أمراض

اعراض الذهان الزوري، وما الفرق بين مرض الذهان والفصام؟ وما هو الذهان ثنائي القطب؟

اعراض الذهان الزوري

ستتعرف في هذا المقال على اعراض الذهان الزوري ، ومرض الذهان هو أحد الأمراض النفسية المنتشرة في مجتمعاتنا، وعلى الرغم من أن التوعية المتاحة عنه قليلة نوعًا ما مقارنةً بنسبته إلا أنه في الآونة الأخيرة بدأ المجتمع الطبي يتحدث عنه بشكل مستمر، فتابع القراءة لمعرفة اعراض الذهان الزوري .

مرض الذهان

يُطلق مصطلح الذهان على الأمراض العقلية التي قد تتخِذ أشكالاً مُختلفة تبعاً لِسيَاق حياة الشخص المُصاب. إلا أن هناك بعض مناطق الأعراض التي تكون مُتغيِّرة بِنفس الشّكل لَدى العديد من المصابين. حيث قد يحدث في حالة الإصابة بالذهان تغيراً في كُلّ من التفكير، والشعور، والإحساس بالذات والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين. غالباً ما يصعب على المصابين التفريق ما بين الواقِع وإدراكهم الذاتي، حيث قد يؤدي بهم ذلِك إلى سماع أصوات لا يَسمعُها الآخرون، أو أن يشعروا بالاضطهاد أو التهديد (حتى مِن قِبَل الأشخاص المُقرّبين منهم)، أو أن يَتلقوا رسائل من عالم خيالي لا يُمكِن للآخرين الوصول إليه، أو أن يشعروا بأن تغييراً ما قد أصاب أجسامهم.

يمكنك مشاهدة مقالة فسر نوع الوراثة المرتبط بمرض هنتنجتون

مرض الذهان الاكتئابي

الاكتئاب الذهاني ينطوي على مزيج من أعراض الاكتئاب الرئيسية السريرية، مع أعراض الذهان ويصيب 15% – 19% ممن يعانون من الاكتئاب الرئيسي. كذلك، تحدث هذه الظاهرة في حالات نادرة جدا في اكتئاب ما بعد الولادة (لدى 1% من الحالات).

الاكتئاب الذهاني يزداد عادة عندما تظهر أعراض الاكتئاب بمستوى حاد جدا، وخصوصا في الحالات التي ينشأ فيها خطر الانتحار، التوهم أو مخاوف أخرى والضعف الإدراكي.

شاهد أيضاً ما هي فوائد الكتابة على الصحة النفسية؟

الفرق بين الذهان والفصام

الذهان والفصام ليسوا متشابهين كما يعتقد البعض، لذلك يمكن أن نجاوبك على تساؤلك حول الفرق بين الذهان والفصام، من خلال النقاط الآتية:-

  1. الفصام هو مرض عقلي يسبب الذهان، أي هو عرض من أعراضه، ولكن الفصام له أعراض أخرى.
  2. يعاني المصابون بالفصام من أعراض الذهان ( الهلاوس السمعية والبصرية) ولكن ليس ليس كل ما يعاني من الذهان مصاب بالفصام.
  3. الذهان هو فقدان الاتصال بالواقع، والتي تسمى حلقة ذهانية، يمكن ان تحدث من تلقاء نفسها أو ترتبط ببعض الاضطرابات النفسية، مثل الفصام، أو الإدمان على المخدرات، عدم النوم لفترات طويلة.

تعرف على كيف ندرس الحالة النفسية .. خطوات دراسة الحالة النفسية

أنواع الذهان

ينتج هذا الاضطراب نتيجة الضغوط النفسية والصدمات وإدمان الكحوليات أو المخدرات، كل تلك الأسباب التي سردناها سابقًا، ولكن هل هناك أنواع منه؟ نعم! يمكن تشخيص أكثر من نوع وهي:

  • اضطراب ثنائي القطب: نظرًا لاضطراب الحالة المزاجية الحادة، والتي يصل فيها الشعور إلى ذروته سواءً بالسعادة المفرطة أو الحزن والاكتئاب اللامتناهي، فنجد الشخص يعتقد أنه أحد الأبطال الخارقين إذا ما تمادى في ثقته الذاتية.
  • اكتئاب الهوس الذهاني: من الأنواع الخطيرة للغاية حيث يتزامن الاكتئاب مع حالات اضطراب عقلي قاسية.
  • الفصام: لا يبالغ أطباء الأمراض النفسية حين يقولون إنه من أنواع الذهان التي تظل ملازمة للمريض طوال حياته، وما يحاولون فعله هو إدارته بنجاح بحيث يستطيع المريض التعايش في مجتمعه.
  • الاضطرابات الوهامية: وهو ما يمثل الذهان في أوضح صوره، حيث يرى أشياء غير موجودة على الإطلاق، أو يسمع أصواتا ليس لها مصدر.

إقرأ أيضاً فوائد الرياضة للصحة النفسية

الذهان ثنائي القطب

هي اضطرابات الدماغ التي تسبب تغيرات في مزاج الشخص وطاقته وقدرته على العمل، وهو حالة من حالات الصحة العقلية التي تؤثر في الحالة المزاجية؛ حيث يتأرجح المزاج بين المرتفع جدًا (الهوس) والمنخفض جدًا (الاكتئاب). كما يمر المريض أيضًا ببعض الفترات من المزاج الطبيعي.

اعراض مرض الذهان الزوري

يعاني المريض بمرض الذهان الزوري من أعراض مشابهة لأعراض الانفصام بشكل كبير، مع فوارق طفيفة، ومن بين هذه الأعراض:

  • لا يستطيع الشخص معرفة ما هو حقيقي مما يتخيله.
  • ربط الخيال الذي يعيشه في ذهنه مع الواقع، ويتهيأ له أمور وأشياء وأشخاص غير موجودين في الحقيقة.
  • يكون المريض ملماً بأشياء متعلقة بالمحسوسات من حوله وحتى ولم تكن موجودة، مثل الأصوات والروائح ورؤية أشياء غير موجودة أصلاً.
  • الشعور بالريبة والشك بكل من حوله، فمن الممكن أن يشعر أن من حوله يتآمرون عليه ويريدون قتله.
  • قد يربط المريض أحداثاً قديمة بالحاضر لها علاقة بما عاشه سابقاً من مواقف وخلافه.
  • قد يصبح الأشخاص المصابون بهذا المرض منشغلين جدًا بأوهامهم الذهنية بحيث يصبحون منفصلين عن الواقع تماماً وتتعطل حياتهم.

يمكنك الإطلاع على تعريف اللياقة القلبية التنفسية

علاج مرض الذهان بالقران

مريض الذهان عادة ما يحدث له تشتت لشديد ويعتقد الشخص بأن هناك بعض الأشياء التي توجد بالرغم من انها غير حقيقية، ولكنه يظل متمسك بأن تلك الأشياء تحيط به ويرفض كل ما يقوله له الآخرين، ويرى أن المحيطين به عبارة عن مجانين لا يعترفون بالأشياء التي توجد حولهم.

يمكن أن نقوم قراءه الرقيه الشرعيه على مريض الذهان، وقراءه سوره البقره فهي شفاء لهم بإذن الله تعالى، وهناك فرق بين مرض الذهان  والمس من الجن، لذا على الشخص الذي يقرأ القرآن ملاحظه الفرق، فعادة ما يقوم مريض الذهان بسماع القرآن، ولا يحدث له اي تغيرات سلبية بل يمكن أن يشفى تماما باذن الله، اما مريض المس فإنه ينفر تماما من قراءة القرآن ولا يرغب في سماعه.

يمكنك قراءة المزيد عن الذهان الزوري على ويكيبيديا
السابق
سبب الاصابة في الذهان الزوري، وهل مريض الذهان يشفى؟ وكم مدة علاجه؟
التالي
اعراض الزائدة الدودية عند الرجال، واسباب انفجار الزائدة الدودية وهل ألم الزائدة الدودية مستمر؟