صحة عامة

افضل العادات الصحية لتحسين الحالة المزاجية

مشروبات تحسن الحالة المزاجية

العصائر الخضراء

تعد عصائر النباتات الخضراء من المشروبات الغنية بالمواد الصبغية، مثل الكلوروفيل، الذي يساعد على زيادة نسبة الأكسجين في الدم، ما يحافظ على وظائف المخ، ويمد الجسم بالطاقة والحيوية.

عصير الرمان

يحتوي الرمان على نسبة عالية من السكريات المفيدة للجسم، ومستويات عالية من مضادات الأكسدة، التي تحافظ على صحة المخ، وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة ليومه.

عصير العنب الاحمر

يعتبر عصير العنب الأحمر من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الفلافانويد وريسفيراترول، التي تحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، ما يحسن من الحالة المزاجية، ويشعرك بالانتعاش.

لتحسين المزاج والحالة النفسية

أطعمة لتحسين المزاج العام والشعور بالسعادة
  • المكسرات والبذور وجدت أبحاث من جامعة برشلونة أن النساء والرجال الذين يتناولون المكسرات والحبوب الكاملة تزيد نسبة مركب السيروتونين لديهم، وهو ناقل عصبي مسئول عن الشعور بالسعادة والاسترخاء.
  • الزبادي اليوناني .
  • بعض الأسماك .
  • بذور الكتان .
  • الأفوكادو .
  • منتجات الصويا .
  • نبات الهليون .
  • الشوكولاته الداكنة.

تحسين النفسية للدراسة

رفع مستوى الثقة بالذات يجب أن يمتلكَ الفرد نظرة سليمة وسوية تّجاه ذاته، كما أنّه من الضروري أن يدعمَ ويُحفزَ هذه النظرة؛ بحيث لا تهتز عند تعرضه للمشكلات المختلفة سواء أكانت مواجهة الفشل أم عدم القدرة على تنفيذ أحد الواجبات والمهام. ويكون رفع مستوى الثقة بالذَّات من خلال التفكير بطريقةٍ إيجابيّة وتدعيمية بعيداً عن لوم الذَّات وتأنيبها، بالإضافةِ إلى تحفيزِ حُبّ الذّات واستشعار مستوى الإنجاز الذاتي الفردي، والاهتمام بتطويره وعدم التقليل من شأنه.

دعاء لتحسين الحالة النفسية

يستطيع الإنسان التخلص من الاكتئاب بيقينه بالله عز وجل، واللجوء إليه، وبإيمانه الصادق، ومن الوسائل التي تُعين على التخلص منه، كثرة ذكر الله سبحانه وتعالى، فبها تطمئن القلوب، وتنشرح الصدور، وكذلك ملازمة أذكار الصباح والمساء، والنوم والاستيقاظ، والطعام والخلاء، والدخول والخروج من المنزل، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (ما أصاب أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزَنٌ فقال اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه وأبدله مكانه فَرَجًا قال: فقيل: يا رسولَ اللهِ ألا نتعلمُها فقال: بلى ينبغي لِمَنْ سمِعها أنْ يتعلمَها)،

ومن الأدعية أيضاً للتخلص من الاكتئاب: (لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ العظيمُ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ وربُّ العرشِ الكريمِ)، وحديث: (يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ أصلِح لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ)،وحديث: (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)،[٥] وحديث: (لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)، وحديث: (حسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)،فالدعاء سلاح المؤمن في جميع أوقاته، وهو أصل العبادة، وأشارت السنة النبوية إلى مكانته وأهميته، وهو عبادة سهلة، وكل إنسان قادر على القيام بها، والتقرّب من خلالها إلى الله عز وجل.

كيف تعالج الحالة النفسية السيئة

  • تأكيد الاعتراف بوجود مشكلة: حيث إنّ الإحساس السيئ الذي ينتابنا يحتاج منّا للاعتراف به، لنتمكّن من تحديد سببه إن استطعنا، ثم تحديد العلاج المناسب للتخلص منه، وإنّ تجاهل الاعتراف بوجود مشكلة يجعل من ذاك الإحساس السيئ مُتراكماً لفتراتٍ زمنيةٍ طويلة قد تؤدي بالشخص إلى الانفجار بأية لحظة، لإخراج مكبوتاته، وتفريغ طاقته السلبية الدفينة، كما أن عدم الاعتراف بالمشكلة يبقي الإحساس السيئ مُصاحباً للشّخص لمدةٍ أطول.
  • البحث عن الأسباب: ويكون ذلك بطرح الأسئلة على أنفسنا حول ماهيّة الأسباب التي أوصلتنا لهذه الحالة النفسيّة السيئة، وعندها لا بد أن نُرجع الأسباب إلى تصرّفاتنا؛ فهي التي تُحدد شقاءنا أو سعادتنا، وعندما تكون الأمور متعلّقة بنا فهذا يعني أننا نستطيع الوصول للحل المطلوب بشكلٍ أسرع، كما لو كانت الأسباب مثلاً مُرتبطةً بظروفٍ خارجية.

كيف تحسن نفسيتك‬‎

  1. التعبير عن المشاعر من خلال الكتابة، أو القيام بالرسم.
  2. تذكر المشاعر الجميلة.
  3. ممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق.
  4. الالتقاء بأشخاص جدد. طهي وجبة لذيذة.

كيف تحسن مزاجك النفسي

  1.  استنشاق رائحة طيبة .
  2.  تناول شاي الجينسينغ .
  3.  الرياضة الجماعية .
  4.  اضحك بصوت عال .
  5.  تناول الشوكولاتة الداكنة .
  6.  استمع للموسيقى وارقص .
  7.  تناول الطعام الحريف .
  8.  اركض.

مأكولات تحسن المزاج

المكسرات والبذور

وجدت أبحاث من جامعة برشلونة أن النساء والرجال الذين يتناولون المكسرات والحبوب الكاملة تزيد نسبة مركب السيروتونين لديهم، وهو ناقل عصبي مسئول عن الشعور بالسعادة والاسترخاء.

وبالإضافة إلى ذلك فتناول المكسرات يوميا يعمل على خفض نسبة السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم.

الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني يحتوي على نسبة من الكالسيوم أعلى من أي منتج آخر من منتجات الألبان مثل الحليب أو الزبادي العادي، وهو الشيء الذي يجعل الإنسان يشعر بالسعادة.

فالمستويات العالية من الكالسيوم مسئولة عن إطلاق كمية كبيرة من الناقلات العصبية التي تسبب الشعور بالسعادة.

بعض الأسماك

بعض الأسماك مثل سمك السلمون والتونا، فهي تحتوي على نسبة عالية من أحماض “أوميجا 3” والتي تساعد على تحسين أعراض الاكتئاب.

وتقول دراسة من كلية بيتسبيرج الأمريكية للطب أن الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من أحماض “أوميجا 3” كانت لديهم مستويات أقل من الاكتئاب ورؤية أكثر إيجابية للحياة.

بذور الكتان

بذور الكتان هي مصدر آخر من مصادر أحماض أوميجا3، كما أنها تحتوي كذلك على الماجنيسيوم وفيتامينات “B” المسئولة عن محاربة الشعور بالضغط العصبي.

الأفوكادو

الأفوكادو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز المزاج الجيد مثل أحماض “أوميجا 3” والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم.

السابق
اضرار عدم الافطار صباحا
التالي
أسباب وفاة الجنين

اترك تعليقاً