منوعات

افضل انواع الغنم في السعودية

افضل انواع الغنم في السعودية

يهتم الكثير بمعرفة أفضل انواع الغنم في السعودية قبل شراءه , وذلك لمعرفة مدي الانتاجية والفائدة التي يحصل عليها , وفي هذا المقال سوف نوفر لكم كل المعلومات التي تبحثون عنها بشأن ذلك الموضوع.

الصفات العامة للأغنام

تمتلك الأغنام 32 سناً من الأسنان الدائمة، حيث يتوزّع هذا العدد ليشمل ثمانية قواطع في الفك السفلي، إلى جانب ستة أزواج من الأضراس على الفكين العلوي وكذلك ستة أضراس على الفك السفلي، ولا يشتمل الفك العلوي على قواطع، وتبدأ هذه الأسنان بالبروز عادةً خلال الفترة العمرية 1-3 أشهر؛ فتظهر القواطع اللبنيّة الثمانية في الفك السفلي بالإضافة لثلاثة أزواج من الأضراس في كل من الفك العلوي والسفلي، بما مجموعه 20 سنّاً.

يمكنك قراءة أيضا “أسماء الماعز عند العرب

اهمية الغنم في السعودية

الغنم هي من الثدييات المدجنة ونباتية من عائلة البقاريات والعائلة الفرعية الماعز. ويربي الإنسان الغنم من أجل لحومها، وحليبها، صوفها وجلدها الذي يصنع منه نوعية تدعى باسان.

وهي من الثدييات المجترة، ولا يكاد يوجد إلا الأليفة منها. ومثل باقي الحيوانات المجترة، تعتبر الأغنام من ذوات الأظلاف وتمشي على زوج من الأصابع سيتارتيوداكتيلا Cetartiodactyla من المحتمل جدا أن تنحدر من الأيائل الأوربية والآسيوية. وتعتبر من أوائل الحيوانات المستأنسة كما تستحب كثيرا لصوفها، وللحومها. صوف الغنم هو الشعر الحيواني الأكثر استخداما والذي يقطع بمجزات عادة (الجز).

شاهد موضوع ” افضل أنواع الغنم النعيمي

أنواع الغنم في السعودية

  • غنم الصوف النّاعم.
  • غنم الصوف الطويل.
  • غنم الصوف واللحم المتوسّط.
  • غنم صوف البساط.
  • غنم الشّعر.
  • الأغنام سمينة الذّيل.
  • سلالة الأغنام قصيرة الذيّل، أو ذيل الفئران.
  • سلالات الأغنام غريزة الإنتاج.
  • سلالات الأغنام البدائيّة.

تابع قراءة موضوع ” أسماء الغنم عند العرب

أغلى غنم في السعودية

في العصور القديمة قبل ما يقارب 10,000 سنة تم ترويض الأغنام، وتُعد ثاني حيوان رُوّض بتاريخ البشرية بعد الكلاب، كما أنّ متوسط عمر الأغنام يبلغ بالعادة بين 10-12 سنة، ويوجد عدد من السلالات القليلة مثل؛ سلالة المارينو، يبلغ عمرها 23 سنة، وعمومًا فإنّ طول عمر الغنم الإنتاجي أقلّ من ذلك العمر؛ إذ تذبح الأغنام، والنعاج، والخراف، بين عمر 3-6 أعوام وأحيانًا أصغر من هذا العمر، لأنّ لحم الضأن يتصلب وتتساقط أسنانها بعد بلوغها السبع أعوام، ومن الممكن في بعض الحالات أن تكون النعاج جيدة اللحم ومنتجة للحليب في سنها العاشر، كما ترتبط أسنان الضأن ارتباطًا وثيقًا بعمرها، ففي السنة الرابعة من عمرها، يكتمل نمو الأسنان في الفم، كما لا يمكن للضأن التي تفتقر للأسنان أن تبقى على قيد الحياة، لأنّها تستعمل أسنانها بمضغ العلف.

وقد بلغت اسعار الغنم في السعودية الي 70 ألــف ريــال سعــودي أي ما يوازي 18661 دولارًا أمريكيًّا , لذلك كانت الاهمية الكبيرة حول افضل انواع الغنم في السعودية.

انصحك بقراءة مقال “اسماء الغنم في السعودية

السابق
أسماء الغنم في السعودية حسب العمر وأهم أنواع الاغنام
التالي
أسماء الماعز عند العرب