أمراض القلب

اسباب التهاب بطانة القلب الجرثومية 

اسباب التهاب بطانة القلب الجرثومية 

التهاب الشغاف

التهاب الشغاف (Endocarditis) (الشغاف هو الطبقة الداخلية من القلب – Endocardium) هو مرض شائع نسبياً وقد يكون قاتلاً إذا لم تتم معالجته، ولكن إذا تم تشخيصه في الوقت المناسب، يمكن الشفاء منه تماماً بواسطة علاج مناسب.

يتكون القلب، في معظمه، من عضلة محاطة بأغشية (أغلفة)، من كلا جانبيها. الغلاف الخارجي هو نسيج ضام (Connective tissue) يعرف باسم غشاء القلب، أو التأمور (Pericardium)، بينما الغشاء في الجزء الداخلي، أي الجزء المحاذي لتجويف القلب، هو عبارة عن نسيج من الخلايا الظهارية (Epithel) ويسمى الشغاف (Endocardium).

أي التهاب، بغض النظر عن مكان نشوئه أو حتى المسبب له، تنتهي تسميته بتركيبة الأحرف itis (حسب اللغة اللاتينية)، لذلك فإن التهاباً في الشغاف يدعى (Endocarditis).

أعراض التهاب الشغاف

الأعراض والعلامات السريرية لالتهاب الشغاف ليست مميزة أو حصرية لهذا المرض بالذات، بل هي تعكس بالأحرى ردة فعل الجسم على عملية التهابية مزمنة.

يشكو المريض، عادةً، من أعراض متنوعة ليست لها صلة، كما يبدو، مع الشغاف مثل التعب، الدوخة، وأحياناً عدم انتظام ضربات القلب، ضيق في التنفس وأحياناً – عندما يستمر الالتهاب طويلاً – انخفاض في الوزن.

في الحالات الحادة تظهر أعراض وعلامات مرتبطة بحصول ضرر في الجهاز العصبي المركزي (Systema nervosum central).

اسباب التهاب بطانة القلب الجرثومية

يحدث التهاب الشغاف عندما تدخل الجراثيم إلى مجرى دمك، وتنتقل إلى قلبك، وتلتصق بصمامات القلب المشوهة أو أنسجة القلب التالفة.
الأسباب
  • ممارسات أنشطة الفم اليومية.
  • عدوى أو حالة طبية أخرى.
  • قسطرات.
  • الإبر المُستخدمة في رسم وشم أو إجراء ثقوب بالجسم.
  • تناول أدوية وريدية (IV) غير مشروعة.
  • إجراءات محددة خاصة بالأسنان.

التهاب جدار القلب

يُعد التهاب التامور تورمًا وتهييجًا في تامور القلب وهو الغطاء السميك المحيط بالقلب. يتسبب غالبًا التهاب التامور في ألم الصدر وأحيانًا أعراض أخرى. ويحدث ألم الصدر الحاد المصاحب لالتهاب التامور عند احتكاك طبقات التامور المتهيجة ببعضها. ويبدأ التهاب التامور عادةً فجأة ولكنه لا يدوم طويلاً (ليس حادًا)

التهاب عضلة القلب وأعراضه

التهاب عضلة القلب (myocarditis) هو التهاب يصيب عضلة القلب (myocard)، يمكن أن يكون نتيجة لعدة أسباب ويمتثل بعدة مظاهر سريرية مختلفة.

التهاب عضلة القلب هو، بشكل عام، مرض حاد يزول بشكل تلقائي، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يعود أو يتفاقم ويتحول إلى مرض مزمن يؤدي إلى اتساع عضلة القلب (Chronic dilated cardiomyopathy) الذي يتميز بتوسع البطينين وفشل في عمل القلب. السبب الشائع للوفاة جراء هذا المرض هو فشل القلب أو عدم انتظام  نبض القلب.

أعراض إلتهاب عضلة القلب

هنالك نطاق واسع لأعراض ألتهاب عضلة القلب السريرية، بدءًا من مرض بدون أعراض والذي يتم اكتشافه فقط عن طريق تغيرات مؤقتة في تخطيط كهربيّة القلب (الـ ECG)، وصولاً إلى مرض هائج يشمل فشلا في عمل القلب، اضطراب في نبض القلب والموت. يحتمل ظهور الحمى، التعب، أو آلام في الصدر وضيق التنفس لدى بذل المجهود. في بعض الحالات يمكن أن يحاكي المرض احتشاء عضلة القلب، مع ألم في الصدر، تغييرات في تخطيط الـ ECG، وارتفاع مستوى إنزيمات عضلة القلب المميزة لاحتشاء عضلة القلب.

السابق
علاج حروق الشمس للوجه
التالي
أطعمة يجب تجنب تناولها في الصباح