منوعات

أسماء الغنم عند العرب وطريقتهم في التسمية عن طريق العمر

أسماء الغنم عند العرب

اشتهرت أسماء الغنم عند العرب مابين مختلف الدول العربية , وذلك تبعا لعمر الغنم وبعض الصفحات التي يتميز بها , وأيضا لإهتمامهم الكبير بتربية الغنم لما له من فوائد عديدة سنتعرف عليها في مقال اليوم.

لماذا يهتم العرب بتربية الغنم

بدأت تربيّة الأغنام كحيوانات أليفة منذ العصر الحجريّ المتوسّط الواقع ما بين العام العاشر إلى العام الثامن ألفاً قبل الميلاد، في بلاد ما بين النّهرين؛ وهي جنوب وشرق قارّة آسيا، وقد عُثر على آثار خاصّة بالأغنام يعود تاريخها إلى 7000 عاماً في دولة إيران، والعراق، وفلسطين، بالإضافة إلى أنّ أوّل الملابس الصوفيّة المنسوجة تعود إلى 4000-3000 عاماً قبل الميلاد.

شاهد موضوع ” اسماء الغنم في السعودية

معرفة أسماء الغنم عند العرب عن طريق الاسنان

يُعتبر فحص أسنان الغنم بمثابة الطريقة الأكثر شيوعاً لإجراء تقدير تقريبي لعمرها، ويأتي هذا التقدير العمري مع الأخذ بعين الاعتبار وجود اختلافات بين الأنواع المختلفة من الغنم في وقت ظهور الأسنان الدائمة؛ والذي قد ينتج عن اختلاف السلالة، والبيئة، والتغذية.

يمكنك قراءة أيضا “أسماء الماعز عند العرب ”

كم يبلغ أعداد الغنم عند العرب

توجد الكثير من الغنم في عالمنا؛ إذ يبلغ عددها ما يقارب مليار حول العالم، ويوجد العديد من الحقائق الرائعة واللطيفة عن الغنم، فيطلق على الإناث البالغات النعاج، ويطلق على الذكور البالغين الأكباش، ويسمى صغير الغنم والخروف بالحمل، يطلق على مجموعة الغنم اسم القطيع، وفي سنة 1996 للميلاد استنسخت أول غنمة بالعالم وأُطلق عليها اسم دوللي، كما أن اليونانيون القدماء كانوا يستعملون عظام الغنم بلعبة النرد، كما أن الغنم يفضل الشرب من المياه الجارية بدلاً من المياه من حوض صغير، وبدأت رعاية الغنم في آسيا الصغرى منذ حوالي أكثر من 10,000 سنة، وما تزال في إسكتلندا سرقة الخراف من الجرائم الكبرى في المجتمع، كما يحتوي لحم الحمل على نسبة قليلة من الكولسترول مقارنة باللحوم الحمراء الأخرى، ويستعمل حليب الغنم بصناعة الجبن، مثل؛ جبنة المانشيجو، وجبنة البيكورينو رومانو، والفيتا، وأثناء الحرب العالمية الأولى كان عند الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون قطيع من الغنم يرعى بالمروج حول البيت الأبيض، كما يوجد ما يقارب 900 نوع من الغنم في العالم.

انصحك بقراءة مقال ” افضل انواع الغنم في السعودية ”

صفات الغنم عن العرب

  1. تحتوي الحيوانات المجترة صغيرة السن على حوالي 20 سنًا مؤقتًا، والحيوانات المجترة البالغة تحتوي على 32 سنًا دائمًا.
  2. تضم الأسنان المؤقتة للحيوانات المجترة على ستة أسنان خلفية بالفك العلوي، وثمانية أسنان أمامية بالفك السفلي وستة أسنان خلفية بالفك السفلي.
  3. تضم الأسنان الدائمة للحيوانات المجترة على 12 سنًا خلفيًا بالفك العلوي، وثمانية أسنان أمامية بالفك السفلي، و12 سنًا خلفيًا بالفك السفلي.
  4. إن الماعز التي عمرها أقل من سنة واحدة، تكون من غير أسنان دائمة.
  5. إن الماعز التي عمرها سنة واحدة، يكون لديها سنان من الأسنان الدائمة.
  6. إن الماعز التي عمرها سنتين يكون لديها 4 أسنان دائمة.
  7. إن الماعز التي عمرها 3 سنوات يكون لديها 6 أسنان دائمة.
  8. إن الماعز التي عمرها 4 سنوات يكون لديها 8 أسنان دائمة

وهنا كانت أهمية موضوع أسماء الغنم عند العرب.

تابع قراءة موضوع “افضل أنواع الغنم النعيمي

السابق
افضل أنواع الغنم النعيمي
التالي
ألم وحرارة في باطن القدم