أمراض

أين يقع القولون في الجسم, وأسباب إنتفاخ القولون العصبي

أين يقع القولون في الجسم

أين يقع القولون في الجسم:سنجاوب في هذا المقال على أين يقع القولون في الجسم حيث يُعدُّ القولون من أحد أعضاء الجسم الداخليّة المُهمّة، وتنتشر الإصابة بأعراض القولون بين شريحة كبيرة من النّاس، وخصوصاً في الآونة الأخيرة بسبب تغيُّر النّمط الغذائيّ للإنسان، فأين يقع القولون في الجسم؟ تابع القراءة لمعرفة أين يقع القولون في الجسم؟

مكان القولون العصبي بالصور

يُمكن أن يحدث ألم القولون العصبي في جميع أنحاء البطن في المنطقة الممتدة من صدرك إلى حوضك حيث توجد أعضاء الجهاز الهضمي الرئيسية، ويُمكن تحليل ألم القولون العصبي في الجزء العلوي من البطن بارتباطه بالنظام الغذائي والانتفاخ، أما في منتصف البطن فهو نتيجة تقلصات في منطقة السرة، أما أسفل البطن فهو نتيجة حركة الأمعاء.

يمكنك مشاهدة مقالة ماذا تعرف عن “القولون العصبي”؟

مكان ألم القولون

يُخرج القولون الفضلات من الجسم بشكلٍ فعّال عندما يكون بحالةٍ صحيّةٍ جيّدة، أمّا عندما يكون غير صحيّ فإنّه يؤدّي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل المؤلمة، وإنّ الاضطرابات الأكثر شيوعًا في القولون هي أمراض التهابات الأمعاء كما يأتي:

  • التهاب القولون التقرحي: يوجد ألم القولون في هذا الاضطراب بالقولون سيني؛ وهو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة الذي يقود إلى المستقيم.
  • مرض كرون: إنّ مكان ألم القولون في هذا المرض هو الجانب الأيمن السفلي من البطن أو حول زر البطن.
  • التهاب الردب: يؤدّي هذا الالتهاب للإصابة بالتهاب القولون سيني.
  • متلازمة القولون العصبي: إنّ مكان الألم في هذه المتلازمة هو الجزء الأيسر من أسفل البطن.
  • سرطان القولون والمستقيم: قد تؤدّي هذه السّرطانات إلى الإصابة بألم في البطن ولكن في حالات نادرة.

شاهد أيضاً الفرق بين القولون العصبي والهضمي

أسباب انتفاخ القولون العصبي

تتسبب مجموعة من العوامل في الإصابة بانتفاخ القولون، ويحتاج المريض القيام بمجموعة من الفحوصات لتحديد سبب الإنتفاخ الحاصل، وهذه بعض الأسباب الشائعة:

أسباب انتفاخ القولون في الجهة اليسرى

يسمى القولون المنتفخ من الجهة اليسرى قولون هابط، وقد تتسبب به الحالات التالية:

1- الإلتهابات

إحدى أسباب انتفاخ القولون هي الإلتهابات الناتجة عن الإصابة بالفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات، وتتسبب هذه الإلتهابات بإصابة الشخص بإسهال دموي أو إسهال عادي أو حتى الإصابة بالجفاف.

2- مشاكل في تدفق الدم

قد يصاب الشخص بحالة مرضية تدعى التهاب القولون الإقفاري (Ischemic colic) التي تتسبب في تضيق الأوعية الدموية أو تضررها، ما قد يؤثر سلبًا على تدفق الدم في المنطقة المصابة.

ونظرًا لأن القناة الهاضمة تحتاج إلى تدفق الدم فيها بشكل جيد لتعمل بكفاءة ولتحافظ الأنسجة على صحتها، فإن الخلل الحاصل قد  يتسبب بانتفاخ القولون من الجهة اليسرى.

ومن الحالات المرضية التي قد تعيق تدفق الدم في القولون انفتال المعي والفتاق.

3- مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي

يتسبب كل من مرض كرون والتهاب القولون التقرحي بأعراض عديدة منها انتفاخ القولون، ألم البطن والتشنجات.

ويجدر ذكر أنه من الممكن السيطرة على الأمراض المذكورة عبر القيام بإجراء تغييرات حياتية معينة ولكن لا علاج تام لهذه الأمراض.

4- دخول مادة كيميائية غريبة إلى الجسم

أحيانًا وأثناء القيام ببعض الإجراءات العلاجية مثل الحقن الشرجية، قد تتسلل مواد كيميائية غريبة إلى داخل القولون تتسبب بانتفاخه.

5- التهابات القولون الأخرى

قد يتسبب التهاب القولون الليمفاوي أو أي نوع اخر من التهابات القولون بانتفاخه، وهذا النوع من التهابات القولون يعتبر أكثر شيوعًا بين النساء الكبيرات في السن.

أسباب انتفاخ القولون في الجهة اليمنى

يسمى القولون المنتفخ من الجهة اليمنى بالقولون الصاعد، وهذه بعض أسبابه الشائعة:

  • العدوى والإلتهابات بأنواعها.
  • التعرض لصدمة.
  • الأورام أو نمو الكتل.
  • مشاكل في الدورة الدموية.

تعرف على علاج انتفاخ القولون العصبي بالأعشاب نهائياً

أعراض القولون العصبي عند النساء

تتمثل أعراض القولون العصبي عند النساء كما يلي:

1. الإمساك

الإمساك هو أحد أعراض القولون العصبي الشائعة عند النساء، ويسبب برازاً نادراً يكون صلباً وجافاً ويصعب تمريره.

قد تبين في دراسات، أن الإمساك هو أحد أعراض القولون العصبي الأكثر شيوعاً عند الإناث، وقد أبلغت النساء أيضاً عن المزيد من الأعراض المرتبطة بالإمساك مثل آلام البطن والانتفاخ.

2. الإسهال

يبدو أن متلازمة القولون العصبي المصابة بالإسهال، والتي يسميها الأطباء أحياناً بـIBS-D، أكثر انتشاراً عند الرجال، لكن النساء غالباً ما يعانين من تفاقم الإسهال قبل بدء الدورة الشهرية مباشرة.

يُصنف الإسهال على أنه براز رخو متكرر، وغالباً ما يكون مصحوباً بألم أسفل البطن وتشنجات تتحسن بعد حركة الأمعاء. قد يُلاحظ أيضاً وجود مخاط في البراز.

3. الانتفاخ

الانتفاخ هو عرض شائع للقولون العصبي عند النساء، يمكن أن يسبب الشعور بالضيق في الجزء العلوي من البطن والشبع بشكل أسرع بعد تناول الطعام، غالباً ما يكون من الأعراض المبكرة للدورة الشهرية.

من المرجح أن تعاني النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي، من الانتفاخ خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية مقارنة بالنساء غير المصابات بالقولون العصبي، يمكن أن تؤدي الإصابة ببعض الأمراض النسائية مثل الانتباذ البطاني الرحمي، إلى تفاقم الانتفاخ.

كما أن النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي، بعد سن اليأس يعانين من الانتفاخ في البطن بشكل أكبر.

4. سلس البول

وجدت دراسة صغيرة تم إجراؤها في عام 2010 أن النساء المصابات بمرض القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بأعراض المسالك البولية السفلية التي تعاني منها النساء غير المصابات بهذه الحالة.

تضمنت الأعراض الأكثر شيوعاً ما يلي:

  • كثرة التبول
  • التبول الليلي وهو التبول المفرط في الليل
  • تبول مؤلم

5. تدلي أعضاء الحوض

هناك دليل أن النساء المصابات بمرض القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بتدلي أعضاء الحوض، يحدث هذا عندما تصبح العضلات والأنسجة التي تحمل أعضاء الحوض ضعيفة أو فضفاضة، ما يؤدي إلى سقوط الأعضاء من مكانها.

يزيد الإمساك المزمن والإسهال المرتبط بمتلازمة القولون العصبي من خطر الإصابة بالتدلي. تشمل أنواع تدلي أعضاء الحوض ما يلي:

  • هبوط المهبل
  • هبوط الرحم
  • تدلي المستقيم
  • تدلي الإحليل

6. آلام الحوض المزمنة

يعد ألم الحوض المزمن، وهو ألم أسفل السرة، مصدر قلق شائعاً بين النساء المصابات بمرض القولون العصبي. تشير المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي إلى دراسة أفاد بها ثلث النساء المصابات بالقولون العصبي أنهن يعانين من آلام في الحوض طويلة الأمد.

7. تفاقم أعراض الدورة الشهرية

هناك دراسة أكدت أن أعراض الدورة الشهرية لدى النساء، تكون أكثر تفاقماً عند الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، من النساء غير المصابات بالمرض.

أبلغ العديد من النساء أيضاً عن تفاقم أعراض القولون العصبي خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية، يبدو أن التقلبات الهرمونية تلعب دوراً. يمكن أن تتسبب متلازمة القولون العصبي أيضاً في أن تكون دورتك الشهرية أكثر غزارة وألماً.

8. التعب

التعب هو عرض شائع لمتلازمة القولون العصبي، ولكن هناك أدلة على أنه قد يصيب النساء أكثر من الرجال.

ربط الباحثون شعور الإرهاق لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لعدد من العوامل، بما في ذلك سوء نوعية النوم والأرق، حيث يمكن أن تؤثر شدة أعراض القولون العصبي أيضاً على مستوى التعب الذي يعاني منه الشخص.

9. الإجهاد

يعد مرض القولون العصبي، مرتبطاً بشكل ملحوظ باضطرابات المزاج والقلق مثل الاكتئاب عند النساء أكثر من الرجال، حيث أبلغت العديد من النساء عن شعورهن بالإجهاد من التفكير والقلق والمزاج المتقلب بسبب إصابتهن بالقولون أكثر من الرجال.

إقرأ أيضاً علاج إنتفاخ القولون

شكل البراز في القولون العصبي

يتغير شكل البراز لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، وذلك بسبب تغير حركة الأمعاء بشكل واضح، حيث يكون البراز صلب وجاف بسبب امتصاص المعدة لجميع السوائل، خاصة في الفترات الصباحية، ثم يليه بعد ذلك براز أكثر ليونة نسبيًا، وفي أغلب الحالات يكون البراز مصحوب بإفرازات مخاطية.

يمكنك الإطلاع على أعراض القولون العصبي النفسي وعلاجه نهائياً

السابق
ما هي أمراض القولون وأعراضها؟ ومكان القولون العصبي بالصور
التالي
ما هو تضخم القولون وعلاجه؟ وعلاج انتفاخ القولون المزعج عند النساء