إقتصاد الدول

أين يقع أكبر حقل بترول في العالم, وأين يوجد النفط في السعودية؟

أين يقع أكبر حقل بترول في العالم

ستتعرف في هذا المقال على أين يقع أكبر حقل بترول في العلام حيث يمكن تعريف حقل النفط على أنّه المكان الذي يكثر به تواجد آبار النفط المُعدّة لاستخراج النفط الخام من الأرض، حيث قد يصل بعض الحقول النفطيّة إلى بضعة مئات من الكيلو مترات والتي يتمّ تنصيب الأبراج عليها لحفر الآبار من أجل استخراج وتكرير وتصنيع ونقل النفط،تابع القراءة لمعرفة أين يقع أكبر حقل بترول في العالم؟

أكبر حقل غاز في العالم

جنوب بارس / حقل شمال القبة

تم اكتشاف حقل جنوب بارس للغاز الطبيعي في عام 1971 ، وهو أكبر مستودع للغاز الطبيعي الذي تم اكتشافه على الإطلاق. تشير تقديرات الوكالة الدولية للطاقة (IEA) إلى أن جنوب بارس وحدها لديها أكبر عدد من الاحتياطيات القابلة للاسترداد مثل جميع حقول الغاز المعروفة مجتمعة. تبلغ سعة الحقل حوالي 1800 تريليون قدم مكعب من الغاز ومكثفات تبلغ حوالي 50 مليار برميل. جنوب بارس هو الاسم الذي يطلق على الجزء الإيراني من حقل الغاز الذي تبلغ مساحته حوالي 1400 ميل مربع تحت المياه الإقليمية الإيرانية. تبلغ مساحة القبة الشمالية 2300 ميل مربع وتقع في المياه الإقليمية القطرية.

يمكنك مشاهدة مقالة متى تم اكتشاف النفط في الكويت

أكبر حقل نفطي بحري في العالم

  • حقل السفانية.

حيث يعتبر حقل السفانية النفطي الذي يقع على بعد( 165 ميلا) تقريبا شمال الظهران في المملكة العربية السعودية، وهو يعد أكبر وأضخم حقل نفط بحري في العالم،  فيقدر حجم مخزونه الإجمالي بأكثر من( 50 مليار )برميل، يمكن استخراج نحو (36 مليار) برميل منها، وقد اكتشف هذا الحقل في عام 1951م، وبدأ إنتاجه منذ عام 1957، حيث تتولى مهمة إدارته شركة أرامكو السعودية، حيث تعتبر شركة النفط والغاز الطبيعي المملوكة للحكومة السعودية على مستوى العالم، كما ينتج هذا الحقل بمعدل 1.5 مليون برميل من النفط الخام الثقيل في اليوم الواحد.

شاهد أيضاً عدد حقول النفط في الكويت

أين يقع اكبر حقل بترول في العالم

يمكننا تصنيف أكبر الحقول النفطية بالعالم حسب الترتيب من الأكبر الى الأصغر كالتالي:

حقل الغوار

يعتبر حقل الغوار هو أكبر الحقول النفطية على مستوى العالم والذي يوجد في المملكة العربية السعودية واكتشف في عام 1949/1984 وتمّ تقدير إنتاجيّة هذا الحقل بنحو من (60-65%) من إنتاج السعودية للنفط، أي نحو خمسة ملايين برميل باليوم ( البرميل الواحد يعادل 159 لتراً)، وتبلغ مساحة هذا الحقل نحو 30 كيلو متر عرضاً و280 كيلو متر طولاً، وتقدر احتياطياته من (70-170) مليار برميل، ويُضخ به ثمانيّة مليارات برميل من الماء لمعادلة الضغط لاستمرار المقدرة على استخراج النفط، ويقال أنه وصل الى قمّة إنتاجيته حسب تقديرات العام 2005 وهو الآن في انخفاض بما يقارب 8% سنوياً.

حقل برقان

ويقع في دولة الكويت بالجنوب من مدينة الكويت ويعتبر ثاني أكبر الحقول النفطية في العالم، وتم إكتشافه بعام 1938 وتمّ تصدير أول الشحنات النفطية منه بعام 1946 ما بعد الحرب العالمية الثانية، ولكن هذا الحقل إنتاجه بتراجع.

حقل القرنة

يوجد حقل القرنة في جنوب جمهورية العراق بالبصرة وسمي بهذا الاسم نسبة الى المنطقة التي يقع بها وهي (القرنة) وهو قابل لزيادة إنتاجه.

حقل صفانية – خاجري

يوجد حقل صفانية في المملكة العربية السعوديّة وهو ثاني أكبر الحقول في المملكة، وإنتاجه بتراجع.

حقل رميلة

يوجد حقل الرميلة في العراق بمنطقة البصرة وهو عبارة عن مجموعة من الآبار النفطية التي يتم استثمارها فعلياً، ويمتد هذا الحقل من غرب منطقة البصرة الى شمال الكويت، ويقسم إلى قسمين: القسم الأول يسمى بالرميله الشمالي والقسم الثاني يطلق عليه الرميلة الجنوبي بمحاذاة الكويت، ويوجد به أفضل وأجوّد أنواع النفط، تم استغلاله بالعام 1970 وعدد الآبار التي يضمها الحقل تبلغ (663) بئراً، ولكن الإنتاج قل بسبب الحرب على العراق.

تعرف على فوائد النفط في حياتنا

أين يوجد أكبر حقل بترولي بري في العالم

يعتبر حقل الغوار من أكبر الحقول النفطية في العالم، يقع شرق المملكة العربية السعودية، هو حقل نفطي كبير يصل احتياطي النفط فيه إلى ما يقارب 5 مليار طن، ويبلغ متوسط عمق الحقل المستخرج منه النفط حوالي 33 متراً، ينتج أكثر من نصف إنتاج النفط المستخرج من جميع الحقول الموجودة في السعودية، وهو حقل تابع لشركة أرامكو الأمريكية.تمَّ اكتشاف الحقل عام 1948م، ووضع قيد الإنتاج عام 1951م، فهو يوفر ما يقارب 55 مليار برميل من النفط، ويحتوي على ما يقارب 120 مليار برميل من ضمن الاحتياطات النفطية القابلة للاستخراج، وفق ما قدره مسؤولون سعوديون، فهي تمتلك ثاني أكبر احتياطي نفط بالعالم.

إقرأ أيضاً حجم احتياطي النفط في دولة الكويت

اين يوجد النفط في السعودية

حقل الغوّار هو أكبر حقل نفطي في المملكة العربية السعودية وأكبر حقل نفطي على مستوى العالم، حيث بدأت عملية استخراج النفط منه منذ عام 1950م الأمر الذي جعل من المملكة العربية السعودية الأولى في استخراج وتصدير النفط على مستوى العالم، ووفقاً لإدارة معلومات الطاقة يمتلك حقل الغوار النفطي دوناً عن باقي الحقول ما يقارب 70 مليار برميل من احتياطات النفط المتبقية وهي نسبة احتياطية تجعله يفوق الدول السبعة النفطية الأخرى مما لديها من احتياطات نفطيّة، وينتج حقل الغوار ما يقارب خمسة ملايين برميل نفط يومياً.

ننصحك بقراءة كم برميل بترول تنتج شركة أرامكو السعودية؟

السابق
ما عاصمة سريلانكا
التالي
نقص الفيتامينات في الجسم, وفيتامين B12 والنوم, وعلاج نقص فيتامين A