أفكار مشاريع

إعادة تدوير الورق والكرتون في المنزل

إعادة تدوير الورق والكرتون في المنزل

إعادة تدوير الورق والكرتون في المنزل، هي تحويل الورق القديم الغير صالح للإستخدام الي ورق جديد يمكن استخدامة، ويمكن عمل هذا علي نطاق ضيق في المنزل للإستفادة الشخصية منة او للإتجار فية علي نطاق ضيق وايضاً يمكن التوسع فية وذلك حسب الرغبة، لكن في البداية يجب اتباع بعض الاساسيات اللازمة لإتمام عملية اعادة تدوير الورق بطريقة صحيحة وهذة الاساسيات هي، تحديد نوعية الورق المستخدم في عملية اعادة تدوير الورق، وكيف يتم اعادة تدويرة، في هذا المقال سوف نقوم بتوضيح إعادة تدوير الورق والكرتون في المنزل.

مشروع إعادة تدوير الكرتون

إن إعادة تدوير الورق والكرتون من المشاريع المتميزة إلى حد كبير، لما لها من فوائد عظيمة، لكل من البيئة والصناعة، ويوجد منها أكثر من نوع تبعًا لنوعية الأوراق المستخدمة في تصنيع الأوراق الناتج عن اعادة التدوير:

الأنواع المختلفة من الورق واختلاف درجاته

تم التعرف على الدرجات المختلفة للورق المستخدم في إعادة تدويرالورق والكرتون، حيث أنه تم الوصول إلى ما يقرب من حوالي خمسة أنواع التي سوف نتعرف عليها معًا من خلال ما يلي:

  • الورق المقوى، الذي يتم الحصول عليه من العبوات والصناديق، حيث أنها من أكثر الأنواع تواجدًا في البيئة المحيطة بنا، ويجب استثمارها والاستفادة القصوى منها.
  • الورق المختلط، وهو الذي يشمل الأوراق التابعة للكتالوجات الكتب والمجلات، والتي تتميز إلى حد كبير بثقل أوراقها.
  • أوراق الصحف القديمة، وهي التي يتم استخدامها بشكل مباشر في المطاحن، للحصول على نوعية من الورق والكثير من المنتجات الأخرى.
  • أوراق عالية الجودة، أوراق ذات جودة عالية، مثل أوراق الأظرف والخطابات والتي قامت بالمرور على المرحلة الخاصة بالطباعة وازالة ما عليها من أحبار.
  • بديل لب الأشجار، والذي يتم تجاهله من قبل المطاحن، ولكن لها الكثير من الاستخدامات التي يمكن أن تدخل في تحضيرها.

من الجدير بالذكر أن الأوراق الخاصة بالصحف والجرائد، هي أوراق ذات درجة قليلة. حيث أنه تم اعادة تدوير تلك الأوراق أكثر من مرة، على الرغم من أن الألياف المستخدمة في تلك الأوراق من النوع طويل الألياف، ولكن بعد خضوعها لأكثر من مرة تدوير تصبح غاية في القصر، ومن أجل أن يتم تصنيع مجموعة من الأوراق الجديدة باستخدامها يجب أن يتم اختلاطها بألياف أخرى، تبعًا لما قررته الوكالة الخاصة بحماية البيئة.

شاهد ايضا انواع الورق واستخداماته

كيفية إعادة تدوير الورق والكرتون

الورقة تقدر بحوالي 28% من مجموع النفايات ذات الطبيعة الصلبة، ويتم تناول طن واحد منها تبعًا لتقارير الوكالة لحماية البيئة، والتي قررت أنه إعادة تدوير الورق والكرتون يساهم في تحرير مساحة في مدافن النفايات، التي لا يمكنها الخضوع لاعادة التدوير، وعملية اعادة التدوير تخضع لمجموعة من الخطوات الهامةومنها:

  1. تجميع الأوراق والتخلص مما بها من شوائب، بعد وضعها في المكان المخصص لاعادة التدوير يتم تحويلها إلى المركز المتخصص، حيث يتم هناك التخلص مما بها من مواد بلاستيكية وملوثات.
  2. فرز الأوراق كل تبعًا لنوعه، حيث أن كل درجة من درجات الورق لها تعامل خاص وطريقة خاصة في عملية أعادة التدوير.
  3. العمل على تخزين الأوراق والقيام بطحنها، بعد فرزها وتخزينها في مجموعة من البالات المخصصة لذلك. ومنها إلى المطاحن الخاصة بطحن الورق.
  4. اختلاط الأوراق مع بعض المواد الكيميائية بعد أن يتم تحويلها إلى قطع صغيرة الحجم من الورق. وبعدها تسخين المخلوط، المكون من الماء والأوراق المطحونة مع المواد الكيميائية، ويحدث تحلل للورق إلى ألياف.
  5. ازالة الملصقات بالورق، حيث أن الخليط الذي تم تجهيزه يخضع للوضع في شاشة كبيرة لتصفيته، والتخلص من المواد اللاصقة وأي شوائب وملوثات يمكن أن تتبقي.
  6. التخلص من الحبر والمياه، وذلك بعد تجهيز الخليط في شكل أسطواني وبعدها ارساله إلى الرش بالحزام الناقل. وبعد ذلك تتسرب ما به من مياه زائدة عبر شد الحزام ومن ثم تبدأ الألياف الموجودة بالورق في التماسك معًا بشكل جيد.
  7. تخضع اللفافة بعد ذلك للتسخين المعدني، ويتم وضعها على لفافات كبيرة ومنها يتم تصنيعها في أوراق جديدة.

إعادة تدوير الورق في المنزل

تحتاج العملية الى بعض الادوات البسيطة والتى تتمثل في اناء بلاستيكي واسع، الواح خشبية صغيرة بمقاسات تماثل مقاسات الكتب والكشاكيل العادية وتطلب من النجار، خلاط المطبخ، مياة، اوراق تالفة او تم الكتابة عليها واصبحت غير مفيدة.

 خطوات اعادة تدوير الورق يدوياً

  1. يتم قطع الاوراق الى قطع صغيرة ومن ثم وضعها بالاناء الممتلئ بالمياة وفركها يدوياً. حتى تذوب وتترك لمدة يوم كامل “24 ساعة.
  2. بعد انتهاء اليوم يتم وضع هذا الخليط فى الخلاط الكهربائي وسحقها جيدً ومن ثم يتم افراغها في اى اناء متاح لديك.
  3. بعد ذلك يتم احضار القوالب الخشبية والتى يكون مثبت بها من الاسفل مصفاة لتفريغ المياة، ويتم عملها كالاتي.
  4.  يتم وضع الالواح في الشمس حتى تجف ومن ثم يتم تجميعها وبالتالى تكون تمت عملية اعادة تدوير الورق بنجاح.
  5. يجب بالطبع قص اطراف المنتج النهائي ليكون شكلة مناسب وجيد.

قد يعجبك طريقة اعادة تدوير الورق بالخطوات في 2021

إعادة تدوير الورق في المدرسة

لقد اعتدنا على رمي أو إحراق علب الكرتون بعد إفراغها من محتوياتها. في الحقيقة، يمكن إعادة استخدام العلب الكرتونية بطرق مختلفة داخل الفصل فمن الممكن استخدامه كمنظم الكتب أو تجميعها كتاب به قصة ونقوم بالرسم على كل جانب من الكرتون.وهذه ليست إلا عينة من الأفكار الجميلة القابلة للتنفيذ.

إعادة تدوير الكرتون للاطفال

يمكن القيام بعملية تدوير الورق للاطفال في المنزل، وعمل الأشكال الجميلة لهم، والاستفادة من كل شيء لم تعد بحاجة له، وتزيين المنزل بأشكال رائعة للأطفال. ويتم ذلك بعدة طرق كما يلي:

  • يمكن عمل إعادة تدوير للورق المستخدم في تغليف الحلويات، أو الورق المقوي، عن طريق تحويله إلى عدة أشكال مثل السمك الملون. ويمكن إضافة بعض الأوراق على أحرف الشكل حتى يأخذ نفس هيئة السمكة، ويصبح جذاب، ويعجب الأطفال بشدة. كما يمكنك عمل أطباق مرسوم عليها أشكال كرتونية.
  • ويمكن استخدام الأوراق الكرتونية ذات الشكل الاسطواني، والاستفادة منها في عمل حمالة رائعة خاصة بالأقلام. وذلك عن طريق رسمها على الورق وتلوينها ولصقها لتصبح حمالة جذابة وجميلة. كما يمكنك عمل الكثير منها ويتم وضعهم فوق بعضهم البعض، حتى تعطي شكلاً جميلاً للأطفال. وهذا الحامل يمكن وضعه بداخل المكتب، حتى تسهل على نفسك فكرة البحث عن القلم الذي ترغبه بسرعة.
  • يمكن استخدام الورق المقوي في عمل طيارات للأطفال، أو عمل مراكب شراعية لهم.
  • كما يمكن عمل العديد من الورود والأزهار باستخدام الورق الفوم أو ورق الكرتون، حسب المتوفر لديكم.
  • يمكن استخدام ورق الكرتون السميك بدلاً من التخلص منه، في عمل بيت صغير للطفل باعتباره منزلاً للعروسة اللعبة التي يلعب بها. يمكن عمل مقلمة اسطوانية باستخدام ورق الكرتون، وتلوينها، ورسم الأشكال المختلفة عليها. كما يمكن تغليفها بورق الحلويات بدلاً من التخلص منه.

قد يعجبك اعادة تدوير البلاستيك

مصانع إعادة تدوير الكرتون في مصر

توجد المئات من مصانع إعادة تدوير الورق في مصر، والتي تنتشر على مستوى جميع المحافظات. حيث يختص البعض بإعادة تصنيع الورق واستخدامه في صناعة الصناديق الكرتونية أو علب المواد الغذائية.

كما يختص البعض بصناعة المواد الورقية بمختلف أنواعها وأشكالها. حيث يقوم الفرد بإلقاء مخلفاتها الورقية في أماكن القمامة، أو إعطائها لعمال النظافة ثم يقوم ما يسموا بالسريحة بتجميعها.

ثم يقوم المتعهد بفحصها وتجميعها من أكوام القمامة الكبيرة وإرسالها إلى الشون التى تتم فيها عملية إخراج الرطوبة والكبس في المصانع الكبيرة. ثم تبدأ مراحل إعادة تدوير الورق حتى يتم الحصول على المنتجات الجديدة.

يمكنك الاطلاع على كيفية صناعة الورق بالخطوات

السابق
الفرق بين التهاب وسرطان القولون, وأعراض سرطان القولون عند النساء
التالي
مشاريع نسائية نادرة برأس مال صغير وأرباح عالية يمكن تنفيذها في المنزل