حبوب وبذور

اضرار وفوائد النسكافيه

اضرار النسكافيه على الكلى

إذا كنت تعتبر نفسك مدمناً له، فإننا ندعوك منذ اليوم إلى محاولة ضبط النفس أمام هذه العادة؛ وذلك نظرا لما تتسبب فيه من أضرار عديدة للجسم، كالقلق، واضطرابات النوم، والتلبكات المعوية، وسرعة ضربات القلب، إلى جانب تأثيراتها السلبية العديدة على الكلى، والتي حاولنا جمعها لك في ما تبقى معنا من أسطر من هذا المقال حتى تكوني على بينت منها.

ماهي أضرار النسكافيه على الكلى؟
لإن يختلف النسكافيه في بعض خصائصه عن القهوة العادية، فإن تلك الاختلافات تظل طفيفةً ولا يمكن التعويل عليها في مجابهة ما للقهوة من تأثيرات سلبية على صحة الجسم، وخاصةً منها أضراره على الكلى، وهي كالتالي :

التأثير على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن الهامة، ومن ضمنها المغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك أيضا.

إصابة الكلى بالفشل، وذلك نتيجة ما يحتويه النيسكافيه من كميات عالية من مادتي الكافيين والثيوفيلين، واللتين تعملان على تثبيط عمل مادة الأدينوزين المسؤولة عن عودة المياه من الكلى إلى الجسم قبل إفرازها في شكل بول. (يذكر أن القهوة سريعة التحضير تحتوي على كمية من الكافيين أقل بقليل من القهوة العادية؛ حيث أن كوبا واحدا من القهوة الفورية قد يحتوي على ما يقارب 30 إلى 90 ملغم من الكافيين، بينما يحتوي نفس الكوب من القهوة العادية على حوالي 70 إلى 140 ملغم من هذا المكون).

شأنه شأن بقية السوائل، يؤدي تناول النسكافيه إلى كثرة إدرار البول، وهو ما ينجم عنه زيادة في تركيز المواد الضارة بالكلى (ومن ورائها الجسم كافةً)، على غرار الأوكسالات واليوريا، وغيرهما الكثير.

نقص التروية الكلوية بالدم (وذلك نتيجة تركز الكلى بالعناصر الضارة) التي تؤدي بدورها إلى المعاناة من مشكلة الفشل الكلوي.

كشفت الدراسات أيضا بأن الإفراط في تناول القهوة بشكل عام من شأنه أن يكون سببا في تكون حصوات الكلى.

اضرار شرب النسكافيه على الريق

كوب النسكافيه في بداية اليوم يساعد على الاستيقاظ والتركيز، وعلى عكس ما يتوقعه البعض، فإن تناول هذا المشروب له الكثير من الفوائد.

وتوضح الدكتورة دعاء عمر أخصائية التغذية العلاجية، الاعتدال هو الصح، فتناول من 2-3 أكواب صغيرة من أى نوع من القهوة (نسكافية، كابتشينو، قهوة) يعتبر صحي أما اكثر من هذا فانه يهدد صحة الإنسان، ومن فوائده الآتي ..

يحمي القلب

يحتوى كوب النسكافية على مواد مضادة للاكسدة والتى تساعد منع تأكسد الدم، وبالتالي تساعد على حماية القلب والشرايين التاجية.

تحمي من ألزهايمر

تناول كوب من القهوة سريعة التحضير والتى تحتوى على كميات من الكافيين والتى تعمل على تنبيه الجهاز العصبي، وبالتالي تعمل على تنشيط المخ، وتحمي من الإصابة بألزهايمر.

يمنع جفاف الجسم

على الرغم من أن تلك المشروبات التى تحتوى على الكافيين تعمل على ادرار البول من الجسم، الا أنه يحتوى على كمية من السوائل التى تعوض هذا الفقد، كما انه مفيد جدا لمن يعانون من احتباس السوائل بالجسم.

زيادة النشاط

تناول كوب من هذا المشروب يزيد من قدرة المخ على التركيز والاستيقاظ، حيث انه يعمل على تنشيط المخ.

يحمي من السرطان

يحتوى النسكافية على مواد مضادة للأكسدة، فضلا عن المواد التى تقضي على الجذور الحرة، كما انه يمنع ظهور تجاعيد البشرة.

النقرس

ارتفاع نسبة البروتين بالجسم يسبب النقرس، ولكن تناول كوب يومي يحمى من الإصابة بهذا المرض المؤلم.

حماية الكبد

يعمل على تنشيط خلايا الكبدية، وبالتالي يحمى الكبد، كما انه مدر للبول، ويساعد على التخلص من السوائل المحتبسة.

أما إذا تم الإسراف فأنه قد يسبب العديد من الأضرار منها..

  • يعوق امتصاص الحديد بالجسم.
  • زيادة ضربات القلب، ويسبب الأرق.
  • قد يسبب زيادة الإصابة بسرطان المثانة.
  • يسبب إدمانه مشاكل الجهاز الهضمي، وخاصة الإصابة بقرحة المعدة.
  • التوقف عن تناول هذا المشروب يسبب الإحباط والاكتئاب بسبب انخفاض الكافيين بالجسم.

مما يتكون النسكافيه

أما عن مكونات النسكافيه وطريقة تحضيره، فإنها تتم من خلال حبيبات البن المحمصة بشدة والتي خضعت لمعايير صارمة من التحميص والطحن، وتم إضافة مواد قابلة للذوبان لتكون القهوة سريعة التحضير والذوبان، وهناك إضافات أخرى يتم خلطها معه مثل الدهون والمواد المحلية والمبيضة.

فوائد تناول النسكافيه:

– يعمل على خفض معدل احتمالية الإصابة بالأمراض المتعلقة بالأعصاب، مثل الرعاش والشلل ومرض فقدان الذاكرة (الزهايمر).

– يعمل على خفض الشعور بالاكتئاب.

– يقلل من خطر تعرض الأشخاص للإصابة بداء السكر.

– يعمل على تقليل احتمالية تعرض الأشخاص للأمراض الكبدية، وعلى رأسها تليف الكبد.

– يعتبر النسكافيه من المصادر الجيدة للحصول على المواد المضادة للأكسدة، والتي لها دور فعال في تعزيز الجهاز المناعي بالجسم، وبالتالي حمايته من مختلف الأمراض التي قد يتعرض لها.

– قد يكون من أهم فوائده أنه يحتوي على نسب قليلة من عناصر النياسين والبوتاسيوم والماغنيسيوم.

أضرار تناول النسكافيه:

– يعمل على رفع معدل ضربات القلب، وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يفرطون في تناوله لأنه يحتوي على كمية كبيرة من عنصر الكافيين.

– يزيد من ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يزيد معه احتمالية التعرض للسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

– يتسبب النسكافيه في إحداث اضطرابات بالجهاز الهضمي، مثل الإسهال وارتجاع المريء.

– يساهم في شعور الشخص بالتعب والإرهاق ولكن بعد فترة من تناوله

اضرار شرب النسكافيه على البشره

فوائد النسكافيه للبشرة

يكثر هذه الأيام إستخدام مستحضرات التجميل الكيميائية من أجل الحصول علي بشرة نضرة أو من أجل تفتيح لون البشرة وغالبا ما تكون تلك المستحضرات غالية الثمن وتحتوي علي الكثير من العناصر التي لديها أعراض جانبية علي البشرة, ولكن هل من الممكن أن يكون النسكافيه من الوسائل التي تساعد علي الحصول علي بشرة فاتحة و صحية.

  • يساعد علي تفتيح لون البشرة وذلك عن طريق استخدام ماسك النسكافية.
  • يعمل علي القضاء علي الهالات السوداء تحت العين.
  • إذا تم خلطه مع العسل فإنه يعمل علي نضارة البشرة والقضاء علي البثور الغير مرغوب بها.

أضرار النسكافية

هناك العديد من الأضرار التي لايعرفها البعض عن النسكافيه, فنجد الكثيرون يتناولونه دون معرفة مكوناته أو تأثيرات السلبية على صحة الإنسان تناوله علي الصحة العامة للجسم, وفيما يلي نناقش بعض أضرار النسكافية

  • تناول النسكافيه بشكل مفرط يؤدي إلي تقليل نسبة الحديد في الجسم.
  • إذا تم تناوله علي الريق دون أي طعام قبلة قد يؤدي ذلك إلي اضطرابات بالجهاز العصبي.
  • تناوله قبل النوم يسبب الأرق وعدم إنتظام النوم.
  • المادة المبيضة داخل النسكافية من أكثر المواد المسببة لمرض سرطان المثانة خاصة عند السيدات.
  • التوقف عن تناوله يؤدي إلي الإصابة بالصداع وحدة

اضرار النسكافيه على العظام

يؤثر سلباً على سلامة العظام :

كشفت الدراسات العلمية أن الأشخاص المدمنين على تناول النسكافية بنسب مرتفعة كانوا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الهيكل العظمي الصحية في المستقبل مقارنة بمن لا يتناولون ذلك المشروب، وبالبحث عما يفسر تلك الظاهرة تبين للعلماء أن النسكافيه من المشروبات المدرة للبول وبالتالي يمنع العظام من الاستفادة بعنصر الكالسيوم التي تحصل عليه من المصادر الغذائية المختلفة، ونتيجة لذلك تصبح العظام أضعف وأكثر عرضة للعديد من المشكلات الصحية على المدى البعيد.

في ضوء ذلك يمكن إدراج هشاشة العظام و التهاب المفاصل ضمن قائمة أضرار النسكافيه الصحية، كما أنه يُضعِف النسيج العظمي وبالتالي يصبح أكثر قابلية للشرخ والكسر.

هل النسكافيه يضيع فائدة الحليب

يقول الخبراء إن النسكافيه بالحليب يعتبر وجبه صباحية جيدة، خاصة أنه يحتوي على منبه قوي مثل الكافيين، فضلاً عن مواد مضادة للأكسدة تحارب الجذور الحرة المسببة للعديد من الأمراض، أبرزها مرض السرطان.

فوائد النسكافيه بالحليب:

  • الكافيين منبه طبيعي، ينشط الأعصاب وخلايا المخ، ويعزز قدرة الدماغ على التركيز والتذكر والتفكير.
  • يحتوي النسكافيه على خلاصة القهوة المحمصة، والتي تحتوي بدورها على مواد تنشط عمل الكلى والجهاز البولي، وتساعد الجسم على التخلص من السوائل الضارة.
  • ينظم النسكافيه عمل الجهاز الهضمي، ويسهل عملية الإخراج، كما يقضي على الإمساك المزمن، ويطهر الأمعاء من المتبقيات.
  • يعزز النسكافيه بالحليب، محتوى الجسم من البروتينات، حيث يحتاج الجسم إلى البروتينات للقيام بالعمليات الأساسية، خاصة انقسام الخلايا.
  • يعمل النسكافيه بالحليب على تنشيط عملية الأيض خاصة في فترة الصباح، ويساعد الجسم على الاستفادة من المواد الغذائية بشكلٍ عام.
  • يساهم النسكافيه في تعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون والتخلص من المتبقيات وبالتالي يساعد عشاق الرشاقة للحصول على جسم سليم ووزن مثالي.

اضرار النسكافيه على الاطفال

خطورة الكافين على الأطفال:

1– الأطفال الذين يفرطون في تناول مشروبات الشكولاتة  يوميا إلى الإصابة بالسمنة بنسبة 60 %.

2– تحرم المشروبات التي تحتوى على الكافين الطفل من الحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها لبناء جسمه مما يؤدي لإصابة الطفل بالأنيميا .

3– الأطفال الذين يفرطون في تناول المنتجات التي تحتوى على الصودا إلى تقليل امتصاص الكالسيوم في الجسم، ما يؤدي إلى سوء التغذية وهشاشة العظام.

4– تحتوي المشروبات الغازية ومشروبات الكافين على نسبة علية من السكر مما يسبب تسوس الأسنان، وتؤثر على ضغط دم الطفل .

5– تعتبر مادة الكافين مدر جيد للبول مما يسبب الجفاف للأطفال وفقدان السوائل في الجسم، يؤدي الإفراط في تناول الكافين إلى تعرض القلب والجهاز الهضمي للعديد من المشاكل

نسبة الكافين المسموح بها للأطفال

يجب الحرص على إعطاء الطفل أقل قدر ممكن من الكافيين، والكمية المسموح إعطائها للأطفال في سن ما قبل دخول المدرسة يجب أن لا تزيد عن 45 ميلجرام في اليوم،  وهو ما يعادل تقريبا 350 مل من الكوكا، و45 جم من الشيكولاته

نسكافيه 3 في 1 يزيد الوزن

في الحقيقة إن الجواب عن ” هل النسكافيه يزيد الوزن ؟” وعن “هل النسكافيه فعال في خسارة الوزن؟” وعن “هل النسكافيه يعمل على تثبيت الوزن؟” هو “نعم” فالنسكافيه يمكن أن يعمل ويسبب الأمور الثلاثة: زيادة الوزن – خسارة الوزن – ثبات الوزن، ولكن كيف ذلك وكيف يمكن أن نتحكم بالأمر؟

الإضافات التي نقوم بتناولها مع النسكافيه

عندما تتناول كوب من النسكافيه مع مقدار من مبيض القهوة أو مع الكريمة أو الحليب كامل الدسم المخفوق للحصول على الرغوة المرتفعة مع كمية من السكر لإعطاء الطعم الحلو المحبب أو الشوكولا الحلوة وغيرها من الإضافات التي تجعل من كوب النسكافيه عبارة عن وجبة من حيث كمية السعرات والدهون والدسم والكربوهيدرات التي تحصل عليها، ولكنها في الوقت عينه لا تعطي شعور مديد بالشبع، بل على العكس سوف تشتهي تناول الأطعمة وخاصة الدسمة أو الحلوة بعد هذا الكوب.

وبالتالي فإن كوب النسكافيه في هذه الحالة ما هو إلا تزويد جسمك بكميات كبيرة من السعرات والدهون والسكريات بفضل الإضافات.

لذا يفضل أن يتم الحد من كمية الإضافات فتجنب تناول كوب يحتوي الكثير منها، والاعتماد على البدائل الصحية، فمثلًا بدلًا من الشوكولا البيضاء أو الشوكولا الحلوة يتم تناول الشوكولا السوداء، وبدلًا من السكر جرب تحلية كوب النسكافيه بالعسل.

الاعتماد على مبيض القهوة بدلًا من الحليب

مبيض القهوة هو العامل الأساسي في جعل الجواب حول ” هل النسكافيه يزيد الوزن ؟” هو “نعم” فالمبيض من الإضافات التي نقوم بتناولها مع النسكافيه، ولكنه بحد ذاته يملك تأثير سلبي على الوزن، فهو يحتوي على الزيوت المهدرجة التي تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى أنه من الصعب على الجسم التعامل مع هذه الزيوت فيعمد إلى تخزينها في منطقة البطن بشكل دهون.

إلى جانب ذلك فإن مبيض القهوة يحتوي على مركبات الصوديوم التي تزيد من احتباس السوائل في الجسم بهدف ضبط تركيز هذه المركبات، الأمر الذي يزيد الوزن ويسبب التورم، أما السكريات الموجودة فهي السكريات البسيطة التي يسهل امتصاصها وتخزينها.

والأهم من كل ذلك أن مبيض القهوة هو بشكل علمي “لا حليب” أي أنه بديل عن الحليب لتخفيف حدة القهوة على المعدة ولكنه لا يؤمن للجسم أي من العناصر الغذائية التي يحتاجها والتي تعمل على خسارة الوزن مثل الفيتامينات والمعادن التي يضمنها الحليب.

لذا يفضل أن يتم استبدال مبيض القهوة بالحليب مسحوب الدسم بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من حساسية اتجاه مركبات الحليب، وتخفيف كمية المبيض بالنسبة لمن لا يناسبهم الحليب.

هل النسكافيه يزيد الوزن بفعل الكافيين؟

المبالغة في تناول النسكافيه يعني تزويد الجسم بكمية كبيرة جدًا من الكافيين صحيح أنه في غاية الفاعلية في زيادة النشاط وقدرات الفكرية، إلا أنه في الوقت عينه يعمل على زيادة التوتر وزيادة معدل ضربات القلب.

هذا الأمر يعمل على زيادة هرمون التوتر “الكورتيزون” في الجسم هذه الحاثة التي تعمل على تخزين الدهون في منطقة البطن ومنع التخلص منها، فيظهر البطن في هذه الحالة في المنطقة المحيطة بالصرة، كما أنه يتميز بكونه صلب قاسي متطبل، فضلًا عن التأثير السلبي على القولون وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالة “القولون العصبي”.

لذا من الضروري الحد من كمية النسكافيه التي يتم تناولها، أو الاعتماد على الأنواع الأقل احتواءً للكافيين مثل: الـ “دي كاف” والـ “هالف كاف”

الحد من الشهية والرغبة في تناول الطعام

عندما يتم الاعتماد على النسكافيه مع القليل من الإضافات فإن طعم القهوة القوي هو الطعم الذي سيظهر بوضوح بدلًا من طعم الكريمة أو طعم الحليب أو السكر، وطعم القهوة هذا إما أن يميل إلى المرار أو إلى الحموضة وفي كلا الحالتين هو فعال في الحد من الشهية، لماذا؟

لأن الطعم القوي يترك أثره على براعم التذوق بحيث يجعل كل ما يتم تناوله بعد كوب القهوة في هذه الحالة له طعم يشبهها من حيث المرار أو الحموضة أو فقط يكون طعمه غريب بحيث لا تتقبله أو لا يكون هو الطعم المنتظر، هذا الأمر فعال في الحد من الكمية التي يتم تناولها من الأطعمة.

بالإضافة إلى أن الكافيين يعمل حين يتم تناوله بكميات معتدلة على تحسين المزاج والحد من حالات الاكتئاب وبالتالي إن كنت تتناول الطعام بهدف التفريغ عن مشاعرك السلبية أو غضبك كما في حالة “الأكل العاطفي” فالكافيين سيحد من هذا الأمر

وصفة النسكافيه والليمون لخسارة الوزن

هذه الوصفة يمكن من خلالها خسارة 6 – 10 كيلو غرام في الشهر، فهي تعمل على الحد من الشهية وزيادة معدل حرق الدهون، بفضل تأثير كل من الكافيين والفيتامين سي.

  • المكونات: ملعقة من النسكافيه بلاك أو أي نوع قهوة آخر (بشرط أن يكون سادة) – كوب من الماء الدافئ – عصير ليمونة متوسطة الحجم.
  • الطريقة: إضافة كل المكونات في كوب بحجم مناسب وخفقها بشكل جيد وتناولها في الصباح بعد تناول كمية قليلة من الطعام مثل بضع حبات من التمر أو الزبيب.
  • ملاحظات: لا بد من الحد من كمية السكريات والدهون التي يتم تناولها، وتخفيف وجبة العشاء، وزيادة كمية المياه التي يتم شربها.
السابق
حيوان النمس
التالي
ما هى القارة العجوز