أمراض

أين يوجد ألم القولون العصبي؟ وأسباب ألم البطن في الجانب الأيمن

أين يوجد ألم القولون العصبي

أين يوجد ألم القولون العصبي: سنجاوب في هذا المقال على سؤال أين يوجد ألم القولون العصبي ومتلازمة القولون العصبي هي حالة صحية مزمنة، تظهر أعراضها في بداية سن المراهقة وأواخر العشرينات، وتختلف شدة الأعراض ووتيرتها من شخص لاخر. فأين يوجد ألم القولون العصبي؟

أين يوجد القولون العصبي

يعتبر القولون العصبي احد الاجزاء الداخلية في جسم الانسان والمهمة، ويصاب الكثير من الناس باعراض القولون العصبي لاسباب عدة، ويعد القولون من اجزاء الامعاء الغليظة حيث انه يقع في اسفل البطن، ويحتل المساحة الكبيرة من البطن، ويمتد من اسفل القفص الصدري الى منطقة الحوض يكاد يشمل كافة نواحي البطن، وهو احد اعضاء الجهازين الهضمي والاخراجي  فهو الجزء الاخير من الامعاء الغليظة.

يمكنك مشاهدة مقالة أفضل علاج لإنتفاخ القولون

أين يقع القولون العصبي واعراضه

وقد وضحنا لكم بالاعلى موقع القولون العصبي في جسم الانسان، والان سنوضح لكم اعراض القولون العصبي، حيث ان الاعراض تختلق حدتها من شخص الى اخر، حيث انه من الممكن ان تكون خفيفة او حادة ومتكررة تعمل على الضرر بجودة الحياة للشخص، نتعرف على هذه الاعراض كالتالي:

  • الام وتشنجات: يعد الالم في منطقة البطن احد اكثر الاعراض الشائعة وهو عامل رئيسي عند تشخصي الحالة، يكون الالم في اسفل البطن او في كافة نواحي البطن، لكن الغير مرجح ان يكون الالم في الجزء الاعلى من البطن.
  • الامساك والاسهال: يعاني الافراد الذي يعانون من متلازمة القولون العصبي من الامساك، حيث لا يمكنكم التبرز لفترات متباعدة، وبعضهم يشعر بالالم عن التبرز، والبعض الاخر من المرضى قد يعانون من الاسهال المتكرر، أي يكون الاسهال لاكثر من ثلاثة مرات خلال اليوم الواحد، والبعض قد يعاني من الاسهال والامساك في ان واحد.
  • تغيرات في البراز: بسبب التغير الحركة في الامعاء في الغالب تظهر التغيرات في البراز، حيث ان الحركة عندما تكون بطيئة يؤدي لخروج البراز جافا، بينما الحركة السريعة ينتج عنها البراز الفضفاض الذي يوصف بالاسهال .
  • الانتفاخ في البطن والغازات: ان الشعور بالانتفاخ في البطن احد الشكاوي والمشاكل التي يعاني منها المصابون باعراض القولون العصبي، وايضا تعمل التغيرات التي تحدث في عملية الهضم على زيادة انتاج الغازات وهذا بدوره يعمل على الانتفاخ.
  • القلق والاكتئاب: حيث ان القولون العصبي له علاقة بالاكتئاب والقلق، وليس واضح بان يكون اعراض القولون العصبي هي تعبير عن الاجهاد العقلي.

شاهد أيضاً أعشاب لعلاج المعدة والقولون

أين يوجد ألم القولون العصبي

فالألم المرتبط بالقولون العصبي قد يظهر في جميع مناطق البطن ، وما قد يمتد من الصدر للحوض ، حيث الأماكن التي يتواجد بها أعضاء جهازك الهضمي الأساسية ، وهناك توضيح مرتبط بمكان وجود الألم كما أيضا هناك اختلاف في درجات القولون العصبي :

  • الألم بمنتصف البطن

وقد يحدث عدد من التقلصات بمنطقة السرة .

  •  الألم بالجزء العلوي في البطن

وهو يظهر بعد تناول الوجبات ، ويرتبط بانتفاخ البطن .

  •  الألم في أسفل البطن

وقد يتم تخفيف هذا النوع من الألم عن طريق الحركة بالأمعاء ، ورغم أن الألم في موقع القولون العصبي قد يتنوع من فرد لآخر إلا أنه قد يتم تميزه عن الاضطراب الذي ينتج ف الجهاز الهضمي .

تعرف على هل القولون يضغط على الحجاب الحاجز؟

أعراض القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي مشكلة مزمنة، تبدأ أعراض القولون العصبي عادة في أواخر سنوات المراهقة وتستمر حتى العشرينات. مدة ظهور الأعراض قبل تشخيص المتلازمة – ثلاثة أشهر على الأقل.

يتم التشخيص بعد تقييم الأعراض وفقا لمعايير معينة وبعد نفى وجود مشكلة عضوية. ومن أعراض القولون الشائعة أن المريض عادة ما يعاني من آلام تشنجية في أسفل البطن، تتميز هذه الآلام بما يلي:

  • الألم يخف بعد التغوط.
  • الألم عادة لا يظهر في الليل.
  • المرضى يعانون من الإمساك أو الإسهال، وأحيانا من كلا المشكلتين معا.
  • الألم يزيد عند وجود ضغط وتوتر نفسي وبعد نحو ساعة – ساعتين من تناول الطعام.
  • العديد من المرضى يعانون من البراز القاسي في الصباح يليه براز لين أكثر، وغالبا ما ترافقه افرازات مخاطية.
  • شكوى شائعة أخرى هي الشعور بالانتفاخ في منطقة البطن.

يمكنك الإطلاع على معلومات عامة عن القولون

ألم القولون في الجانب الأيمن

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالام في جانب البطن الأيمن، وتشمل:

1- التهاب الزائدة الدودية

من أكثر الأسباب شيوعاً لالام البطن في أسفل الجانب الأيمن، وهي عبارة عن أنبوب صغير ورفيع يقع في المكان الذي تلتقي فيه الأمعاء الكبيرة والصغيرة.

وعندما يحدث الإلتهاب، يمكن الشعور بالام حادة في هذه المنطقة، ويصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل:

الغثيان، القىء، إرتفاع درجة حرارة الجسم، الإمساك أو الإسهال، ضعف الشهية، وانتفاخ البطن.

ويتطلب الأمر مراجعة الطبيب على الفور، حيث غالباً ما تحتاج إلى عملية جراحية لاستئصال الزائدة الدودية.

وفي حالة المعاناة من الزائدة الدودية، لا يجب أخذ حقن شرجية أو ملينات، لأنها يمكن أن تسبب انفجارها، ويفضل تجنب الأدوية بشكل عام لحين العرض على الطبيب.

2- غازات البطن

كلما كان هناك مشكلة في هضم الطعام، كلما زادت الغازات في البطن، ومع تراكم الغازات، يحدث انتفاخ والام في المعدة، ويمكن الشعور بهذا في الجانب الأيمن.

ويمكن أن تكون زيادة الغازات علامة على وجود اضطراب في الجهاز الهضمي، أو عدم تحمل اللاكتوز والإصابة بالسكري.

وإذا كان السبب هو عسر الهضم، فسوف يصاحبه أعراض أخرى تشمل الإنتفاخ، حرقة المعدة، الغثيان، التجشؤ، والشعور بمرارة الطعام.

كما أن هناك أسباب أخرى لفرط الغازات مثل إبتلاع هواء بكميات كبيرة، تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية والدسمة، التدخين أو تناول العلكة.

ولذلك يفضل اللجوء إلى الطبيب لمعرفة سبب كثرة الغازات التي تؤدي إلى الام البطن، وفي حالة استمرارها، يتم أخذ علاج.

3- الفتق

نتيجة ضعف عضلات البطن وبعض الأسباب الأخرى المساعدة مثل حمل أشياء ثقيلة والتغوط عند الإصابة بالإمساك ومحاولات التبرز، يمكن أن يحدث الفتق.

وهو عبارة عن بروز أحد الأعضاء الداخلية بالجسم أو جزء من الأمعاء للخارج.

وهناك العديد من أنواع الفتق، ومعظمها يحدث في البطن، وقد تسبب الام في الجانب الأيمن.

وتزداد الام الفتق عند القيام بالإنفعالات المختلفة مثل الضحك أو البكاء، السعال أو الشعور بالتوتر والقلق.

كما أن زيادة الضغط على البطن يزيد من خطر الإصاب بالفتق.

ويصاحب الفتق بعض الأعراض مثل الإمساك والإنتفاخ.

وتعد الجراحة هي الحل الأمثل لمعظم أنواع الفتق، حيث يقوم الطبيب بإصلاح عضلات البطن، أو إغلاق الجزء الضعيف الذي سبب بروز العضو.

4- عدوى الكلى

تحدث عدوى الكلى بسبب البكتيريا التي تأتي عادةً من المثانة أو الحالب أو الإحليل، ويمكن أن تتأثر كلية واحدة أو كلاهما من هذه العدوى.

ومع عدم الشعور براحة في الجانب الأيمن البطن، سيكون هناك الام في الظهر والبطن.

بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل الحمى، القشعريرة، والشعور بالبرودة، الغثيان والقيء، كثرة الحاجة إلى التبول والام وحرقان عند التبول.

وقد يتم ملاحظة تحول لون البول إلى داكن أو وجود قيح أو دم في البول، مع تغير رائحته إلى رائحة كريهة.

وتحتاج هذه المشكلة إلى زيارة الطبيب في أقرب وقت، ليبدأ في علاج العدوى التي أصابت الكبد.

5- حصوات الكلى

هي تراكمات من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكليتين، وغالباً ما لا يتم الشعور بالام حتى تبدأ الحصوات في التحرك أو المرور إلى الأنبوب الذي يربط بين الكلى والمثانة.

وعندما يحدث هذا، ستشعر بألم شديد في الظهر والجانب الأيمن، بالإضافة إلى جميع أنحاء البطن والفخذ، وتتغير شدة الالام مع تحرك الحصوات.

وتظهر بعض الأعراض الأخرى مثل الالام أثناء التبول، تغير لون البول وظهور رائحة كريهة به.

كما تتسبب حصوات الكلى في الغثيان والقيء والشعور بالحاجة المستمرة للتبول، مع ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالبرودة.

أيضاً تتطلب هذه المشكلة اللجوء إلى الطبيب والبدء في اتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة لتفتيت هذه الحصوات والتخلص منها.

6- متلازمة القولون العصبي

هو اضطراب مزمن شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة، ويسبب تشنجات وانتفاخ وغازات والام في البطن، بالإضافة إلى تغيرات في حركات الأمعاء، ظهور مخاط في البراز، وإسهال أو إمساك.

ويؤدي القولون العصبي إلى الشعور بتقلصات شديدة في المعدة وعلى جانبي البطن، ويحدث بشكل متكرر، كما يؤثر على الظهر مسبباً الام شديدة، فضلاً عن الام في فم المعدة.

ويمكن لبعض الأدوية تخفيف الام وأعراض القولون العصبي، ولذلك ينصح بالذهاب إلى الطبيب وتحديد العلاج المناسب.

7- التهاب الأمعاء

يختلف التهاب الأمعاء عن القولون العصبي، فهو مجموعة من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تسبب تغيرات في انسجة الأمعاء.

ويعد التهاب القولون التقرحي ومرض كرون هما أبرز أسباب الإصابة بالتهاب الأمعاء، ويؤدي هذا إلى الام شديدة في جانب البطن أو في كافة أنحاء البطن.

وقد يسبب التهاب الأمعاء بعض المشكلات الصحية الأخرى مثل الإسهال الحاد، الإعياء، فقدان الوزن، الحمى، انخفاض الشهية، والدم في البراز.

ننصحك بقراءة طرق الوقاية من القولون العصبي

تأثير القولون العصبي على الأعصاب

إن التعرض إلى الإجهاد النفسي يعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي، ويعود ذلك إلى كثرة الضغوطات والإجهاد في الحياة، وكل هذه الأمور تدل على أن القولون العصبي له تأثير على الأعصاب حيث أنه يثار بالحالة النفسية السيئة وتوتر الأعصاب، إلا أن التوتر لا يعتبر هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي بل أنه يعتبر عامل محفز فقط.

السابق
طرق الوقاية من القولون العصبي … وعلاقة القولون العصبي والسكريات
التالي
شروط إنشاء مصنع في السعودية