التوابل بأنها ذات رائحة لذيذة ونكهة جيدة.

تعرف على كيف يزرع القرنفل 

شجرة القرنفل

شجرة القرنفل (الاسم العلميPimenta racemosa)، هو نبات ينتمي إلى آسيّة (فصيلة: Myrtaceae).

موطنها في منطقة البحر الكاريبي، ويُمكن أن تُزرع على نطاق واسع في مناطق استوائية أخرى، بما في ذلك أوقيانوسيا. الظروف المثالية لها هي الري المنتظم وضوء الشمس الساطع.

شاهد أيضاً أضرار القرنفل على القلب والقولون

شروط زراعة القهوة

  • الماء: القهوة من النباتات التي تتطلب مياه وفيرة، وبالتالي يجب توفير المياه اللازمة والرطوبة العالية لها.
  • الضوء: القهوة من النباتات التي لا تفضل الشمس المباشرة، وفي حال تعرضها للشمس بشكل كبير تتحول أوراقها إلى اللون البني.
  • الأسمدة: يجب تزويد النبات بالأسمدة السائلة الخفيفة أثناء فترة النمو.
  • التربة: تفضل أشجار القهوة التربة الغنية ذات التصريف الجيد للمياه.

ننصحك بقراءة من أول من أكتشف القهوة

السابق
مغص الحمل في الشهر الثاني
التالي
ما هي عاصمة سوريا وعدد سكان سوريا 2021 ومدينة حلب السورية