أمراض

اسباب غزارة الدورة الشهرية بعد سن الأربعين، وكيف اعرف دم الدورة من النزيف؟

اسباب غزارة الدورة الشهرية

اسباب غزارة الدورة الشهرية : ستتعرفي في هذا المقال على اسباب غزارة الدورة الشهرية ، حيث إن الدورة الشهرية تحدث مرة كل شهر عند النساء، بحيث يبدأ النزيف من بطانة غشاء الرحم ويخرج الدم من خلال فتحة المهبل لعدّة أيام، غالبًا ما تحدث الدورة كل 28 يومًا، لكن يمكن أن تحدث في وقت أقل أو أكثر من ذلك بحيث تحدث كل 21 أو 40 يومًا عند بعض النساء، فتابعي القراءة لمعرفة المزيد عن اسباب غزارة الدورة الشهرية.

هل غزارة الدورة أول يومين طبيعي

تحصل معظم الفتيات على الدورة الشهرية الأولى بين سن 10 و 15 عامًا، لكن البعض يحصل عليها في وقت مبكر والبعض الآخر في وقت لاحق. تُعرف الفترة الأولى باسم menarche.

في فترة المراهقة، يمكن أن يختلف مقدار، طول، وتكرار الدورات حول وقت الحيض اختلافًا كبيرًا. من الشائع أن تكون الدورات غير منتظمة إلى حد ما لبضع سنوات بعد الدورة الشهرية الأولى.  مع التقدم خلال فترة المراهقة، تصبح كميات الدورة الشهرية ودوراتها أكثر انتظامًا، ولكنها قد تظل متغيرة إلى حد ما.

تستمر الدورة الشهرية عند البالغين عادة حتى 8 أيام.

عادة ما تكون أكثر أيام نزف الحيض في بداية الدورة الشهرية حوالي اليوم الأول والثاني.

خلال الأيام الأكثر غزارة في الدورة الشهرية، قد تلاحظين تكتلات أو جلطات في سائل الدورة الشهرية – وهذا أمر شائع. قد يتغير لون سائل الدورة الشهرية أيضًا مع تقدمك خلال دورتك الشهرية.

يمكنكي مشاهدة مقالة متى يتوقف النزيف بعد استخدام حبوب بريمولوت، و شكل الدورة بعد حبوب بريمولوت

أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية

يمكن أن تتعرض السيدات خلال حياتها لمشكلة نزول الدم على شكل قطع لحمية وهو أمر طبيعي كما سبق وذكرنا ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون أحد الأعراض للأمراض التالية والتي تحتاج إلى مراجعة وإشراف طبي ومن هذه الأمراض:

  1. بطانة الرحم المهاجرة: بطانة الرحم المهاجرة هي حالة تؤدي إلى نمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم خاصة قناة فالوب والمبيضين، بالتالي تتراكم دماء الدورة الشهرية خارج الرحم مما يؤدي إلى تشكل التجلطات الدموية التي تخرج من المهبل باللون البني، وبالتالي تكون هذه الجلطات إحدى أعراض بطانة الرحم المهاجرة.
  2. العضال الغدي الرحمي: وهي حالة تنمو فيها بطانة الرحم في الجدار العضلي للرحم مما يجعل بطانة الرحم وجدار الرحم أكثر سماكة والذي يؤدي بدوره إلى تدفق أثقل بكثير خلال الدورة الشهرية مما يتسبب في تشكل تجلطات الدم أثناء الدورة كعرض للعضال الغدي.
  3. الاختلالات الهرمونية: يمكن أن يتسبب الخلل في إنتاج الهرمونات وخاصة هرمون الاستروجين في حدوث العديد من المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية حيث يمكن أن يؤدي إلى زيادة في النزيف مما يتسبب في حدوث التجلطات الدموية خلال الحيض.
  4. الأورام الليفية: تتكون الأورام الليفية من نسيج عضلي والتي تنمو في جدار الرحم وتتسبب في انسداده، ويتسبب في تجمع الدم بالرحم مما يسهل تشكل تجلطات في دماء الدورة الشهرية.
  5. الأورام السرطانية: تتسبب الأورام السرطانية في انسداد عنق الرحم مما يمنعه من الانقباض وهذا يعني أن الدم يأخذ وقت أطول للخروج من الرحم ونتيجة البطء في خروج الدم يتسبب في تشكل التكتلات والتجلطات الدموية.
  6. نقص الفيتامينات: نقص الفيتامينات في الجسم خاصة فيتامين C أو K يغير من التخثر في الدم مما يتسبب في جلطات الدم خلال الدورة الشهرية.
  7. فقر الدم: قد يتسبب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم في مشاكل تتعلق بتخثر الدم مما يؤدي إلى تجلطه وخروجه على شكل كتل لحمية.

أسباب غزارة الدورة الشهرية بعد سن الأربعين

  • إختلالات هرمونية: تتمثل في اختلال توازن هرموني الإستروجين والبروجسيترون اللذين يعملان على نمو بطانة الرحم التي تنفصل أثناء الحيض. وفي حالة هذا الإختلال، تتطور بطانة الرحم بشكل مفرة لتنفصل مع غزارة في الحيض. وبعد الأسباب وراء اختلال الهرمونات متلازمة تكيس المبايض، والسمنة، ومقاومة الأنسولين، ومشاكل الغدة الدرقية.
  • فشل المبايض: في حال عدم قيام المبايض بالإباضة خلال الطمث، يصبح الجسم عاجزاً عن إنتاج هرمون البروجسيترون ما يؤدي لاختلال التوازن الهرموني وغزارة الدورة الشهرية.
  • أورام الرحم الليفية: وهي أورام غير حميدة تظهر في الرحم خلال أعوام الإنجاب، وتتسبب في غزارة الدورة الشهرية فضلاً عن إطالة فترة الحيض إضافة لبعض الأعراض مثل النزيف الحاد والحاجة الملحة للتبول وآلام أسفل الظهر.
  • السلائل الرحمية: هي أورام حميدة تنمو على بطانة الرحم وقد تؤدي إلى غزارة الدورة الشهرية وإطالة مدتها.
  • العضال الغدي: وهي حالة تحدث نتيجة نمو غدد بطانة الرحم بشكل غير طبيعي في جدار الرحم العضلي، متسببة بنزيف شديد وألم أثناء الحيض.
  • مضاعفات الحمل: قد تكون دورة شهرية واحدة غزيرة ومتأخرة، علامة على حالة إجهاض حمل، أما خلال الحمل فيعد النزيف المهبلي حالة طارئة تستدعي التدخل الطبي العاجل كونه قد يؤشر على حالة خطيرة مثل المشيمة المنزاحة.
  • أمراض السرطان: يمكن أن تكون غزارة الدورة الشهرية مؤشراً على الإصابة بمرض سرطاني، مثل سرطان عنق الرحم أو سرطان بطانة الرحم، خاصة عند النساء بعض سن الأربعين.
  • الأدوية: يمكن لبعض الأدوية أن تتسب بغزارة الدورة الشهرية أو إطالة مدتها، كما قد ترتبط بعض الحالات الطبيعية بغزارة الطمث مثل أمراض الكبد والكلى.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات: أحد أكثر الإضطرابات الهرمونية التي تعاني منها النساء، وفيها يتم إفراز هرمون التوستوستيرون بشكل زائد ويجعل الجسم أقل استجابة للإنسولين.
  • الإنتباذ البطاني الرحمي: وهي حالة تنمو فيها الأنسجة المشابهة لتلك الموجودة في بطانة الرحم في أماكن أخرى مثل المبيضين، وقناتي فالوب.

كيف اعرف دم الدورة من النزيف

أولًا: الدورة الشهرية

  • يحدث نزيف الحيض كل 28 يومًا تقريبًا لدى النساء غير الحوامل.
  • تبدأ الدورة الشهرية بنزيف خفيف ويزداد ثقله بعد يوم أو يومين وينتهي هذا الثقل بالتدريج.
  • تستمر الدورة الشهرية عادة من 5 إلى 7 أيام، ولا تدوم أبدًا لشهر كامل.
  • تصاحبها بعض الآلام عن الناتجة عن التغيرات الهرمونية كالصداع، وآلام البطن الناتجة عن انقباض الرحم، وبعض التشنجات.
  • لون دم الدورة الشهرية يكون أحمر وفي الغالب ترى بعض النساء دماء متجلط أو سلاسل من الدم.

ثانيًا: النزيف المهبلي

  • لا يكون له توقيت منتظم وقد يتوقف مدة ويعود من جديد.
  • يصاحبه آلام البطن.
  • لون النزيف المهبلي بني وقد يكون فاتح، ورائحته تكون غريبة.

إقرأي أيضاً دواء أمينور – Aminor لعلاج الآم الدورة الشهرية

الدورة الغزيرة والحمل

تتنوع الآراء حول العلاقة بين الدورة الغزيرة والحمل. لكن في الحقيقة، لا توثر الدورة الغزيرة على الحمل في حين استطاعت العديد من النساء اللواتي يعانين هذه الحالة من الحمل. بل لا تترددي باستشارة طبيبك المختص لتفادي أي مضاعفات صحية دقيقة كفقر الدم والارهقاق والتعب وغيرها.

ننصحكي بقراءة كيف انزل الدورة بسرعة بطرق طبيعية وسهلة

علاج غزارة دم الدورة الشهرية

هناك العديد من الطرق المتبعة من أجل تخفيف نزيف الدورة الشهرية، ومن أبرز الطرق الطبيعية التي تساهم في تخفيف نزيف الدورة الشهرية الآتي:

  1. مغلي الشاي الأخضر: حيث يتم غلي الشاي الأخضر في الماء لمدة 10 دقائق وتناول كوب منها في صباح يوم الدورة الشهرية، فقد يساعد ذلك في تخفيف نزيف الدورة الشهرية.
  2. مغلي بذور اليانسون: بنفس الطريقة السابقة يتم غلي بذور اليانسون وشرب كوب منها في المساء.
  3. الكمادات الباردة على البطن: والتي تساعد في تقليص حجم الأوعية الدموية وبالتالي تقليل النزيف الشديد، ويكون هذا من خلال وضع الكمادات الباردة على البطن لمدة 20 دقيقة.
  4. مشروب القرفة: فمن المعروف أنه يساعد في تقليل غزارة الدورة الشهرية وكذلك تقليل الآلام التي تسببها.
  5. عشبة السنفيتون: من أكثر الوصفات الطبيعية الفعّالة في معالجة نزيف الدورة الشهرية الشديد، ويتم استخدامها من خلال وضع ملعقتين من أوراق هذه العشبة على كوب الماء الساخن، وتركها لمدة ساعتين ثم تصفيتها وشربها، ولكن لا ينصح بتناولها سوى مرّة في اليوم.

يمكنكي الإطلاع على رؤية دم الحيض في المنام للمتزوجة

السابق
تجربتي مع التهاب الاعصاب الطرفية، وعلاج التهاب الاعصاب الطرفية نهائياً ومدة علاجه
التالي
تجربتي مع ألم العضلات والفيبروميالجيا، وما هي أعراض ألم العضلات؟ وعلاجها في المنزل