أمراض

اعراض الاكتئاب النفسي واهم اسبابه عند البنات، وعلاج الاكتئاب النفسي بدون أدوية

اعراض الاكتئاب النفسي

اعراض الاكتئاب النفسي: ستتعرف في هذا المقال على اعراض الاكتئاب النفسي، وهو مرض يصيب النفس والجسم ويؤثر على طريقة التفكير والتصرف، ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشكلات العاطفية والجسدية، حيث أنه يُعد أحد أكثر الأمراض المنتشرة في العالم، وعادةً لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، إذ إن الاكتئاب يُسبب لهم شعورًا بانعدام أية رغبة في الحياة، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن اعراض الاكتئاب النفسي.

اعراض الاكتئاب النفسي البسيط

توضح أعراض الاكتئاب الخفيف في الآتية:

  • الشعور بالتعب بشكل غير عادي، والشعور باليأس والإحباط.
  • الشعور بالذنب وانعدام القيمة، والشعور بالحزن الشديد.
  • انخفاض الدافع للقيام بأمور عديدة، وانخفاض مستوى طاقة الجسم.
  • صعوبات في التركيز أو في اتخاذ القرارات.
  • انعدام الاستمتاع بالأنشطة اليومية.
  • الشعور بعدم التحفيز.
  • نوبات البكاء المستمرة.
  • الرغبة بالاختلاء بالنفس وتجنب التجمعات.
  • فقدان التعاطف مع الآخرين.
  • التحرك والكلام ببطء.
  • التفكير في الموت أو الانتحار.
  • الأرق وتغييرات في أنماط النوم.
  • التغير بنمط الأكل إذ يكون أقل أو أكثر من المعتاد.
  • الإفراط بالتدخين وتناول المسكنات.

يمكنك مشاهدة مقالة في ظل الحجر المنزلي وكورونا: كيف تعتني بصحتك النفسية؟ 

أعراض الاكتئاب الجسدية عند النساء

إليك مجموعة بأهم أعراض الاكتئاب الجسدية المنتشرة فيما يأتي:

1. التعب وفقدان الطاقة باستمرار

يعد التعب المستمر من أكثر أعراض الاكتئاب الجسدية شيوعًا، كما عادة ما يشعر المصاب بفقدان الطاقة بالرغم من النوم لساعات طويلة.

وعلى الرغم من أن الجميع يشعر بالتعب وفقدان الطاقة وعدم القدرة على مواجهة العالم صباحًا في كثير من الأحيان، إلا أن هذه الأعراض متواصلة لدى مرضى الاكتئاب.

2. انخفاض القدرة على تحمل الألم

كثير من الأحيان يشعر المصاب بالاكتئاب بالألم بشكل أكبر مما هو بالحقيقة، ووجد أن هناك علاقة ما بين هذا الموضوع والإصابة بالاكتئاب، فقد وجدت دراسة نشرت في عام 2015 علاقة بين الإصابة بالاكتئاب وانخفاض القدرة على تحمل الألم.

ووجدت دراسة علمية أخرى أن تناول الأدوية المضادة للاكتئاب من قبل المصابين يساعد في تقليل الألم الناتج عن أي حوادث حتى لو كانت طفيفة.

3. الصداع

على الرغم من أننا جميعنا نصاب بالصداع من حين لآخر ولأسباب عديدة ومختلفة ومنها توتر العمل، إلا أنه يعد من أعراض الاكتئاب الجسدية أيضًا.

وعادة ما يصاب المصابين بالاكتئاب بالصداع، والذي يتركز في المنطقة المحيطة بالعينين، وفي بعض الأحيان قد يكون الصداع حادًا جدًا ومستمر ليشير إلى وجود اكتئاب حاد.

وفي حال ترافق الصداع مع مشاعر سلبية، مثل: الحزن، والشعور بعدم الراحة، وفقدان الطاقة، والتعب فمن الضروري طلب المساعدة الطبية من قبل مختص لكشف السبب ورائها.

4. ألم في عضلات الجسم والظهر

وجدت دراسة علمية نشرت في عام 2017 استهدفت حوالي 1,013 من طلاب الجامعات الكنديين أن هناك علاقة وثيقة بين الإصابة بالاكتئاب وألم الظهر، حيث يعتقد أن المشاعر السلبية التي يشعر بها الإنسان من شأنها أن تسبب توتر وتشنج عضلات الجسم، ليكون الأمر واضحًا بالتحديد في منطقة الظهر.

5. ألم في منطقة البطن

يعد هذا واحد من أهم أعراض الاكتئاب الجسدية المميزة للإصابة، وهو يتمثل في ألم وتشنجات في منطقة البطن يشبه ذاك المرافق لاحتباس الغازات أو الدورة الشهرية.

وعادة ما يتفاقم هذا الألم في الأحداث التي ترتفع فيها وتيرة التوتر والمشاعر السلبية، ليكون ذلك مؤشرًا على الإصابة بالاكتئاب.

6. مشكلات في العينين والنظر

نشرت دراسة علمية في عام 2010 ربطت بين الإصابة بالمشكلات النفسية والتأثير السلبي على صحة العينين وحاسة النظر، حيث لاحظت الدراسة أن المشتركين المصابين بالاكتئاب عانوا من صعوبة في رؤية الفروق بين الأسود والأبيض، مما يؤثر على منظور رؤيتهم للعالم ككل.

7. مشكلات هضمية

للأسف فإن الشعور بأي مشاعر سلبية من شأنه أن يؤثر بشكل مباشر على عمل حركة الأمعاء، ليكون الأمر متفاقم لمرضى الاكتئاب.

ووجدت دراسة علمية نشرت في عام 2011 علاقة بين الإصابة بالاكتئاب والمشاكل الهضمية المختلفة التي من بينها الإمساك أو الإسهال أو الغثيان أو عسرالهضم.

8. ألم في الصدر

يمكن أن يكون علامة على مشكلات في القلب أو الرئة أو المعدة، لذا راجع طبيبك لاستبعاد هذه الأسباب، ولكنه قد يكون من أعراض الاكتئاب في بعض الأحيان.

كما يمكن أن يزيد الاكتئاب أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب.

شاهد أيضاً أعراض الضغط النفسي

أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال

قد يعاني الرجال من أعراض الاكتئاب، التي تتعلق ببعض العوامل النفسية والجسدية التي يمكننا ملاحظتها، ومن تصرفات مريض الاكتئاب، أو اعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال:

  1. المزاجية: أي الشعور بالغضب والعدوانية والقلق والأرق والهياج في آن واحد.
  2. الرفاهية العاطفية: الشعور بالحزن واليأس والفراغ.
  3. تغيير السلوكيات: عدم وجود متعة في الأنشطة المفضلة، فقدان الاهتمام، الشعور بالتعب والإرهاق.
  4. تعاطي المخدرات: المخدرات و الكحوليات، انخفاض الرغبة الجنسية، ونقص الأداء الجنسي لدى الرجال .
  5. عدم القدرة على التركيز: مواجهة صعوبة في إنجاز المهام
  6. اضطرابات في النوم: مثل الأرق الشديد، والنوم المفرط.
  7. مواجهة مشاكل في الجهاز الهضمي.
  8. الشعور بالإرهاق والصداع المستمر.
  9. الشعور بالذنب المفرط، والتردد الدائم .
  10. الأفكار والخطط الانتحارية المتكررة.

تعرف على أعراض القولون العصبي النفسي وعلاجه نهائيًا بطرق طبيعية بدون أي أدوية

أسباب الاكتئاب عند البنات

تعاني النساء من الاكتئاب بشكل أكبر من الرجال، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن الفتيات والنساء تصبن بالاكتئاب مرتين أكثر مقارنة بالرجال، وتتمثل أسباب الاكتئاب عند النساء فيما يأتي:

1. العامل الوراثي

تعد النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي بالإصابة بالاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنة بغيرهن.

2. تغييرات في الدماغ

تختلف أدمغة المصابات بالاكتئاب عن غير المصابات ويرجع ذلك إلى كيمياء الجسم، إذ تتميز أجزاء الدماغ التي تدير الحالة المزاجية والأفكار والشهية والسلوك عند النساء غير المصابات بالاكتئاب بالتوازن الصحيح للمواد الكيميائية على عكس النساء المصابات به.

3. تقلب مستويات الهرمونات

يساهم ارتفاع وانخفاض هرمونات الأستروجين والبروجسترون بشكل مفاجئ عند النساء خلال فترة الحيض أو الحمل أو النفاس أو انقطاع الطمث أو الإجهاض إلى تعرض المرأة للاكتئاب.

4. التعرض لظروف قاسية

قد تكون أحداث الحياة المرهقة والظروف القاسية، مثل: التعرض إلى الصدمة أو فقدان أحد الأحباء أو حدوث اختلافات في العلاقة أو زيادة أعباء ومسؤوليات العمل أو رعاية الأطفال والوالدين المسنين أو التعرض إلى إساءة أو مواجهة الفقر سببًا في الاكتئاب لدى بعض النساء.

5. الإحساس بالألم

إن إصابة النساء بالألم العاطفي أو الجسدي على المدى الطويل يسبب الإصابة بالاكتئاب، فقد ينتج الألم عن حالة طبية مزمنة أو حادث أو صدمة مثل الاعتداء الجنسي.

6. طبيعة الدور الاجتماعي

إن النساء اللاتي يفضلن البقاء في المنزل كربات بيوت قد يصبن بالاكتئاب نتيجة عدم تقدير المجتمع لهن، وفي الوقت نفسه قد تواجه النساء اللاتي يعملن خارج المنزل عدم المساواة في العمل أو قد يشعرن بالتعارض بين دورهن كزوجة وربة منزل وهذا ما يسبب الاكتئاب.

7. أسلوب مواجهة المشكلات

تميل النساء في حل مشكلاتها اليومية من خلال العاطفة والتفكير العميق في التفاصيل الأمر الذي يسبب لهن الاكتئاب على عكس الرجال الذين يستخدمون أسلوب تشتيت الانتباه لمساعدتهم في نسيان مشكلاتهم.

إقرأي أيضاً تجربتي مع حبوب ميرزاجن في علاج الاكتئاب و الارق، ومتى يبدأ مفعول حبوب ميرزاجن؟

علاج الاكتئاب بدون دواء

يمكن استخدام الأعشاب في علاج الاكتئاب، ونبتة سانت جون من أشهر هذه الأعشاب، ويرجح بعض العلماء قدرة هذه النبتة على علاج الاكتئاب البسيط، وينفي البعض الآخر قدرتها على علاج الاكتئاب الحاد تحديداً، فالأدوية المضادة للاكتئاب تكون أفضل في علاج الاكتئاب الحاد.

يستخدم بعض الأشخاص عشبة سانت جون كمشروب ساخن، وقد توجد في الصيدليات في صورة كبسولات يمكن تناولها لعلاج الاكتئاب في المنزل، ولكن لا يفضل استخدام هذه العشبة إلا بعد استشارة الطبيب المختص؛ لتجنب أي أضرار قد تنجم عنها، ومن أضرارها ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ظهور الحساسية مثل الطفح الجلدي.
  • اضطراب المعدة والإسهال.
  • الإرهاق والأرق.
  • تسارع ضربات القلب.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • زيادة الحساسية تجاه الشمس خاصة لأصحاب البشرة الفاتحة، أو لمن يتناول النبتة بكثرة.

يجب عدم تناول هذه العشبة إلا بعد استشارة الطبيب، إذا كان الشخص المصاب بالاكتئاب كبيراً في السن، أو طفلاً، أو امرأة حامل، كما ينبغي عدم تناولها مع بعض الأدوية حيث تؤثر على فاعلية هذه الأدوية، ومنها ما يلي:

  • أدوية منع الحمل.
  • الأدوية المثبطة للمناعة المستخدمة في حالات زراعة الأعضاء.
  • أدوية علاج أمراض القلب.

توجد بعض الطرق الأخرى التي يمكنها أن تخفف من وطأة الاكتئاب، وتحسن الحالة المزاجية، ولا تعتمد على استخدام الأدوية، ومنها ما يلي:

  • العلاج بالإبر.
  • التنويم المغناطيسي.
  • العلاج باستخدام الزيوت العطرية.
  • العلاج بتقويم العمود الفقري.

ننصحك بقراءة ما هو الاكتئاب المبتسم

السابق
حبوب فيمارا والتوأم تجربتي الناجحة للحمل، وما هي أعراض الحمل بعد تناول هذه الحبوب؟
التالي
أسباب ألم اليد اليسرى عند الزعل، وهل القلق يسبب ألم في اليد اليسرى؟