العناية بالبشرة

اسباب النمش والعلاج

اسباب النمش والعلاج

انتشار النمش في الجسم

يعانى الكثير من الأشخاص خاصة النساء من ظهور النمش وهو عادة ما يصيب أصحاب البشرة الفاتحة، ويكون عبارة عن بقع صغيرة تكون فيها صبغة الميلانين مركزة عن باقى خلايا البشرة، والملانين هو الصبغة التى تعطى لون للبشرة، فأغلب الفتيات اللاتى يتمتعن ببشرة فاتحة يعانين من ظهور هذه العلامات على الوجه، على الرغم من أن هناك بعض الأشخاص الذين يسعون إلى إظهار نمش فى وجوههم عن طريق العمليات الجراحية والتقنيات الحديثة ويرون أنه دليل على الجمال.

أسباب ظهور النمش

ووجدت الدراسة أن فترة الحمل عند النساء تؤدى إلى ظهور النمش بسبب التغيرات الفسيولوجية التى تحدث فى لجسم وتغير مستوى إفراز الهرمونات، حيث تكون مستويات هرمون البروجسترون والاستروجين فى الثلث الثانى والثالث مرتفعة جدا، كذلك وجود مستويات مرتفعة من هرمون البروجسترون والذى قد يؤدى إلى ظهور النمش، حتى النساء بعد سن اليأس تتعرض للعلاج بهرمون البروجسترون مما يؤدى إلى إصابتهن بالنمش، كما أثبت الباحثون فى الدراسة بعد إجراء عدة تجارب على مجموعة من النساء أن الأدوية والمنتجات الجلدية التى تهيج الجلد تؤثر على إنتاج الميلانين وهو ما يؤدى بشكل طبيعى إلى ظهور النمش، كذلك فإن استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم ومنتجات العناية البشرة من شأنها أيضا أن تؤدى إلى ظهور النمش.

النمش ونوع البشرة

فى الوقت الذى نعيش ومع الاهتمام بالموضة والجمال تبحث كل فتاة وشاب دائما عن صفاء الوجه ونضارة البشرة، إلا أنه بطبيعة الحال تزداد هذه الرغبة لدى السيدات أكثر من الرجال، ويعتبر النمش الذى يظهر فى الوجه إحدى المشكلات التى تؤرق الكثير من الفتيات وهى ظاهرة تنتج من الخلايا الصبغية وتظهر على هيئة بقع صغيرة متجاورة يتراوح لونها ما بين البنى الفاتح والبنى الغامق، وتختلف من فرد لأخر من حيث العدد، فقد تكون قليلة العدد أو كثيرة العدد، تكون مناطق الخدين والأنف هى المناطق الرئيسية التى تصاب بالنمش وتوجد حالات قليلة سجلت لانتشار النمش فى الوجه بشكل كامل، ويعتبر أصحاب البشرة البيضاء لديهم استعداد بصورة أكبر لظهور النمش بالمقارنة مع أصحاب البشرة السمراء.

أسباب ظهور النمش عند الأطفال

في الحقيقة، يمكن أن يولد العديد من الأطفال الرضع بوحمات أو علامات جمال مثل الخال أو الشامة على أجسامهم، ولكن الأطفال الرضع لا يولدون مع نمش، والنمش عبارة عن بقع صغيرة بنية اللون تختلف درجة لونها من شخص لأخر، وهي ناتج عن (الصبغة الفائضة) بسبب التعرِّض للشمسِ. عندما يخرج الأطفال الرضَّع في الشمس، أولئك الذين يملكون بشرة فاتحة وعيون ملونة يكونون عرضة أكثر للإصابة بالنمش كما ترتفع لديهم نسبة الإصابة بسرطان الجلد والورم الملاني لاحقاً في الحياة.

تقول روبن آشينوف طبيبة، مديرة جراحة امراض الجلدية في مركز جامعة هاكينساك الطبي، “ذلك النمش على خدود الأطفال ذوي الشعر الأحمر بشكل خاص، لَيست لطيفةَ أبدا– أنما هي دليل على التعرض لضرر أشعة الشمس. وكما يشير النمش إلى ضررِ محتمل أيضاً لخلايا دي إن أي في خلايا الجلد.”

الأطفال والبالغون على حدّ سواء يجب أن يراقبوا بعناية ظهور النمش ومراجعة الطبيب المختص عند زيادة ظهورها ، كذلك يجب أن يستعملوا كريمات خاصة للوقاية من الشمس.

جمال النمش

تعتبر حبات النمش المتناثرة حول الأنف أو على خديك أو حتى فوق الذراعين شيئًا فريدًا وجذابًا حيث يعتقد البعض أن النمش يضفي لمسة جمال إضافية على البشرة رغم أن البعض الآخر من النساء تشعرن بالإحراج من وجود النمش بل وتحاولن إخفاءه باستخدام مستحضرات معينة وهذا شيء شخصي.

إذا كان لديك بعض النمش وتشعرين بالحرج من وجوده فانظري حولك لتشاهدي الكثيرات من مشاهير العالم الجميلات واللاتي جذبن جميع الكاميرات والأنظار ولهن العديد من المعجبين والمعجبات ولديهن نمش ولم تقمن بأي عمليات للتخلص منه، فلا تقلقي بشأنه واعتبريه هبة من الله لك ولمسة جمال، واعلمي أن هناك الكثير من الأمور الأكثر أهمية وعليك الاهتمام بها.

النمش من علامات الجمال
لا يميل خبراء الماكياج إلى تغطية بشرة زبائنهم اللاتي لديهن نمش إلا إذا رغبن هن في ذلك، وهذا لأن تغطية النمش تبدو ملحوظة جدا وتعطي مظهرًا غير طبيعي، إنما الأفضل التعامل معه بشكل طبيعي وتركه يظهر لأنه من علامات الجمال في وجهك.

علاج للنمش سريع المفعولإزالة الصورة البارزة من المقالة

علاج للنمش سريع المفعول توجد عدة طرق تجميلية أسرع من الطرق الطبيعية في إزالة النمش، منها ما يأتي

العلاج بالليزر:

يستخدم العلاج بالليزر نبضات من الضوء المركّز والمكثف لاستهداف المناطق المتضررة من الجلد، وهو علاج آمن عامةً، إلا أنه قد يصاحبه بعض الأعراض الجانبية، مثل: التورم، والاحمرار، وتقشير البشرة، وقد تظهر حاجة إلى إجراء أكثر من جلسة كي يزول النمش نهائيًا

النيتروجين السائل: يمكن استخدام النيتروجين السائل لتجميد خلايا الجلد غير الطبيعية وتدميرها، وهي عملية آمنة لا تتطلب أي تخدير، لكن يمكن أن تصاحبها بعض الأعراض الجانبية، مثل: التقرح، والنزيف

التقشير الكيميائي: إذ يُستخدم محلول كيميائي لتقشير الجلد المتضرر وإزالة النمش، ويحتوي هذا السائل على حمض جليكوليك الذي يخترق طبقات الجلد المتوسطة، ويزيل الجلد التالف، وقد تصاحب التقشير الكيميائي عدة أعراض، مثل: تقشير الجلد، والتهيج، واحمرار البشرة.

النمش والكلف

يُعرف النمش على أنه بقع بنية صغيرة تظهر على الجلد، وغالبًا في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس نتيجة تحفيز الأشعة فوق البنفسجية

وينتج النمش بسبب فرط إنتاج الميلانين في الجلد، وهي الصبغة المسؤولة عن لون البشرة والشعر

ومن الجدير بالذكر أن النمش عادةً ما يظهر على الأشخاص الذين لا يحمون أنفسهم من أشعة الشمس،

ويظهر على الوجه وظهر اليد والجسم العلوي، وعادةً ما يميل إلى الظهور لدى الأشخاص الذي يمتلكون البشرة ولون الشعر الفاتح

أما بالنسبة للكلف فيُعرف بأنه بقع داكنة تظهر على الجلد، ويُعد الكلف إحدى المشاكل الشائعة بين النساء لا سيما خلال مرحلة الحمل، وعادةً ما تظهر هذه البقع في الخدين أو الجبين أو الأنف أو الذقن وقد تظهر أيضًا على الرقبة والساعدين

علاج النمش بالاعشاب

إليكِ أكثر الوصفات فاعلية في علاج النمش والتخلص منه بطريقة فعالة وسريعة، لكن عليكِ الانتظام باستخدامها لتحصلي على أفضل النتائج.

وصفة العسل للتخلص من النمش

تساعد الأنزيمات الموجودة في العسل على تقليل تصبغات البشرة وتوحد لونها، إضافة إلى أنه فعال في ترطيب البشرة بعمق، ولتستخدميه لعلاج النمش، قومي بخلط العسل مع القليل من الماء، ثم ضعيه في الميكروويف ليسخن، بعدها طبقيه مباشرة على النمش، واتركيه حتى يجف تماماً، كرري العملية 3 مرات في الأسبوع لتحصلي على أفضل نتيجة، وستظهر النتائج بوضوح بعد شهر تقريباً من الاستخدام المنتظم.

وصفة زيت جنين القمح للتخلص من النمش

قومي بخلط  كمية متساوية من العسل مع زيت جنين القمح، وطبقيه على أماكن النمش بعد ذلك، ثم امسحيه بقطعة من القطن بعد أن يجف تماماً، كرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

وصفة عصير الليمون للتخلص من النمش

يفيد عصير الليمون في إزالة البقع والتصبغات الجلدية بشكل فعال، ويمكنك استخدامه من خلال وضعه بشكل مباشر على أماكن النمش، مع التدليك بخفة، ومن ثم تركه على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر، وللحصول على أفضل النتائج استخدميه مرتين في اليوم.

علاج النمش والتصبغات

العلاجات الدوائية للنمش توجد مجموعة من العلاجات الموضعية التي يمكن استخدامها للتخفيف من مظهر النمش، منها ما يأتي:

كريمات التفتيح الموضعية:

التي قد تصرف بوصفة طبية أو دونها، إذ تحتوي معظم كريمات التفتيح على مركب الهيدروكوينون الذي يثبط إنتاج صبغة الميلانين ليفتح البقع الجلدية الداكنة، ووفقًا لتعليمات منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ينصح باستخدام مستحضرات الهيدروكوينون بتركيز 2%، إذ يعد هذا التركيز آمنًا وفعالًا، وقد ينطوي استخدامه على عدة آثار جانبية، مثل: التهاب الجلد وجفافه، وظهور البثور الممتلئة، وتصبغ الجلد، والشعور بالحرقة فيه

كريمات الريتينود الموضعية: هي من مشتقات فيتامين أ، تعالج أضرار أشعة الشمس وتفتح النمش، ومن الجدير بالذكر أن الريتينود يتوفر بتركيزات معينة تصرف بوصفة طبية أو دونها، وينطوي استخدام هذا الكريم على عدة آثار جانبية، منها: احمرار الجلد وتهيّجه، وجفافه، وتقشره، وازدياد حساسيته.

مستحضرات موضعية محتوية على حمض ثلاثي الكلورواسيتيك ومركبات الفينول: التي تساعد على تخفيف لون النمش بفعالية، إذ توجد في الكثير من المستحضرات الخاصة بالتفتيح الموضعي للبقع الجلدية والمقشّرات الجلدية.

المستحضرات الأخرى: التي تحتوي على أحد المركبات أو مزيج لأكثر من مركب، ومنها

: أحماض الألفا هيدروكسي

. حمض الأزيلاك.

السيستامين.

فيتامين ج.

أسباب ظهور النمش على الثدي

وأوضح التقرير المنشور أن هناك العديد من العلامات التي تظهر على المرأة دون أن تعرفين أو تتوقعين إنها دليل على الإصابة بسرطان الثدي، ومنها:

-التعرض لتهيج الجلد، فأوضحت الدراسات الطبية أن التعرض للإصابة بتهيج الجلد يكون له العديد من الأسباب،  كالتعرض للإصابة بالتهاب الجلد أو الطفح الجلدي، ولكن هذا الأمر يكون علامة على إصابتك بسرطان الثدي ويجب التعرف عليها.

-نزول إفرازات من الثدي، يعد من أبرز علامات سرطان الثدي، ولكن علي حسب لون الافرازات التي تخرج من الحلمة، فالإفرازات ذات اللوم الأخضر أو الأصفر أو الدامية تعد علامة علي الإصابة بسرطان الثدي.

ظهور النمش علي الجلد أيضًا يعد من علامات الإصابة بسرطان الثدي، فإذا ظهر علي الجلد النمش في الجلد فعليك أن تعلم أن هذا الأمر يعد علامة على الإصابة بسرطان الثدى.

-ظهور بقع حمراء أو كدمات على الجلد بشكل مفاجئ يعد من أبرز علامات الإصابة بسرطان الثدي، فأوضحت العديد من الدراسات الطبية أن ظهور علامات  كالكدمات أو بقع حمراء في الثدي تعد من أبرز علامات الإصابة بسرطان الثدي الصامت والتي يجب التعرف عليها لحماية الشخص.

التعرض لتغييرات في حلمة الثدي، إذا لاحظت أي تغييرات في مظهر حلماتك، فيجب عليك فحص سرطان الثدي، لأن التعرض للإصابة بتغير في شكل حلمة الثدي، والجلد المحيط بها فهذا الأمر من علامات الإصابة بسرطان الثدي.

-تغيير في نسيج الجلد هذا الأمر يعد من علامات الإصابة بسرطان الثدي الواضحة لدي البعض، فالتعرض للتغيرات في نسيج الجلد وتغير شكله، يعد من علامات الإصابة بسرطان الثدي.

السابق
افضل الطرق للتخلص من تعرق الوجه في فصل الصيف
التالي
الزنجبيل باللبن