أمراض

اعراض مرض السكر عند البنات ومضاعفاته وطرق علاجه

اعراض مرض السكر عند البنات ومضاعفاته وطرق علاجه

ما هو داء السكري ؟

  • مرض السكر هو من أحد فئات الأمراض المزمنة التي تقوم بالهجوم على منطقة البنكرياس، مما ينتج عنه إصابته بخلل الشديد وضعف كمية الأنسولين الخاصة بها.
  • وذلك الذي يؤدي إلى حدوث مشاكل في مستوى السكر في الدم، وإصابتها إما بالارتفاع أو بالانخفاض، مما ينتج عنه حدوث مشاكل كبيرة في جسم الإنسان وبشكل خاص يؤثر بالسلب على الجهاز العصبي وعلى الأوعية الدموية وعلى حاسة الأبصار.

أنواع داء السكري

أنواع داء السكري

يوجد من مرض السكر في العديد من الأنواع هناك نوع يهاجم الفتيات والأطفال، ونوع يهاجم الكبار، ونوع يهاجم سيدات في فترة الحمل، وسوف نشرح هم لكم بالتفصيل من خلال النقاط التالية:

1- مرض السكري المؤقت

يعد السكر المعقد ومن أنواع التي تهاجم الفتيات والشباب في مرحلة الشباب وبشكل خاص الفتيات.

و يظهر مرض السكري في مرحلة مبكرة من العمر، ويلاحظ ضعف شديد في مستوى الأنسولين في الجسم مما ينتج عنه العديد من الأعراض، مثل حدوث مشاكل شديدة في الإبصار والشعور بالعطش الشديد والجوع الشديد بشكل مستمر وكثير.

2- مرض السكري الغير معقد

  • وتلك نوع آخر من أنواع مرض السكري، و يصاب به الأشخاص في مرحلة ما بين سن الثلاثين إلى سن الأربعين، ويتعرض الفرد للإصابة نتيجة  للتعرض إلي مشاكل نفسية أو الإصابة بالانفعال، ما يؤدي إلي ارتفاع شديد في مستوى الأنسولين في الجسم.
  • والجدير بالذكر أن السمنة المفرطة لها دور كبير في الإصابة بمرض السكر، وبشكل خاص للأشخاص بعد سن الأربعين، وقلة الحركة وتناول أطعمة غير صحية تحتوي على دهون ضارة، تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، يصابون بمضاعفات شديدة وأمراض صحية أخرى.

3- مرض سكر الحمل

  • في فترة الحمل تكون الأم أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، وذلك بسبب ضعف المناعة لديها، ومن بين تلك الأمراض هو السكر الحمل، ولكن من الضروري في تلك الحالة أن تكون على متابعة مستمرة مع الطبيب الخاص، لأن سكر الحمل من الأمراض التي تصيب الأم والجنين بمشاكل صحية وخيمة.

أسباب الإصابة بمرض السكري عند البنات

هناك العديد من العوامل والأسباب والعادات الخاطئة التي ينتج عنها الإصابة بمرض السكر ومن بينها ما يلي:

  • من العوامل المؤثرة بشكل كبير في الإصابة بمرض السكر، هو السمنة وتناول أطعمة غير مناسبة للأطفال والفتيات تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة، ونسبة سكر العالية التي تؤدي إلي تراكم الدهون في الجسم والإصابة بالسكر في عمر مبكر.
  • إصابة البنكرياس بعدوى من الفيروس والبكتيريا التي تقوم بحدوث خلل شديد، مما ينتج عنه حدوث مشكلة كبيرة في إنتاج الأنسولين أو تدمير خلايا بشكل نهائي في الجسم مما ينتج عنه الإصابة مرض السكر.
  • العامل الوراثي ومن الأسباب المتداولة لإصابة البنات والأطفال بمرض السكر وبشكل خاص إذا كان أحد من الوالدين مصاب به.

أعراض مرض السكر عند البنات

اعراض مرض السكر عند البنات

هناك العديد من العلامات والدلائل التي تؤكد الإصابة الطفل أو تلك الفتاه بمرض السكري، وغالبا ما تظهر تلك الأعراض بسرعة شديدة ومن بين تلك الأعراض الآتي:

1- كثرة التبول والإحساس بالعطش

عندما يهاجم مرض السكر الجسم ينتج عنه حدوث ارتفاع في مستوى السوائل في جسم الفتاة.

وذلك بسبب تناول كميات كبيرة من المياه في سبب انخفاض مستوى الأنسولين في الجسم، مما يؤدي إلى احتياج الفتاة إلى الذهاب إلى الحمام بشكل مفاجئ ومتكرر، وتلك من العلامات التي تؤكد إصابتها بمرض السكر.

2- الشعور بالجوع الشديد

سكر الدم من أنواع الأمراض التي تقوم باستهلاك السكر المختزن في الجسم بشكل كبير، وذلك بسبب مستوى الأنسولين في الجسم مما يؤدي إلى ضعف في نشاط الطفلة، وإحساسها بشكل مستمر بالجوع لأن السكر الموجود في الجسم يختفي بشكل سريع

3- فقدان ملحوظ في الوزن

عندما تلاحظ الأم أن طفلتها تناول كمية كبيرة من الطعام، وبالرغم من ذلك تلاحظ إحساسها المستمر بالجوع، ويحدث انخفاض شديد في وزنها، ذلك من العلامات التي تؤكد أنها مصابة بمرض السكر، وأنها لم تقدر على الحركة مثل السابق، في تلك الحالة من الضروري الذهاب للطبيب وعمل التحاليل اللازمة للتأكد من صحة طفلتك.

4- الشعور الدائم بالإرهاق والتعب

تصاب الفتاة بالتعب الشديد بسبب نقص الخلايا في جسم البنت، بسبب تدني مستوى الأنسولين في الجسم، مما يجعل الطفلة تشعر دائما بالتعب والإرهاق وعدم التركيز.

5- تغير ملحوظ في سلوكيات الفتاة

الجدير بالذكر أن مرض السكر من الأمراض التي تؤثر بالسلب على الحالة النفسية والحالة المزاجية، وذلك بسبب انخفاض الأنسولين في الجسم، وسوف ينعكس على أداء طفلتك في المجتمع وفي مدرستها.

6- الإصابة بمشاكل في الإبصار

من المعروف عن سكر الدم أنه من الأمراض التي الذي يؤثر بالسلب على نعمة البصر، وذلك بسبب سحب السوائل المتواجدة في القرنية، مما يجعل الفتاة تعاني من قلة التركيز وعدم الرؤية بشكل جيد.

نسبة انتشار مرض السكري بين الفتيات

أثبتت الدراسات والأبحاث أن مرض السكري من أنواع الأمراض التي أصبحت منتشرة كبير بين المراهقين ما بين الفتيات والشباب، وتصل نسبتها إلى سبعين في المئة، وبشكل خاص في دول العالم العربي وذلك بسبب عادات الطعام الغير صحية والوجبات السريعة، والعديد من العادات الخاطئة.

مضاعفات مرض السكري للبنات

مضاعفات مرض السكري للبنات

عند إهمال علاج مرض السكر لفترة زمنية طويلة ينتج عنها الإصابة بالعديد من مضاعفات الوخيمة التي تهدد الحياة ومن ضمن تلك المضاعفات الآتي:

1- الإصابة بأمراض في القلب

عندما يحدث ارتفاع ملحوظ في مستوى السكر في الدم، ولم يتم التصدي له يصاب الطفل مضاعفات وخيمة، ومشاكل كبيرة في القلب وفي الجهاز التنفسي، مما يجعله  أكثر عرضة إلى الإصابة بنوبة قلبية، ذبحة صدرية، وفي العديد من الحالات يؤدي إلى الوفاة لا قدر الله.

2- حدوث مشاكل كبيرة في أعصاب الجسم

أعصاب الجسم تعد من أكثر الأجزاء في جسم الإنسان، التي تتعرض للتلف شديد بسبب الإصابة بمرض السكر، لأنه تقوم على تأكل الأعصاب بشكل كبير مما ينتج عنه إصابة الفتاة بألم شديد ووخز، ومع مرور الوقت ينتج عنه بتر الأعضاء.

3- تعرض الكلى بالتلف

الكلى من أعضاء جسم الإنسان المتضررة بشكل كبير بمرض السكري، لأنها تكون سبب في تآكل خلايا الكلي، مما ينتج عنها عدم تصفية الفضلات بشكل جيد في جسم الطفل، وتنقية الدم وذلك يكون سبب في إصابته بالفشل الكلوي مما يؤدي إلى تعرض الطفل إلي الغسيل الكلى، والعديد من المشاكل الصحية.

4- تلف الإبصار

السكر من أنواع الأمراض التي تقوم بمهاجمة العين بشكل كبير، وتكون سبب في تآكل قرنية العين وشبكية العين مما يؤدي إلى إصابة الطفل ضعف شديد في البصر، وفي بعض الحالات يصاب بالعمى ويتعرض أيضا للإصابة بالمياه الزرقاء.

 5- الإصابة أمراض الجلدية

يؤثر أيضا مرض السكر على الجلد بشكل كبير، ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الفطرية والحكة الشديدة وتهيج البشرة وإصابتها بالعديد من الأمراض.

6- يؤثر على العظام

السكر يعمل على تآكل العظام بشكل كبير، ويسبب انخفاض ملحوظ في كثافة عنصر الكالسيوم والمعادن في الجسم، مما يؤدي إلى إصابة الفتاة بهشاشة العظام وتعرضها للكسور العظام بشكل متكرر.

طريقة علاج مرض السكر عند البنات

طريقة علاج مرض السكر عند البنات

  • مرض السكر من فئة الأمراض المزمنة التي من الضروري متابعة الطبيب المتخصص عند الإصابة بها.
  • لأن مرض السكر يحتاج إلى متابعة مستمرة لمستوى السكر في الدم، حتى يقوم الطبيب بوصف جرعة الأنسولين المناسبة لجسم الطفلة ووزنها، حتى يتم العلاج بشكل صحيح.

طريقة علاج مرض السكر بالأعشاب

هناك العديد من أنواع الأعشاب الطبيعية التي لها قدرة مميزة عالية، على تنظيم مستوى السكر في الدم وبشكل خاص للفتيات من بينها الآتي:

1- عشبة الميرمية

عشبة الميرمية من الأعشاب المميزة المقاومة لمرض السكر، لأنه تحتوي على عناصر طبيعية تقوم بالحد من ارتفاع سكر الدم أو انخفاض، وتجعله في معدلات الطبيعية.

2- عشبة البابونج

أثبتت الدراسات والأبحاث أن عشبة البابونج من الأعشاب الطبيعية الدوائية المميزة للفتيات المصابين بمرض السكر، هو يعمل على تقوية خلايا الجسم وتقوية الجهاز المناعي في الجسم.

3- عشبة النعناع

يعد النعناع من الأعشاب المهدئة للجهاز التنفسي والجهاز الهضمي ويعمل على تنشيط البنكرياس لتحفيزه للإنتاج الأنسولين لضبط  كمية الأنسولين في الجسم.

4- الحلبة

تعد الحلبة من الأعشاب المميزة للفتيات المصابين بمرض السكر، لأنها تحد من مضاعفات مرض السكر، وتعمل على الشفاء منه بشكل كبير وفعال.

طرق الوقاية من سكر الدم

طرق الوقاية من سكر الدم

يوجد العديد من الطرق والأساليب للحفاظ على الجسم من الإصابة بمرض السكر بشكل خاص من الفتيات لأنهم أكثر عرضىة من الرجال للإصابة به ومن ضمنها ما يلي:

  • النظام الغذائي هو من الو الأسباب التي تقوم بمحاربة مرض السكر، لأن عندما يتناول الطفل طعام صحي خالي من نسبة سكريات عالية وخالي من الدهون الضارة، بذلك تبتعد بشكل نهائي من الإصابة بتلك المرض اللعين.
  • ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية تعمل على تنشيط الجسم وتقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان بشكل قوي.
  • لو كان يوجد في تاريخ العائلة شخص يعاني من مرض السكر، يفضل أن تقوم بعمل متابعة مستمرة على مدار حوالي كل ستة أشهر للتأكد أن طفلتك خالية من تلك المرض.

وفي نهاية المقال قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات التي تخص مرض سكر الدم عند البنات، وأرجو من الله عز وجل أن يحفظ أبنائكم من شر المرض اللعين شكراً لكم على اختيار موقعنا.

السابق
علاج الحساسية الصدرية وضيق التنفس بأفضل الطرق الطبيعية الممكنة
التالي
علاج الاكتئاب بالأعشاب وأنواعه وأسبابه