نصائح طبية

اضرار طق الاصابع

هل طقطقة الأصابع حرام

فرقعة الأصابع خارج الصلاة فهي مكروهة عند جماعة من أهل العلم، وبعضهم قيد الكراهة بغير الحاجة، وممن أطلق الكراهة مالك -كما تقدم- والأرجح عند المالكية كراهتها في الصلاة فقط، ولا تكره في غيرها ولو في المسجد كما نص على ذلك عليش في منح الجليل.
وعند الحنفية تكره الفرقعة خارج الصلاة لغير حاجة، قال ابن عابدين في حاشيته: قوله: (ولا يكره خارجها لحاجة، المراد بخارجها ما ليس من توابعها لأن السعي إليها -الصلاة- والجلوس في المسجد لأجلها في حكمها كما مر؛ لحديث الصحيحين: لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه. وأراد بالحاجة نحو إراحة الأصابع، فلو لدون حاجة بل على سبيل العبث كره تنزيها، والكراهة في الفرقعة خارجها منصوص عليها).
وعليه؛ فالأولى اجتناب فرقعة الأصابع مطلقاً إلا لحاجة.

كيفية التخلص من فرقعة الأصابع

  1. كن واعيًا لعادتك، عادة ما تتم فرقعة مفاصل الأصابع بشكل تلقائي نظرًا لكونها عادة عصبية. لا يكون الشخص واعيًا في معظم الوقت لقيامه بفرقعة مفاصله حتى يخبره أحدهم.
  2. تجنب التوتر الذي يدفعك لفرقعة اصابعك.
  3. حافظ على نظام دعم. رغم أنه من المستبعد أن يفيد الإلحاح أو الضغط المستمر إلا أن هناك طرقًا عديدة يمكن أن يساعد بها الأصدقاء والعائلة أسير العادة. يمكن للمسة بسيطة على ذراع الشخص عند ملاحظة عادته اللاواعية أن تؤثر كثيرًا في فهم المشكلة والتعامل معها.
  4. امنح الأمر وقته. افهم أن معظم فرقعة مفاصل الأصابع غير ضارة وستزول بمرور الوقت. الصبر خير دواء ما لم تتصادف الفرقعة مع التغيرات السلوكية الأخرى.

فرقعة الأصابع تسبيح الشيطان

طرقعة الأصابع أو فرقعتها ليست تسبيحًا للشيطان لا فى المسجد ولا خارجه ولا حتى فى الصلاة ولا علاقة لها أصلا بالشيطان، عليه لعنة الله، وهى ليست حديثًا ولا أثرًا ولا منقولا عن الصحابة، رضى الله عنهم، بأنها تسبيح للشيطان

أضرار فرقعة الظهر

  1. فقدان المرونة فى الأربطة، حيث أنك عندما تقوم بتمديد ظهرك حتى تسمع صوت الطقطقة، فإنك تجبر مفاصلك على التمدد إلى ما هو أبعد من نطاقها المعتاد، وهو ما يسبب بعد ذلك توتر العضلات وتضطر إلى دعم عمودك الفقري.
  2. تسبب مشاكل فى عمودك الفقرى مع مرور الوقت، لأنه عمل ذلك باستمرار يؤدى إلى فرط الحركة فى المفاصل، وهو ما يؤدى إلى زيادة الألم وبالتالى ضعف تلك المفاصل.
  3.  يمكن أن يؤدى إلى إصابات أو التواء أو كسور أو ضرر فى الأعصاب والحبل الشوكى.
  4. قد يسبب طقطقة الظهر بقوة إلى إصابة فى عضلات الظهر أو كسور فى العمود الفقرى أو إصابة فى عضلات البطن أو الحوض.

أضرار فرقعة الرقبة

  • السكتة الدماغية
    من الممكن أن ينتج عن طقطقة الرقبة تمزق الشريان الفقري (vertebral artery) والذي يغذي الدماغ بالدم.

هذا التمزق من شأنه أن يصيب الشخص بالسكتة الدماغية.

  • الجلطات الدموية
    تسبب طقطقة الرقبة الإصابة بالجلطات الدموية في منطقة الرقبة.

يعد هذا الامر بالغ الخطورة، وذلك بسبب توقف إيصال الإكسجين إلى الدماغ نتيجة ذلك.

  • خشونة الركبة
    تزيد طقطقة الرقبة من الضغط الواقع على المفاصل، وفي حال القيام بذلك كثيراً من شأنه أن يؤدي إلى عدم اتزان الرقبة وارتفاع خطر الإصابة بخشونة الركبة، أي تصبح الأنسجة في أطراف العظام ضعيفة.
  • قلة الحركة
    مع الوقت واستمرار طقطقة الرقبة، تتضرر الأنسجة في العمود الفقري، الأمر الذي يحد من الحركة مستقبلاً وقد يرفع من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.
  • طقطقة الرقبة بقوة من الممكن أن تضغط على الأعصاب ما يؤدى لألم شديد وعدم القدرة على تحريك الرقبة.

  • في حال تكرار طقطقة الرقبة من الممكن أن يؤدى ذلك لامتداد الأربطة فى المفاصل بشكل دائم، وهنا تكون الرقبة أكثر عرضة لالتهاب المفاصل العظمى.

إدمان فرقعة الأصابع

طقطقة أو فرقعة الأصابع تسلية مضرّة وكثر هم الذين يطقطقون أصابعهم، يفعلون ذلك في حالات الغضب أو الانفعال، أو لمجرد التسلية، وقد تصبح هذه العادة جزءً من سلوكياتهم التي يصعب تغييرها.

  1. ارتجاف لليد أثناء حمل أي غرض نتيجة حدوث خلل مزمن في المفصل فتجعل الشخص غير قادرعلى تحريك يده بطريقة سليمة.
  2. في حالة الإكثار من الفرقعة أو كما تُسمى بإدمان طقطقة الأصابع فإنها تؤدي إلى شيخوخة مبكرة.
  3. تشوّه جمال أصابعكِ ويديكِ على المدى البعيد حيث تصبح الأصابع أكثر ضخامة وبعُقد كبيرة وتقل نعومة يديكِ .

لابد من الإقلاع عن هذه العادة التي تسبب المتاعب مع مرور الزمن فالنتائج السيئة لطقطقة الأصابع لن يلاحظها أحد بسرعة ومباشرة، بل إنها تنتج من تكرار هذا السلوك باستمرار.

طقطقة أصابع اليدين

لقد قام فريق من الباحثين والخبراء بإجراء بعض التجارب العلمية العملية للتوصل إلأى حقيقة وما هية فرقعة الأصابع والصوت الذي يصدر من الأصابع عند فرقعتها فوجدوا أن السبب الرئيسي لفرقعة الأصابع هو تكون فقاعة غازية سريعا في السائل الزلالي الموجود في المسافاة الفاصلة بين عقل الإصبع ويساعد على تسهيل حركتها وبالتالي تحدث فرقعة الأصابع خلال جزء صغير جدا من الثانية.

السابق
ما هو سرطان الثدي
التالي
أعراض السرطان بشكل عام

اترك تعليقاً