حول العالم

أين يقع وادي فاطمة, ولماذا سمي وادي فاطمة بهذا الاسم؟

أين يقع وادي فاطمة

ستتعرف في هذا المقال على أين يقع وادي فاطمة ويسمى قديماً بـ و وادٍ كبير ، يبلغ طوله 210 كم ومتوسط انحداره 7 م / كم، ويجري الوادي من الشرق إلى الغرب، قأين يقع وادي فاطمة؟

لماذا سمي وادي فاطمة بهذا الاسم

سمي الوادي باسم وادي فاطمة في القرن العاشر الهجري وقد اختلف المؤرخون في سبب ذلك ولكنه نُسب إلى خمس فواطم ذكرها المؤرخون الأوائل وهن:

  1. فاطمة بنت سعد بن سيل بن زهران بن الأزد أم قصي بن كلاب القرشي وهي إحدى الفواطم اللائي ولدن النبي محمد صلى الله عليه وسلم من جهة أجداده.
  2. و فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  3. فاطمة الخزاعية “الطبيبة”
  4. و فاطمة بنت الشريف أمير مكة ثقبه بن رميثة، وكان الشريف أحمد بن عجلان تزوجها في 770هـ وولدت له محمداً الذي ولي بعده إمرة مكة. ومات عنها فتزوجها الشريف علي بن عجلان سنة 790هـ، ومات عنها فتزوجها الشريف حسن بن عجلان. وكانت كثيرة الرئاسة والحشمة واليسار ملكت عقاراً كثيراً جداً بوادي مر وغيره، معظمة عند الناس، تقري الأضياف وإن كثروا وتكرمهم، وتحسن إلى النازلين عندها، وأوصت لمعتقاتها بأصيلة حسنة وغير ذلك، وتوفيت في 28 رمضان سنة 827هـ، ودفنت بالمعلاة وقد بلغت السبعين أو قاربتها، ولم تخلف بعدها مثلها في الرئاسة والحشمة.
  5. فاطمة الطبرية: فاطمة بنت عبد الواحد بن محمد بن أحمد الطبرية المتوفاة سنة(881هـ).

يمكنك مشاهدة مقالة حضارة وادي السند أسطورة القرن الثالث

موقع وادي فاطمة

يُعتبر هذا الوادي من الأودية الكبيرة الموجودة في تهامة، الواقعة تحديداً في الجهة الغربيّة من أراضي المملكة العربية السعودية، ونرى جريان هذا الوادي يبدأ من جهة الشرق إلى جهة الغرب؛ حيث يبدأ بالقرب من مدينة الطائف، حيث أعالي جبال السراة، لينتهي به المطاف في المنطقة الموجودة بين كلٍّ من مدينة مكّة ومدينة جدّة، والتي تُعرف باسم بلدة بحرة.

يُعرف هذا الوادي بوفرة مياهه وخصوبة أراضيه؛ إذ نجده يضمّ عدداً لا بأس به من القرى، إلاَّ أنّ أشهرها هي قرية الجموم، وقد اهتمّت الدولة بهذا الوادي ومجرى نهره، ولذلك قامت ببناء سدٍّ عليه عام الـ 1405 للهجرة، ويُعرف باسم سد وادي فاطمة.

شاهد أيضاً أين يقع وادي دم

قبائل وادي فاطمة

من أقدم القبائل العربية التي سكنت هذا الوادي قبيلة خزاعة، وهناك أيضاً مجموعة من القبائل والأشراف الذين سكنوا بوادي فاطمة في القرن الرابع عشر وتضم ما يلي:

  • الأشراف الرواجحة: وهم ذوي حامد، وذوي شعيل، وذوي عبد رب النبي، وذوي ظافر.
  • وكذلك الأشراف المناعمة: ويقطنون بقرى الريان، إلى جانب قرى الطرفاء والمبارك، ومن أشرافهم الشريف عبد الله، وحامد بن مبارك.
  • إلى جانب الأشراف العنقاوية: وهم على فرعين، فرع ذوو محمد بن عنقا، والآخر فرع ذوو بسطا بن عنقا.
  • الأشراف الهواشم الأمراء: وهم من نسل أبي هاشم محمد الأمير.
  • بالإضافة إلى الأشراف البراكيت: وهم من أكبر القبائل التي سكنت على الوادي، إن لم يكونوا أكبرها على الإطلاق، وينقسمون إلى عدة فروع أشهرهم ذوو موسى.
  • وقد ضم الوادي أيضاً قبائل بني عك، ونفر من قبيلة كنانة أطلق عليهم بني الدئل بن بكر.\

تعرف على أين يقع وادي بن هشبل؟

اين يقع وادي السرحان

وادي السرحان (تاريخياً وادي الأزرق) منخفض ارتخائي جغرافي، وحوض مائي جوفي يمتد من منطقة غويطة جراد، جنوب غرب الجوف في شمال غرب المملكة العربية السعودية إلى الصفاوي شمال الأزرق في الأردن. ومع أنه يسمى بالوادي، إلا أنه منخفض تصب به الأودية وتتجمع فيه مياه الأمطار التي تنتقل في شماله نحو حوض واحة الأزرق في أقصى شماله.

يتلقى وادي السرحان أقل من 50مم من الأمطار في السنة. ويبلغ طوله 180 كيلو متر وعرضه 32 كيلو متر، ويتسع في بعض الأجزاء إلى 56 كيلو متر، كما يبلغ متوسط انحداره 0,6 م / كم. تقع معظم أجزائه بداخل السعودية، بينما يقع جزئه الشمالي وأوديته الغربية في الأردن إلى الشرق من أرض الصُّوَّان. يمر من الوادي الطريق التجاري الواصل بين السعودية والخليج، ودول بلاد الشام فتركيا. للوادي أهمية سكانيّة وتاريخية ومواردية (مياه جوفية) بالنسبة للدولتين اللتين تتقاسماه.

ننصحك بقراءة تاريخ وفاة السيدة زينب

السابق
ما هي عاصمة نيبال؟ وهل نيبال دولة مسملة ونسبة الديانات فيها؟
التالي
ما اسم عاصمة فرنسا الإقتصادية والسياحة وما هي عملة فرنسا؟