أمراض الجهاز الهضمي

اعراض الفتق الاربي

أعراض الفتق

أعراض الفتق الاربي من الأشياء التي يسأل عنها الكثير من الناس حيث أن الفتق يحدث عندما تقوم أحد أجزاء الجسم الداخلية بالضغط على العضلات أو الأنسجة الضعيفة في الجسم مما يؤدي إلى حدوث فتق، ومن أهم أنواع الفتق هي الفتق الاربي وهو الذي يعاني منه الرجال أكثر من النساء، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن هذا المرض كما سنتعرف على أسبابه وعوامل الخطر التي تؤدي إلى الإصابة به وكذلك الطرق التي يمكن من خلالها علاج هذا المرض وطرق الوقاية من الإصابة به بشئٍ من التفصيل.

أعراض الفتق الفخذي

يحدث الفتق الفخذي عادةً عندما يخرج نسيج دهني أو جزء من الأمعاء عن موضعه الأصلي ويخترق الفخذ، غالبًا ما يصاب الجزء العلوي الداخلي من الفخذ بهذه الحالة التي تنتج عن تعرض منطقة البطن للضغط المفاجئ والإجهاد بسبب رفع الأحمال الثقيلة، أو الإمساك، أو السعال الشديد.

تعد النساء خاصة اللاتي يصنفن ضمن قائمة كبار السن أكثر عرضة للإصابة بأعراض الفتق الفخذي مقارنةً بالرجال، هذا بسبب اتساع منطقة الحوض عند النساء أكثر من الرجال، في حين قد لا يتعرض الأطفال للإصابة بالفتق الفخدي فهو حالة نادرة الحدوث بين هذه الفئة.
لا تسبب معظم حالات الفتق الفخذي أية أعراض، لكنها قد تحدث لدى البعض أعراضًا بسيطة مثل الانزعاج في منطقة الفخذ، الذي من الممكن أن يصبح أسوأ عند القيام بأعمال مجهدة أو الوقوف أو رفع الأشياء الثقيلة.

قد يعاني المريض بالفتق الفخذي البسيط من هذه الأعراض غير الشائعة:

  • ألم مفاجئ في الفخذ.
  • الغثيان.
  • وجع في البطن.
  • القيء.

في حال الشعور بأحد هذه الأعراض ينبغي زيارة الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح، والبدء في العلاج لمنع تفاقمها أو الإصابة بأعراض الفتق الفخذي الشديدة.

يمكنك مطالعة اسباب احتقان الخصية

الفتق الأربي في الخصية

فتق الخصية هو أحد أسماء الفتق الأربي، والفتق الأربي عادةً ما يحصل في منطقة أسفل البطن قرب العانة نتيجة ضغط تتعرض له الأمعاء أو بعض الأنسجة الدهنية، مما يتسبب بخروجها من مكانها، أو نتيجة ضعف في عضلات البطن.

يمكنك مشاهدة  دوالي الخصية

الفتق عند النساء

يعتبر الفتق من المشكلات الصحية الشائعة بين الرجال، ولكنه أيضًا بمكن أن يصيب النساء في مناطق مختلفة في الجسم، وبالتالي قهو يحتاج أيضًا إلى العلاج بشكل سريع. يستعرض “الكونسلتو” في التقرير التالي أسباب وأعراض الفتق عند النساء وأنواعه المختلفة، وفقًا لما ذكره موقع “Healthline”. عادةً ما يحدث الفتق في منطقة البطن ويين الصدر والفخذين، وبالتالي يحتاج إلى العلاج السريع ولا يمكن أن يتطلب ذلك جراحة إلا في الحالات الحرجة.

أعراض الفتق عند النساء
أوضحت الدراسات أن أكثر أعراض الفتق انتشارًا هو الانتفاخ أو ظهور كتلة في منطقة العانة بين الفخذين أو المنطقة المصابة ومن الممكن أن تختفي هذه الأعراض عند الاستلقاء، ويتم الشعور بالفتق من خلال اللمس عند الوقوف أو الانحناء أو السعال.

أسباب الفتق عند النساء

يعتبر الفتق مزيج من ضعف العضلات أو الشد فمن الممكن أن يتطور بسرعة أو على مدار فترة طويلة اعتمادًا على السبب: –

  • الإصابة بحالة خلقية أثناء النمو في الرحم.
  • الشيخوخة.
  • ممارسة التمارين الشديدة.
  • إجراء العمليات الجراحية.
  • الحمل المتعدد.
  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • السعال المزمن.
  • الولادة المبكرة أو بوزن منخفض عند الولادة.

يمكنك مطالعة فتق الخصية

الفتق الإربي عند البنات

بداية الفتق الإربي الثنائي هو حالة خلقية شائعة عند الأطفال حديثي الولادة، ويمكن علاجها بسهولة إذا تم تشخيصها في مرحلة مبكرة.

ولا تسبب الحالة أيضًا أي مشاكل جنسية في مرحلة لاحقة، ولكنها تهدد الحياة إذا لم يتم علاجها في مرحلة مبكرة.

والفتق الإربي الثنائي هو نوع من الفتق الإربي يتميز بالانتفاخ أو النتوء على جانبي أسفل البطن، ويُعرف أيضًا باسم فتق الفخذ حيث يكون التورم موجودًا بالقرب من الفخذ.

ووفقا لدراسة نشرها موقع “بولدسكاي”، فإن حدوث الفتق الإربي في الأطفال الخدج ومنخفضي الولادة هو 44-55 في المائة مع 3.5 – 5 في المائة عند الرضع الناضجين، كما تبلغ نسبة حدوث الفتق الإربي الثنائي 15٪.

يشير هذا إلى أن الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من مضاعفات الحمل مثل انخفاض الوزن عند الولادة هم أكثر عرضة للإصابة بالفتق الإربي الثنائي.

انتشار الفتق الإربي الثنائي أكثر في الذكور مقارنة بالإناث، في الذكور يحدث التورم في كيس الصفن بينما يحدث في الإناث في الشفرين، ومع ذلك ففي الإناث تكون الفرص أقل بكثير.

شاهد احتقان الخصية المزمن

علاج الفتق بدون جراحة

تعد الجراحة الحل الأمثل لعلاج حالات الفتق، ولكن هناك بعض طرق علاج الفتاق بدون جراحة والتي قد لا تعتبر حلاً نهائياً ولكنها

تساعد في تثبيت الفتق وتقليل الإحساس بعدم الراحة لذلك يستخدم المرضى هذه الطرق أحياناً كحل مؤقت، ومن طرق علاج

الفتق بدون عملية:

1- ارتداء المشد أو الحزام:
يساعد ارتداء المشدات على تحسين المظهر والشعور بالراحة لأنه يضغط على الفتق ويعيده إلى مكانه، ولكنه حل مؤقت قبل

الجراحة في حالات الفتق غير المعقد وهو الفتق الذي يعود إلى مكانه بسهولة عند الضغط عليه باليد. يمنع استخدام المشد مع

حالات الفتق الذي لا يعود لمكانه مثل الفتق المحبوس والفتق المختنق.

2- ممارسة رياضة المشي يومياً:
يساعد المشي لمدة نصف ساعة يومياً على تقوية عضلات البطن والحوض مما يعمل على علاج حالات الفتق الأربي.

3- المحافظة على الوزن الصحي:
تؤدي السمنة إلى زيادة ضغط البطن وزيادة الإجهاد، لذلك تساعد العودة إلى الوزن المثالي على تقليل أعراض الفتق وتحسين

عملية الالتئام. ابدأ بتنظيم الوجبات وممارسة الرياضة الخفيفة وتجنب التمارين الصعبة لأنها قد تزيد من الفتق وتسبب الألم.

4- تناول الأطعمة الغنية بالألياف:
يساعد الطعام الغني بالألياف على التخلص من الإمساك وتحسين حركة الأمعاء مما يقلل الإجهاد والضغط أثناء التبول ويقلل

الفتق، ومن هذه الأطعمة الخضروات الورقية والبازلاء والجزر والفواكه مثل التفاح والبطيخ، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والبذور،

أضف هذه الأطعمة إلى وجباتك وتجنب الطعام الحار أو الحامضي المسبب لالتهابات المعدة.

5- ممارسة اليوجا:
أثبتت ممارسة اليوجا بوضعيات صحيحة قدرتها على تقوية عضلات البطن وعلاج حالات الفتق وخصوصاً حالات الفتق الأربي لأنها تعمل على غلق القناة الأربية وتقليل ضغط البطن.

يمكنك أيضا مشاهدة علاج دوالي الخصية بالخل

السابق
ما هو القولون العصبي وأهم أسبابه وأعراضه
التالي
ما هي الغدد اللمفاوية