تعليم

اربع خطوات للقراءة المركزة .. ما هي فوائد القراءة المركزة

اربع خطوات للقراءة المركزة .. ما هي فوائد القراءة المركزة
اربع خطوات للقراءة المركزة موضوع مهمُّ جدًّا؛ فكثيرًا ما نرغب في قراءة كتاب أو نص أو قصيدة أو أي نوع من المحتوى المكتوب لكسب  الأهمية الكبيرة للقراءة، ولكنَّنا نواجه صعوبة في التركيز المعمّق، الذي يساهم في عدم القدرة على فهم النص والاستفادة من محتواه قدر الإمكان، وسنتعرّف على الخطوات التي يمكننا من خلالها القراءة بشكل فعّال ومفيد.

تعريف القراءة المركزة

قبل الحديث عن اربع خطوات للقراءة المركزة تُعرَّف القراءة المركزة باسم استراتيجية “SQ3R”، وهي استراتيجية وضعها أحد أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة أوهايو عام 1946م، وقد اعتُمدتْ هذه الاستراتيجية أثناء العملية التعليمية في العديد من الفروع التدريسية في الجامعة، وتتألف عملية القراءة المركزة من خمس خطوات، أربعٌ خطوات منها تُعدُّ أساسيةً ولا يمكن التخلي عنها لضمان القراءة المركزة والمعمقة.

اربع خطوات للقراءة المركزة

كي نتمكن من قراءة نص ما بصورة فعّالة، علينا اللجوء لطريقة القراءة المركزة والمتعمّقة، المبنية على فكرة التنظيم خلال القراءة، وتساعد القراءة المركزة على فهم النصوص والمواعيد العلمية والأدبية وغيرها بطريقة فعالة، تضمن الحفظ والتذكّر على المدى البعيد، وللقراءة المركزة عدة خطوات، تعد الأربعة الأولى منها أساسية وضرورية، فيما تُعدُّ الخامسة تكميلية للبقية عند الحاجة، وتاليًا شرح كل واحدة على حدة:

  • التّصفّح: وهو استطلاع النص المراد قراءته، وذلك من خلال قراءة العناوين الرئيسَة فيها، بالإضافة إلى قراءة خلاصة النص ونتائجه، ويتمُّ بعد ذلك قراءة ثمّ إعادة قراءة الفقرة الأولى مع التّركيز على الكلمات والمصطلحات المُهمّة فيها.
  • السؤال: تأتي هذه المرحلة بعد الانتهاء من عملية تصفّح النص، فيبدأ القارئ بوضع تساؤلات تدور حول النص نفسه، وتتمحور هذه الأسئلة حول عنوان النص وفكرته والعناوين الفرعية فيه، مما يعزز حافز القراءة لدى القارئ ويساهم في التذكير بالنقاط الأساسية للنص، حتَّى بعد مضي وقت على قراءته.
  • القراءة: بعد وضع الأسئلة والتساؤلات حول النص ومحتوياته، تبدأ عملية القراءة المتعمّقة، والتي يكون فيها التركيز أكبر، وتُعدُّ هذه المرحلة بمثابة عملية البحث عن إجابات الأسئلة التي تمَّ وضعها في الخطوة السابقة، ويجب أن يراعي القارئ ترتيب الأسئلة وفقا لمكان ورود إجابتها في النص.
  • التسميع: بعد الانتهاء من قراءة النص، يجبُ على القارئ محاولة استرجاع الأسئلة وإجاباتها من دون النظر إلى النص، ويعدُّ التسميع في هذه المرحلة، أمرًا بالغ الأهمية لترسيخ المعلومات في الذاكرة.
  • المراجعة: لا تنتهي القراءة المركزة عن تسميع النص والتأكد من حفظ المعلومات المطلوبة فيه، فمع مرور الوقت قد ينسى القارئ بعض المعلومات، وفي هذه الحالة يقوم القارئ بإعادة قراءة الجزء الذي نسي المعلومة المذكورة فيه.

ما هي فوائد القراءة المركزة

للقراءة المركزة العديد من الفوائد، فهي تساعدُ الطلبة والباحثين وكل من يريد قراءة نصٍّ ما وفهمه وتذكره، والاستفادة من المعلومات الواردة فيه قدر الإمكان، ومن أبرز وفوائد القراءة المركزة

  • تساعد على تعلّم اللغات المختلفة.
  •  تعمل على تعزيز فهم النص.
  • تساعد على التركيز في التفاصيل اللغوية للقراءة وفهمها.
  • تعزز مهارات الدقة والقراءة المتأنية.
  • تساعد في تعزيز قدرة الذاكرة على الحفظ.

إن اعتماد طريقة القراءة المركّزة، يسهّل عملية الحفظ والفهم للنصوص، ويمكن اعتماد هذه الطريقة من قبل الطلبة على مقاعد الدارسة في المدارس والجامعات، وقد ذكرنا في هذا المقال اربع خطوات للقراءة المركزة كما تحدّثنا عن فوائد القراءة المركزة بالتفصيل.

السابق
حكم الاحتفال باليوم الوطني
التالي
حكم إجابة السائل بالله بالتفصيل …. إجلال الله بإجابة من سأل به